إزالة غراء الزجاج من اليد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٥ ، ٣٠ سبتمبر ٢٠١٩
إزالة غراء الزجاج من اليد

الغراء

صُنعت مادة الغراء ليكون لاصقًا قويًا جدًا، إذ يستطيع مستخدمه أن يلصق الخشب أو المطاط أو الزجاج ببعضه البعض، ويضطر العديد من الناس لاستعمال الغراء أو الصمغ لسبب ما، كإلصاق بعض الأدوات وتصليحها أو القيام بأعمال يدوية، أو استخدامه خلال إعداد بعض الإشغالات أو النشاطات للأطفال.

قد تتعرض اليد لتلوثها بالغراء، ويعد ذلك الأمر مزعجًا للناس صغارًا كانوا أم كبارًا، كما أنّه توجد العديد من أنواع الصمغ القوية سريعة النشفان على الجلد، والتي من شدة قوتها قد تلصق الجلد بأشياء أُخرى، ويصبح من الصعب إزالة الغراء أو الصمغ حينها، في هذا المقال سوف نتناول عدّة طرق تساعدنا في التخلص من غراء الزجاج العالق على أيدينا بسهولة [١].


إزالة غراء الزجاج عن اليد

يفضل بدايةً ارتداء قفازات نايلون قبل البدء باستخدام الصمغ أو الغراء، إذ إنها تحمي اليدين، لكن إذا تعرض الشخص لالتصاق الغراء في يده، فعليه اتباع الطرق الآتية للتخلص منه بسهولة[٢][٣][٤][٥]:

  • الماء الفاتر: إزالة الغراء أو الصمغ عن طريق نقع اليدين بالماء الفاتر وليس الساخن والصابون لمدة لا تقل عن ربع ساعة، إذ يساعد الماء الساخن على إزالته سريعًا، لكن إذا شعرت بأن جلدك بدأ يتمزق وأن الغراء ظلّ جافًّا وملتصقًا، عليك حينها تجربة الطرق الأخرى.
  • مزيل طلاء الأظافر (الأسيتون): تعدّ مادة الأسيتون مادة فعالة لإزالة الغراء عن الجلد، وذلك من خلال نقع الجلد في الأسيتون لمدة دقيقة فقط، وقد يلاحظ بعض الأشخاص الذين يعانون من التحسس الجلدي والأكزيما بتهيج واحمرار، لذا يجب عليهم بعد الانتهاء أن يغسلوا أيديهم بالماء، ومن ثم استخدام مرطب مناسب، ويجب الانتباه الى عدم استخدام الأسيتون على الجلد المجروح أو المصاب، وإذا أردت وضع الأسيتون على البلاستيك تأكد من خلوها من مادة بيروكسيد حتى لا يتغير لونه.
  • الزيت: دهن اليدين بالزيت النباتي أو زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت الافوكادو، وفركهما لمدة خمس دقائق على الأقل، ومن ثم غسل اليدين بالماء البارد والصابون، يعمل ذلك الأمر على إزالة الغراء والصمغ الملتصق باليدين.
  • الليمون: إذ قد يساعد الحمض الموجود في الليمون على إزالة مادة الغراء من على الجلد، بالإضافة إلى فصل أي جزئين ملتصقين ببعضهما من أجزاء الجسم، إذ يمكنك استعمال نصف ليمونة ووضع ملعقة من الملح مع الاستمرار بفرك مكان الغراء بطريقة صحيحة دائرية الحركة، إذ يُقشر خليط الملح مع الليمون الصمغ ويزيل الغراء الملتصق، أو يمكنك عصر الليمون في وعاء، ومن ثم نقع يدك فيها لمدة خمس دقائق إلى عشر دقائق، ومن ثم استعمال قطنة أو فرشاة أسنان ناعمة لفرك المنطقة، ثم اغسل يديك بالماء.
  • حجر الخفاف: إذ إنه يزيل الجلد والأنسجة الميتة، كما أنه يزيل الغراء الملتصق بالجلد، ويمكن استخدامه عن طريق نقع الحجر بالماء الدافىء، بالإضافة إلى نقع يدك أيضًا، ثم افرك المنطقة بالحجر بشكل دائري وبلطف، لكن عليك الانتباه من استعمال حجر الخفاف على الوجه والجلد الحساس، ويتوفر حجر الخفاف في الصيدليات والمتاجر المهتمة بالعلاج الطبيعي وعبر الإنترنت.
  • مزيل الغراء الجاهز: والذي يباع في متاجر الحرف اليدوية، فهو فعال للغاية وقادر على إزالة الغراء الملتصق بالجلد.
  • الملح: إذ يمكن وضع ملعقتين من الملح (30 ملم) في يدك، ومن ثم إضافة القليل من الماء حتى يتحول الخليط إلى معجونة، ثم استمر بفرك يدك فيها حتى تلاحظ اختفاء الغراء الملتصق بالجلد، بعد ذلك اشطف يديك بالماء.
  • الفازلين: وذلك بوضع طبقة من الفازلين على مكان الغراء أو الصمغ وفرك اليدين جيدًا وغسلهما بالماء الفاتر والصابون وستلاحظ إزالته سريعًا.
  • الماء المثلّج: يمكن إزالة الغراء بواسطة وضع ماء مثلج على الغراء لمدة لا تقل عن خمس دقائق، فيُبرد الغراء ويزيله.
  • الكحول الطبي: وذلك بوضع كحول طبي على قطعة من القطن ومسح مكان الغراء أو الصمغ به.
  • الكاز: تُوضع قطرات قليلة من الكاز على قطنة صغيرة ويُفرك الصمغ، إذ تعطي هذه الطريقة نتائج سريعة وفورية لكنها غير آمنة تمامًا، ولا ينصح باستعمالها إلا من قبل الكبار، ويفضل بعد فرك اليدين بالكاز غسل اليدين مباشرة بالماء الدافئ والصابون؛ للتخلص من بقاياه ومن المادة الكريهة، أو فرك اليدين بقطعة ليمون لإزالة أي آثار متبقية، أو استخدام اللوشن المرطب ذي الرائحة الجميلة والمنعشة.
  • السّمن: إذ يمكنه إزالة الغراء الملتصق باليد، لأن تفاعل الشحوم مع الغراء يساعد في عملية تنظيفه عن الجلد.
  • ملاحظة: على الأشخاص الذين يعانون من تحسس الجلد أو أيّ التهابات تجنب استخدام المواد الفعالة مثل الليمون والكاز وغيرها مما ذُكر في الأعلى.


أساسيات السلامة عند استعمال الغراء

يجب الحذر والانتباه عند استعمال الصمغ أو الغراء وخاصة عند استعماله بالقرب من الأطفال، وتوجد العديد من الأمور التي يجب الانتباه لها، منها [٢]:

  • يجب الانتباه إلى عدم تقريب الغراء من الفم أو العينين، لأنه قادر على غلقهما تمامًا وهذا يشكل مشكلة كبيرة وخطرة.
  • عند ابتلاع الغراء، خاصة من قبل الأطفال غير الواعين، يكون الإجراء الأول أن يُشطف الفم بالماء ومن ثم الانتقال مباشرة إلى غرف الطوارئ.
  • توجد العديد من أنواع الغراء القابلة للاشتعال، لذا عند التصاق الغراء بالجلد يجب الانتباه إلى عدم الاقتراب من الأفران وأي سطح ساخن، بالإضافة إلى مجفف الشعر.
  • عند محاولة تقشير الغراء باليد، قد يحدث جرح، بعد ذلك يجب عدم استخدام أي مواد كيميائية لإكمال عملية ازالة الغراء.
  • على الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلد والطفح الجلدي التوجه إلى غرف الطوارئ عند التعرض لالتصاق الغراء.
  • قد يضع والأطفال الرضّع أيديهم في أماكن حساسة من غير وعي، مثل العينين وغيرهما، فمن الضروري أخذهم إلى الطبيب مباشرة.


إزالة الغراء عن العينين

فيما يأتي بعض الخطوات التي يجب اتباعها عند ملامسة الغراء أو الصمغ للعينين[٣] :

  • احضر قطعة قماش ناعمة واغطسها بالماء الدافئ، وامسح جفن العين فيها، ستلاحظ بأن الغراء اختفى.
  • اترك الدموع تذرف بغزارة إذا كان الغراء موجودًا على مقلة العين، إذ إن الدمع على إزالة الغراء.
  • ملاحظة: راجع الطبيب، لأن وصول الغراء إلى منطقة العين وهي منطقة حساسة خطرة جدًّا.


المراجع

  1. "How to Get Super Glue Off the Skin", healthline,29-9-2019، Retrieved 29-9-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Zawn Villines (29-9-2019), "How to get super glue off the skin"، https://www.medicalnewstoday.com/articles/323532.php, Retrieved 29-9-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Mark Spelman (29-9-2019), "How to Remove Super Glue"، wikihow, Retrieved 29-9-2019. Edited.
  4. wikiHow Staff (29-9-2019), "https://www.wikihow.com/Remove-Super-Glue"، wikihow, Retrieved 29-9-2019. Edited.
  5. Danielle Wolf (29-9-2019), "How to remove super glue from skin, clothes and wood"، today, Retrieved 29-9-2019. Edited.