اين تقع دولة صربيا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٢١ ، ٢٠ فبراير ٢٠١٩
اين تقع دولة صربيا

موقع دولة صربيا

تعرف دولة صربيا رسميًا باسم جمهورية صربيا، وهي واحدة من دول البلقان، وتقع في قارة أوروبا من الجهة الجنوبية الشرقية، وتغطي الجزء الجنوبي من البلقان المركزي وسهل بانونيا، وتبلغ مساحتها حوالي 88,361 كم²، وهي دولة غير ساحلية، وتحدها من الشمال المجر، ومن الشرق بلغاريا ورومانيا، ومن الجنوب مقدونيا، ومن الغرب الجبل الأسود والبوسنة والهرسك وكرواتيا، كما تملك حدودًا مع ألبانيا من خلال منطقة كوسوفو المتنازع عليها، وبلغراد هي عاصمتها، وتعد واحدةً من أقدم المدن في قارة أوروبا، وواحدةً من أكبر المدن في منطقة جنوب شرق قارة أوروبا.


تضاريس دولة صربيا ومناخها

تتميَز تضاريس دولة صربيا بتنوعها الشديد، وهي تتألف من السهول الغنية الخصبة في المنطقة الشمالية، والسلاسل الجبلية وأحواض الحجر الجيري في الاتجاه الشرقي، ومن التلال والجبال في الاتجاه الجنوبي الشرقي، وتنبسط سهول بنونيا في الاتجاه الشمالي من الجمهورية، وتنتشر الجبال والتلال في بقية أرجاء البلاد، ويعد نهر الدانوب أكبر أنهارها، وله رافدان هما: نهر سافا الذي يتخذ مسارًا شرقيًا قبل أن يصل إلى نهر الدانوب عند بلغراد، ونهر مورافا الذي ينبع من التلال جنوب ووسط البلاد.

يسود المناطق الشمالية من جمهورية صربيا مناخٌ قارّي، أي شديد الحراري والرطوبة خلال فصل الصيف، وشديد البرودة خلال فصل الشتاء، وتهطل الأمطار على جميع أنحاء المنطقة، أما باقي مناطق البلاد فيسودها مناخ قاري، ومناخ البحر الأبيض المتوسط، هو مناخ بارد نسبيًا وتتساقط الثلوج بغزارة في فصل الشتاء، وحار جاف في فصلي الصيف والخريف.


سكان دولة صربيا

بلغ عدد سكان دولة صربيا بناءً على إحصائيات عام 2018 حوالي 7.078.110 نسمة، ويشكل الصرب حوالي 83.3% من السكان، والهنغاريون حوالي 3.5%، والغجر حوالي 2.1%، والبوشناق حوالي 2%، والعرقيات الأخرى حوالي 5.7%، ويتحدث معظم السكان أي حوالي 88.1% منهم اللغة الصربية التي تعد اللغة الرسمية في البلاد، ومن حيث الديانة فيشكل الأرثوذكس حوالي 84.6%، والكاثوليك حوالي 5%، والبروتستانت حوالي 1%.


السياحة في دولة صربيا

  • مدينة بلغراد: تعد مدينة بلغراد من أقدم المدن الأوروبية، ويعود تاريخ تأسيسها إلى القرن الثالث قبل الميلاد، وتحتل المركز الخامس في قائمة المدن الأكثر أمانًا في العالم، كما تصنف بأنها أكثر المدن الأوروبية صخبًا.
  • قلعة بلغراد: تقع على قمة جبل يرتفع عن المدينة 126م تقريبًا، ويطل على نقطة التقاء نهر السافا ونهر الدانوب، وتعد القلعة من أهم المعالم السياحية في جمهورية صربيا، ويفد إليها الزوار من جميع أنحاء العالم.
  • القصر الملكي: شيد القصر على أحد التلال في بلغراد، ويعود تاريخ بنائه إلى سنة 1929م، بأمر من الملك ألكسندر الأول، والقصر مصمم على الطراز البيزنطي، ويحتوي على حمامات سباحة ملكية وحدائق.
  • شارع إسكدارليا: يعد من أكثر الأماكن شهرة في العاصمة الصربية، إذ تقام فيه العديد من المهرجانات الموسيقية التي تعكس الحياة الصربية، كما تنتشر فيه العديد من المطاعم التي تعود إلى القرن التاسع عشر.