أضرار شرب خل التفاح على الريق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٢ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
أضرار شرب خل التفاح على الريق

يعد خل التفاح من العناصر الأساسية في كل مطبخ، حيث يدخل في إعداد وجبات الطعام اليومية وبعض الخلطات المنزلية، مثل: خلطات الشعر وإنقاص الوزن والبشرة.

ويمكن الحصول عليه إما من الأسواق، حيث تقوم العديد من الشركات بصنعه بأحجام وأشكال مختلفة، أو يمكن صنعه في المنزل؛ حيث يتم تقطيع التفاح الى قطع صغيرة وتوضع في إناء زجاجي أو خشبي أو بلاستيكي بدون إزالة القشرة والبذور، ويجب تجنب استعمال الأواني الحديدية؛ حيث إنّها تتفاعل مع الأحماض الناتجة، وتترك هذه القطع بعد تغطيتها بقماش شفاف لمدة زمنية معينة والأفضل أن تترك لمدة أربعين يومًا.

وتتعدد فوائد خل التفاح بالنسبة للخلطات المنزلية؛ حيث يمكن استعماله بعد تخفيفه بالماء لإعطاء لمعان ونظارة للشعر، كما وأنه يقوم بالقضاء على الفطريات المسببة للقشرة، ويمكن استعماله للقضاء على الرائحة الكريهة للفم وذلك باستعماله كغسول للفم، وذلك طبعًا بعد تخفيفه بمقدار كافِ من الماء، وهنالك من يستعمله للحد من مشكلة الدوالي، ويكون ذلك بدلك المنطقة المصابة بالمرض مرتين يوميًا وستظهر النتيجة بعد شهر من الاستعمال المتكرر، كما ويستعمل لعلاج المناطق المصابة بحروق الشمس.

تلك هي فوائد خل التفاح ولكن احتوائه على أحماض بنسب عالية يجعل من وجود آثار جانبية له أمر وارد الحدوث كبير، إذ إن الاطباء يحذرون من الاستعمال المتكرر له خاصةً إذا كان هذا الاستعمال بدون تخفيفه بالماء واستعماله بشكل مباشر.

 

ومن هذه الأثار الجانبية:

  • ترقق الدم:

قامت جامعة ولاية أريزونا بدراسة نُشرت في عام 2004 مفادها أن خل التفاح يحسن من حساسية الإنسولين وخفض مستوى السكر في الدم وقد يكون له نفس تأثير أدوية مرض السكري، حيث من الممكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة نوبات نقص نسبة السكر في الدم.

  • البوتاسيوم المنخفض:

يطلق الأطباء على نقص امتصاص البوتاسيوم "نقص بوتاسيوم الدم"، يؤدي تناول خل التفاح بكثرة إلى نقص في امتصاص البوتاسيوم مما يؤدي الى اضطراب في ضربات القلب وضعف العضلات والإمساك والتعب، وينصح لمن يتناولون الأدوية المدرة للبول باستشارة أطبائهم عند استخدام خل التفاح حيث إن أدويتهم تعمل على خفض في امتصاص البوتاسيوم.

  • قرحة المعدة:

الأحماض القوية الموجودة في خل التفاح تؤدي كثرتها إلى حدوث تقرحات والتهابات في المعدة وتآكل في الفشاء المحيط بالمعدة، ومشاكل في الاثني عشر، كما ويسبب الآم وتقرحات في المريء.

أضرار على البشرة:

تستعمل الكثير من الفتيات خل التفاح كعلاج لحب الشباب إلا أن استعماله في هذا الموضع غير صحيح بل على العكس يقوم خل التفاح بترك حفر وآثار مكان الحبوب.

  • إنقاص الوزن:

كما وأن خل التفاح هو العلاج الأول لكثير من السيدات اللاتي يردن إنقاص أوزانهن، فقد أشارت دراسة يابانية قام بها العلماء على ثلاث مجموعات؛ اثنتين منهما أضيف لهم مقدار معين من الخل وواحدة شربوا الماء بدون إضافة أي زيادة، أشارت أن فرق الأوزان ليس كبيرًا كما يظن أغلب الناس حيث إنّ الفرق كان 1-2 كغ لصالح من شربوا الخل مع الماء، وان الحل الأمثل لإنقاص الوزن هو اتباع حمية صحية مناسبة والقيام بالرياضة..