بماذا تشتهر البرازيل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٧ ، ١٣ مايو ٢٠١٩

البرازيل

تقع جمهورية البرازيل الفيدرالية في أمريكا الجنوبية، وتمتلك حدودًا مشتركةً مع الأرجنتين، والأورغواي، وفنزويلا، وكولومبيا، والبيرو، والمحيط الأطلسي وغيرها، وتبلغ مساحتها 8.5 مليون كم2 وهي بهذا أكبر الدول مساحةً في القارة كلها، ويبلغ عدد سكانها 202.6 مليون نسمةً ينحدرون من أعراق بيضاء وسمراء ومتوسطة، وتدين الغالبية منهم بالديانة المسيحية ويتعاملون بعُملة الريال في أمور البيع والشراء، وتعتبر البرازيل من أغنى الأراضي اللاتينية، إذ ساهم المناخ المداري المعتدل الذي يشمل أغلب مدن البلاد في وجود الكثير من الثروات الطبيعية والمعدنية، بالإضافة إلى الأرض الخصبة الصالحة للزراعة، وعلى الرغم من ذلك فإن البرازيل تحتل رقمًا متقدمًا في البلدان الفقيرة التي يعاني سكانها من معدل نمو هابط ومستوى معيشي متدنٍ، إذ يبلغ الناتج السنوي للفرد قرابة 12 ألف دولارًا[١].


أهم الموارد التي تشتهر بها البرازيل

تميزت البرازيل بالعديد من الموارد الطبيعية والبشرية التي أصبحت بمثابة تذكرة سفر لها في كافة أقطار العالم، ومن أبرز ما تشتهر به البرازيل[٢]:

  • كرة القدم: إذ أينما ذُكر كأس العالم تداعى اسم البرازيل في البال، وذلك لأن سكانها يعشقون هذه اللعبة منذ الصغر ويبدؤون بممارستها في الأزقة والحارات الضيقة والملاعب، وهو ما أخرج للعالم ثلة من ألمع النجوم في العالم مثل روبرتو كارلوس ورونالدو ورونالدينهو وكاكا وروماريو بالإضافة إلى البطل بيليه، كما أن البرازيل أكثر من رفع كأس العالم منذ بدء المسابقة.
  • السامبا: وهي رقصة برازيلية شعبية مشهورة للغاية وكانت الوسيلة الأبرز في التعبير عن فرحة البرازيليين عند الاستقلال عن البرتغال عام 1822م، ومنذ ذلك الوقت أصبحت الطابع الحيوي في الأعراس والمهرجانات وأعياد الميلاد.
  • القهوة: إذ تعد البرازيل من أكثر الدول زراعةً وإنتاجًا للبن منذ القرن الثامن عشر، وهي تقوم بتصديره للكثير من الدول حول العالم، والشعب البرازيلي يعشق القهوة السمراء ويكثر من شربها، ولعل أكثر ما يعزز تلك المكانة هي جودة المحصول ومذاقه الطيب.
  • غابات الأمازون: التي استمدت اسمها من أشهر الأنهار في العالم وهو نهر الأمازون، وتتميز بثروة نباتية خلابة من الأشجار الكثيفة والباسقة الطول، بالإضافة إلى تنوع حيواني لم يسبق له مثيل، فهنالك الكثير من الزواحف والبرمائيات والثدييات والطيور الغير موجودة في أي مكان آخر على الأرض، وهي تعتبر المكان المثالي للباحثين والعلماء والراغبين بتحقيق اكتشافات وانجازات علمية معروفة.


السياحة إلى البرازيل

يراود حلم السفر إلى البرازيل الكثيرين، وذلك لما تتمتع به من أماكن سياحية جميلة للغاية، ومن أبرزها نذكر[٣]:

  • مدينة ساو باولو: وهي العاصمة البارزة الغنية بالتنوع الحضاري والعصري من المجال والأسواق التجارية الجديدة، وكذلك التقليدية القديمة، بالإضافة إلى وجود عدد من المتاحف فيها.
  • مدينة ريو دي جانيرو: وتتميز بالطابع الحديث والتصميم العمراني الجميل لمبانيها وهي تحتوي على تمثال المسيح الضخم.
  • مدينة السلفادور: التي تعكس التاريخ القديم الغني للبرازيل وتستقطب شواطئها الخلابة السياح مثل شاطىء ستيلا ماريس وبورتو دي بارا.
  • مدينة ريسيفي: وتُعرف ببيوتها الصغيرة الملونة المتراصة بشكل جميل وكثرة القنوات المائية التي تعبرها القوارب، وهو ما جعل البرازيليين يطلقون عليها اسم بندقية البرازيل.

المراجع

  1. "البرازيل"، الجزيرة، اطّلع عليه بتاريخ 2019-4-28.
  2. "أهم ما تشتهر به البرازيل"، المرسال، اطّلع عليه بتاريخ 2019-4-28.
  3. "السياحة في البرازيل "، رحلاتك، اطّلع عليه بتاريخ 2019-4-28.