سلبيات إستخدام الإنترنت

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٠٩ ، ٢٥ نوفمبر ٢٠١٩
سلبيات إستخدام الإنترنت

الإنترنت

أصبحت الحياة الحديثة أكثر سهولة بفضل المساهمة الكبيرة لتكنولوجيا الإنترنت في التواصل وتبادل المعلومات، ولا يوجد شك في أن الإنترنت جعل حياتنا أسهل وأكثر راحة، إذ يمكننا استخدامه للتواصل مع الأشخاص حول العالم وممارسة الأعمال التجارية باستخدامه، وتكوين صداقات جديدة ومعرفة الثقافات المختلفة، والبحث عن المعلومات والدراسة وما إلى ذلك، ويسمح أيضًا باستخدام البريد الإلكتروني لتبادل المعلومات والصور والتسويق بسهولة أكثر، ومع ذلك يحتوي أيضًا على بعض العناصر أو العيوب غير المرغوب فيها.[١]

ويمكن تعريف الشبكة العنكبوتية الإنترنت، بأنها مجموعة من الصفحات التي يمكن الوصول إليها عن طريق متصفح الويب، الذي يعرف بأنه صفحات فرعية من الإنترنت، ويفترض الكثير من الناس أن الويب هو نفسه الإنترنت، ويستخدمون هذه المصطلحات لنفس الغاية تقريبًا، ومع ذلك يشير مصطلح الإنترنت فعليًا إلى الشبكة العالمية للخوادم التي تتيح مشاركة المعلومات والبيانات عبر الويب، وعلى الرغم من أن صفحات الويب تشكل جزءًا كبيرًا من الإنترنت، إلا إنه توجد اختلافات فيما بينها، إذ تُنسق صفحات الويب بلغة تسمى لغة توصيف النص التشعبي HTML، وهذه هي اللغة التي تسمح للمستخدمين بالنقر فوق الصفحات على الويب عبر الروابط الخاصة بذلك، بينما يستخدم الويب بروتوكول HTTP لنقل البيانات ومشاركة المعلومات.

وتستخدم المتصفحات، مثل Internet Explorer أو Google Chrome أو Mozilla Firefox للوصول إلى مستندات الويب أو صفحات الويب المتصلة عبر الارتباطات التشعيبية، ويعد الويب واحد من الطرق التي يمكن من خلالها مشاركة المعلومات والبيانات عبر الإنترنت مع الآخرين من خلال استخدام البريد الإلكتروني والرسائل الفورية وبروتوكول نقل الملفات، FTP.[٢]وكانت الويب قديمًا عبارة عن مجموعة من المواقع القائمة على النصوص استضافتها مؤسسات كانت لديها القدرة التكنولوجية وتتميز فنيًا وتقنيًا بما يكفي لإعداد خادم ويب وتعلم HTML واستمرت في التطورباستمرار وتتضمن الآن الوسائط التفاعلية الاجتماعية والمحتوى الذي ينشئه المستخدمون والذي يتطلب مهارات فنية قليلة أو معدومة.[٣]


سلبيات استخدام الإنترنت

على الرغم من أن الإنترنت واحد من أعظم إبداعات الإنسان، إلا أن له العديد من السلبيات والعيوب، فيما يأتي ذكرها:[٤]

  • التعامل أحيانًا مع أشخاص مسيئين: فعند استخدام الإنترنت باستمرار تزداد نسبة تعرض الشخص لهولاء الأشخاص الذين يكون هدفهم دائما هو الاحتيال الإلكتروني أو معرفة التفاصيل الشخصية الخاصة بك، وخصوصًا عندما تشارك الأشخاص المعلومات الخاصة بك على صفحات الإنترنت أو على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • مشاهدة محتوى لا ترغب في عرضه على صفحة الويب أثناء استخدام الإنترنت: إذ من الممكن أن يعثر المستخدمون عن طريق الخطأ على صور عنيفة أو إباحية قد لا يرغبون في مشاهدتها، وفي عصرنا الرقمي المتطور توجد كمية كبيرة جدًا من المحتوى على الإنترنت، منه ما هو مفيد ويستخدم لغايات إيجابية، ومنه ما هو سلبي.
  • إضاعة الوقت: إن قضاء الكثير من الوقت على الإنترنت دون فعل شيء مفيد يعد من الأمور السلبية التي تخفف من إنتاجية العمل مثلًا، أوعدم الاستغلال الأمثل للوقت.
  • توفر الإنترنت في أي وقت: إن توفر الإنترنت في أي وقت من اليوم يمكن أن يسبب زيادة في ساعات العمل على حساب وقتك الخاص والعائلي، على سبيل المثال قد تكون في المنزل وتحصل على إشعار بأنك قد تلقيت رسالة بريد إلكتروني مهمة متعلقة بالعمل ثم ينتهي بك الأمر إلى العمل على محتوى هذا البريد الإلكتروني أثناء تواجدك بالمنزل.
  • القرصنة الإلكترونية: يمكن التعرض لانتحال الشخصية أو القرصنة الإلكترونية من أحد المستخدمين المتطفلين الذين يخترقون الحسابات ويسرقون المعلومات الشخصية.
  • الإعلانات المزعجة: وذلك نظرًا لأنه يمكن إرسال الإعلانات الرقمية على نطاق واسع، فقد ترى المزيد من الرسائل غير المرغوب فيها في صندوق الوارد الخاص بك أكثر من البريد الذي يكون أكثر اهمية.
  • فقدان التركيز والصبر: إن الحصول على المعلومات في أي لحظة يؤثر على تفاعلات الإنسان مع المحيط عامةً، مما يجعلك أقل صبرًا وأقل تركيزًا على أنشطتك.
  • الشعور بالاكتئاب والعزلة الاجتماعية: إذ من الممكن أن تؤدي مواقع الشبكات الاجتماعية إلى الاكتئاب، إذ يميل الكثير من الناس إلى مقارنة حياتهم مع الآخرين.
  • التعرض لمشاكل صحية: يمكن أن يؤدي قضاء الكثير من الوقت على تصفح الإنترنت إلى التعرض لمشاكل صحية مثل الشعور بالألم في الرسغ والمعصم، ولعب الألعاب لوقت طويل من الممكن أن يؤدي إلى السمنة.


إيجابيات استخدام الإنترنت

توجد العديد من الإيجابيات لاستخدام الإنترنت، منها ما يأتي:[١]

  • يمكن للإنترنت السماح للأشخاص بالتواصل مع الآخرين في أي مكان من العالم تقريبًا من خلال الإنترنت أو البريد الإلكتروني، دون الحاجة إلى السفر.
  • من أهم المزايا التي يوفرها الإنترنت هي الحصول على أي نوع من المعلومات بأي وقت.
  • الترفيه هو أحد الأسباب التي تجعل الكثير من الناس يفضلون تصفحه، إذ أصبح شيئًا ضرورويَا لتوفير الترفيه بأشكاله المتعددة مثل تنزيل الألعاب وتصفح مواقع المشاهير.
  • من خلال الإنترنت أصبح التسوق الإلكتروني متاحًا للجميع، وتوجد العديد من مواقع الويب التي تبيع المنتجات عبر الإنترنت وإجراء المعاملات المالية بالكامل خلاله.
  • يساعد الطلاب في الدراسة، من خلال المساعدة في تزويدهم بالمواد والموارد المفيدة لدراساتهم.
  • يمكن استخدام الإنترنت للتواصل الاجتماعي، وتوجد الكثير من مواقع التواصل الاجتماعي التي يستخدمها معظمهم الناس من أجل التواصل الاجتماعي.


نصائح عامة لاستخدام الإنترنت

بالرجوع إلى سلبيات الإنترنت وإيجابياته برزت بعض المشاكل والتحديات الجديدة، لذا يجب أن نوجه استخدام الإنترنت استخدامًا إيجابيًا لتحقيق الفائدة عامةً، فمثلًا يجب أن نعلِّم الأطفال استخدامه لمصلحتهم، كما يُنصح الآباء بمراقبة الوقت الذي يقضيه أطفالهم على الإنترنت، وتحديد فترة زمنية يسمح لهم باستخدام الإنترنت بها، ومراقبة ما يصلون إليه عبر الإنترنت.

وثبت حديثًا أن الأطفال الذين يقضون معظم وقتهم على الإنترنت، يظهرون نوعًا من السلوكيات التي تتميز بالرغبة في أن يكونوا على الإنترنت طوال الوقت، لدرجة أنه قد يهمل جميع الأنشطة، ويجب التركيز على الجانب الإيجابي لاستخدام الإنترنت والأمر متروك لنا لتحديد ما إذا كنا نستخدم التكنولوجيا لتحسين حياتنا أو تعريضها للإساءة.

ويُنصح الآباء والمعلمون وأولياء الأمور التأكد من غرس السلوك الصحيح لدى الأطفال، ويتعين علينا تحمل مسؤوليات توجيه استخدامهم للإنترنت بحكمة،[١] ومن النصائح المهمة هو اتخاذ احتياطات السلامة عند استخدامه من أجل الحفاظ على أمان المعلومات وسلامته، وتتضمن هذه الاحتياطات استخدام برنامج مكافحة الفيروسات، واستخدام كلمات مرور قوية لحسابات الإنترنت الخاصة، ومعرفة من هي الجهة التي تشاركها معلوماتك الشخصية.[٥]


المراجع

  1. ^ أ ب ت "The Advantages and Disadvantages of The Internet Essay", ukessays, Retrieved 2019-11-25. Edited.
  2. "Web", techopedia, Retrieved 2019-11-25. Edited.
  3. "World Wide Web (WWW)", techopedia, Retrieved 2019-11-25. Edited.
  4. "What are the disadvantages of the Internet?", computerhope, Retrieved 2019-11-25. Edited.
  5. "What is Internet Safety?", techboomers, Retrieved 2019-11-25. Edited.