تعرف على فوائد زيت الليمون للإبط

تعرف على فوائد زيت الليمون للإبط
تعرف على فوائد زيت الليمون للإبط

إليك أهم فوائد زيت الليمون للإبط

يكثر استخدام زيت الليمون Lemon Essential Oil في الطب العطري لما له من فوائد عديدة،[١] لكن ماذا عن فوائده للجلد وبالتحديد لمنطقة ما تحت الإبط؟ إليك فيما يلي بعض الإجابات عن هذا التساؤل:[٢]

  • مقاومة البكتيريا الضارة: يمكن لزيت الليمون التخلص من البكتيريا الضارة التي تنمو على جلد الإبط، وهذا الأمر قد يجعل من زيت الليمون خيارًا جيدًا لتنظيف الجروح التي قد تحدث تحت الإبط بسبب الحلاقة على سبيل المثال، وقد لاحظ الخبراء بأن زيت الليمون قادر على التخلص من البكتيريا التي تعيش على جلد الإنسان وتسبب التهابه.
  • تفتيح بشرة ما تحت الإبط: يتمتّع زيت الليمون بخصائص مضادة للأكسدة مفيدة في تفتيح بشرة ما تحت الإبط وتعطيها النضارة المطلوبة.
  • فتح مسامات جلد تحت الإبط: يحتوي زيت الليمون على فيتامين ج وعلى مواد أخرى مضادة للأكسدة والبكتيريا، وهي جميعها تساعد على تقشير الجلد والتخلص من الشوائب والأوساخ العالقة في مسامات الجلد.
  • مقاومة فطريات الجلد: قد تنمو تحت الإبط أنواع عديدة من الفطريات بسبب البيئة الرطبة لهذه المنطقة من الجسم، وقد لاحظ الخبراء بأن لزيت الليمون خصائص مضادة لهذه الفطريات التي قد تنمو على الجلد، وبالتالي قد تحافظ على صحة منطقة تحت الإبط.


كيف تستخدم زيت الليمون للإبط؟

يستخدم زيت الليمون للإبط بطريقتين مختلفتين يمكنك التعرف عليهما فيما يلي:[٣]

  • عن طريق استخدامه كعطر: ضع بضعة قطرات من زيت الليمون في جهاز ملطف الجو الذي تستخدمه وقربه من تحت إبطك، أو اجلس بجانبه لكي يستفيد كامل جلدك من هذا الزيت.
  • عن طريق استخدامه بوضعه مباشرةً على الجلد: يفضل قبل وضع زيت الليمون مباشرةً على الجلد أن تخلطه بزيت أخر لتقليل تركيزه؛ مثل زيت جوز الهند وزيت اللوز، كما يفضل منك أن تجرب هذا الزيت على منطقة صغيرة من جلدك قبل أن تبدأ بالاعتماد عليه، والانتظار بعد وضعه على الجلد لمدة 24 ساعة للتأكد من عدم ظهور أي مشاكل مثل احمرار الجلد وتهيجه[٢]


ما أضرار زيت الليمون للإبط؟

ذُكر سابقًا بأن هنالك ضرورة لتجربة زيت الليمون على منطقة صغيرة من الجلد تفضل أن تكون من الرسغ؛ وراقب جلدك بحثًا عن أي علامة للحساسية الجلدية؛ فمن المعروف أن هذا الزيت قد يسبب بعض التهيج والاحمرار لبعض الرجال، ولا يجب أن تنسى أهمية تخفيف هذا الزيت بزيت آخر مثل زيت جوز الهند، ومن المعروف أيضًا أن زيت الليمون قد يسبب حساسية الضوء، أي أنه لا يمكنك وضع هذا الزيت على جلدك ثم الخروج تحت أشعة الشمس، بل قد يكون من الأفضل ألا تخرج من منزلك عند استخدام هذا الزيت لمدة 12 ساعة.[٤]

وإن كنت تفكر بتناول هذا الزيت فتوقف في الحال؛ إذ إنه من غير الصحي تناول هذا الزيت، وفيما يتعلق بالمحاذير فلا يوجد ما يمنع استخدام زيت الليمون من قبل الرجال أو حتى النساء والأطفال،[٣] لكن ذلك لا يعني بأن من الآمن استخدامه من قبل الجميع، بل يجب دائمًا على الأقل استشارة الطبيب وتجربة الزيت على منطقة جلدية صغيرة.[٢]


قد يُهِمُّكَ: نصائح للعناية بمنطقة الإبطين

يهتم الكثير من الرجال بمنطقة الإبطين للتقليل من الروائح الصادرة عنها أو للتخلص من التهيج الذي قد تتعرض له هذه المنطقة بالذات، وبالفعل هنالك ضرورة للاهتمام وتفتيح هذه منطقة الإبطين، لأنها لا تتعرض كثيرًا للهواء وتتعرق باستمرار، مما قد يؤدي للمعاناة من بعض المشاكل الجلدية والبكتيريا ونشوء الروائح السيئة، لكن يبقى بوسعك من خلال النصائح التالية التخفيف من حدة المشاكل التي قد تتعرض لها منطقة الإبطين:[٥]

  • نظف منطقة الإبطين يوميًا وحاول أن تقشر جلد هذه المنطقة مرة على الأقل أسبوعيًا: احرص على أن تستخدم مواد تنظيف غير مهيجة للجلد ومغذية ومرطبة بنفس الوقت للتخلص من مشاكل نمو البكتيريا، وحاول أن تقشر جلد منطقة الإبطين مرة أو مرتني أسبوعيًا، خاصةً قبل الحلاقة؛ وذلك للتخلص من الجلد الميت ولفتح مسامات البشرة.
  • ضع مرطبًا يوميًا على منطقة الإبطين: احرص بعد أن تنتهي من تنظيف منطقة الإبطين أن تضع القليل من اللوشن أو كريم المرطب للبشرة على هذه المنطقة؛ وذلك تجنبًا للجفاف ولإزالة ما تبقى من أثار التنظيف، وقد يكون من الأنسب أن تبحث عن منتجات خاصة لغرض ترطيب منطقة الإبطين.
  • اهتم بأدوات الحلاقة التي تستخدمها: اعلم بأن الحلاقة تسبب نوعًا من الجروح الميكروبية التي لا تراها، وهذه الجروح تكون عرضة لتفاقم العدوى، لذلك احرص على أن تنظف أدوات الحلاقة التي تستخدمها باستمرار، وأن تحافظ أيضًا على كفاءة هذه الأدوات وحدتها إن كنت تستخدم شفرة الحلاقة، وعند الانتهاء من الحلاقة يجب عليك أن تضع أدوات الحلاقة في مكان رطب بالكامل، أي ألا تتركها بجانب مكان الاستحمام.
  • استخدم مزيل عرق طبيعي: استخدم مزيل عرق Deodorants بمكونات طبيعية ولا تستخدم مضاد للعرق Antiperspirants؛ وذلك لأن مضادات العرق تمنع التعرق من أساسه وهذا ما قد يسبب الالتهابات والألم وحتى الرائحة الكريهة، لذلك حاول استخدام مزيلات العرق التي تستهدف العرق وليس الغدد أسفل الجلد، وهنالك مزيلات عرق طبيعية يمكنك الاعتماد عليها في ترطيب البشرة وتغذيتها وتحسين مظهرها.
  • ارتدي ملابس تسمح بمرور الهواء من خلالها: يمكنك ارتداء الملابس المصنعة من القطن وكتان والصوف؛ فهذه جميعها تسمح للعرق بالتبخر لخارج الجسم، أما فيما يخص الألوان، فحاول أن ترتدي ملابس غامقة اللون أو فاتحة اللون كثيرًا لإخفاء أي بقع، خاصةً في فصل الصيف.


المراجع

  1. Cathy Wong (28/8/2020), "Lemon Essential Oil Benefits and Uses", Very Well Health, Retrieved 20/6/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت Kathryn Watson (24/5/2019), "What You Need to Know About Lemon Essential Oil", Healthline, Retrieved 20/6/2021. Edited.
  3. ^ أ ب Dan Brennan (7/11/2020), "Lemon Oil: Health Benefits and How to Use It", WebMD, Retrieved 20/6/2021. Edited.
  4. Dr. Josh Axe (14/5/2018), "Benefits of Lemon Essential Oil, Plus 18 DIY Uses!", Dr. Axe, Retrieved 20/6/2021. Edited.
  5. "5 Natural Care Tips for Armpits that Look and Feel Great", Organico, 2/8/2019, Retrieved 20/6/2021. Edited.

74 مشاهدة