أهم السهول في قارات العالم

تعريف السهول

السهول هي مساحات واسعة مستوية من سطح الأرض، لا يتواجد فيها مرتفعات أو مواقع شديدة الانحدار، وتعرف أيضًا بأنها أراضٍ ذات تضاريس قليلة ومسطحة جدًا، وعلى الرغم من اشتراكها في الصفات العامة كالاستواء، غير أنّها تتختلف في درجة الاستواء وفي الارتفاع عن سطح البحر، فمن هذه السهول ما هو تام الاستواء ومنها ما هو كثير التلال والوديان والمنخفضات والسهول عديدة ومتنوعة من حيث مواقع وجودها وأشكالها، وتعرف السهول الساحلية على أنها السهول التي تكون قريبة من خط الساحل، ويستخرج من هذه السهول مصادر الطاقة والثروات المعدنية وللسهول الساحلية نوعان، هما:[١]

  • السهول النحاتية: ويقصد بها السهول المنحوتة على الصخور الصلبة، الناتجة عن عوامل الحت والتعرية.
  • السهول الفيضية النهرية: وهي النوع الثاني من أنواع السهول الساحلية ويقصد بها السهول التي تحمل صفة الأودية النهرية التي تتشكل رواسبها من الحبيبات الصخرية التي يحملها النهر الذي تقع عليه.


أهم السهول في قارات العالم

  • السهول في أمريكا الجنوبية: تتنوع السهول في قارة أمريكا الجنوبية وتنقسم إلى قسمين، هما:[٢]
    • سهول فيضية : يوجد في أمريكا الجنوبية أوسع السهول النهرية الموجودة فى العالم وهذا ما يميزها، والمتمثلة في سهول حوض نهر الأمازون، إذ تنمو فى هذه السهول غابات استوائية كثيفة، وسهول لابلاتا الممتدة من الشمال إلى الجنوب في أورجواي والأرجنتين وتجري بها الكثير من الأنهار مثل نهر بارانا و نهر باراجواي، وتصب لابلاتا في المحيط الأطلنطي، وتعرف سهولها أيضًا بسهول البمباس ويوجد أيضًا سهل دلتا نهر أورينوكو الذي يقع في الشمال ويصب في المحيط الأطلنطي.
    • سهول ساحلية : تتميز قارة أمريكا الجنوبية بوجود السهول الساحلية الواسعة فيها التي تقع في شرق القارة وشمالها على سواحل المحيط الأطلنطي، وتضيق هذه السهول نوعًا ما في الغرب بسبب إقتراب جبال الإنديز من المحيط الهادي.
  • سهول قارة آسيا: تشتهر قارة آسيا بسهول القرقيز، وتنقسم سهول قارة آسيا إلى قسمين، هما:[٣]
    • السهول الساحلية: وهي السهول الممتدة على طول سواحل القارة المطلة على المسطحات المائية، مثل سواحل المحيط الهندي، والمحيط الهادئ وبحر قزوين، والبحر المتوسط.
    • السهول الفيضية: وهي السهول الممتدة على طول ضفاف الأنهار الرئيسية، مثل سهول أنهار اليانج تسي والهوانجهو، والكنج والسند، ودجلة والفرات، وقد شيدت في السهول الفيضية في قارة آسيا الكثير من الحضارات القديمة العريقة، مثل الحضارة البابلية في العراق، والحضارة الصينية في الصين، ويعود السبب في ذلك إلى خصوبة التربة في هذه السهول وكثرة مياهها وسهولة مواصلاتها وملاءمة مناخها.
  • سهول قارة أفريقيا: تتنوع السهول في قارة أفريقيا وتنقسم إلى ثلاثة أقسام، وهي كالآتي:[٤]
    • سهول ساحلية: وهي السهول المتواجدة على سواحل المحيطات والبحار، وتتميز هذه السهول بالضيق بسبب اقتراب حافات الجبال والهضاب من الساحل، وتصبح واسعة عند مصبات الأنهار.
    • سهول فيضية : تتميز السهول الفيضية بخصوبة التربة وجودتها وصلاحيتها للزراعة، ومن الأمثلة عليها نهر النيل الذي يصب في البحر المتوسط، ونهر النيجر الذي يصب في خليج غينيا، ونهرا الكونغو والأورانج اللذان يصبان في المحيط الأطلنطي، ونهرا الزمبيزي واللمبوبو اللذان يصبان في المحيط الهندي.
    • سهول صحراوية رملية: تتنتشر هذه السهول وتتواجد في شمال أفريقيا في الصحراء الكبرى وهي عبارة عن سهول صحراوية واسعة مثل سهل كلنشو الموجود في ليبيا، وبحـر الرمال العظيم الموجود في مصر وليبيا، وتوجد سهول صحراوية موجودة في صحراء كلهاري في جنوب قارة أفريقيا.
  • سهول قارة أستراليا: تنقسم السهول فى قارة أستراليا إلى ثلاثة أقسام، وهي:[٥]
    • سهول فيضية: هي عبارة عن سهول زراعية توجد بها العديد من المدن الهامة، وتتميز بمساحاتها الواسعة، ويجري بها نهري دارلنج ومري اللذين يصبان في الخليج الأسترالي الكبير.
    • سهول ساحلية: تكون هذه السهول متسعة في الشمال والجنوب والغرب، وتصبح ضيقة في الشرق وذلك بسبب اقتراب جبال الحاجز الكبير من المحيط الهادي، وتتميز سهول السواحل الشرقية في قارة أستراليا بامتداد الشعاب المرجانية لمسافة 2000 كيلو متر تقريبًا مشكلةً ما يعرف بالحاجز المرجاني العظيم.
    • سهول صحراوية: وهي عبارة عن الصحارى الرملية الموجودة في الداخل والغرب، والتي يقل فيها الماء.
  • سهول قارة أوروبا: تتنوع السهول في قارة أوروبا وتنقسم إلى قسمين، هما:[٦]
    • السهول الساحلية : وهي عبارة عن سهول متسعة ممتدة على البحر البلطي، و بحر الشمال، والمحيط الأطلنطي في الغرب والشمال الغربي وعلى البحر المتوسط في الجنوب، وتتميز السهول الساحلية في قارة أوروبا بأنها متسعة.
    • السهول الفيضية : وهي عبارة عن السهول المعروفة بالسهل الأوروبي العظيم ويتشكل أغلبه من رواسب طينية وهي تربة زراعية جيدة، وتوجد فيه الكثير من المدن الأوروبية الرئيسية مثل باريس وبرلين وأمستردام، وقد تشكلت هذه السهول بفعل الأنهار مثل نهرالفولجا والسين والراين والبو والدانوب، وتمتد هذه السهول من المحيط الأطلنطي في الغرب وصولًا إلى جبال الأورال شرقًا.


أهمية السهول

تكمن أهمية السهول في إنشاء الموانئ الطبيعية وفي بناء المراكز العمرانية وتركز السكان ومن أشهر السهول في العالم ، سهول سيبيريا الممتدة في شرق جبال أورال، وتعدّ سهول سيبيريا أوسع السهول الداخلية ذات الانحدار القليل، لهذا السبب تكثر فيها المستنقعات والبحيرات وتعرف أجزاؤها الجنوبية باسم سهول القرغيز.

من السهول المعروفة في العالم أيضًا سهول هندستان المتمثلة في مساحات شاسعة من أرض الهند وبنجلادش، وسهول الصين الممتدة في الاتجاه الشمالي الجنوبي والمتمثلة في مجموعة من السهول الفيضية الكبيرة، والسهول الشمالية الواسعة والمتجمدة معظم فصول السنة، وسهول الهلال الخصيب المتمثلة في أرض العراق، والسهول الغربية المعروفة بسهول الإحساء الممتدة على الضفة الغربية للخليج، وسهول تهامة التي تقع على البحر الأحمر، وسهول الشام التي تقع على البحر المتوسط، والسهول الشرقية المعروفة بمساحاتها الواسعة وخاصة عند مصبات الأنهار.[٧]


المراجع

  1. "تعريف السهول"، مناهج تعليمية، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-11. بتصرّف.
  2. "أمريكا الجنوبية وأهم تضاريسها"، مصر سكاي، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-11. بتصرّف.
  3. "تضاريس قارة اسيا"، موسوعة كله لك، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-11. بتصرّف.
  4. "تضاريس قاره أفريقيا"، الجغرافيا الطبيعيه للعالم، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-11. بتصرّف.
  5. "أستراليا وأهم تضاريسها"، مصر سكاي، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-11. بتصرّف.
  6. "مم تتكون تضاريس قارة أوروبا ؟"، مصر سكاي، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-11. بتصرّف.
  7. " أهمية السهول "، المرجع الإلكتروني للمعلوماتية، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-11. بتصرّف.

411 مشاهدة