تعرف على أبرز علامات تلف قابض السيارة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠١ ، ٣ سبتمبر ٢٠٢٠
تعرف على أبرز علامات تلف قابض السيارة

ما هو قابض السيارة؟

هل سبق وأن ضغطت على قابض سيارتك ولاحظت وجود رائحة أو صوت غريب غير مألوف؟ أو قد لاحظت بأن الدواسة تعمل بطريقة غير طبيعية؟ إذا لاحظت ذلك فإنه بالطبع يدل على وجود مشكلة أو تلف في قابض سيارتك، ويمكن تعريف القابض Clutch بأنه أحد أجزاء السيارة المسؤول عن ربط اثنين أو أكثر من أعمدة الدوران، إذ يتحكم القابض في الاتصال بين عمود المحرك والأعمدة المسؤولة عن تدوير العجلات في السيارات ذات ناقل الحركة اليدوي،[١]كما يعمل على نقل قوة المحرك إلى علبة التروس، ويسمح بإيقاف القوة أثناء اختيار الترس، وذلك للانتقال من وضع ثابت إلى آخر، أو عند تغيير السرعات أثناء حركة السيارة، كما تستخدم معظم السيارات قابض احتكاك Friction Clutch يعمل إما عن طريق السوائل الهيدروليكية، وإما بواسطة كابل توصيل عالي الجودة، وهو الشكل الأكثر شيوعًا، وفي هذا المقال سنساعدك على معرفة أبرز علامات تلف قابض سيارتك لتتمكن من إصلاحها على الفور.[٢]


أبرز علامات تلف قابض السيارة

نظرًا لأهمية سلامة قابض السيارة، إليك أبرز العلامات الدالة على تلفه، والتي عليك عند ملاحظة تلك العلامات إصلاحها على الفور حفاظًا على سلامتك:[٣]

  • وجود رائحة حرق: قد تشتم رائحة حرق أثناء قيادتك للسيارة، وتنتج تلك الرائحة من سوء الاتصال بين قرص السيارة disc والعجلة الموازنة flywheel، علمًا أن هذه العلامة من أبرز علامات تلف قابض السيارة، كما قد تضطر إلى إصلاح أجزاء أخرى من سيارتك إذا تركت تلك المشكلة دون إصلاح.
  • عدم تطابق دواسة الوقود والتسارع: قد تلاحظ بأن محرك سيارتك يعمل لكن بتسارع لا يتوافق مع قوة الضغط على دواسة الوقود، وقد يكون قابض السيارة ينزلق، وغالبًا ما يكون ذلك نتيجة تلف قرص القابض، وبالتالي لن تتصل العجلة الموازنة مع لوحة الضغط، إذ لن تصل طاقة المحرك إلى ناقل الحركة ومن ثم إلى العجلات، لذلك سيستهلك المحرك طاقة كبيرة للحصول على تسارع أعلى قليلًا.
  • وجود مشكلة في دواسة القابض: يشير الشعور الناعم أو الإسفنجي عند الضغط على دواسة القابض إلى أن النظام ممتلئ بالهواء، لذلك ننصحك بتفقده لتتأكد من سلامة القابض.
  • صعوبة في استخدام ناقل الحركة: قد تواجه صعوبة في تبديل التروس أثناء قيادتك؛ وقد يكون ذلك بسبب انخفاض مستويات السوائل الهيدروليكية، أو بسبب سوء اتصال القابض، لذلك تأكد من سلامة القابض في هذه الحالة.
  • ظهور أصوات غريبة من القابض: قد يصدر عن القابض أصوات طحن أو صرير تدل على وجود خلل فيه، وقد يعود ذلك إلى عدم الدوس على القابض بالكامل، أو قد يكون ناتجًا عن عدم تحريره بالكامل، الأمر الذي قد يؤدي إلى تلف في النظام.


أسباب تلف قابض السيارة

تتعدد الأسباب المؤدية إلى انخفاض كفاءة الوقود، وانخفاض تسارع السيارة، إلا أن تلف قابض السيارة هو السبب الرئيسي لذلك، ويوجد العديد من الممارسات الخاطئة الشائعة المؤدية إلى تلف القابض، تعرف عليها فيما يلي:[٤]

  • انزلاق القابض: فقد لا تحرر القابض بالكامل عن قيادتك للسيارة، الأمر الذي يزيد من عدد دورات المحرك في الدقيقة الواحدة، مما يحول دون انتقال كامل الطاقة إلى ناقل الحركة gears، ويزيد من درجة حرارة ألواح القابض، وقد يؤدي إلى تلفها.
  • عدم تحرير دواسة القابض تمامًا: قد تجهل الأضرار الناتجة عن عدم تحرير دواسة القابض تمامًا، وإبقائه مفصولًا جزئيًا دون وجود داعٍ لذلك، مما ينتج عنه عدم قدرة القابض على التعشيق الكامل، الأمر الذي يسبب تآكلًا لقرصه.
  • استخدام القابض كمسند للقدمين: يستخدم البعض دواسة القابض كمسند للقدمين في العديد من السيارت اليدوية، إذ يعد ذلك ممارسة شائعة بين السائقين، ففي حين قلة خطورة ذلك في محركات الديزل نظرًا لوزن الدواسة الثقيل وصعوبة الضغط عليها بسهولة، إلا أنها خفيفة في محركات البنزين، وقد يؤدي ذلك إلى فصل القابض جزئيًا وانزلاقه.
  • سوء تحرير القابض: إذ يتسبب تحرير القابض قبل الأوان في ارتجاج السيارة، وزيادة الضغط على المحرك وناقل الحركة، مما يزيد من درجة الحرارة القابض، وقد يؤدي ذلك إلى تلفه.


طريقة فحص قابض السيارة

وفيما يأتي بعض الخطوات التي ستساعدك على فحص قابض السيارة، والتأكد من مدى سلامته:[٥]

  • اضغط على دواسة القابض أثناء توقف السيارة لمعرفة مدة ثباتها، علمًا أنه لا يجب أن يكون ذلك سهلًا، ثم تأكد من أنك لا تشعر بسهولة تحريكها أثناء الدوس عليها ذهابًا وإيابًا.
  • اضغط على دواسة القابض قدر الإمكان ثم انزع قدمك عنها؛ وذلك لاختبار سرعة رجوع الدواسة إلى وضعها الطبيعي، إذ ينبغي أن تعود إلى وضع البداية بسرعة، وعدم حدوث ذلك يشير إلى تآكلها، كما ينبغي أن تشعر بمقاومة متساوية في الدواسة عند الضغط عليها.
  • اضغط على دواسة القابض ذهابًا وإيابًا؛ لتتأكد من عدم وجود أصوات غير طبيعية، علمًا أنه من الطبيعي أن يصدر القابض صوتًا عند الضغط عليه، ولكنه لا ينبغي أن يُصدر الكثير من الضوضاء أيضًا.
  • اضغط على دواسة القابض وحاول تحريك ذراع التروس، ففي حين ينبغي أن يكون ذلك سهلًا وسلسًا، إلا أن صعوبة ذلك تشير إلى وجود مشكلة في القابض، أو ذراع التروس.
  • شغل السيارة وتأكد من عدم وجود رائحة حرق أثناء ذلك، ثم اختبر انزلاق السيارة بتحويل ذراع التروس يمينًا إلى الترس الثالث، فاضغط على القابض لأسفل وحرك ذراع التروس إلى الترس الثالث دون إعطاء المحرك أي طاقة، فإذا واجهتك مشكلة في تحريك ذراع التروس فقد يدل ذلك على وجود تلف.
  • في حين لا يسمح القابض الفعال بإنطلاق السيارة بسرعة عالية، إلا أن تحرير القابض دون توقف المحرك علامة سيئة، إذ يشير ذلك إلى احتمالية انزلاق القابض.


مَعْلومَة

قد تتساءل عن آلية عمل القابض، لا بد أن تعلم بأنك بحاجة إلى القابض في سيارتك وذلك لأن المحرك يعمل طوال الوقت عند حركتها، وعند التوقف المؤقت فأنت بحاجة إلى إيقاف العجلات دون فصل المحرك، وهنا تظهر وظيفة القابض، والذي يساعد على فصل العجلات عن المحرك، إذ يعمل القابض بسبب الاحتكاك بين لوحة القابض والحدافة أو البكرة المسؤولة عن تخزين الطاقة الدورانية، ففي القابض، تتصل عجلة الموازنة بالمحرك وتتصل لوحة القابض بناقل الحركة، فعندما ترفع قدمك عن الدواسة، تدفع الزنبركات لوحة الضغط الخاصة بالقابض باتجاه معاكس لقرص القابض والذي بدوره يضغط على عجل الموازنة، مما يؤدي إلى فصل المحرك عن العجلات مع الحفاظ عليه في وضع التشغيل.[٦]


المراجع

  1. "The Design of the Car's Clutch", www.autobutler.co.uk, 2015-03-18, Retrieved 2020-08-27. Edited.
  2. "How a car clutch works", www.howacarworks.com, Retrieved 2020-08-27. Edited.
  3. "5 Symptoms of a Bad Clutch in Your Vehicle", www.archervw.com, 2020-03-09, Retrieved 2020-08-27. Edited.
  4. "Clutch Damage Causes and Remedies", www.safetybrakeandclutch.co.za, 2018-02-22, Retrieved 2020-08-27. Edited.
  5. "How to Test the Clutch on a Used Car", www.wikihow.com, 2020-06-01, Retrieved 2020-08-27. Edited.
  6. KARIM NICE, CHARLES W. BRYANT, "How Clutches Work", auto.howstuffworks.com, Retrieved 2020-08-27. Edited.