أهم شعراء العصر العباسي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٠ ، ٢٣ مارس ٢٠٢٠
أهم شعراء العصر العباسي

العصر العباسي

العصر العباسي من أكثر العصور الإسلامية تطورًا، وازدهارًا من الناحية العلمية، والأدبية، والثقافية، كما أنه مليء بالأحداث، والتغيرات التي كان لها تأثير كبير على الحركة الشعرية، والأدبية، وحصلت قي هذا العصر تقلبات سياسية، وتغيرات اجتماعية كثيرة، وقد يرجع السبب في ذلك كون العصر العباسي أطول عصر في تاريخ الدولة الإسلامية، فقد استمر هذا العصر مدة خمسة قرون، وكانت قمة تطوره في نصف القرن الثامن، وخاصةً في عهد هارون الرشيد، وابنه المأمون، فقد سُميت هذه الفترة ب "العصر الذهبي"، وظهر في تلك الفترة عدد كبير من الشعراء، والأدباء الذين اشتهروا، وبقي ذكرهم إلى هذا اليوم[١].


أهم شعراء العصر العباسي

فيما يأتي أهم شعراء العصر العباسي[٢][٣][٤]:

  • أبو العتاهية: ولد الشاعر أبو العتاهية في عين التمر المجاورة للأنبار في العراق، وكان ذلك سنة 748 للميلاد، ويعود في أصله إلى مسيحيي عين التمر، أو النبط الساميين المعروفين بذكائهم، وشعورهم المرهف، وقد اشتغل أبوه في الحجامة، وانتقل بسبب وضعه المعيشي الصعب مع أسرته إلى مدينة الكوفة، ولُقب أبو العتاهية بذلك بسبب حبه الشديد، وتعلقه الكبير بجارية من جواري الخليفة المهدي ببغداد، واسمها "عتبة"، إذ تغزل بها في شعره غير أنها امتنعت عنه، ورفضته بسبب هيئته غير الجميلة، وأثر ذلك على نفسيته، فلجأ لحياة الزهد والوعظ، فظهر نبوغه الشعري في هذه الفترة، وبرع في نظم القصائد، وإلقائها على الشباب حتى بات شاعرًا معروفًا، ورجع لحياته السابقة من مجون بعد مدة قصيرة، وذلك نتيجة صحبته لإبراهيم الموصلي في جلسات اللهو، بعدها انفصل عن صحبته وعاد لحياة الزهد، وتمكن أبو العتاهية من نظم كافة أنواع الشعر كالغزل، والزهد، والمدح، والعتاب، والهجاء، الرثاء.
  • أبو تمام: ولد الشاعر أبو تمام في سوريا سنة 804 للميلاد، وعاش شبابه في حمص، بعدها انتقل إلى مصر، كان أبو تمام يشتغل في صغره ببيع الماء بجامع في القاهرة، وكان أول ظهور له كشاعر في مصر، وعندما ضاق العيش به سافر إلى دمشق، ثم الموصل، وسعى هناك لكسب رعاية الخليفة المأمون الذي كان يتخذ سوريا مقرًا للخلافة العباسية، وفشل أبو تمام بلفت نظر الخليفة إليه، ودفعه ذلك إلى السفر للقسم الشرقي من الخلافة، وأخيرًا نال العديد من المعجبين له بسبب مدحه لمسؤولين عدة، منهم حاكم أرميا خالد بن يزيد الشيباني، ويُذكر بأنه قدم له عشرة آلاف درهم في كل مناسبة، ودعم رحلاته، وبعد موت الخليفة المأمون ذهب أبو تمام ليجذب نظر الخليفة الجديد إليه، وهو المعتصم ابن هارون الرشيد الأصغر، ونجح في ذلك؛ فعاش معه مدة في بغداد، بعد ذلك سافر إلى خراسان، ورأى الشاعر البحتري، ومدح البحتري أخلاقه وأدبه.
  • أبو العلاء المعري: يُعد أبو العلاء المعري من أشهر شعراء وفلاسفة العصر العباسي، وأصاب أبو العلاء العمى وهو بعمر الأربع سنوات، ولم يقف ذلك حاجزًا أمام تلقيه العلم والأدب، وبدأ ينظم الشعر في صباه، وألف كُتبًا كثيرة أملاها على كاتبه علي بن عبد الله بن أبي هاشم، ومن أشهر كتبه كتاب "الأيك"، و"الغصون"، و"تاج الحرة" الذي امتدح به المرأة، وأخلاقها، وأهميتها العظيمة، إضافة إلى كتاب "عبث الوليد" الذي نقد به ديوان البحتري، و"رسالة الملائكة"، و"رسالة الغفران"، وأغلب دواوينه تتكلم عن الحكمة، والفلسفة، كما تُرجم عدد كبير من شعره للغات أخرى.
  • المتنبي: يُعرف عن المتنبي شعر الحكمة، فهو يُعد نابغة زمانه، ومفخرة عربية بامتياز، ونظم المتنبي الشعر في صباه، وكانت له مكانة خاصة لدى سيف الدولة الحمداني مالك حلب، فقد أنشد قصائد عديدة في مدحه، ومدح أيضًا كافور الإخشيدي بمصر، وعند طلبه من كافور توليته رفض كافور فهجاه بشعره، وعلى الرغم من حكمته كان مغرورًا، ومُتعاليًا في شعره.
  • أبو فراس الحمداني: أبو فراس الحمداني شاعر، وفارس نبيل، وكان ابن سيف الدولة المدلل، فقد كان ابن عمه، وعاش في بلاط الدولة العباسية، وصحب سيف الدولة في كافة فتوحاته، وقد أُسر في حرب القسطنطينية، وبقي في الأسر سنوات عدة، وتمكن سيف الدولة من فدائه، وفك أسره مُقابل مبلغ كبير من المال، وانتهت حياته بالقتل غدرًا على يد رجال خاله سعد الدولة.
  • أبو نواس: اسمه الحسن بن هانئ بن عبد الأول بن صباح، شاعر عراقي نشأ في مدينة البصرة، ثم انتقل إلى بغداد، ومُعظم شعره تمثل في مدح الخلفاء العباسيين، بعدها سافر إلى دمشق، ثم مصر، وامتاز بلهجته الشعرية الحضرية البعيدة عن اللهجة البدوية، ومن أبرز وأشهر أعماله "الخمريات".
  • الإمام الشافعي: الإمام الشافعي واحد من أئمة أهل السنة الأربعة، واسمه محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع، ومولود في غزة الواقعة في فلسطين، بعدها سافر إلى مكة، ثم مصر، ومات بها، ودُفن في القاهرة، واتسم شعر الشافعي بالحكمة، والموعظة، فهي قصائد إيمانية مُحببة للناس.
  • ابن الرومي: اسمه علي بن العباس بن جريح الرومي من أهم شعراء العصر العباسي، وتناولت قصائده المدح، والثناء لعدد كبير من الخلفاء، والأمراء، وانتهت حياته بقتله على يد وزير المعتضد القاسم بن عبيد الله.
  • بشار بن برد: هو بشار بن برد العقيلي، ويكنى بأبي معاذ، ويُعد بن برد من الشعراء الذين لحقوا بالدولة الأموية، والدولة العباسية، وكان أعمى، ووجهت تهمة الزندقة له، وتوفي تحت التعذيب أثناء ضربه بالسياط، ودُفن بمدينة البصرة في العراق.


الشعر في العصر العباسي

يعد الشعر لونًا من ألوان الأدب العربي الأكثر شهرةً بل والأقدم من بين الآداب، فقد عُرف العرب فيه في شبه الجزيرة العربية منذ العصور الجاهلية الأولى، فقد كانوا ينظمون القصائد ويقيمون المناظرات في عدد من الأسواق وأبرزها سوق عكاظ، وكانوا أكثر الناس بلاغةً في الصرف والنحو، مما جعلهم يبدعون في الصور الفنية، والجناس، والمرادفات وغيرها، وقد استمر الأمر كذلك حتى بعد الإسلام وصولًا إلى العصر العباسي مع أخذ التغير في المضمون، والطابع الديني للمحتوى بعين الاعتبار، إذ أخذ الشعر في العصر العباسي شكلًا جديدًا خاصة أن الشعر في أواخر الدول الأموية أصبح حادًا وينتقد الحكم والحُكام والولاة، ولقد اهتم الخلفاء العباسيون بالشعراء اهتمامًا بالغًا وقربوهم من البلاط وأغدقوا عليهم الهدايا والأعطيات، وتناول الشعر العباسي الكثير من المواضيع أبرزها العلم والأخلاق ومزايا الحكام والخلفاء[٥].


خصائص الشعر العباسي

فيما يأتي أبرز خصائص الشعر العباسي[٦]:

  • رقة عباراته، وذلك بسبب تطور الناس في ذاك العصر، وأثر هذا التطور على ألفاظ الشعر.
  • اختيار المعني بدقة، وأدى ذلك إلى تميز شعر العصر العباسي عن سواه.
  • استخدام البديع بكثرة، والتفنن في ذلك.
  • تجديد الموضوعات بصورة واضحة.


المراجع

  1. "أشهر شعراء العصر العباسي"، موسوعة كله لك، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-12. بتصرّف.
  2. "سيرة ذاتية عن الشاعر أبو العتاهية .. تعرف علي شاعر الزهد في العصر العباسي وأشهرقصائده الغزلية"، مرتحل، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-12. بتصرّف.
  3. "سيرة ذاتية عن الشاعر أبو تمام .. من هو أبو تمام ؟ وكيف نشأ وأصبح واحد من رواد الأدب العربى ؟"، مرتحل، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-12. بتصرّف.
  4. ياسمين محمود (2016-4-2)، "أفضل شعراء العصر العباسي"، المرسال، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-12. بتصرّف.
  5. "الشعر في العصر العباسي"، النور، اطّلع عليه بتاريخ 2019-4-19.
  6. عبير محمد (2018-12-25)، "خصائص الشعر العباسي"، المرسال، اطّلع عليه بتاريخ 2019-8-22. بتصرّف.