اين تقع باكستان

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:١٧ ، ٢ فبراير ٢٠١٩
اين تقع باكستان

موقع باكستان

تقع جمهورية باكستان الإسلامية غرب شبه القارة الهندية، وتُحيط بها من الشمال أفغانستان، ومن الشرق إيران، ومن الجنوب بحر العرب، ومن الغرب الهند، ومن الشمال الشرقي الصين، وتحتل باكستان المركز السادس من ناحية عدد السكان، إذ يتجاوز عددهم 191 مليون نسمة، أما مساحتها فتبلغ 803.940 كيلومترْا مربعًا، وتتمتع بمناخ حار في الصيف، وبارد في الشتاء، ومن أهم صناعاتها ومنتوجاتها النسيج، والقطن، والمواد الصيدلانية، والقمح والأرز، والحبوب الزيتية.


أقاليم باكستان

  • السند: يسكن إقليم السند المهاجرون من بلاد الهند، وهم يتكلمون اللغة الأردية، أما عاصمتها فهي مدينة كراتشي.
  • بنجاب: يسكن إقليم بنجاب البنجابيون، البوتوهاريون، والسرائكيون، ويتكلمون اللغة البنجابية، أو السرائكية، وهي منطقة مُقدسة لدى السيخيين، غير أن أغلب سُكانها يعتنقون الديانة الإسلامية، وتُعد مدينة لاهور عاصمة لها.
  • خیبر بختونخوا: يسكن إقليم خیبر بختونخوا البشتونيون، والهندكوه، والأفغانيون، وهم يتكلمون اللغة الپشتاوية، والفارسية، وتُعد مدينة پشاور عاصمة لها.
  • العاصمة الفدرالية مدينة إسلام أباد: تُعد إسلام أباد من المناطق البوتوهارية غير أن أغلب سكانها من أصولٍ مختلفة من باكستان، وذلك بسبب بناء المدينة حديثًا عام 1958 خلال فترة حكم الرئيس أيوب خان، ويتكلم مُعظم سُكانها اللغة الأرودية.
  • مناطق قبلية: هي عبارة عن ستة مناطق قبائلية أفغانية، وتوجد في الشمال الغربي من باكستان بالجوار من أفغانستان.
  • كشمير: توجد كشمير في الشمال الشرقي من باكستان، وتُعد منطقة خلاف، وصراع بين بلاد الهند، والباكستان.


السياحة في باكستان

  • مدينة لاهور: تُعد مدينة لاهور من المدن الباكستانية السياحية الجميلة، وهي تُصنف في المركز الثاني من ناحية كبر المساحة بعد عاصمة باكستان "إسلام أباد"، وتقع لاهور على ضفاف نهر الراوي، وتُعرف باسم "قلب باكستان"، فهي تُشكل مركز باكستان الثقافي، والتاريخي، ويوجد بها الكثير من المعالم التاريخية، ومنها القلعة الملكية، وحديقة شالا مار، والجامع الملكي التاريخي، إضافة إلى الكثير من المعالم السياحية التي ترجع إلى عصر حكم السيخ والإنجليز.
  • مدينة مُلتان: توجد مدينة مُلتان على ضفاف نهر تشيناب، وهي تُلقب بمدينة القديسين، وتُعد مركزًا اقتصاديًا، وثقافيًا أساسيًا في جنوب البنجاب، وتتكون من العديد من المباني الأثرية الراقية في عمارتها، إضافة إلى المتنزهات، والمتاحف، ومراكز التسوق.
  • مدينة كراتشي: تُعد مدينة كراتشي عاصمة باكستان القديمة قبل إسلام أباد، وهي الآن عاصمة إقليم السند، وتُعد كراتشي من المدن الساحلية الجميلة جدًا، ويوجد بها ميناء الدولة الأساسي المعروف باسم "ميناء كيماري"، إضافة إلى وجود أكبر المصانع الباكستانية، وهناك العديد من الآثار بها، ومنها مسجد طوبى، إضافة إلى الأسواق، والحدائق.
  • مدينة بيشاور: تُعد مدينة بيشاور عاصمة لمقاطعة خيبر بختونخوا، ويوجد فيها الكثير من المصانع الأمر الذي يجعل منها مركزًا اقتصاديًا مُهمًا للبلاد، كما يوجد فيها كثير من المتاحف، والمساجد القديمة، والحدائق، والقلاع، والحصون.
  • مدينة حيدر أباد: توجد مدينة حيدر أباد في السند، وهي تُشرف على ضفة نهر أندوس، ويوجد فيها الكثير من المتاحف، والمباني الأثرية، والمطاعم، والحدائق.