التسويق الأخضر: مفهومه ومبادئه

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٢ ، ٢ مارس ٢٠٢١
التسويق الأخضر: مفهومه ومبادئه

ما هو التسويق الأخضر؟

التسويق الأخضر Green Marketing هو التسويق المختص بالترويج للمنتجات والخدمات البيئية والصديقة للبيئة، شاع هذا الفرع من مجال التسويق في الآونة الأخيرة بسبب ازدياد عدد الأشخاص المهتمين بالبيئة والحفاظ عليها، والتسويق الأخضر لا يعني فقط الترويج للمنتجات الصديقة للبيئة وإنما يهتم بإنشاء هذه المنتجات واستخدام عبوات وأغلفة صديقة للبيئة، وبناء ممارسات تجارية أكثر استدامة، ويركز التسويق الأخضر على الرسائل الإعلامية التي تنقل فوائد المنتجات الخضراء، ومع أن هذا النوع من التسويق أكثر كلفة من التسويق العادي إلا أنه قد يكون مربحًا في كثير من الأحيان بسبب ازدياد عدد الأشخاص المهتمين بقضايا البيئة.[١]ويُطلَق على التسويق الأخضر أيضًا اسم التسويق البيئي Eco-marketing أو environmental marketing، وقد تروّج شركة ما إلى خدماتها أو منتجاتها العادية ولكن بطريقة مستدامة تجذب العملاء وتقول في رسائلها الإعلامية أنها صنعت هذا المنتج بطريقة صديقة للبيئة وغير مضرّة بها.[٢]

وبهذا الصدد يظهر مصطلح الغسل الأخضر Greenwashing وهي حيلة تلجأ لها بعض الشركات وتنقل بموجبها انطباعًا خاطئًا للعملاء والمستهلكين وتوهمهم بأن منتجاتها صديقة للبيئة أو أنها تُصنّع منتجاتها بطريقة مُستدامة وهي عكس ذلك تمامًا، فتحاول بعض الشركات خداع المستهلكين بهذا الأسلوب لجذبهم إلى منتجاتها وخدماتها، وقد تكون ادعاءات بعض الشركات الأخرى صحيحة نوعًا ما ولكنها تبالغ برسائلها الإعلامية وإعلاناتها ويكون ترويجها غير دقيق تمامًا، وهدفها في ذلك تضليل المستهلك واستغلال إقبال الكثيرين على المنتجات والخدمات الصديقة للبيئة.[٣]


تعرف على أهم مبادئ التسويق الأخضر

يعتمد التسويق الأخضر في عمله على أسس ومبادئ معينة، تعرّف عليها فيما يلي:[٤]

  • يجب أن يكون الهدف من التسويق الأخضر هدف نبيل فعلًا ويجب أن تسعى الشركة إلى الحفاظ على البيئة وحمايتها والتقليل من استهلاك الموارد الطبيعية والحفاظ عليها، لا أن يكون هدفها زيادة المبيعات فحسب، ويؤكد على هذا المبدأ المبادرات التي تقوم بها الشركات للحفاظ على البيئة ويجب أن تكون هذه المبادرات جزءًا من ثقافة الشركة ورؤيتها.
  • من مبادئ التسوق الأخضر دعم المبادرات الصديقة للبيئة وتشجيع الجهود المستدامة المبذولة من قبل المجتمع.
  • الشفافية مبدأ مهم للتسويق الأخضر وإذا أردت أن تكون شركتك مستدامة يجب أن تُظهِر حسن النية والجدية في الالتزام بمفهوم الاستدامة.
  • يسعى التسويق الأخضر إلى تقليل الهدر ولهذا فإن الشركات التي تتبع هذا الأسلوب في منتجاتها وخدماتها يجب أن تكون حذرة من هدر المواد.
  • إنتاج منتجات خضراء باستخدام المواد الصديقة للبيئة فقط.
  • يهتم التسويق الأخضر بالسعر الذي تُباع به السلعة أو الخدمة، ومع أن أسعار المنتجات الخضراء أغلى ثمنًا من المنتجات التقليدية إلا أنه يجب أن يظهر مبدأ الشفافية في الأسعار أيضًا، أي أنك عندما تدفع مبلغًا أكبر مقابل سلعة خضراء يجب أن تتأكد فعلًا أن ما دفعته هو تكلفة السلعة فعليًا.
  • التوزيع الأخضر؛ وهو من مبادئ التسويق الأخضر، والمقصود به المكان الذي ستوزّع به السلع أو الخدمات، ويجب أن يكون هذا المكان صديقًا للبيئة ومن الضروري أيضًا أن تكون طريقة تغليف المنتجات ونقلها صديقة للبيئة أيضًا، بالإضافة إلى التركيز على تسويق المنتجات المحلية بدلًا من المنتجات المستوردة.
  • من الضروري أن تكون الحملات الإعلانية المُستخدمة للترويج للسلع الخضراء صديقة للبيئة.


ما فوائد التسويق الأخضر؟

يعود التسويق البيئي بفوائد كبيرة على البيئة وعلى الشركات أيضًا، ومن أبرز تلك الفوائد:[٥]

  • يمكن للشركات باستخدام التسويق البيئي الدخول في أسواق جديدة؛ فباستخدام التسويق الأخضر ستزيد فرص الشركات بالدخول إلى أسواق عمل جديدة لأنها ستسلط الضوء على التأثيرات الإيجابية لمنتجاتها أو خدماتها على البيئة.
  • تسليط الضوء على الممارسات المُستدامة في التصنيع، فعندما تروّج شركة ما إلى الاستدامة في إنتاج سلعها وخدماتها قد تحذو شركات أخرى حذوها، وبنفس الوقت يمكن للشركات أن تستخدم المنتجات الصديقة للبيئة داخل مكاتبها ومنشآتها أو قد تُعيد تدوير مخلفاتها ما يعود بالنفع على الشركة وعلى البيئة معًا.
  • تكسب الشركات المزيد من المال بسبب التسويق الأخضر، فالكثير من الأشخاص وخصوصًا الأجيال الجديدة على وعي جيد بالقضايا البيئة وعلى استعداد لدفع المزيد من المال مقابل الحصول على سلع خضراء، من أجل حماية البيئة، وبالتالي ستزيد أرباح وعوائد تلك الشركات.
  • ينطوي على التسويق الأخضر الميزة التنافسية، وينشأ التنافس هنا بسبب الوعي الكبير والمسؤولية التي يتمتع بها صاحب الشركة التي تتبع نهج التسويق الأخضر من جهة، ومن جهة أخرى ينشأ التنافس بسبب الأرباح العالية التي قد تحصل عليها الشركات من المنتجات الخضراء، وكصاحب شركة عليك أن تركّز على الفوائد البيئية لمنتجك.
  • التسويق الأخضر قادر على زيادة الوعي بالقضايا البيئية والاجتماعية الهامة؛ وذلك من خلال المبادرات التي تقوم بها الشركات التي تتبع نهج التسويق الأخضر، وكصاحب شركة يمكنك أن تشارك بيوم الشجرة أو يوم البيئة وتنشر الوعي من خلال الأنشطة والمسابقات التي يمكنك أن تُنظمها في الطبيعة وباستخدام مواد وأشياء مستدامة وصديقة للبيئة.


تعرف على أضرار التسويق الأخضر

لا يمكن القول بأن التسويق الأخضر له أضرار فعلية، وضرره الوحيد هو استغلال الشركات لهذا المفهوم بشكل خاطئ وظهور ظاهرة الغسل الأخضر التي تحدثنا عنها سابقًا، ولكن عوضًا عن هذا فإن للتسويق الأخضر بعض العيوب، سنذكر منها ما يلي:[٥]

  • التغيير يحتاج إلى وقت وتكاليف باهظة، فتغيير أسلوب الحياة والمنتجات والسلع المقدمة ليس أمرًا سهلًا ولا يمكن أن يكون بين ليلة وضحاها؛ بل يحتاج لمبالغ طائلة، وعلى الرغم من أن الهدف من التسويق الأخضر هو التوفير لكن هذا الأمر سيكلف الشركات الكثير.
  • إذا أردت أن تكون منتجات شركتك خضراء يجب أن تحصل على شهادات بيئية تؤكد على ذلك وهي مكلفة جدًا وتحتاج لعملية روتينية طويلة، والهدف من إعداد هذه الشهادات يكمن في التثبت من ادعاءاتك عن منتجاتك والتأكيد بأنها فعلًا منتجات خضراء وصديقة للبيئة.
  • وأخيرًا يبرز العيب الأكبر والأخطر للتسويق البيئي وهو الغسيل الأخضر، فمثلًا قد تدعي إحدى شركات المياه أن عبواتها قابلة لإعادة التدوير بنسبة 100%، وستجد بأن هذا الأمر رائع جدًا، ولكن ما لا تعلمه بأن عملية إنتاج هذه العبوات غير مستدامة وغير صديقة للبيئة، ليس ذلك فحسب، بل إن هذه العبوات تعمل على إلحاق الضرر بالبيئة وزيادة نسب تلوثها.


قد يُهِمُّكَ: ما صفات منتجات التسويق الأخضر؟

المنتج الأخضر هو المنتج المصمم بطريقة مستدامة وليس له آثار ضارة على البيئة منذ تصنيعه وحتى استهلاكه والتخلص منه، ويوجد هدفين أساسيين لتصنيع المنتجات الخضراء، وهما تقليل النفايات وزيادة كفاءة الموارد الطبيعية والحفاظ عليها للأجيال القادمة، وإذا لم تكن تعرف تمامًا ما هو المنتج الأخضر يمكنك قراءة خصائصه وصفاته في النقاط التالية:[٦]

  • هو منتج خالٍ من المواد الكيميائية أو السامة، كما أنه مُصنّع بطريقة خالية من السموم وصديقة للبيئة وضمن ظروف عمل صحية.
  • المنتج الأخضر هو منتج قابل لإعادة التدوير وإعادة الاستخدام وقابل للتحلل البيولوجي بشكل طبيعي دون الحاجة لتدخل خارجي.
  • يُغلّف المنتج الأخضر بأغلفة وعبوات صديقة للبيئة.
  • يستخدم المنتج الأخضر في تصنيعه موارد طبيعية أقل.
  • البصمة الكربونية الناتجة عن المنتج الأخضر منخفضة وتكاد أن تكون معدومة.
  • البصمة البلاستيكية أيضًا معدومة في المنتج الأخضر.


المراجع

  1. "Green Marketing", shopify, Retrieved 1/3/2021. Edited.
  2. SUSAN WARD (20/7/2020), "What Is Green Marketing?", thebalancesmb, Retrieved 1/3/2021. Edited.
  3. WILL KENTON (23/1/2021), "Greenwashing", investopedia, Retrieved 1/3/2021. Edited.
  4. "Green Marketing Trends: Concepts, Principals & Strategies", noria.co, 14/10/2019, Retrieved 1/3/2021. Edited.
  5. ^ أ ب Emie-Claude Lamoureux (28/7/2017), "green marketing advantages disadvantages", lautrecouleur, Retrieved 1/3/2021. Edited.
  6. Prinona Das (28/8/2019), "What Is A Green Product? – Examples, Advantages, & Challenges", feedough, Retrieved 1/3/2021. Edited.