أين تقع فلسطين على الخريطة

أين تقع فلسطين على الخريطة
أين تقع فلسطين على الخريطة

موقع فلسطين على الخريطة

دولة فلسطين هي جزء لا يتجزأ من بلاد الشام وهي عبارة عن منطقة تاريخية في وسط الشرق الأوسط، والذي يحيطها الكثير من البلدان العربية، ناهيك عن أن معظم سكانها من العرب، أما الجزء الآخر منها فهم من اليهود المهاجرين وأبناء بعض شعوب الأخرى الذين يدّعون أن فلسطين أرضهم، وتقع فلسطين في شرق البحر الأبيض المتوسط والتي تصل بين غربي آسيا وشمالي أفريقيا بموقعها هذا، وشبه جزيرة سيناء، وذلك عند نقطة التقاء القارتين، وتضم دولة فلسطين الكثير من المدن التي تمتلك أهمية تاريخية ودينية كبيرة بالنسبة للديانات التوحيدية الثلاث، وعلى رأس هذه المدن مدينة القدس والخليل وبيت لحم والناصرة وأريحا وطبريا، وتمتلك دولة فلسطين أرضًا ذات تنوع كبير جدًا، إذ إنها تقسم جغرافيًا إلى أربع مناطق، وهي؛ التلال، ومن الغرب إلى الشرق السهل الساحلي، وجبال الجليل، وجبال نابلس، وجبال القدس وجبال مدينة الخليل وغور الأردن، وفي أقصى الجنوب توجد صحراء النقب بين جبال مدينة نابلس وجبال مدينة الجليل يوجد مرج بن عامر ويقطع جبل الكرمل، الذي يمتد بدوره ابتداءً من جبال نابلس وصولًا إلى السهل الساحلي، وتختلف الارتفاعات وقد تتراوح ما بين 417 مترًا تحت مستوى البحر في البحر الميت الذي يعد أخفض منطقة موجوده على سطح الكرة الأرضية، إلى 1204 أمتار فوق مستوى البحر في رأس جبل الجرمق.[١]


تاريخ فلسطين

تعدّ فلسطين أرض الرسالات السماويّة ومهد الحضارات الإنسانيّة التي توالت عليها إذ مر في مدينة أريحا التي تعد من أقدم المدن في العالم ما يقارب 21 حضارة والتي كان أولها في الألفيّة الثامنة قبل الميلاد وقد أهلت أرض فلسطين بالسكان الكنعانيين واليبوسيين لأول مرة، ويشار إلى أن أن أول آثار الوجود الإنساني كان في المنطقة الجنوبيّة لبحيرة طبريا والتي يعود تاريخها لحوالي 600 ألف عام قبل الميلاد، وأسست المجتمعات التي تعتمد على الزراعة في الفترة بين 10000 و 5000 قبل الميلاد، كما وجدت بعض الآثار النحاسيّة والحجريّة في المناطق المجاورة لأريحا والبحر والميت وبئر السبع، وقد بدأ توافد الكنعانيين إلى المنطقة من شبه الجزيرة العربيّة في عام 3000 قبل الميلاد.

وفي عام 1250 قبل الميلاد وقعت بعض الأجزاء الداخليّة لبلاد كنعان تحت السيطرة اليهوديّة، وفي الفترة الواقعة بين 965 و 928 قبل الميلاد بني هيكل في القدس من قبل الملك سليمان وقسمت دولة إسرائيل إلى مملكتين هما إسرائيل ويهودا، وفي عام 721 قبل الميلاد وقعت مملكة إسرائيل تحت سيطرة الأشوريين وهزمت مملكة يهوذا من قبل البابليين عام 586 قبل الميلاد مما أدى إلى تدمير الهيكل وترحيل السكان إلى بابل، وفي عام 539 قبل الميلاد سيطر الفرس على بابل وأعادوا اليهود إلى مملكتهم وسمحوا لهم ببناء هيكلهم الثاني، واستولى بعد ذلك الإسكندر الأكبر على بلاد فارس وجعل فلسطين تحت سيطرة الحكم اليوناني وبعد وفاته تناوب على حكمها البطالسة المصريين والسلوقيين السوريين الذين حاولوا كثيرًا فرض دينهم وثقافتهم الهلينيستيّة ولكن سرعان ما حصلت ثورة من قبل المكابيين على انطيوخس ابيفانس الحاكم في سوريا لإقامة دولة يهوديّة.

وفي عام 63 قبل الميلاد ضمت فلسطين الإمبراطوريّة الرومانيّة التي نتج عنها تدمير مدينة القدس من الجيش الروماني بقيادة تيتوس عام 70 للميلاد، ولكن أعيد بناؤها مرة أخرى في عهد الإمبراطور هادريانس وعرفت حينها باسم ايليا كابيتولينا، وفي عام 614 للميلاد تعرضت للإحراق من قبل الفرس ووقعت تحت السيطرة الإسلاميّة عام 638 للميلاد في عهد الخليفة عمر بن الخطاب الذي تسلم مفاتيحها من البطريرك صفرونيوس وسميّت آنذاك بالقدس، وفي عام 1099 للميلاد وقعت تحت السيطرة الصليبيّة واستمرت كذلك حتى هزم الصليبيون من قبل القائد صلاح الدين الأيوبي في معركة حطين لعام 1187 للميلاد، ومنذ بداية القرن السادس عشر للميلاد وحتى القرن العشرين للميلاد كانت تحت سيطرة الأتراك والدولة العثمانيّة.

وفي القرن الخامس عشر للميلاد رممت المدينة على يد السلطان العثماني وأعاد بناء سورها الذي لا يزال قائمًا حتى يومنا هذا، وشهدت فلسطين الكثير من الأحداث خلال فترة الحكم العثماني الذي استرد النفوذ عليها في عام 1840 للميلاد وحتى بداية الحرب العالميّة الأولى عام 1918 للميلاد والتي أدت إلى تقسيم البلاد حسب اتفاقيّة سايكس بيكو، وفي أوائل القرن العشرين للميلاد تم تنظيم الهجرة اليهوديّة إلى فلسطين من قبل الحركة الصهيونيّة ممارسين بذلك أبشع أنواع التعذيب والاضطهاد بحق الشعب الفلسطيني إذ ارتكبوا عددًا من الجرائم المتمثلة بالتطهير العرقي وتهجير السكان باستخدام القوة والسلاح، كما أعلن المجلس اليهودي قيام دولة اسرائيل على الأرض المقسمة حسب حدود عام 1948 للميلاد[٢].


أبرز المعالم السياحية في فلسطين

من أبرز المعالم السياحيّة والأثريّة والدينيّة في فلسطين ما يلي[٣]:

  • المسجد الإبراهيمي: يقع هذا المسجد في مدينة الخليل وهو من أقدم المساجد الموجودة فيها والذي يتميّز بأنه يضم بين أرجائه قبر النبي إبراهيم عليه السلام وقد بني المسجد على الطراز المعماري الديني، ويشار إلى أنّه يحيط به سور قديم يعود تاريخه إلى أكثر من ألفي عام.
  • قصر هشام: بني هذا القصر بأمر من الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك في مدينة أريحا في فلسطين، وأهم ما يميّز هذا القصر فنه المعماري الإسلامي المتمثل باحتوائه على الجوامع والقاعات المزيّنة بالأعمدة الأثريّة بالإضافة إلى الحلي والزخارف والفسيفساء التي تعدّ من أروع الأعمال الفنيّة على مستوى العالم.
  • المسجد الأقصى وقبة الصخرة: وهي من أكثر الأماكن التي تحتل مكانة قدسيّة خاصة عند المسلمين في كافة أرجاء العالم كونه القبلة الأولى للمسلمين ومسرى الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بالإضافة إلى ورود ذكره في القرىن الكريم بسورة الإسراء، ويقع هذان المسجدان في البلدة القديمة من مدينة القدس ويكون المسجد الأقصى من أقدم المساجد الموجودة على مستوى العالم.
  • كنيسة القيامة: تقع هذه الكنيسة داخل أسوار البلدة القديمة من القدس وتحديدًا فوق المكان أو الصخرة المعتقد أنّ سيدنا المسيح قد صلب عليها، وتتميّز هذه الكنيسة بقدسيتها وأهميتها بالإضافة إلى احتوائها على قبر المسيح حسب المعتقدات الدينيّة المسيحيّة ويشار إلى روعة التصميم الداخلي لها المتمثل بالفسيفساء والرسومات والزخارف الرائعة الجمال.
  • مسجد حسن بك: يقع هذا المسجد في الجهة الشماليّة من مدينة حيفا بمحاذاة شاطئ البحر وقد شيّد عام 1916 للميلاد من الأحجار الجيريّة البيضاء، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى حاكم مدينة يافا خلال فترة الحكم العثماني حسن بك، ويضم هذا المسجد قبة واحدة ومئذنة فقط.


معلومات حول فلسطين

فيما يأتي بعض المعلومات العامة المتعلقة بفلسطين[٤]:

  • الاسم الرسمي للبلاد هو فلسطين.
  • العاصمة هي مدينة القدس.
  • اللغة الرسمية في البلاد هي اللغة العربية.
  • النظام السياسي السائد في فلسطين هو النظام السياسي.
  • العملة الأكثر تداولًا في فلسطين الشيكل الإسرائيلي.
  • تبلغ مساحة الضفة الغربية والجزء التابع لها من البحر الميت حوالي 5842 كيلو متر مربع، وتبلغ مساحة قطاع غزة حوالي 365 كيلو متر مربع.
  • الزراعة والطاقة الشمسية والماء من أهم الموارد الطبيعية في فلسطين.
  • تتمتع فلسطين بمناخ البحر الأبيض المتوسط، والذي يتسم بكونه باردًا مع تساقط كثيف للأمطار خلال فصل الشتاء الذي يبدأ من شهر تشرين الأول ويستمر حتى شهر نيسان، وحارًا مع ارتفاع لدرجات الحرارة خلال فصل الصيف.
  • بلغ عدد سكان فلسطين بناء على تقديرات جهاز الإحصاء الفلسطيني في العام 2003م حوالي 11.8 مليون نسمة، 4.5 مليون نسمة تقريبًا في فلسطين، و1.4 مليون نسمة تقريبًا في الأراضي المحتلة، وحوالي 5.2 مليون نسمة تقريبًا في الدول العربية، وحوالي 665.000 نسمة في الدول الأجنبية.
  • يدين غالبية الشعب الفلسطيني بالديانة الإسلامية، كما توجد أقليات من المسيحيين في مدينة رام الله ومدينة بيت لحم وغزة، وغالبية المسيحيين من أتباع الكنيسة الأرثوذكسية، وتوجد أقليات من الدروز والسامريين.
  • الفراولة والورد والزيتون من أهم المنتجات في فلسطين.


المراجع

  1. "فلسطين"، المعرفة، اطّلع عليه بتاريخ 28-8-2019. بتصرّف.
  2. "فلسطين"، marefa، اطّلع عليه بتاريخ 8-9-2019. بتصرّف.
  3. Haitham (22-4-2015)، "إلى فلسطين خذوني معكم... أهم معالم فلسطين السياحية"، batuta، اطّلع عليه بتاريخ 8-9-2019. بتصرّف.
  4. "فلسطين"، aljazeera.net، اطّلع عليه بتاريخ 12-9-2019. بتصرّف.

326 مشاهدة