الشخصية الصريحة: ميزات وعيوب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٧ ، ٢٨ يونيو ٢٠٢٠
الشخصية الصريحة: ميزات وعيوب

الشخصية الصريحة

الصراحة والصدق من أنبل الصفات التي يمكنك أن تتمتع بها؛ فالإنسان الصريح هو الصادق الذي يقول الحقيقة دومًا ويقدّم نفسه بطريقة صادقة دون ادعاء ويتحمّل المسؤولية عن تصرفاته ومشاعره، والشخصية الصريحة تمتلك نقطة قوة فهي قادرة على الالتزام وربط الصدق بالتوافق الذاتي، والإنسان الصريح يجب أن يكون صريحًا مع نفسه قبل الآخرين.[١] والإنسان الصريح واثق من نفسه ولا يغيّرها لإرضاء أحد ويدافع عن معتقداته بكل صدق وشفافية، فإذا كنت من الاشخاص الصريحين، فغالبًا ما ستكون علاقات اجتماعية وثيقة وصداقات متينة لأنك ستكون محط ثقة الآخرين وبالتالي يُعتمد عليك ما يجعل الآخرين يطلبون نصائحك ومساعدتك لأنك لا تكذب ولا تجامل.[٢]


ميزات الشخصية الصريحة

تتمتع الشخصية الصريحة بالكثير من الميزات التي تتيح لها فرصًا أفضل وعلاقات اجتماعية أمتن ومن ميزات الشخصية الصريحة التي يمكنك ملاحظتها:[٣]

  • صانع قرار: فإذا كنت صريحًا وواضحًا ستكون قادرًا على صنع القرار على أساس الحقائق، أي إن الإنسان الصريح يتخذ قراراته على أساس حقيقي وباتباع النهج الصحيح لا على أساس ما هو مناسب للموقف أو الأشخاص من حوله أو ليُظهر شخصيته بطريقة تعزز من صورته أمام الآخرين.
  • محط للثقة: من أهم ميزات الصدق والصراحة إحاطة صاحبها بعلاقات اجتماعية متينة وكسب ثقة الآخرين، فالناس يرتاحون ويكونون أكثر انفتاحًا مع الإنسان الصريح، فإذا كنت صريحًا ستكون محطًا لثقة الآخرين بك.
  • ناجح: بالإضافة إلى النجاح عامة يوفّر الصدق النجاح المهني لأن سوق العمل يتطلّب أشخاصًا صريحين وصادقين قادرين على اتخاذ القرارات الصحيحة وتحمّل المسؤولية، فعلى سبيل المثال عليك أن تكون صادقًا بشأن سيرتك الذاتية وأماكن عملك التي شغتلها سابقًا لتكون محط ثقة في عملك الجديد.
  • شخص سعيد ومتطور: فعندما تكون صادقًا وصريحًا مع نفسك يمكنك التفكير بدقة ويمكنك أن تعرف هويتك وصفاتك وطباعك أكثر، كما أن الصراحة تولّد مشاعر إيجابية لديك تجعلك أكثر سعادة وثقة واتزانًا.
  • الصريح شخص حر: الصراحة تحررك من أعباء الكذب فالكذب يشكل ضغطًا كبيرًا على صاحبه وارتباكًا دائمًا، أما الإنسان الصريح لا يخاف من شيء وبالتالي يكون حرًا وواثقًا من نفسه.[٤]
  • بعيد عن المشاكل: عندما تكون صريحًا وصادقًا ستكون بعيدًا عن المشاكل التي يخلقها الكذب فمهما كانت عواقب الصراحة فهي أفضل من عواقب الكذب والمراوغة.[٤]


عيوب الشخصية الصريحة

يواجه الأشخاص الصريحون بعض المشاكل بسبب صراحتهم وانفتاحهم وقد يُفهمون خطأ، فإذا كنت من الأشخاص الصريحين مع غيرهم ستواجه المشاكل التالية التي تعد من عيوب شخصيتك الصريحة:[٥]

  • ستشعر بالانزعاج عندما لا يكون الآخرون صريحون وصادقون معك، فأنت تتوقع أن يكون الجميع صادقًا، مثلك ولكن هذا الاعتقاد خاطئ وستصاب بخيبة أمل؛ لأن الكثير من الأشخاص غير صريحين بشكل كافٍ ويلجؤون إلى الأكاذيب البيضاء أو المجاملات تبعًا للمعايير الاجتماعية بدلًا من قول الحقيقة ومشاركة آرائهم واعتقاداتهم بصراحة.
  • قد يعتقد الآخرون أنك وقح، فعندما يعبّر الإنسان عن آرائه بصدق وصراحة دون خوف أو تردد سيعتقد الناس أنه وقح لأن معظمهم يميل إلى قول الأكاذيب الصغيرة واختلاق المجاملات في حياتهم وعلاقاتهم الاجتماعية ولا يؤمنون بالصراحة والشفافية التامة في التعامل مع الغير.
  • عندما تعبر عن رأيك بطريقة مباشرة دون أخذ مشاعر الآخرين بحسبانك سيردون عليك بدورهم ردًا سلبيًا لأن مشاركة الرأي الصريح مع الآخرين سيشكل قلقًا لهم وسيستجيون بقلق وإحباط وغضب أحيانًا.
  • سيكون لديك عدد قليل من الأصدقاء لأن معظم الناس يشعرون بالأمان مع الأشخاص الذين يتبعون المعايير الاجتماعية السائدة القائمة على المجاملات ويشكّل الإنسان الصريح عبئًا عليهم أو مصدر قلق لهم ولهذا تضيق الدائرة الاجتماعية للإنسان الصريح ولكن هؤلاء الأصدقاء القليلون سيكونون صادقين وأوفياء أكثر من غيرهم.


قد يُهِمُّكَ

الصراحة من أجمل الصفات التي تجعلك محط ثقة وحبّ من قبل الآخرين وإذا أردت أن تصبح أكثر صراحة مع الآخرين انتبه للنصائح:[٦]

  • اكتشف لماذا تكذب وعلى مَن: الكذب والمجاملات هي نقيض الصراحة ولتكون صريحًا مع الآخرين عليك أن تعرف الأسباب التي تدفعك لقول الأكاذيب والمجاملات فغالبًا ما يكذب الإنسان ليبدو أفضل أمام الآخرين فعندما تكون غير راضٍ عن شيء ما ستقول أكاذيب كثيرة في حديثك مع الآخرين وقد يكذب الإنسان على الآخرين لأنه يعتقد أنهم أفضل منه، كما أن الإنسان يلجأ للكذب على أشخاص موثوقين ليتجنب الإحراج أو العقاب.
  • توقع السلوكيات التي تجعلك تشعر بالذنب: بعد أن عرفت الأسباب التي تدفعك للكذب توقع الأشياء التي من المحتمل أن تشعر بالذنب بشأنها في المستقبل وتجنبها، أي تجنّب السلوكيات التي ستدفعك إلى الكذب على الآخرين في المستقبل.
  • لا تقارن نفسك بالآخرين: قد يكذب الإنسان ليُظهِر نفسه بصورة أفضل مما هو عليه لأنه يتنافس مع غيره ويقارن نفسه بالآخرين ولكن إذا كنت صريحًا مع نفسك وتقبلت أوجه القصور في حياتك أو شخصيتك لن تضطر إلى الكذب على الآخرين فأعطِ نفسك المكانة التي تستحقها وكن صريحًا مع نفسك لتصبح صريحًا مع الآخرين.
  • احصل على إعجاب الناس بصدقك: الصدق والصراحة صفات جميلة وتثير إعجاب الناس بك ولكن لا تبالغ وكن صريحًا بما هو حقيقي بشخصيتك وحياتك وكل ما تملكه.
  • تقبل العواقب وواجهها: يُفضّل أن تتقبل الأكاذيب والسلوكيات الخاطئة التي فعلتها في السابق وتشعر بالحرج تجاهها بدلًا من تعقيدها أكثر والاستمرار في نسج الأكاذيب والمجاملات لأن الوضع سيزداد سوءًا.
  • افعل الأشياء التي تجعلك تشعر بالفخر: عندما تشعر بالرضى عن نفسك لن تضطر إلى الكذب ولهذا أحط نفسك بالاهتمام وافعل الأشياء التي تحبّها وتمنحك السعادة وتجعلك فخورًا بنفسك.
  • ميز بين ما يحتاج الآخرون معرفته وما تريد قوله: قد تشعر ببعض الأحيان برغبة ملحّة بقول شيء ما والإنسان الصريح يقول ذلك دون أن يفكّر كثيرًا ولكن قد تكون هذه الطريقة غير فعّالة، وستجعل الآخرين يبتعدون عنك ولهذا يجب أن تعرف الفرق بين الأشياء التي تحتاج لقولها لأن الشخص الآخر يحتاج إلى سماعها وبين ما تريد أنت قوله لتشعر بتحسّن، فقل الأشياء المفيدة فقط وليست تلك التي ترضيك أنت لتحافظ على علاقاتك الاجتماعية، وإذا كان لابدّ من قول الحقيقة لشخص آخر كن مهذبًا.


المراجع

  1. "Honesty", viacharacter, Retrieved 26-6-2020. Edited.
  2. "5 Qualities of Honest Individuals", inc, Retrieved 26-6-2020. Edited.
  3. "5 Reasons to be Honest", huffpost, Retrieved 26-6-2020. Edited.
  4. ^ أ ب "Five Benefits of Being Honest", betterworld4all, Retrieved 26-6-2020. Edited.
  5. "The 4 Disadvantages Of Being Honest All The Time", finetofab, Retrieved 26-6-2020. Edited.
  6. "How to Be Honest", wikihow, Retrieved 26-6-2020. Edited.