اسباب تدني مستوى الطلاب في اللغة الانجليزية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٥ ، ٤ أغسطس ٢٠١٨
اسباب تدني مستوى الطلاب في اللغة الانجليزية

يلقى موضوع تدني المستوى التحصيلي عند الطلاب اهتمامًا كبيرًا من قِبل وزارة التربية والتعليم، والمديريات العامة في المناطق التعليمية، حيث تبيّن أن ضعف الطلاب على نطاق واسع في المواد الرئيسية كاللغة الإنجليزية والعربية والرياضيات، كما تبيّن أنه ضعف تراكمي، حيث إن الطالب ينتقل من الصف إلى الصف الذي يليه وهو يعاني من الضعف في القراءة والكتابة، الأمر الذي يُشكّل صعوبة في معالجة هذا الضعف في المراحل المتقدمة من التعليم بالطرق التقليدية.

ولقد أصبح موضوع دراسة تدني المستوى التحصيلي للطلاب في اللغة الإنجليزية من الأهمية بمكان كبير، حيث لا يمكن غضّ الطرف عنه أو إغفاله نظرًا لما ترتّب عنه من صعوبات يمكن أن تواجه الطالب بعد تخرجه من الثانوية العامة، وانتقاله إلى الدراسة الجامعية أو خروجه معترك الحياة العملية.

كما تُعزا أسباب تدني مستوى الطلاب التحصيلي إلى العديد من الأسباب التي تتعلّق بالطالب، أو بالمعلّم أو بالبيئة المحيطة به أو بالمنهاج الدراسي وغيرها، من هنا يأتي الدور الأكبر الذي يقع على الأهل والمعلم في إيجاد البدائل والحلول التي تتناسب مع حلّ المشكلة، كذلك لا يُغفل دور الطالب، لكونه محور العملية التعليمية، خاصةً الذي يعاني من العجز والقصور.

أسباب ضعف اللغة الإنجليزية عند الطلاب

  1. عدم أخذ الموضوع بجدية عند الطلاب، إضافة إلى عدم اهتمام الأشخاص المحيطين أو الأهل.
  2. أساليب تعليم اللغة الإنجليزية، سواء من ناحية المعلّم أو المقرر نفسه.
  3. عدم قراءة الكتب الإنجليزية أو الاستماع إلى البرامج الإنجليزية.
  4. وجود الحاجز النفسي، ويتمثّل ذلك بخجل بعض الطلاب من التحدث مع الآخرين ولو كان بشكلٍ بسيط، أو التحدث إلى الآخرين متى سمحت الفرصة.
  5. من الأخطاء الشائعة في تعلّم اللغة الإنجليزية هي حفظ المصطلحات، بينما الصحيح هو تعلّم اللغة على شكل جمل، حيث إن تكوين الجمل يساعد في تعلّم اللغة وفهم كيفية استخدام مصطلحاتها ومن ثم القدرة على التحدث، إضافة إلى ترجمة الكلمات من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية، والأفضل حفظها باللغة نفسها دون ترجمتها من الإنجليزية إلى الإنجليزية.
  6. عدم إدراك أهمية تعلّم هذه اللغة على مستوى العالم، واللغات الأخرى عامةً.

المشاكل التي يعاني منها في مادة الطلاب اللغة الإنجليزية

  1. الاستماع، ويتمثّل ذلك بصعوبة استيعاب النصوص المسموعة، التي غالبًا ما تحدث سبب عدم تعوّد الطلاب على الاستماع للبرامج الإذاعية والتلفزيونية الإنجليزية.
  2. القراءة، متمثلًا ذلك بعدم قدرة الطلاب على قراءة أغلب النصوص المتكوبة، وذلك بسبب عدم توفّر الكتب والمراجع والقصص المكتوبة باللغة الإنجليزية في المكاتب أو المدارس أو حتى في البيت.
  3. التهجئة، تعتبر هذه المشكلة من المشاكل الخطيرة التي يعاني عدد كبير من الطلاب، وتتمثل بعدم قدرة الطلاب على قراءة الكلمات بسلامة، إضافة إلى عدم قدرته على معرفة النطق الصحيح للكلمة.