أضرار شرب خل التفاح على الريق

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٠٧ ، ١٢ ديسمبر ٢٠١٩
أضرار شرب خل التفاح على الريق

خل التفاح

يتواجد خل التفاح سائلًا، وينتج من خلال تخمير عصير التفاح، ويحدث في هذه العملية تخمير للسكر الموجود في التفاح، وذلك من خلال إضافة البكتيريا أو الخميرة لعصير التفاح التي تحول السكر إلى كحول، ثم يتحول الكحول إلى خل التفاح، ويعد حمض الأسيتيك أو الخلّيك هو المكون الأساسي في خل التفاح، كما يحتوي أيضًا على حمض السيتريك، وأصبح في العقود الأخيرة خل التفاح يُستخدم في علاج بعض الأمراض الصحية، ويستخدم في حفظ الأطعمة، كما يمكن استخدامه كمطهر للتعقيم.[١]


أضرار شرب التفاح على الريق

يساعد خل التفاح في منع ارتفاع السكر في الدم من خلال التقليل من معدل الأطعمة التي تخرج من المعدة وتدخل في الجهاز الهضمي السفلي، وذلك يقلل من امتصاص الأطعمة في مجرى الدم، ومع ذلك قد يسبب خل التفاح تباطؤ بحركة الطّعام وهضمه في المعدة، أو ما يُعرف بمصطلح خزل المعدة، وهي حالة تؤثر على الحركة العفوية الطبيعية للعضلات في المعدة، وعادةً ما تدفع الانقباضات العضلية القوية الطعام في القناة الهضمية، مما يؤدي لبقاء الطعام في المعدة لوقت طويل، وتؤثر في الأشخاص الذين يعانون من النوع الأول من داء السكري، ويتضمّن خزل المعدة الأعراض الآتية:[٢]


أضرار شرب خل التفاح الأخرى

على الرغم من الفوائد الصحية لخل التفاح، ولكن قد يسبب أضرارًا على الجسم عند استهلاكه بكميات كبيرة، ومن الأضرار التي يسببها خل التفاح ما يأتي:[٢]

  • انخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم: إذ يؤدي انخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم لفقدان العظام، وقد يؤدي شرب كمية كبيرة من خل التفاح لمدة طويلة لخفض مستوى البوتاسيوم، وبالتالي تقل قوة العظام، ويمنع تكوين عظام جديدة، وقد يسبب هشاشة العظام عند النساء.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي: قد يسبب خل التفاح أعراض الجهاز الهضمي المزعجة لبعض الأشخاص، إذ وجد في إحدى الدراسات بأن خل التفاح وحمض الأسيتيك يسببان فقدان الشهية، والشعور بالعطش، كما أنَّه يقلل من استهلاك السعرات الحرارية، وبالتالي يسبب سوء التغذية.
  • حروق الجلد: قد يسبب خل التفاح الحروق عند وضعه مباشرةً على الجلد، وذلك لأنَّ خل التفاح يَعُد حمضًا قويًا.
  • التهاب الحلق: قد يسبب خل التفاح التهاب في الحلق والمريء، وقد يسبب أيضًا تورم الحلق، وذلك بسبب درجة حموضة خل التفاح.
  • التفاعل الدوائي: ومن الأدوية التي تتفاعل مع خل التفاح ما يأتي:
    • ديجوكسين: يقلل ديجوكسين من مستوى البوتاسيوم في الدم، وعند شرب خل التفاح مع هذا الدواء قد يسبب زيادة تناقص مستواه في الدم.
    • الأدوية المدرة للبول: تسبب بعض الأدوية المدرة للبول بإفراز البوتاسيوم إلى خارج الجسم، ويجب تجنب تناول هذه الأدوية بكميات كبيرة؛ تجنبًا لانخفاض البوتاسيوم في الدم.
    • أدوية مرض السكري: قد يؤدي استخدام أدوية الأنسولين مع خل التفاح لخطورة انخفاض مستويات السكر والبوتاسيوم في الدم.
  • تآكل مينا الأسنان: قد يسبب خل التفاح تلفًا وتآكلًا في مينا الأسنان، وقد يسبب أيضًا تسوس في الأسنان.
  • التهاب الجلد وحبوب الشباب: يساعد خل التفاح في التخلص من البثور، وذلك بوضع خل التفاح المخفف على مكان البثرة، ولكن قد يؤدي في بعض الأحيان لإصابة الجلد أو حدوث الحروق الكيميائية أو ظهور حب الشباب إذا لم يكن مخففًا.[١]


فوائد خل التفاح

يعد خل التفاح من أنواع الخل الشائعة المستخدمة في الحياة اليومية، ويتميز بفوائده الصحية، ومن فوائد خل التفاح ما يأتي:[٣]

  • حماية من تأثير السرطان: يعد السرطان من الأمراض التي تتميز بنمو غير طبيعي للخلايا، وأثبتت العديد من الدراسات بأنَّه يمكن لأنواع مختلفة من الخل أن تقضي على الخلايا السرطانية والأورام، إذ يرتبط استهلاك الخل بانخفاض سرطان المريء في الصين، ولكنه زاد من سرطان المثانة في صربيا.
  • التقليل من دهون البطن وفقدان الوزن: يمكن لخل التفاح أن يؤدي للشبع، ويساعد في تناول سعرات حرارية أقل، مما يؤدي لخسارة الوزن، ويزيد تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات مع خل التفاح من الشعور بالشبع.
  • محاربة داء السكري: قد تبين في إحدى الدراسات بأنَّ خل التفاح يساعد في خفض مستوى السكر في الدم، ويحسن خل التفاح من وظيفة الإنسولين في محاربة داء السكري، وشرب ملعقتين من خل التفاح قبل النوم يقلل من معدل السكر الصيامي.
  • القضاء على البكتيريا: يساعد خل التفاح في القضاء على مسببات الأمراض مثل البكتيريا، كما أنَّه يستخدم في التعقيم والتطهير، ويعالج فطريات الأظافر وعدوى الأذن والثآليل، بالإضافة لاستخدامه للقضاء على القمل حفظ الأطعمة لأنَّه يثبط نمو البكتيريا التي تفسد الطعام ، وكان يستخدم أبقراط المعروف بأبو الطب خل التفاح في تعقيم الجروح.
  • علاج حبوب الشباب: يساعد خل التفاح المخفف في علاج حب الشباب.
  • حماية القلب وخفض الكوليسترول: تعد أمراض القلب من الأمراض الشائعة التي تسبب الموت المبكر، وقد أشارت إحدى الدراسات إلى أنَّ خل التفاح يمكن أن يقلل من مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم، ويقلل أيضًا من ضغط الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • علاج متلازمة تكيس المبايض: تعد متلازمة تكيس المبايض من الاضطرابات الهرمونية الشائعة بين النساء، إذ تكون مرتبطة بعدم انتظام الدورة الشهرية أو طول مدتها، أو زيادة في هرمون الأندروجين، وقد ينتج المِبيَضان مجموعات عديدة من الأكياس الصغيرة المليئة بالسوائل، إذ أنَّ خل التفاح يحسن من مستوى هرمون الأندروجين، وينظم الدورة الشهرية، مما يحد من التعرض لمتلازم تكيس المبايض.[٤]


القيمة الغذائية لخل التفاح

يحتوي الخلّ على العديد من العناصر الغذائية، ويوضح الجدول الأتي العناصر الغذائية الموجودة في ملعقة كبيرة من الخلّ التي تساوي 14.9 مليلترًا تقريبًا منه:[٥]

العنصر الغذائي الكمية الغذائية
السعرات الحرارية 3.13 سعرةً حراريةً
الماء 14 غرامًا
الكالسيوم 1.04 ميليغرام
الكربوهيدرات 0.139 غرامًا
البوتاسيوم 10.9 ميليغرام
السكر 0.06 غرام
الحديد 0.03 ميليغرام
الصوديوم 0.745 ميليغرامًا


المراجع

  1. ^ أ ب Cathy Wong , "The Health Benefits of Apple Cider Vinegar"، verywellhealth, Retrieved 9-12-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Franziska Spritzler, RD, CDE (10-8-2016), "7 Side Effects of Too Much Apple Cider Vinegar"، healthline, Retrieved 9-12-2019. Edited.
  3. Kris Gunnars, BSc (15-3-2018), "6 Health Benefits of Apple Cider Vinegar, Backed by Science"، healthline, Retrieved 9-12-2019. Edited.
  4. Erica Julson, MS, RDN, CLT (22-8-2018), "Apple Cider Vinegar Dosage: How Much Should You Drink per Day?"، healthline, Retrieved 9-12-2019. Edited.
  5. "Vinegar, cider", usda,4-1-2019، Retrieved 9-12-2019. Edited.