مفهوم شبكة الانترنت

مفهوم شبكة الانترنت

مفهوم شبكة الإنترنت

تُعرف شبكة الإنترنت بالشابكة؛ إذ ساهمت بثورة كبيرة في مجال الاتصالات، كذلك في أساليب التجارة، وذلك من خلال السماح لشبكات الكمبيوتر المختلفة حول العالم بالاتصال المتبادل. ظهرت شبكة الإنترنت في الولايات المتحدة الأمريكية في السبعينيات، لكنها لم تُعرف للجميع حتى أوائل التسعينات، وتُشير الإحصائيات أنّه حتى عام 2020، سيُقدر عدد الأشخاص الذين يمتلكون القدرة على الاتصال بشبكة الإنترنت بـ 4.5 مليار شخص أو أكثر من نصف عدد سكان العالم.[١]

ويرجع أصل شبكة الإنترنت إلى شبكة وكالة المشاريع البحثية المتقدمة ARPAnet التي تتبع وزارة الدفاع الأمريكية، وأُنشأت في الستينيات، كما طُورت العديد من الشبكات الأخرى في بلدان مختلفة؛ إلّا أنّهم لم يتمكنوا من التحدث مع بعضهم البعض بسهولة، وفي عام 1974 قام كل من فينت سيرف وبوب خان بتطوير بروتوكول TCP/IP؛ وهو بروتوكول مُختص بربط شبكات الاتصال، ومن هنا سُمي الإنترنت بشبكة الشبكات.

في عام 1969 كان هنالك أربع أجهزة كمبيوتر فقط على شبكة ARPAnet، وكانت جميعها في الجامعات الأمريكية، وارتفع هذا إلى 5000 مضيف إنترنت في عام 1986، وبعد ذلك زاد عدد المستخدمين بسرعة إلى الملايين ثم مئات الملايين.[٢]


إيجابيات شبكة الإنترنت

تتميز شبكة الإنترنت بعدد كبير من الإيجابيات والخدمات التي تقدمها للمتصلين بها، وفيما يأتي بعض إيجابيات شبكة الإنترنت:[٣]

  • التواصل مع أشخاص حول العالم: يُمكن استخدام شبكة الإنترنت للتواصل مع الأشخاص في أيّ مكان في العالم تقريبًا؛ إذ يمكن من خلال البريد الإلكتروني، إرسال رسالة إلى أيّ جزء من العالم من خلال عنوان بريد إلكتروني، وتُسلم الرسالة خلال ثوانٍ، كما تُستخدم كل الشركات البريد الإلكتروني في الأعمال، وهذا يُمكنهم من التواصل مع البائعين والعملاء الموجودين في جميع أنحاء العالم، كما يُسهّل على الأشخاص داخل الشركات التواصل وتبادل المعلومات بسهولة، وسهّل الإنترنت التواصل الشخصي بين الأشخاص، وذلك بفضل وجود غرف الدردشة ومؤتمرات الفيديو، وأصبح من السهل تكوين صداقات من بلدان أُخرى، وتبادل الأفكار والثقافات.
  • توفير كم هائل من المعلومات: وذلك لوجود محركات بحث عديدة على شبكة الإنترنت منها؛ جوجل وياهو، فإنّ شبكة الإنترنت تقدم معلومات متنوعة للمتصلين وفي مواضيع متعددة، منها؛ القانون، والخدمات الحكومية، والمعارض، والمؤتمرات التجارية، ومعلومات السوق، والأفكار الجديدة، والدعم الفني، وغيرها.
  • الترفيه والتسلية: تُعدّ وسائل الترفيه والتسلية من الأسباب التي تجعل الكثير من الأشخاص يفضلون تصفح الإنترنت، وذلك لِما يُقدمه من تطبيقات الألعاب، وتصفح لمواقع المشاهير، ومشاهدة الإعلانات التي ينشرونها، كما يُمكن مشاهدة وتنزيل الفيلم المفضل لديك أو الاستماع للموسيقى التي تفضلها.
  • سهولة التسوق عبر الإنترنت: من خلال الإنترنت ومواقع الويب التي يُوفرها يُمكن العثور على مجموعة متنوعة من المنتجات الشرائية؛ إذ يُمكن تحديد المنتج الذي تُريده، وإجراء المعاملات المالية بكل سهولة، كما يُمكن من خلال شبكة الإنترنت حجز تذاكر للفيلم، وتحويل الأموال، ودفع فواتير الخدمات العامة، والضرائب، وحجز تذاكر السفر، والفنادق، وغيرها.


سلبيات شبكة الإنترنت

لشبكة الإنترنت أيضًا مجموعة من السلبيات، فيما يأتي بعض هذه السلبيات التي يُفضل الانتباه لها وتجنبها:[٤]

  • إنّ عملية الدخول إلى شبكة الإنترنت متاحة للجميع، لذلك فإنّ هنالك الكثير من المعلومات الخاطئة التي يُمكن لأي شخص أن يقوم بنشرها على الإنترنت.
  • الإدمان على استعمال الإنترنت له ضرر كبير على الأشخاص؛ إذ يُسبب لهم مشكلات في تفاعلاتهم مع الأصدقاء والأحباء.
  • يحتوي على الكثير من المواقع الضارة التي تحتوي على مواد إباحية، يُمكن أن تظهر للأطفال الصغار بسهولة كبيرة.
  • إضاعة الوقت على الإنترنت من خلال التنقل والتصفح بين المواقع، ممّا يُسهم كذلك بأضرار صحية منها؛ السمنة.
  • يمكن للقراصنة الموجودين على شبكة الإنترنت، إنشاء فيروسات يُمكن أن تدخل إلى جهاز الكمبيوتر الشخصي الخاص بك أو هاتفك المحمول، فتخترق بياناتك وتتلفها.


أنواع الاتصال بشبكة الإنترنت

لتتمكن من الدخول إلى شبكة الإنترنت والتمتع بمزاياها، يلزمك أجهزة معينة ومزود خدمة خاص، إليكَ بعض أنواع الاتصال بشبكة الإنترنت والفرق بين كل نوع وآخر:[٥]

  • خط المشترك الرقمي "DSL": تُقدم هذه الخدمة عبر الخط الأرضي للهاتف، ويبقى الهاتف الأرضي متاحًا عندما تكون متصلاً بالإنترنت، ويُعد DSL شكلًا من أشكال الاتصال عريض النطاق، يستخدم خطوط الهاتف، وكابلات الألياف الضوئية للإرسال.
  • الكيبل: يُحصل عليه بالذهاب إلى شركة الكابلات المحلية التي تُوفر خدمة الإنترنت الخاصة بك عبر الكيبل الذي يجلب البرمجة التلفزيونية بدلاً من خط الهاتف.
  • الأقمار الصناعية: من خلال تثبيت طبق الأقمار الصناعية مثل؛ DISH و Comcast اللذان يُعدان مزودين لاتصالات الأقمار الصناعية، لتسجيل الوصول إلى شبكة الإنترنت.
  • النقاط الساخنة اللاسلكية: إذا كنت تأخذ جهاز كمبيوتر محمول أو جهازًا لوحيًا أو هاتفًا ذكيًا معك في رحلة، يُمكنك الاتصال بإحدى شبكات الإنترنت العامة، ستجد نقاط اتصال لاسلكية في العديد من الأماكن العامة، مثل؛ المطارات والمقاهي والفنادق، إذا كنت في نطاق نقطة الاتصال هذه، فعادةً ما يعثر جهاز الكمبيوتر على الاتصال تلقائيًا، ممّا يجعل خدمة الإنترنت متاحة لك مجانًا أو مقابل رسوم.
  • شبكات الهاتف الخلوي: إذا كنت تستخدم هاتفًا ذكيًا للاتصال بالإنترنت، فيُمكنك الوصول إلى الإنترنت من خلال شبكة 3G أو 4G الخاصة بمزود الهاتف، يمكن لبعض الأجهزة اللوحية أيضًا الاتصال بهذه الطريقة، كما أنّه يُمكنك شراء أجهزة إضافية، تسمح لأجهزة الكمبيوتر الأخرى باستخدام شبكة الهاتف الذكي أيضًا، وإذا كنت بحاجة إلى الوصول إلى شبكة Wi-Fi للأجهزة الأخرى حيث لا توجد نقطة اتصال لاسلكية، فقد تتمكن من إنشاء نقطة اتصال لاسلكية مؤقتة باستخدام هاتفك.


قد يُهِمُّكَ

إن التعليم من أهم المجالات التي يُمكن استغلال شبكة الإنترنت والمعلومات الهائلة التي يُقدمها في تطويره؛ إذ إنّ الإنترنت يُساعد الطلاب بتزويدهم بالمواد والموارد المفيدة لدراستهم، كما يُمكن العثور على مقالات للباحثين والمهنيين الآخرين في حال واجهتهم أيّ مشكلة؛ إذ يمكنهم أخذ محاضرات من أكاديميين مختلفين حول مواضيع مختلفة.

ومن فوائد الإنترنت أيضًا تمكين الطلاب من كسب دخل إضافي وذلك من خلال المدونات؛ إذ يُمكن لمن يملكون خبرة في مجال الكتابة من التسجيل في هذه المدونات والعمل فيها، ويُمكن للطلاب أيضًا استخدام الإنترنت للتواصل الاجتماعي مع العديد من الأشخاص حول العالم، ومن مواقع التواصل الاجتماعي التي تُوفر هذه الميزة؛ فيسبوك، وتويتر، وغيرها؛ إذ تُمكن هذه المواقع الطلاب من التعرف على طلاب أجانب، ومناقشة أفكارهم وقضاياهم، وبالتالي تطوير مهاراتهم وإثراء معلوماتهم.[٣]


المراجع

  1. Michael Aaron DennisRobert Kahn, "Internet"، britannica, Retrieved 1-6-2020. Edited.
  2. "What is the internet?", bbc,10-10-2012، Retrieved 1-6-2020. Edited.
  3. ^ أ ب "The Advantages and Disadvantages of The Internet Essay", ukessays,5-7-2018، Retrieved 1-6-2020. Edited.
  4. "10 ADVANTAGES AND 10 DISADVANTAGES OF USING THE INTERNET", testenglish,21-10-2016، Retrieved 1-6-2020. Edited.
  5. Faithe Wempen, "Different Types of Internet Connections"، dummies, Retrieved 1-6-2020. Edited.