أسرار لنجاح علاقة الحب رغم المسافة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٢ ، ٢ مايو ٢٠٢١
أسرار لنجاح علاقة الحب رغم المسافة

علاقة الحب عن بُعد

تُعد علاقات الحب البعيدة من العلاقات الصعبة نوعًا ما؛ لافتقادك شريكة حياتك في غالبية الأوقات، فكثير من الأشخاص يتساءلون هل من الممكن أن تستمر علاقات الحب عن بُعد؟ والجواب هو نعم، كثير من العلاقات رغم البعد فإنها تزدهر وتصبح أكثر تماسكًا وحبًا، كما أوضحت بعض الدراسات أن بُعد المسافات يُمكن أن يكون سببًا في حدوث اتصال أكثر عمقًا وترابطًا وعلاقة قوية عامة، لكن لا يمكن تحديد مدى نجاح هذه العلاقات بنسبة مئوية فكل واحدة من العلاقات فريدة من نوعها، كما أوضحت بعض التقارير أن الأشخاص الذين يُعيشون علاقات يكون فيها الاثنان بعيدين فإنهم يتمتعون بمستويات أعلى من الحُب والمرح لشريكهم ومحادثات أفضل بالإضافة إلى استطاعتهم التخلص من مشاكل التملك التي يعاني منها الكثير من الأزواج.[١]


أسرار لنجاح علاقة الحب رغم المسافة

إن هذه العلاقات سوف تشعرك بالوحدة والحزن في بعض الأوقات، لذلك سنذكر أهم الأسرار لإبقاء علاقات الحب البعيدة ناجحة وقوية فيما يلي:[٢]

  • حافظ على الاتصال المنتظم بينكما: يعد الاتصال عاملًا مهمًا في المحافظة على استمرار العلاقة، فلا بد من اتصال يومي منتظم مع شريكة حياتك، ويعد الاتصال في وقتنا الحاضر من أسهل الأمور وأكثرها سهولة وسرعة، إذ يمكنك التحدث مع شريكك بواسطة الهاتف المحمول.
  • ركز على أمان العلاقة واستمراريتها: لا بد من إقامة علاقة رائعة بين الطرفين للشعور بالأمن والأمان ووضع بعض من الخطط الواضحة والتحدث عن المستقبل في علاقتكما بالإضافة إلى تحديد أوقات الاجتماع عبر الإنترنت، فجميع هذه الخطوات تساعدك في ازدهار علاقتك واستمرارية بقائها بالإضافة إلى الشعور بالأمان عند بعضكما البعض.
  • ركز على تطوير الثقة بينكما: تُعد الثقة عنصرًا مهمًا وضروريًا في إقامة علاقات ذات مسافة بعيدة، فالمسافات البعيدة بينك وبين من تُحب من الممكن أن تشعرك بقلة الثقة وعدم اليقين بينك وبينها، لذلك لا بد من الاتصال اليومي؛ فإذا كنت على اتصال كل يوم أو غالبية الأيام فبالتالي ستكون على معرفة تامة بما تفكر به شريكتك إضافة إلى قدرتك على التحدث معها بكل وضوح عن مشاعرك الخاصة بدلًا من قضاء عدة أيام وأسابيع للتركيز عليها وإخبارها بها.
  • احرص على التواصل البصري: مع وجود الإنترنت في عصرنا الحالي أصبح من السهل التحدث بالصورة مع من تُحب بالرغم من المسافات البعيدة؛ إذ أصبح بإمكانك رؤيته لتخفيف حجم الاشتياق، فالتواصل وجهًا لوجه عامل مهم في ديمومة العلاقة واستمرارها.


أشياء تجعل العلاقات عن بُعد أفضل

توجد العديد من الأمور التي تعزز العلاقات عن بعد وتجعلها أفضل، مثل:[٣]

  • لا تُفرط في تواصلك، كي لا يصل حد الملل بينكما.
  • تواصل بانتظام، واجعل لتواصلك روتينًا ثابتًا، كأن تتحدث مع شريكة حياتك كل مساء، أو في منتصف يومها للاطمئنان عليها.
  • تجنب الخوض في أحاديث نقاشية حاسمة عن بعد، إذ يُفضل تأجيل هذه الأحاديث لحين رؤية بعضكما البعض وجهًا لوجه.
  • احرص على تخصيص مكالمة فيديو في فترات متقاربة.
  • اصنع بعض الأمور المرحة بينكما، كمشاركة الألعاب الإلكترونية مثلًا.
  • خذ رأي شريكة حياتك بأمور حياتك كافّة، واجعلها تشعر بأن رأيها مهم لا يمكن تجاوزه.


قد يُهِمُّكَ

تحدث العلاقة البعيدة العديد من السلبيات، مثل:[٤]

  • زيادة المصاريف: تعد العلاقات ذات المسافة البعيدة من الأمور المكلفة سواء كان ذلك بالفواتير أو الإنترنت، فإذا كان الوضع المادي لأحد الشريكين قليل فقد يُسبب اضطرابات مالية، وبالتالي تؤدي إلى حدوث توتر بالعلاقات خاصة إذا وُجد عامل الاستغلال في العلاقة؛ أي أن واحدًا من الشريكين يكسب ويستغل الآخر.
  • الانفصال التدريجي: تتم هذه الحالة في حال تعرض الإنترنت للانقطاع أو سوء الاتصال بسبب حدوث خلل في الشبكة؛ فذلك من الممكن أن يؤثر سلبًا على أحد الشريكين ويجعله يبدأ بالشك وبالتالي يحدث سوء فهم يؤدي إلى المشاكل والمشاجرات وينتهي ذلك بالانفصال وإنهاء العلاقة.
  • الغيرة: تساهم الغيرة في إنهاء العلاقة إذا كانت فوق الحد المسموح أي بشكل مبالغ فيه، وفي حال تعرف شريكتك على صديق جديد وأصبحت أكثر اهتمامًا به ستشعر بالغيرة لذلك لا بُد من إخبار شريكك عن كافة تصرفاتك والالتزام بالإنصاف؛ كي لا تكون الغيرة سببًا في تشكيل العقبات وإنهاء العلاقة.


المراجع

  1. Gigi Engle and Lacey Johnson (18-5-2020), "These Long Distance Relationship Tips Will Help Keep You Emotionally Connected"، oprahmag, Retrieved 20-7-2020. Edited.
  2. Fran Creffield, "Long-distance relationships: 6 secrets to success"، eharmony, Retrieved 20-7-2020. Edited.
  3. "21 Best Tips On Making A Long Distance Relationship Work", lifehack, Retrieved 29-7-2020. Edited.
  4. Adedayo Babatunde (9-7-2019), "16 Common Disadvantages Of Long Distance Relationship"، concise, Retrieved 20-7-2020. Edited.