أسباب ظهور الدمامل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٠ ، ٣ سبتمبر ٢٠١٩

الدمامل

تنشأ الدمامل بسبب تعرض جريبات أو بصيلات الشعر للالتهابات البكتيرية، وتحتوي الدمامل كما هو معروف على القيح نتيجة لتجمع خلايا الدم البيضاء في مكان الالتهاب، ويزداد حجم الدمامل شيئًا فشيئًا لتُصبح مصدرًا مزعجًا للآلام والتقيحات الجلدية مع مرور الوقت، وبوسع الدمامل أن تظهر في أمكنة الجسم جميعها التي تحتوي على جريبات الشعر، لكنها غالبًا ما تظهر في الأماكن التي يتجمع فيها الشعر والعرق معًا؛ كتحت الإبط، وبين الفخذين، والرقبة، والخصر، وأحيانًا في الوجه أيضًا، وتزداد فرص إعادة الإصابة بالدمامل عند المصابين أصلًا بأحد أمراض المناعة الذاتية، ومرض السكري، والذين يخضعون للعلاج الكيماوي، وعادةً ما ينصح الخبراء بضرورة الالتزام بقواعد النظافة الشخصية لتلافي ظهور الدمامل[١].


أسباب ظهور الدمامل

تظهر الدمامل بسبب دخول أحد أنواع البكتيريا إلى داخل الجلد أثناء التعرض لإصابات صغيرة أو للسعة إحدى الحشرات، وتُعد البكتيريا العنقودية الذهبية هي المسؤولة عن ظهور أغلب الدمامل، وتوجد هذه البكتيريا أصلًا بصورة طبيعية فوق سطح الجلد وداخل الأنف، لكن دخولها الجلد يؤدي أحيانًا إلى ظهور الدمامل، وعلى العموم تزداد فرص ظهور الدمامل عند فئات معينة من الناس، مثل[٢]:

  • الأفراد القريبون من المرضى: تزداد فرص ظهور الدمامل عند الأفراد الذين يعيشون مع أفراد آخرين مصابين بالدمامل أو الجمرات الجلدية.
  • الأفراد المصابون بالسكري: يضعف الجهاز المناعي عند المصابين بمرض السكري ويُصبح الجسم أقل مقدرة على مقاومة العدوى البكتيرية الحاصلة في الجلد.
  • الأفراد المصابون بأمراض أخرى: تُساهم بعض الأمراض في تحطيم الطبقات الحامية للجلد، ويُعد مرض الأكزيما وحب الشباب من بين أبرز أنواع هذه الأمراض.
  • الأفراد الذين أصيبوا من قبل بالدمامل: من الشائع أن تظهر الدمامل مرة أخرى بعد الإصابة بها للمرة الأولى، وعادةً ما يكون ذلك دليلًا على الإصابة بنوع شديد من البكتيريا[٣].
  • الأفراد المصابون بضعف المناعة: يؤدي إضعاف الجهاز المناعي لأي سببٍ كان إلى جعل الفرد أكثر عرضة للإصابة بالدمامل.
  • عوامل خطر أخرى: يتحدث الخبراء عن وجود عوامل خطر أخرى تزيد كثيرًا من خطر الإصابة بالدمامل مثل: السمنة، واستخدام المضادات الحيوية، والإصابة بفقر الدم الناجم عن عوز الحديد، وسوء النظافة الشخصية[٣].

وعلى العموم، يخلط الكثير من الناس بين الإصابة بالدمامل وبين الإصابة بالبثور الشبيهة ببثور حب الشباب، وفي الحقيقة فإن كل من الدمامل والبثور تنجم أساسًا عن نفس العمليات الالتهابية الحاصلة في المسامات الجلدية، لكن تبقى الدمامل أكثر احمرارًا وألمًا من البثور العادية، كما أن الإصابة بالدمامل تعني حصول التهابٍ فعلي في مكان الإصابة، كما لا يجب التغاضي عن حقيقة أن البكتيريا الموجودة في الدمامل هي بكتيريا معدية وبوسعها الانتقال من شخص إلى آخر عبر الملامسة المباشرة أو عبر ملامسة الإفرازات والقيح الموجود في الدمامل[٤].


علاج الدمامل

بوسع المصابين بالدمامل التغلب على هذه المشكلة عبر الاستعانة ببعض الأساليب المنزلية أو الطبية، مثل[٥]:

  • العلاجات المنزلية: ينصح الخبراء بتجربة العلاجات المنزلية فقط عند الرغبة بعلاج الدمامل الصغيرة، وسيكون من الأجدى التواصل مع الطبيب لعلاج الدمامل التي يفوق حجمها حجم حبة الحمص أو التي أصيبت بالتقيح الشديد، وعلى العموم تتضمن أبرز الأساليب المنزلية للتعامل مع الدمامل ما يلي:
    • وضع كمادات دافئة فوق الدمامل أو غمر الدمامل في مياه دافئة لتقليل الآلام وإتاحة المجال للقيح للخروج من الدمل.
    • غسل الدمل بالصابون عند بدء خروج القيح من الدمل، ثم وضع ضمادة نظيفة وجافة فوق الدمل.
  • العلاجات طبية: يلجأ الطبيب إلى الجراحة لفتح الدمل وتصريف القيح، وهذا يُجرى بالطبع بالاستعانة بالمبضع الجراحي بعد إعطاء المريض تخديرًا موضعيًا، وقد يُحاول الطبيب وضع الشاش الطبي على الشق في حال كان الالتهاب عميقًا داخل الجلد، لكن سيكون من الضروري إزالة الشاش الطبي بعد مرور يومين من ذلك، وعلى أي حال، قد يضطر الأطباء أحيانًا إلى وصف مضادات حيوية للمرضى الذين يُعانون من التهاب شديد للغاية.


المراجع

  1. Elaine K. Luo, MD (26-9-2018), "Why Do I Keep Getting Boils?"، Healthline, Retrieved 24-8-2019. Edited.
  2. "Boils and carbuncles", Mayo Clinic,6-3-2018، Retrieved 24-8-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Judith Marcin, MD (27-11-2018), "How to get rid of boils on the buttocks"، Medical News Today, Retrieved 24-8-2019. Edited.
  4. William C. Shiel Jr., MD, FACP, FACR (3-7-2019), "Boils (Skin Abscesses)"، Medicine Net, Retrieved 24-8-2019. Edited.
  5. Melissa Conrad Stöppler, MD (25-10-2018), "Boils"، E Medicine Health, Retrieved 24-8-2019. Edited.