أين توجد مدائن صالح

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٠ ، ١٥ يوليو ٢٠١٩

تسمية مدائن صالح

سميت مدائن صالح بهذا الاسم لأن قوم ثمود كانوا يقطنون بها في الألفية الثالثة ما قبل الميلاد، فقد ذُكروا في القرآن الكريم، وكانوا قومًا من الكافرين الذين يعبدون الأصنام، وقد أرسل الله عز وجل لهم نبيه صالح عليه السلام، وقد كان رجلًا صالحًا من قومهم، وقد بعثه الله كي يهديهم إلى عبادته تعالى، وترك عبادة الأصنام، فآمنوا في رسالة النبي صالح، إلا أن أكثرهم عادوا إلى الكفر.

وقد تحدوا سيدنا صالح في أن يكون عذاب الله حقيقيًا، فقتلوا الناقة التي بعث الله تعالى بها لهم، واستهزؤوا بدين الله تعالى ونبيه، فعذبهم الله تعالى بأشد العذاب وأهلكهم بالصيحة والرجفة، وهذا هو السبب في تسمية مدائن صالح بهذا الاسم .

إن مدائن صالح كانت تسمى في القدم بالمدينة الحجرية، إذ كانت عبارة عن جبال من الحجارة، وقد كان سكانها ينحتون بيوتهم في الجبال والحجارة، وبعد أن أهلك الله تعالى قوم ثمود سكن المدينة بني اللحيان، وهم قوم من عرب الجنوب، ومن بعدهم سكنها واستوطنها الأنباط، إذ اتخذوا بعضًا منها منازلًا لهم، وبعضهم اتخذوا جزءًا منها مدافن لأمواتهم، وبعضهم بنوا فيها المعابد كي يمارسوا الشعائر الدينية الخاصة بهم، وقد نُسبت تلك المدائن للأنباط بسبب رموزهم ونقوشهم المنقوشة على الحجارة فيها، رغم أن الليحانيين قد وضعوا لمساتهم على الحجارة أيضًا، إذ إنهم نقشوا العديد من الرموز التي من الصعب معرفة المعنى منها، إذ إنها تحتاج لدراسة عميقة لفهمها وفهم ما تعني.[١]


أين توجد مدائن صالح

إن مدائن صالح عربية الأصل، وسعودية بالأخص، فهي تقع في منطقة العلا، وهي مدينة تتبع للمدينة المنورة، وهي مدينة أثرية إذ إن لها موقعًا إستراتيجيًّا مهمًّا في المنطقة، فطريقها يوصل ما بين الجزيرة العربية جنوبًا وبين بلاد الشام ومصر والرافدين، واستمدت تلك المدينة أهميتها تاريخيًا من موقعها الإستراتيجي التجاري قديمًا، فقد كان ذلك الطريق يصل ما بين الشام وشبه الجزيره العربية جنوبًا.[٢]


أهم المعلومات عن مدائن صالح

فيما يأتي أهم المعلومات عن مدائن صالح:[٣]

  • تتميز مدائن صالح بوجود العديد من المقابر التي بناها الأنباط، فأشهر مقابرها مقبرة تدعى القصر الفريد، وهي مقبرة تتميز بواجهتها المنحونة بدقة وجمال إلا أن جزءًا من تلك المقبرة لم يُنحت، ولا يُعرف السبب في ذلك .
  • كانت تلك المدائن تلقب في معجزة الجبال، إذ إن نحت البيوت والقصور في تلك الصخور كان أمرًا غريبًا ومعجزةً في ذلك الزمان .
  • معجزة سيدنا صالح عليه السلام كانت في تلك البلاد، إذ إن الله تعالى قد أخرج الناقة من صخر الجبال فيها لتكون معجزة للذين كفروا بالله وبنبيه .
  • تشتهر تلك المدائن بواجهات الصخور المنقوشة بأجمل المنحوتات، إذ إن تلك الصخور قد وصلت إلى مئة وخمس وثلاثين واجهة صخرية.
  • كانت لمدائن صالح أهمية كبيرة في الإسلام قديمًا، إذ إنها كانت استراحةً للحجاج في طريقهم للكعبة.
  • هُجرت تلك المدائن بعد عذاب الله تعالى قوم ثمود فيها، إلى أن اتخذ النبطيون مدائن صالح عاصمة لهم بعد أن كانت عاصتهم البتراء الوردية .
  • من أشهر جبال مدائن صالح جبل يقع في الشمال الشرقي للمنطقة ويدعى بجبل ايثلب، إذ إن ذاك الجبل يكشف من الأعلى مدائن صالح كاملة .


المراجع

  1. "مدائن صالح حجر يروي تاريخ قوم ثمود"، العرب ، اطّلع عليه بتاريخ 23ـ6ـ2019. بتصرّف.
  2. "معلومات عن مدائن صالح"، الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ، اطّلع عليه بتاريخ 23ـ6ـ2019. بتصرّف.
  3. "معلومات عن مدائن صالح "، مرتحل ، اطّلع عليه بتاريخ 23ـ6ـ2019. بتصرّف.