أفضل لاعب كرة قدم عربي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٤ ، ١٧ ديسمبر ٢٠١٩
أفضل لاعب كرة قدم عربي

أفضل خمسة لاعبين عرب

شهدت البطولات الأوروبية لكرة القدم مؤخرًا جيلًا ذهبيًا حقيقيًا من اللاعبين العرب المحترفين، الذين أصبحوا قادرين على منافسة أفضل اللاعبين في العالم، إذ شارك العديد من اللاعبين من مختلف الجنسيات العربية في صنع التاريخ في الملاعب الأوروبية، ومن أفضل اللاعبين العرب:[١]

  • رابح ماجر-الجزائر: قاد الأسطورة الجزائري مصطفى رابح ماجر نادي بورتو البرتغالي للفوز بتسعة ألقاب رئيسية خلال فترة لعبه التي استمرت ست سنوات، بما في ذلك ثلاث بطولات وطنية، وكأس أوروبا 1987م (يسمى الآن دوري أبطال أوروبا)، وسجل ماجر ثلاثة أهداف في كأس أوروبا مع بورتو، وكان أهم هدف هو هَدفه التاريخي في المباراة النهائية.
  • رياض محرز-الجزائر: ساهم رياض محرز كثيرًا في فوز ليستر سيتي بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز الأول في موسم 2014/2015م، وحصل على جائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي، وكان أول لاعب عربي يفوز بهذه الجائزة بعد أن سجل 17 هدفًا، وقدّم 11 تمريرةً حاسمةً في أول موسم له في الدوري الإنجليزي.
  • نور الدين النيبت-المغرب: قضى المدافع المغربي نور الدين معظم مسيرته الاحترافية التي استمرت 17 عامًا مع ديبورتيفو دي لا كورونيا الإسباني، إذ ظهر في 284 مباراةً منافسةً، وفاز بأربعة ألقاب رئيسية، بما في ذلك الدوري الإسباني 2000م، وكأس ديل ري، وكأس السوبر، ووصل إلى دوري أبطال أوروبا للدور قبل النهائي.
  • مروان الشماخ-المغرب: سجل المهاجم المغربي مروان الشماخ هدفًا واحدًا على الأقل في ست مباريات متتالية من دوري أبطال أوروبا مع إف سي جيروندينز بوردو ضد أولمبياكوس وسجل فيها هدفين، كما سجل هدفين في مباراته ضد أولمبيك ليونيس، وأرسنال وسبورتنج كلوب دو براغا وشاختار دونيتسك.
  • محمد صلاح-مصر: قدّم النجم المصري محمد صلاح أداءً استثنائيًا في موسمه الأول مع ليفربول، محطمًا بذلك أسطورة النادي روبي فاولر في الدوري الممتاز بتسجيله 15 هدفًا في أول 15 مباراةً له مع ليفربول، ويعد صلاح أول مصري يلعب لنادي ليفربول، كما يعد أفضل لاعب عربي بالأرقام والآراء والدلائل.


أفضل لاعب كرة قدم عربي

وُلد محمد صلاح في بسيون في 15 يونيو 1992م، وكان أول ظهور له في فريق المقاولين العرب بعمر 17 عامًا، ويتحدث محمد صلاح عن نفسه وعن نشأته وحبّه لكرة القدم إذ يقول: لقد وقعت في حب كرة القدم عندما كنت طفلًا في السابعة أو الثامنة من العمر تقريبًا، ولطالما شاهدتُ دوري أبطال أوروبا عبر التلفاز، كنت أحلم بأن أكون مثل رونالدو وزيدان وتوتي، كنت أقلّد لعبهم عندما ألعب في الشارع مع أصدقائي، إذ إنهم يلعبون لعبًا ساحرًا، وكنت ألعب كرة القدم في طفولتي مع أخي وأصدقائي الذين يلعبون كرة القدم دائمًا، وكان لديّ صديق أكبر منّي سنًا، وكان يقول لي دائمًا: "ستكون لاعبًا مميزًا في يوم من الأيام"، وكان أفضل صديق لي في ذلك الوقت، ولا يزال كذلك حتى يومنا هذا.[٢]


مسيرة محمد صلاح الرياضية

وافق محمد صلاح على الانتقال إلى ليفربول في يونيو2017م بصفقةٍ بلغت قيمتها 42 مليون يورو مبدئيًا، وقد وصلت إلى 50 مليون يورو، وحصل صلاح على القميص رقم 11 الذي كان يرتديه روبرتو فيرمينو سابقًا، وسجل في أول ظهور له هدف التعادل 3-3 أمام نادي واتفورد، وحصل في شهر أغسطس من نفس العام على جائزة أفضل لاعب في ليفربول لأدائه الرائع، وحطّم محمد صلاح الرقم القياسي في ليفربول بتسجيله 36 مرةً في موسمه الأول، وقد أصبح هدافًا بارزًا، وحصل على جائزة أفضل لاعب في الدوريات الأوروبية، إذ تقدم بها على ليونيل ميسي وهاري كين، وفاز في 28 أبريل 2018م بجائزة أفضل لاعب في إنجلترا لنفس العام، كما ساعد صلاح ليفربول في بلوغ نهائي دوري أبطال أوروبا ضد ريال مدريد، لكنه استبدل بسبب تعرّضه لإصابة في الكتف في الدقيقة 30، ووقّع في 2 يوليو 2018م عقدًا طويل الأجل مع ليفربول، واختير صلاح في أغسطس من عام 2018م في المركز الثالث ضمن قائمة أفضل لاعب في العالم، وحصل على جائزة بوشكاش 2018م.[٣]


معلومات عن محمد صلاح

فيما يأتي بعض المعلومات عن اللاعب محمد صلاح:[٤]

  • بدأ صلاح حياته المهنية في نادي (المقاولون العرب) المصري في مركز الظهير الأيسر، وحاول إقناع مدربه في إحدى المباريات بوضعه في خط الهجوم، إذ فاز فريقه 4-0 في تلك المباراة، ولكن بدلًا من الاحتفال مع زملائه جلس صلاح حزينًا؛ لأنه لم ينجح في تسجيل أي هدف، وأدرك حينها المدرب مدى شغف صلاح بتسجيل الأهداف، ودفعه إلى الأمام وشجعه، إذ تحولت مسيرته في مسار مختلف في هذه المرحلة.
  • كان أول ظهور له في الدرجة الأولى في مصر في مباراة كانت في مارس عام 2010م، وسجّل هدفه الأول في الدوري في ديسمبر 2010م، وبعد عام كامل في نهاية 2011م تحديدًا كان موعد بداية الدوري المصري، ولسوء الحظ فقد حصلت أحداث مروعة في استاد بور سعيد، وتوفي ما يقارب 75 شخصًا بسبب اندلاع الثورة المصرية، وعُلّق الدوري حتى إشعارٍ آخر.
  • جاءت فرص محمد صلاح الذهبية مع تعليق مباريات الدوري، وحين نظّم نادي بازل السويسري مباراة ودّية ضد المنتخب المصري لمن عمره أقل من 23 عامًا في مارس 2012، ودخل صلاح في الشوط الثاني، وأحرز هدفين ساهما في فوز فريقه 4-3 على النادي السويسري، وقدّم النادي السويسري بعد شهر من تاريخ اللقاء عقدًا لمدة أربع سنوات لمحمد صلاح.
  • انتقل صلاح إلى نادي بازل، ولعب في أواخر عام 2012 م دور البطولة عندما فاز بازل في الدوري، وحصل على جائزة أفضل لاعب في الدوري السويسري الممتاز، وفاز بجائزة اللاعب الذهبي سويسرا.
  • لعب ضد تشيلسي الإنجليزي في الدور نصف النهائي من الدوري الأوروبي 2013-2012، وسجّل في ذلك الوقت الهدف الذي وضع النادي السويسري في المقدمة في لحظات مذهلة في استاد ستامفورد بريدج-ملعب تشيلسي-، إذ انتهت المباراة 3-1 للفريق المضيف، وسجل في الموسم التالي أهدافًا عديدةً في مباراة الذهاب والإياب ضد تشيلسي في دور المجموعات في دوري أبطال اوروبا، مما ساعد فريقه على تحقيق انتصارين غير متوقعين، إذ لفت حينها انتباه تشيلسي، وسَعَى النادي لضمّه لصفوفهم.
  • انتقل في يناير 2015م إلى نادي فيورنتينا الإيطالي على سبيل الإعارة، وكان تأثيره على كرة القدم الإيطالية فوريًا، إذ سجل تسعة أهداف في 26 مباراةً فقط.
  • ارتدى محمد صلاح أرقام القمصان الآتية: رقم 22 في بازل، و15 و17 في تشيلسي، واختار رقم 74 في فيورنتينا تكريمًا لضحايا كارثة بور سعيد، ورقم 11 في روما، وأخيرًا يرتدي في ليفربول حاليًا رقم 11.
  • احتل صلاح عناوين الصحف في يوليو 2014 عندما كان مهددًا بالتوقّف مؤقتًا عن مسيرته في اللعب من أجل أداء الخدمة العسكرية الإلزامية في بلده، إذ اضطرّ رئيس الوزراء ووزير التعليم والمدرب الرئيسي للمنتخب الوطني للجلوس معًا لحل الوضع، واختاروا في النهاية أن يعفوه من أداء الخدمه العسكرية في بلده.


المراجع

  1. "5 Best Achievements of Arab Football Players in Europe "، albawaba،15-1-2018، Retrieved 4-12-2019. Edited.
  2. "mo.salah"، liverpool fc، Retrieved 6-11-2019. Edited.
  3. SportyTell Staff (8-1-2019)، "Mohamed Salah Biography Facts، Childhood And Personal Life"، sportytell، Retrieved 6-11-2019. Edited.
  4. Paul Rogers (6-8-2015)، "11 THINGS YOU NEED TO KNOW ABOUT MOHAMED SALAH"، asroma، Retrieved 6-11-2019. Edited.