حالات يجب عليك فيها تخفيف سرعة السيارة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٦ ، ١٧ أغسطس ٢٠٢٠
حالات يجب عليك فيها تخفيف سرعة السيارة

تخفيف السرعة

لا بد أن تعلم بأن تخفيفك للسرعة أثناء قيادة سيارتك من أهم الأمور للحفاظ على سلامتك وسلامة الجميع على الطريق؛ إذ تقلّ نسبة حوادث المرور التي يمكن أن تقع على الطريق عند خفض السائقين لسرعة سياراتهم، كما يمكن للسرعة المعقولة للسيارة أن تحدّ من الضوضاء المرورية والتلوّث وغازات الدفيئة ومتوسط استهلاك الوقود، وسرعة السيارات المنخفضة على الطرقات تشجع الآخرين على ركوب الدراجات والمشي بأمان، ولضمان السير بأمان تفرض الدول عقوبات على تجاوز السرعة، وتتخذ بعض التدابير لخفض السرعة على الطرقات من خلال البنية التحتية وتكنولوجيا المركبات وغيرها من السبل، بالإضافة إلى الإعلانات وتنظيم حملات التوعية حول مخاطر القيادة بسرعات عالية.[١]


حالات يجب فيها تخفيف سرعة السيارة

تعتمد سرعتك أثناء القيادة على ظروف الطريق فيمكنك أن تقود بسرعة محددة في ظروف معينة كتدفق حركة المرور بسلاسة وعلى الطرقات السريعة، ولكن في حالات أخرى يجب أن تتوخى الحذر وتقود بهدوء، وضع باعتبارك أن ظروف القيادة قد تتغيّر عدة مرات على مسافات قصيرة، ومن الحالات التي يجب أن تخفف سرعة سيارتك فيها:[٢]

  • الازدحام المروري: عليك أن تقلل سرعتك إلى ما دون الحد الأقصى المحدد للسرعة عند القيادة في حركة المرور الكثيفة وعندما يوجد الكثير من المركبات على الطريق لأن المسافة بين السيارات تكون محدودة وبالتالي تقلّ الفترة الزمنية التي يأخذها السائق للتوقف أو التصرّف في حال حدث طارئ على الطريق، ولكن لا يجب أن تقود ببطء شديد بحيث تعيق سرعة ومرور المركبات الأخرى.
  • الأحوال الجوية السيئة: قلل من سرعتك في الأحوال الجوية السيئة كهطول الأمطار والثلوج؛ لأن هذه الظروف تقلل من وضوح الرؤية ومن تحكّمك بالسيارة وسيطرتك عليها، وتشمل الظروف المناخية الأخرى التي تستدعي تخفيض السرعة الرياح القوية، والضباب، وأشعة الشمس القوية، والقيادة الليلية.
  • مناطق المدراس وتواجد الأطفال: يجب أن تقلل سرعتك عند المرور بشوارع تواجد الأطفال وحول المدارس وعند مناطق اللعب والمناطق السكنية والحدائق.
  • التقاطعات العمياء: يمكنك اعتبار تقاطع ما أعمى إذا لم تتمكن من رؤية اتجاهي الطريق بوضوح كامل، وعلى الأخص عند عدم تواجد إشارة توقف على مدخل الشارع وهنا يجب أن تقلل سرعتك وتقترب بهدوء لتكشف الطريق وترى حركة المرور في الاتجاهين.
  • مناطق السرعة المنخفضة على الطرق السريعة: توجد على الطرق السريعة مناطق سرعة منخفضة ويشار إلى هذه المناطق عادةً بعلامات الطريق، وقد توجد هذه المناطق بشكل دائم أو مؤقت، وفي هذه الحالة قلل سرعتك تدريجيًا وقُد بحذر عند الاقتراب من مناطق السرعة المنخفضة وانتبه إلى وجود مخالفات لتجاوز السرعة المحددة على هذه الطرق.
  • المناطق التجارية والسكنية: على الأغلب لا يمكنك القيادة بسرعات كبيرة في المناطق السكنية، وفي كل منطقة تحدد سرعة معينة لا يجب تجاوزها فابحث عن لافتات الطريق لتعرف السرعة المحددة حتى لو لم ترَ لافتات سرعة يجب أن تقلل سرعتك إلى ما دون الحد المسموح به في الشوارع العامة عامة أثناء حركة المرور المزدحمة.
  • وجود حيوانات على الطريق: قلل سرعتك على الطرقات التي تزيد احتمالية وجود الحيوانات فيها، وبشكل عام قلل سرعة سيارتك في الأماكن التي توجد فيها مزارع أحصنة أو حيوانات أخرى لتسمح للحيوانات بالمرور بسلام، ويعتمد تقليل السرعة على عرض الطريق ومقدار المساحة المتوفرة ولكن عامة لا يجب أن تتجاوز 20 ميلًا في الساعة.


التحكم بسرعة السيارة

عليك أن تكون قادرًا كسائق على التحكم بسرعة سيارتك أثناء القيادة والالتزام بحدود السرعة المسموحة على كل طريق، ولكن وفّرت لك التكنولوجيا الحديثة طرقًا أكثر أمانًا وأسهل تمكّنك من تحديد السرعة التي تريد أن تقود بها، يسمى هذا النظام الذكي بمحدد أو مثبت السرعة والذي يمنع سيارتك من التحرّك بسرعة معينة ومع أنه يمكنك استخدام المسرّع إلا أن محدد السرعة يمكنك من تثبيت سيارتك على سرعة معينة لا يمكن تجاوزها فيمنع هذا النظام سيارتك من التحرك بسرعة أكبر إذا وصلت السيارة للسرعة المحدودة.

ولنظام تحديد السرعة نوعان أحدهما قابل للتعديل والآخر ذكي، فالنظام القابل للتعديل ستضبطه أنت على السرعة التي تريدها ولن تتجاوز سيارتك هذه السرعة مهما حصل ولكن يمكنك تعديلها مع الوقت وحسب الظروف، أما نظام تحديد السرعة الذكي فهو نظام متقدّم يربط محدد السرعة بكاميرا تحدد علامات حدود السرعة الموجودة على الطريق ويضبط نفسه تلقائيًا عند القيادة في أماكن ذات حدود سرعة مختلفة، وقد أحدثت هذ التقنية ثورة في مجال السلامة بالقيادة ويُعتقد أن هذه التقنية ستقلل من حوادث الاصطدام بنسبة 30% وستنقذ عشرات الآلاف من الأشخاص سنويًا ومن ناحية أخرى ستساعدك هذه التقنية على تجنب مخالفات المرور التي تترتب على تجاوزك للسرعة المحددة على الطرقات.[٣]


قد يُهِمُّكَ

توجد الكثير من تقنيات إدارة السرعة التي توجهك على الطريق لتقليل سرعة سيارتك وتكون هذه التقنيات بمعالجات هندسية على الطرقات وهي:[٤]

  • مطبات السرعة والمنصات المرتفعة: المطبات المرتفعة قليلًا عن الطريق واحدة من استراتيجيات إدارة السرعة على الطرقات وهي فعّالة في إبطاء سرعة السائقين وتوضع عادةً في الأماكن السكنية وقرب المدارس والحدائق والشوارع الفرعية التي يُحتمل وجود مشاة فيها.
  • إشارات الحد من السرعة: تستخدم هذه الطريقة للإشارة إلى تغيير السرعة بما في ذلك الانتقال من طريق عالي السرعة إلى آخر منخفض السرعة، تتضمن إشارات الحد من السرعة علامات تدل على تضييق عرض الطريق وعلامات حدود السرعة القصوى ومناطق الازدحام المروري وغيرها من الإشارات التي تدلّ السائق على ضرورة خفض سرعته.
  • التقاطعات الدائرية: فقد صُمّمَت التقاطعات الدائرية لإجبار السائقين على تخفيض سرعاتهم.
  • تضييق الرصيف والإشارات عند المنحنيات: كلما كان الطريق أوسع كلما زاد السائق من سرعته ولهذا تُستَخدم تقنية تضييق الطريق لحث السائقين على إبطاء سرعاتهم وتستخدم هذه التقنية العلامات المطلية على الطريق.
  • مراجعات حدود السرعة: تحدد حدود السرعة بناءً على جودة ونوعية الطريق والظروف المحيطة به وهكذا تعين حدود السرعة على كل طريق على حدة بما يتناسب مع ظروفه، وعند تعيين حدود السرعة تؤخَذ البنية التحتية للطريق بعين الاعتبار.


المراجع

  1. "Speed reduction methods to promote road safety and save lives", making-traffic-safer.com, Retrieved 2020-08-15. Edited.
  2. "Reducing Speed: When Should You Drive Below the Posted Speed Limit", www.epermittest.com, Retrieved 2020-08-15. Edited.
  3. "What is a Speed Limiter and How Will it Affect Your Car?", www.u-pull-it.co.uk, Retrieved 2020-08-17. Edited.
  4. "Speed Management", toolkit.irap.org, Retrieved 2020-08-15. Edited.