الدول التي فازت بكأس العالم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٦ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
الدول التي فازت بكأس العالم

تعتبر بطولة كأس العالم من أهم البطولات الدولية التي تشاهدها العالم بأجمعه ويقوم بها الاتحاد الدولي لكرة القدم المعروف بفيفا بحيث بدأت هذه البطولة في عام 1930، وتُجرى هذه البطولة كل أربعة سنوات باستثناء البطولتين في عام 1942 و،1946 ولقد أُلغيتا بسبب الحرب العالمية الثانية، وفي عام 2014 حدثت آخر بطولة إلى وقتنا الحاضر وكان بطلها المنتخب الألماني الذي فاز بالجائزة ضد المنتخب الأرجنتيني.

في سنة 1930 فازت الأوروغواي بالفوز على الأرجنتين في ملعب سنتيناريو على أرض الأوروغواي بفارق هدفين، وبذلك سجلت الأوروغواي على أنها أول من يحصل على هذه الجائزة وأخذت الأرجنتين لقب وصيفتها، وكان الحضور لا يقل عن 80,000 مشجعًا.

وفي عام 1934 احتلت إيطاليا المرتبة الأولى وحازت على لقب بطلة العالم مع هزيمة وصيفتها تشيكوسلوفاكيا بفارق هدف واحد في ملعب الحزب الوطني الفاشي الذي يقع على الأراضي الإيطالية في روما وأما بالنسبة للفريق المشجع فقد كان أقل بعدد لا بأس به من أول بطولة تقام سنة 1930 بحيث كان العدد لا يتجاوز 50,000 شخصًا.

وفي عام 1938 كانت إيطاليا الحاصلة على اللقب في المرة الثانية على التوالي بفارق هدفين على وصيفتها المجر ولكن في هذه الدورة كانت البطولة تقوم على ملعب أولمبيك دي كولومبوس الواقع في باريس عاصمة فرنسا وكان عدد المشجعين قد قل مجددًا بحيث أصبح لا يتجاوز ال45,000 شخصًا.

في عام 1950 كانت أول بطولة تقام بعد الحرب العالمية الثانية وكانت الأوروغواي قد استعادت عزيمتها بحيث استطاعت الحصول على تلك الجائزة العالمية بفارق هدف واحد على وصيفتها البرازيل التي قامت البطولة على أرضها في ملعب ماراكانا في مدينة ريو دي جانيرو في البرازيل ولكن اللافت في هذه البطولة أن عدد المشجعين الحضور فقد تجاوز 174,000، ويعتقد بأن السبب كان في إلغاء تلك البطولة لفترة زمنية ليست بقليلة.

أما في عام 1954 فقد كانت المرة الأولى التي تتصدر فيها ألمانيا الغربية القمة وتحصل على الجائزة واللقب بفارق هدف واحد على وصيفتها المجر التي أقيمت في ملعب واكندورف الواقع في سويسرا، وكالعادة تقلص عدد الجمهور المشجع إلى 60,000 شخصًا.

وفي عام 1958 كانت أولى الجوائز التي حصلت عليها البرازيل بفارق هدفين على وصيفتها السويد التي خسرت اللقب في المباراة القائمة على أرضها في ملعب راسوندا في مدينة سولنا وكان عدد الجمهور لا يتجاوز ال52,000 شخصًا.

وفي عام 1962 كانت البرازيل ما زالت محافظة على عزيمتها واستطاعت الحصول على الجائزة للمرة الثانية على التوالي ضد وصيفتها تشيكوسلوفاكيا في الملعب الوطني الواقع في مدينة سانتياغو في تشيلسي وكان عدد الجمهور في ازدياد، بحيث وصل إلى 69,000 شخصًا.

في عام 1966 تصدرت إنجلترا المركز الأول وجائزة كأس العالم كانت من نصيبها بالفوز بفارق هدفين على وصيفتها ألمانيا الغربية بحيث كانت المباراة قائمة على ملعب ويمبلي في مدينة لندن الواقعة في إنجلترا وكان عدد المشجعين ما زال في ازدياد ملحوظ بحيث كان قد أصبح 93,000 شخصًا.

وفي عام 1970 عادت البرازيل لتتصدر الأولوية وتفوز بلقب كأس العالم على وصيفتها إيطاليا بفارق ثلاثة أهداف وقد أقيمت البطولة في ملعب أزتيكا في مكسيكو الواقعة في المكسيك وكان عدد الجمهور قد أصبح 107,000 شخصًا أو أكثر.

 .