الذكاء في الحب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٨ ، ١٩ نوفمبر ٢٠١٩
الذكاء في الحب

الحب

نبحث جميعنا عن الحب وعن تلك المشاعر الجياشة الرائعة التي تأخذنا في رحلة شيقة من الراحة والسلام وكل ما هو جميل، ونطمح إلى حب يدوم مدى الحياة ينسينا كل ما هو حزين ومتعب، إذ إنّ إيجاد شريك في تلك العلاقة ليس بالأمر السهل أو الهين؛ بسبب اختلاف شخصياتنا أو عدم اعتيادنا على وجود الجنس الآخر في حياتنا كثيرًا أو حاجتنا للكثير من الوقت للتقرب من شخصية الآخر والتعرف عليها جيدًا، فالدخول في علاقة حب لأول مرة قد يوقعنا في الأخطاء لعدم معرفتنا التامة في كيفية التعامل مع المشاعر وضبطها ومراعاتها، ويختلف الرجال عن النساء في طريقة حبهم وفي أسلوبهم في التعبير عنه، لذا علينا أن نكون واقعيين وأذكياء في الحب حتى يدوم ويتجدد كل يوم دون ملل وروتين قاتل، ويُعرف الحب على أنه مجموعة معقدة من المشاعر والسلوكيات والمعتقدات المرتبطة بمشاعر جياشة قوية من الود والحماية والدفء واحترام طرفٍ لآخر، وهو بمصطلحه العام لا يقتصر على علاقة رجل بإمرأة بل يمثل العواطف التي يمكن أن تنشأ بين أي طرفين مثل الإنسان وربه، أو صديق مقرب، أو عمل وشغف ما، أو حيوان أليف، أو طبق طعام وغيره، بينما يرى الفلاسفة أن الحب هو الرغبة في إعطاء الأولوية لسعادة أو رفاهية شخص على الراحة والمصلحة الشخصية، ويكون مصحوبًا بمشاعر من الحنان والتعلق والحاجة الملحّة، وللحب أنواع متعددة أيضًا فيوجد الحب الذي يحمله الفرد دون اختيار مثل حبه لأبيه وأمه وأشقائه منذ ولادته؛ وذلك بحكم الألفة والعيش المشترك والاعتياد، بينما يوجد حب آخر يكتسبه الفرد مع الشخص، إذ تظهر علامات أولية تنبئ بالاهتمام والإعجاب بشخص جديد، ويعتمد بطبيعته على جُملة من العوامل المؤثرة إيجابيًا أو سلبيًا مثل الوقت، الشهوة، المسافة، الرغبة، شخصية الفردين، وقوة العلاقة وغيرها[١].

 

الذكاء في الحب

يحتاج الحب إلى الكثير من الفطنة والذكاء للمحافظة عليه، وليس من الغريب أن تنشأ علاقة حب قوية بين طرفين بسبب ذكاء أحدهما وترتيبه وتخطيطه، وفيما يلي سنستعرض مجموعة من الأمور التي تبين ذلك[٢]:

  • إذا كان الشريك جادًّا في حياته ويأخذ الأمور بصرامة وجدية وعلى نحو شخصي دائمًا، مما يصعّب من مسألة التعبير عن الحب فيجب استخدام تلك الأمور الجدية كوسيلة للتعبير، فمثلًا يمكن شراء أغراض ومواد تتعلق بعمله وتدور حوله، أو يمكن مناقشته بأمور العمل واقتراح بعض الأمور العملية المجدية التي تثري إعجابه واهتمامه، فذلك سيزيد من نسبة الحب مما يجعل الطرف يشتاق لوجود ورؤية الآخر؛ لأن الذكاء في التعامل مع أمور عمله أو المقدرة على مجاراة طريقة تفكيره، قد لا تكون وسيلة كلامية للتعبيرعن الحب فحسب، لكنها تشوقه للحديث واللقاء والجلوس معه، وهو الدليل القاطع على نجاح هذا الحب.
  • إذا كان الشريك من أصحاب العلاقات القديمة يمكن البحث والسؤال عن طبيعة تلك العلاقات وما مجرياتها ومدى جديتها وتفاصيلها الدقيقة وسبب انتهائها، فبتلك الطريقة يمكن التوصل إلى معرفة الثغرات البسيطة التي يحبها الشريك أو التي يكرهها، وبهذا يصبح بمقدور الطرف فعل كل ما كان يحبه في تلك العلاقات وتجنب ما كان يزعجه، وبذلك سيكتفي بهذه العلاقة دون النظر إلى الغير أو التفكير في الدخول بعلاقة أخرى بحياته لإحساسه بالاكتفاء والأمان والاستقرار النفسي والعاطفي.
  • إذا كان الشخص على غير دراية بطرق التعبير عن الحب أو المشاعر بالكلام ولا يجيدون كلمات الغزل ولا يتقنونها، فعلى الأغلب يحاولون التعبير عن هذا الحب بالنظرات أو المواقف، وتلك هي الفرصة المناسبة لمساعدة الشريك على ترجمة تلك المشاعر، فإذا أحضر أحد الأطراف هدية بمناسبة مميزة يجب أن يبادر الطرف الآخر بالتعبير عن الامتنان بالكلمات كي يظهر له أنه فهم ما يريد قوله من هذا الموقف، فذلك سيزيد من الرغبة في الإكثار من الهدايا وسيتطلع إلى الكلمات الرنانة التي تبين مقدار ذلك الحب وقوته، وهي أشبه بوسيلة للتواصل بين الطرفين.
  • إذا كان الشريك يحب نوعًا معينًا من الملابس أو الأطعمة أو الرياضات أو أي هواية محببة أو غيرها؛ فيمكن استغلال ذلك الأمر بالتعبير له عن الرغبة في مشاركة ذلك الحب وإحضار الطبق الذي يحبه باستمرار، أو كلما كان في مزاج سيّء على سبيل المثال، فذلك سيفرح قلبه ويجعله أكثر تقديرًا وقربًا من تلك العلاقة، وهذا يعني أن الذكاء في الحب يحقق للأطراف رغباتهم ومتطلباتهم.


علامات الحب

عندما يستخدم الفرد ذكاءه في الحب فسرعان ما سيلحظ اقتراب الطرف الآخر منه وتحسنًا ملحوظًا في الاهتمام والعلاقة، ويمكن التأكد من ذلك من خلال رصد مجموعة من العلامات، أهمها[٣][٤]:

  • التحديق المستمر وعدم المقدرة على إبعاد العينين عن الشريك ورصد تحركاته وسكناته وهمساته، فالتواصل بالعينين مرآة لما يحدث في القلب من محبة ومودة.
  • الشعور بالسعادة، فذلك أمر علمي يعود لإفراز بعض الهرمونات التي تشعر الشخص بالفرح والسعادة المفرطة.
  • التفكير الدائم بالطرف الآخر في ساعات مختلفة طوال اليوم، إذ تأسر شخصيته عقل الإنسان ويبقى يفكر بها لساعات.
  • ازدياد معدل ضربات القلب عند الاقتراب من الطرف الآخر، والشعور بالتعرق واحمرار الوجنتين، فجميعها من العلامات البيولوجية التي تدل على وجود مشاعر متقدمة للآخر.
  • الشعور بالمتعة عند التواجد بالقرب من الشخص الآخر حتى لو لم يكن اللقاء يتضمن أي نشاطات، وكذلك الرغبة بالتحدث معه في أي موضوع أو أمر.
  • تذكر الأشياء الصغيرة والتفاصيل الدقيقة المتعلقة بالشريك مثل لونه المفضل وطعامه الأطيب والفيلم الأحب إلى قلبه، والمبادرة بتهنئته في المناسبات المهمة مثل عيد الميلاد وغيرها.


أهمية وإيجابيات الحب

يشعر الشخص عند الوقوع بالحب بالسعادة والغبطة، ويمتلك حينها سببًا إضافيًا قويًا يجعله يستيقظ نشيطًا في الصباح ومليئًا بالطاقة، وهو ما لفت نظر العديد من الأطباء والخبراء إلى دراسة فوائد الحب وإيجابياته على الإنسان، وفيما يلي سنبين أبرزها[٥]:

  • يخفف الشعور بالحب من الإجهاد والتعب والضغط الذي تخلفه الكثير من تبعات الحياة مثل العمل والأسرة والعلاقات، إذ يمد الحب الشخص بشعور جيد يجعله يحصل على مساحة من السلام والراحة الخاصة به ويخفض نسبة التوتر لديه.
  • يحفز الدماغ على إفراز كمية الدوبامين في الجسم، والتي يولد شعورًا باللهفة والرغبة بمعرفة الشريك، وهو أمرٌ إيجابي على صحة الجسم عمومًا.
  • يزيد الحب من اهتمام الشخص بنفسه على كافة الأصعدة في حياته، مما يجعله قادرًا على الإبداع والابتكار وخوض الكثير من المغامرات والاستكشافات التي تجعل لوجوده معنى أسمى، وتساعد على إطلاق طاقاته المكنونة بصورة إيجابية مفيدة.
  • يساعد الحب على إطالة العمر، فقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يعيشون بجانب من يشاركونهم اهتماماتهم وأفكارهم يعيشون لفترة أطول ممن يكبرون بعزلة وانطواء؛ وذلك بسبب حصولهم على الدعم والمساندة العاطفية الكافية.
  • يُكسب الشخص الكثير من السلوكيات والقيم الاجتماعية القيمة مثل تحمل المسؤولية والإيثار والالتزام والتعاون والمشاركة والتضحية، ويخلص الشخص من الصفات السلبية كالأنانية وحب الذات.


المراجع

  1. "goodtherapy", WHAT IS LOVE?, Retrieved 2019-11-18. Edited.
  2. "Emotional Intelligence in Love and Relationships", helpguide, Retrieved 2019-11-18. Edited.
  3. "11 SIGNS THAT YOU'RE FALLING IN LOVE, ACCORDING TO SCIENCE", independent, Retrieved 2019-11-18. Edited.
  4. "7 signs someone is in love with you — even if it doesn't seem like it", businessinsider, Retrieved 2019-11-18. Edited.
  5. "5 Ways Love Is Good for Your Health", time, Retrieved 2019-11-18. Edited.