اصفرار اللسان اسبابه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٤ ، ٣٠ ديسمبر ٢٠١٨
اصفرار اللسان اسبابه

اصفرار اللسان

يعاني الإنسان من اصفرار اللسان عندما يتغيرُ لون سطحه إلى الأصفر، ويكون هذا الأمر في بعض الأحيان منذرًا بوجود مشكلة صحية كامنة، في حين أنّه يكون في أحيان أخرى حالةً مؤقتةً يُشفى منها المريض في غضون فترة وجيزة، ويُصاب الإنسان باصفرار اللسان في أيّ عمر، وهو شائع غالبًا بين النّساء الحوامل نتيجةَ التّغيرات الهرمونيّة التي تطرأ على أجسادهن. [١]


أسباب اصفرار اللسان

تزداد احتمالية إصابة الإنسان باصفرار اللسان نتيجةَ جملة من الظّروف والعادات المُتّبعة، وتشمل أسباب اصفرار اللسان عمومًا ما يلي: [٢]

  • منتجات الصّحة الفموية:

تحتوي بعض المنتجات المخصّصة للعناية بصحة الفم، مثل غسول الفم ومعجون الأسنان، على مواد كيميائية أو جسيمات تتسبّب في جفاف الفم، أو تهيج خلايا اللسان أو تغير لونها، وتتضمّن قائمة المركبات المعروفة بدورها في تغيير لون اللسان واصفراره كلاً من مركبات البيروكسيد، والمنثول، والكحول، والثيمول والأوكالبتوس.

  • سوء العناية بنظافة الفم:

تمثّلُ نظافة الفم أمرًا ضروريًا للحفاظ على سلامته وصحته، لذلك، كان من الضّروري تنظيف الأسنان واللسان لتقليل تراكم البكتريا على سطح اللسان، وإلا فإنّها ستؤدي مع مرور الوقت إلى زيادة خطر الإصابة باصفرار اللسان.

  • استهلاك التبغ ومنتجاته:

تحتوي منتجات التّبغ المختلفة على مركبات وسموم قادرة على تغيير لون الخلايا في سطح اللسان والتّسبب بتهيجها، ويؤدي استهلاك التبغ أيضًا إلى تضخم تلك الخلايا، ممّا يزيد احتمال تراكم الجسيمات والبكتريا على سطح اللسان.

  • جفاف الفم:

يضطلع اللعاب في الفم بدور كبير في التّخلص من البكتريا والجسيمات الدّخيلة على سطح اللسان، ولما كان جفاف الفم يؤدي إلى تقليل إنتاج اللعاب، فإنّ البكتريا وجزيئات الطّعام ستتراكم بالقرب من خلايا سطح اللسان، ممّا يقود مع مرور الوقت إلى اصفراره، كذلك، يزيد التنفس عبر الفم، وخاصةً ليلاً، من احتمال الإصابة بجفاف الفم.

  • اللسان الأسود المشعر:

اللسان الأسود المشعر هو حالة مرضية شائعة وغير سرطانية، إذ إنّها تنشأ عن البكتريا والفطريات المُتراكمة على سطح اللسان وتسبب ظهور بقع ضخمة وممتدة شبيهة بالشّعر، وفي معظم الحالات، يكون سطح اللسان ذا لون أسود، غير أنّه قد يتحوّل إلى اللون الأصفر أو الأزرق أو الأخضر، ويسعى معظم المصابين بهذا المرض إلى علاجه بسرعة نظرًا لمنظره المحرج، فضلاً عن تسبّبه بأعراض عديدة مثل الغثيان ورائحة الفم الكريهة والحرقة في الفم.

  • الأطعمة المكونة من الملوّنات:

يحدث اصفرار اللسان عند الإنسان نتيجةّ تناوله بعض الأطعمة المحتوية على ملونات تصبغ اللسان باللون الأصفر، كذلك تؤدي الأطعمة التي تعلق باللسان إلى تغير إلى نحو الأصفر.


علاج اصفرار اللسان

في البداية، يمكن علاج اصفرار اللسان عبر تنظيفه بالفرشاة مع مزيج من بيروكسيد الهيدروجين والماء مرةً واحدةً يوميًا، على أن يغسل بالماء مباشرةً، ولا بدّ أيضًا من علاج الحالات المرضية الكامنة المسببة لاصفرار اللسان، فالمصابون باللسان الأسود المشعر يجب عليهم تنظيف أسنانهم مرتين يوميًا على الأقل، وخصوصًا بعد وجبات الطّعام، بالإضافة إلى الإقلاع عن التدخين وغسل الفم عدة مرات يوميًا.

ويجب أيضًا العناية بصحة الفم وتنظيفه جيدًا خلال اليوم، وهذا يعني اختيار معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، واستعمال فرشاة ذات شعيرات ناعمة، كذلك، يجب غسل الفم بالفلورايد يوميًا، ومراجعة طبيب الأسنان كلّ ستة أشهر لإجراء فحص شامل للأسنان، ولا بدّ أن يترافق هذا الأمر مع الحدّ من كمية الحلويات التي يتناولها الشخص المصاب يوميًا.

أما إذا كان اصفرار اللسان راجعًا إلى جفاف الفم، فعندئذ قد يصف الطّبيب عدّة أدوية مخصّصة لعلاج هذه الحالة، جنبًا إلى جنب مع استعمال غسول فم مخصّص لزيادة كمية اللعاب، وإذا كان جفاف الفم ناجمًا عن أدوية معينة يتناولها المريض، يكون من الضّروري حينها استشارة الطبيب لتغيير الجرعة أو الدواء، وينصح طبعًا بشرب الماء والمشروبات الخالية من السكر طوال اليوم حفاظًا على رطوبة الفم، بالإضافة إلى تجنب الكحول والكافيين، ومضغ علكة خالية من السكر لتحفيز عملية إنتاج اللعاب. [٣]


المراجع

  1. Victor Marchione (2016-5-20), "Yellow Tongue Causes, Treatment, and Home Remedies"، belmarrahealth, Retrieved 2018-12-14. Edited.
  2. Jennifer Huizen (2017-11-14), "What you should know about yellow tongue"، medicalnewstoday, Retrieved 2018-12-14. Edited.
  3. Stephanie Watson (2017-5-4), "What Causes a Yellow Tongue?"، healthline, Retrieved 2018-12-14. Edited.