أفضل أنواع بطاريات السيارة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٨ ، ٢٦ أبريل ٢٠٢٠
أفضل أنواع بطاريات السيارة

بطاريات السيارات

تعدّ بطارية السيارة مهمة جدًا في عملية تشغيل السيارة، إذ لا تعمل السيارة دون وجود بطارية، وتختلف البطاريات من سيارة لأخرى إذ أن البطارية المستخدمة في سيارات الدفع الرباعي لا تستخدم للسيارات الصغيرة أو المتوسطة، لذلك فقد يؤدي تعطّل البطارية أو تلفها إلى عدم تشغيل السيارة أو تلف الأجهزة الإلكترونية فيها، لذلك عند شراء أفضل بطاريات السيارات يجب اختيار الأنواع التي تلبي احتياجات السيارة على النحو المطلوب والمحدد من قبل الشركة المُصنّعة للسيارات، وفي هذا المقال سنتحدث عن أفضل أنواع البطاريات ووصف لكل منها واستخداماتها.[١]


أفضل أنواع بطاريات السيارة

من خلال ما سبق نجد أن كل نوع من السيارات له نوع مناسب من البطاريات يُعد الأفضل للاستخدام بالنسبة لها، ولا يمكن تحديد نوع بحد ذاته على أنه الأفضل على الإطلاق، فعند اتخاذ القرار لشراء أفضل بطارية للسيارة فإن ذلك يعتمد على نوع السيارة واحتياجاتها وميزانية الشراء والمواصفات المطلوبة، وتُقسم أنواع البطاريات إلى فئتين رئيسيتين ويتبع لكل فئة مجموعة من الأنواع:[٢]

  • بطاريات الخلية الرطبة: وتعرف أيضًا باسم البطاريات المغمورة بالمياه، وهي بطاريات الرصاص الحمضية ويوجد لها نوعان رئيسيان من البطاريات، بالإضافة إلى نمط هجين، وهي:
    • بطاريات البدء والإضاءة والاشتعال (SLI): وتُعد بطارية نموذجية للسيارة، إذ توفر شعلات نارية قصيرة وسريعة تُطلق لتشغيل المحرك وتشغيل الأنظمة في السيارة، ثم يتولى المولّد مهمة توفير الطاقة الكهربائية، وهذا النوع يُفضل استخدامه في السيارات الكهربائية.
    • بطاريات الدورة العميقة (Deep Cycle): يوفر هذا النوع من البطاريات طاقة مستمرة لفترات زمنية طويلة، ويرجع سبب تسميتها إلى إمكانية تشغيلها باستمرار وإعاده شحنها دون ضرر أو تلف، وهو أمر غير ممكن مع بطارية (SLI)، وتعد الاستخدامات الأكثر شيوعًا لهذا النوع من البطاريات هو في القوارب وعربات الغولف، ولكنها لا تُعد خيارًا مناسبًا للسيارة أو الشاحنة ذات المحرك الكبير.
    • البطارية ثنائية الغرض (Dual Purpose): تجمع بين طاقة بدء تشغيل بطارية (SLI) وقوة الدفع في بطارية الدورة العميقة، وهذا النوع هو الأفضل لسيارات الدفع الرباعي.
  • بطاريات حمض الرصاص: وفيما يلي أنواع هذه الفئة من البطاريات:
    • بطاريات حمض الرصاص (Valve-Regulated Lead-Acid) (VRLA): ويأتي هذا النوع من البطاريات مغلق ومختوم تمامًا، مما يعني عدم وجود تنفيس للغازات، وهي لا تحتاج لخدمة وصيانة، ويُعد هذا النوع أكثر بطاريات حمض الرصاص أمانًا؛ لأنها مختومة وقابلة للتثبيت في الأماكن المغلقة ولا يتسرب الحمض منها إلا في حالات الحوادث الكارثية.
    • بطارية (Absorbed Glass Mat) (AGM): تُعد بطارية AGM أحدث ما توصّل إليه عالم بطاريات السيارات من حيث نظام احتفاظها بالكهرباء، وهي أخف من بطاريات الرصاص الحمضية التقليدية، ويمكن تثبيتها في أماكن أخرى بخلاف غطاء محرك السيارة، وبزوايا غير عادية، مما يعني إمكانية تغيير مكان تثبيتها حسب تصميم السيارة، ويحتفظ هذا النوع من البطاريات بالشحن لفترات طويلة عند عدم الاستعمال، وتتحلل ببطء شديد مما يعني عُمرًا أطول، إلا أن ثمنها قد يصل إلى ضعفي ثمن البطارية الرطبة، ويُعد هذا النوع من البطاريات هو الأفضل للمركبات الحديثة وسيارات الدفع الرباعي وسيارات الأشخاص الذين يرغبون باستخدام بطاريات ذات عُمر طويل ولا تحتاج لصيانة.
    • بطارية (Gel Cell): يتميز هذا النوع من البطاريات بانعدام تسريب أو تبخر الهلام منها، وبأنها مقاومة للحرارة، وهي رائعة الاستخدام في السيارات ذات الخدمة القاسية مثل ماكينات جز العشب والدراجات النارية ومركبات النقل ولسيارات الطرق الوعرة أو أي مركبة تعمل على منحدرات حادة خاصة بدرجات الحرارة العالية، فهي لا تعمل بدرجات حرارة منخفضة، ومتوفرة للسيارات ولكن يُفضل استخدام بطاريات AGM بدلًا منها.
    • بطاريات ليثيوم أيون (Li-Ion): عادة ما توجد في المركبات الكهربائية والهجينة، وهي مكلفة جدًا وليست قوية مثل بطاريات الرصاص الحمضية، ومع ذلك فهي تدوم لفترة طويلة، ولا يُفضل استبدالها إلا عند مختص، فهي بحاجة لمعرفة ودراية بطريقة استبدالها، ويُعد هذا النوع من البطاريات هو الأنسب للسيارات الهجينة والسيارات الكهربائية.


مواصفات بطارية السيارة الجيدة

تتعدد أنواع بطاريات السيارات، لكن عندما يبحث مالك السيارة عن بطارية لسيارته فإنه يركز على مواصفات معينة يودّ لو أنها تكون مجتمعةً في بطارية السيارة التي يرغب باقتنائها، وفيما يلي أهم الميزات التي يجب أن تتوافر في بطارية السيارة:[٣]

  • حجم البطارية: يمكن أن تعرف حجم البطارية المطلوبة بالرجوع إلى دليل المالك أو استشارة الميكانيكي المختص، ويُعد حجم البطارية المناسب هو الذي يكون بحجم علبة البطارية التي تثبت فيها وتمنعها من الاهتزاز.
  • القوة: تتواجد في السيارة العديد من الأنظمة بجانب محركها وهي جميعًا تحتاج إلى الطاقة الكافية كي تعمل جيدًا وباستمرار، لذلك عند شراء بطارية السيارة يجب أن تكون لها القدرة على توفير الطاقة اللازمة لتشغيل الأنظمة المختلفة ولفترات زمنية متفاوتة.
  • طول العمر: وهي من أهم الصفات التي يجب التركيز عليها عند اختيار نوع بطارية السيارة؛ لأن زيادة عُمر البطارية يوفر المال، إلا أنه يجب الانتباه لظروف مناخ المنطقة التي تتواجد فيها السيارة وظروف قيادة السيارة المتعددة، كما ويجب الانتباه إلى تاريخ صُنع البطارية والذي يكون مكتوبًا عليها، إذ لا يفضل شراء بطارية يزيد عُمر تصنيعها عن ستة أشهر.
  • متطلبات الطاقة: ويُقصد بها (Amp Cranking Amps - CCA) و (Cranking Amps - CA) و (Cranking Amps) وهي مقدار الطاقة التي تلزم لبدء تشغيل السيارة عند درجات الحرارة في المناخات الدافئة بينما تدل (Cold Cranking Amp) على قدرة البطارية على بدء تشغيل السيارة بدرجات الحرارة في المناخات الباردة.
  • الصيانة: تنقسم بطاريات السيارات من حيث حاجتها للصيانة إلى بطاريات ذات صيانة منخفضة وبطاريات لا تحتاج للصيانة، وفي حال الرغبة بتحديد أي من النوعين يجب اختياره فإن ذلك يعتمد على مناخ المنطقة التي ستُستخدم فيها السيارة، فمثلًا في المناطق ذات المناخ الدافئ يُنصح باستخدام البطارية ذات الصيانة المنخفضة.
  • الضمانات: وهي تتضمن الفترة الزمنية التي يمكن استبدال بطارية السيارت خلالها مجانًا.


أسباب انتهاء صلاحية البطارية

تكمن أهمية بطارية السيارة في أهمية الوظائف التي تؤديها فيها، فهي مسؤولة عن بدء تشغيل السيارة وعن توفير الطاقة اللازمة للإضاءة وغيرها، وهذه الوظائف تستهلك عُمر البطارية ليأتي وقت انتهاء صلاحيتها، إلى جانب وجود أسباب أخرى تُهدد العُمر الافتراضي للبطارية، ومن هذه الأسباب:[٤]

  • الطقس البارد: عند انخفاض درجات الحرارة تضعُف بطارية السيارة بنسبة 60%، فإذا حلَّ فصل الشتاء وكانت البطارية ضعيفة فإن احتمالية انتهاء صلاحيتها تصبح أمرًا واردًا.
  • مرور الوقت: عندما تُصنع البطارية يكون لها عُمرًا محددًا؛ لأن المواد التي تتركّب منها أيضًا معرضة للنفاد، لذلك مع مرور الوقت والاستهلاك المستمر ينتهي عُمر البطارية.
  • التآكل: ويقصد به تآكل حمض البطارية، ويمكن الاستدلال على احتمال حدوثه من خلال ملاحظة وجود عوالق خضراء أو زرقاء اللون على أطراف البطارية، وفي بعض الأحيان تظهر كمادة بيضاء ناعمة.
  • خطأ بشري: وهي تتضمن السلوكات الخاطئة التي يتبعها البعض عند ترك مصابيح السيارة مُضاءة، أو عند استخدام بطارية السيارة لشحن أجهزة متعددة مثل الهاتف والأجهزة اللوحية وأجهزة الحاسوب وغيرها.
  • أسباب إلكترونية: وأكثرها شيوعًا هو المولد السيئ، أو استهلاك الصمامات واستنزافها.


مبدأ عمل السيارة

تتضمن عملية تشغيل السيارة وسيرها عددًا من الخطوات بدءًا من ملئها بالوقود إلى سيرها على الطريق العام بسلام، وسنتناول ذلك بالتفصيل فيما يأتي:[٥]

  • يتحرك المكبس العلوي في موتور السيارة من الأسفل للأعلى، فيدخل الوقود والهواء إلى الأسطوانة عبر صمام الإدخال، مما يسبب عملية الاحتراق الأولى.
  • عندما ينغلق الصمام ينزل المكبس نحو الهواء والوقود مسببًا ارتفاع حرارتهما، وهو ما يزيد من كفاءة الاحتراق بشكل متصاعد.
  • تبدأ شرارة كهربائية بالانبعاث عندما يكون مقدار الضغط الداخلي كبيرًا، وهو ما يدفع مقبض المكبس نحو الأسفل بشدة كبيرة.
  • عندما يرتطم المكبس بالحافة السفلية ينفتح صمام العادم إلى درجة أقل، وعندها يبدأ العادم بالاحتراق مرورًا بالأنبوب المخصص لذلك في مؤخرة السيارة، وذلك يسبب ارتفاع المكبس بسبب دوران ناقل الحركة.
  • تنتقل حركة المكبس نحو الأسفل بدءًا من الأعلى، وتقوم تلك الحركة الدائرية بالانغمار في الزيت، مما يأخذ العمود الناقل نحو عجلات السيارة بالحركة معه.
  • عندها تتحرك السيارة نحو الأمام والخلف بناءً على حركة السائق الذي يتحكم بالسيارة من خلال تغيير وضعيات السرعة وناقل الحركة.


المراجع

  1. "Top Ten Best Automotive Car Batteries in 2019", toptenselect, Retrieved 2019-9-28. Edited.
  2. Kyle Palmer (2019-7-1), "Car Battery Types, Groups and Sizes – Which do You Need?"، vehiclescene, Retrieved 2019-10-14. Edited.
  3. "10 things to consider when buying a car battery", driverknowledgetests, Retrieved 2019-9-28. Edited.
  4. Meghan Drummond (2019-8-4), "5 REASONS CAR BATTERIES DIE"، cjponyparts, Retrieved 2019-10-10. Edited.
  5. "كيفية عمل السيارة "، أراجيك، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-19. بتصرّف.