ما هي وسائل الاتصال الحديثة؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:١٥ ، ١٨ يونيو ٢٠٢٠
ما هي وسائل الاتصال الحديثة؟

الاتصال والتواصل

يُعرف التواصل بأنه تبادل المعلومات بين الأشخاص من خلال وسيط، والذي يمكن من خلاله نقل الرسائل والتفاهم بين الأشخاص، ونظرًا لامتلاك الإنسان عقلًا مفكرًا فقد صنع وسائل مختلفة ومتعددة ومتطورة لتسهيل هذا التواصل، وهي ما تُعرف بوسائل الاتصال، ومن الأمثلة على وسائل الاتصال الحديثة هي؛ رسائل البريد الإلكتروني، والمكالمات المرئية، والرسائل النصية القصيرة، والمحادثات الهاتفية، وما إلى ذلك، إذ إن كل وسائل الاتصال هذه أحدثت تغييرًا كبيرًا في أسلوب الحياة على الجانبين السلبي والإيجابي.[١]وفي هذا المقال سنتناول الحديث عن وسائل الاتصال الحديثة وفوائدها.


وسائل الاتصال الحديثة

تسيطر التكنولوجيا في وقتنا الحالي على تواصل الأفراد مع بعضهم البعض، وبذلك يصبح لدينا مجموعة هائلة من الطرق التي يمكننا من خلالها البقاء على اتصال، وفيما يأتي توضيح لأهم هذه الوسائل:[٢][٣]

  • وسائل التواصل الاجتماعي: وجدت مواقع التواصل الاجتماعي بالتزامن مع انتشار استخدام الإنترنت على نطاق واسع حول العالم، وهي لا تزال تسيطر على حياة الكثيرين حول العالم، فهي تتيح لمستخدميها التواصل بشتى الطرق؛ من رسائل مباشرة إلى فيدوهات وغيرها.
  • الرسائل الفورية: تتيح كل واحدة من الوسائط الاجتماعية لمستخدميها الفرصة للتواصل مع الآخرين بخصوصية تامة، مثل؛ تواصل مستخدمي الفيسبوك من خلال تطبيق الماسينجر.
  • الرسائل النصية القصيرة "SMS": تُستخدم هذه الرسائل النصية على اعتبار أنها رسائل قصيرة وغير رسمية، وهي وسيلة جيدة لتوصيل أجزاء صغيرة من المعلومات التي يمكن تلقيها والرد عليها في وقت فراغ المستلم.
  • رسائل البريد الإلكتروني: يعد البريد الإلكتروني وسيلة التواصل الأكثر رسمية من بين وسائل التواصل الحديثة، وهي الطريقة الأكثر شيوعًا للتواصل بين الشركات، وذلك من خلال إرسال أكثر من 200 مليار رسالة بريد إلكتروني كل يوم.
  • المدونات: يعرف التدوين بأنه إمكانية الكتابة على موقع إلكتروني مصمم للمحادثة يمكن من خلاله نشر الرسائل أو الأخبار أو أي نوع آخر من المعلومات على شبكة الإنترنت العالمية ليراها الجميع.
  • المكالمات الصوتية: يعد الاتصال الصوتي أكثر تخصيصًا من القنوات المذكورة سابقًا، إذ يسمح الهاتف أو الهاتف المحمول على الفور لكلا الطرفين بسماع صوت الآخر، وهو أحد أدوات الاتصال الأكثر استخدامًا.
  • الهواتف الثابتة والمحمولة: تعد الهواتف من أكثر وسائل الاتصال الحديثة استخدامًا؛ ويعود ذلك لأنها من الوسائل السريعة، كما أنها تربط بين الاشخاص القاطنين على مسافات بعيدة، إذ إنها تربط بين مدن وقرى العالم أجمع، كما أنها توفر خدمات الاتصال المشترك بين الأفراد في بلد واحد والاتصال الدولي لربط الأشخاص معًا في بلدان مختلفة، وتحظى الهواتف المحمولة بشعبية أكبر من الهواتف الثابتة؛ وذلك لأنها تمكن الأشخاص من التحدث في أي زمان ومكان.
  • شبكة الإنترنت: يعد الإنترنت من وسائل الاتصال الموثوقة قليلة التكلفة، ويستخدم لأداء مهام كثيرة مثل؛ الاتصال، والتعليم، وبفضل الإنترنت أصبح العالم قرية صغيرة، فهو يقدم العديد من الخدمات؛ كمتصفح المعلومات من خلال محركات البحث، والبريد الإلكتروني الذي يستخدم لإرسال واستقبال الرسائل من وإلى أي جزء من العالم.
  • البث الإذاعي: يستخدم الراديو لبث الصوت، ويستخدم التلفاز لبث الصوت والفيديو على حدّ سواء، ويبث كل منهما البرامج المختلفة سواءً إخبارية أو ترفيهية.
  • الأقمار الصناعية: تستخدم الأقمار الصناعية لبث القنوات التلفزيونية التي تبث المباريات والبرامج إلى جميع أنحاء العالم.
  • الرادارات: تُستخدم الرادارت بكثرة من قِبل القوات المسلحة لتلقي المعلومات المتعلقة بالأعداء، كما تُستخدم للحصول على معلومات متعلقة بمواقع طائرات العدو، وهي أيضًا مفيدة لمراقبة الحركة الجوية والتواصل مع الطائرات في المطارات.


فوائد وسائل الاتصال الحديثة

وفيما يأتي أبرز وسائل الاتصال الحديثة:[٤]

  • سهولة التواصل: إذ تستخدم المنظمات والأفراد وسائل الاتصال الحديثة لتحقيق مصالحها واحتياجاتها، فتستخدمها المنظمات في العمليات اليومية المنتظمة، ويستخدمها الأفراد لأداء المهمات الشخصية مثل؛ دفع الفواتير، والتواصل مع الآخرين.
  • ترك أثر اجتماعي: تؤثر وسائل الاتصال كثيرًا على ماهية الاتصال والتواصل الاجتماعي بين الأفراد، إذ تتيح لك مواقع التواصل الاجتماعي التواصل بسهولة مع الأصدقاء والعائلة.
  • إمكانية التواصل عبر المسافات الطويلة: تركزت طرق التواصل بين الناس القاطنين في أماكن بعيدة جغرافيًا على الحمام الزاجل، إلا أن تطور تكنولوجيا الاتصالات جعلت التواصل عبر المسافات الطويلة يستهلك وقتًا وطاقةً أقل.
  • تسهيل التواصل بين ذوي الاحتياجات الخاصة: من أهم الفوائد التي حققتها وسائل الاتصال هي منح الفرصة للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة التواصل بسهولة ويسر باستخدام التكنولوجيا والبرامج المختلفة.


المراجع

  1. "Definition of communication and meaning of modern means of communication.", blogspot, Retrieved 11-3-2020. Edited.
  2. "Types Of Modern Communication", resourcetechniques, Retrieved 11-3-2020. Edited.
  3. Sushil Kumar Saini (29-1-2012), "Importance of Means of Communication"، studyvillage, Retrieved 18-7-2020. Edited.
  4. Zachary Fenell, "What Are the Positive Impacts of Communication Technology?"، techwalla, Retrieved 18-7-2020. Edited.