أجمل ما قيل عن الانسانية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٩ ، ٣ يونيو ٢٠٢٠
أجمل ما قيل عن الانسانية

الإنسانية

يأتي مصطلح الإنسانية من الجنس البشري الذي يعيش على هذه الأرض، وترجع أصل كلمة إنسانية إلى اللاتينية بمعنى اللطف، كما تُشير إلى كل المشاعر والأحاسيس التي يشعر بها البشر تجاه بعضهم البعض، وتعني أيضًا الصفات التي تجعل منا بشرًا، وهي القدرة على الحب، والعطاء، والعطف، والإبداع.[١]

والبشر هم مخلوقات ذكية، ومبدعة، وموهوبة، ومتحدثة، ويتمتعون بمجموعة كبيرة من العواطف والسلوكيات، والهدف من الحياة على هذه الأرض ليس فقط أن تكون سعيدًا، بل يجب أن تكون مفيدًا، ومشرِّفًا، وعطوفًا، وأن يكون لك أثر في من حولك؛ إذ يتميز البشر بالصفات الطبيعية المختلفة التي تتضمن؛ التفكير، والعواطف، والمشاعر، وغيرها، وهذا ما يُميزنا عن سائر المخلوقات ويجعل منا بشرًا، الإنسانية لا تعني فقط المحافظة على العلاقات الطيبة بين البعض، ولكنّها تسعى إلى إقامة علاقة مع المجتمع من خلال خدمة البشرية، وتحقيق الأمل والإيمان لمن حُرموا من سعادة الحياة.[٢]


أجمل ما قيل عن الإنسانية

قيل في الإنسانية العديد من الحكم عبر التاريخ، فيما يأتي أبرز ما قاله الحكماء والكُتّاب عن الإنسانية:[٣]

  • أن يكون الإنسان طيب القلب وحنون، هذا هو اعتقادي الأساسي- الدالاي لاما.
  • إذا حكمت على الناس لن يكون لديك وقت لتُحبهم- تيريزا الأم.
  • كُن السبب في ابتسامة شخص ما، كُن السبب في شعور شخص ما بأنّه محبوب، يٌؤمن بالخير في الناس- روي بينيت.
  • اللطف أفضل شكل من أشكال الإنسانية- دوريس لي.
  • يجب ألّا تخاف أبدًا مما تفعله عندما يكون ذلك صحيحًا- روزا باركس.
  • كل ما لدي شعور بالواجب تجاه جميع الناس، والتعلق بأولئك الذين أصبحت علاقتي بهم حميمية- البرت اينشتاين.
  • لا يمكننا اليأس من البشرية لأننا نحن بشر- البرت اينشتاين.
  • أنا لا أهتم بإعجابك أو عدم كرهك لي، كل ما أطلبه منك أن تحترمني كإنسان- جاكي روبنسون.
  • لا تثبط أبدًا أيّ شخص يُحقق تقدمًا مستمرًا مهما كان بطيئًا- أفلاطون.
  • يجب على كل واحد منّا أن يعمل من أجل تحسين نفسه، وفي نفس الوقت يتقاسم المسؤولية العامة للبشرية جمعاء- ماري كوري.


مشاهير قدموا الكثير للإنسانية

يلعب المشاهير دورًا مهمًا في تسليط الضوء على العديد من المشكلات، ويسعون جاهدين إلى إيجاد حلول لها، إليك بعض المشاهير الذين برزوا في المجال الإنساني وخدمة البشرية جمعاء:[٤]

  • أُوبرا وينفري: تُعدّ من أكثر المشاهير شعبية حول العالم، وقدمت واحد من أفضل البرامج الحوارية التلفزيونية المعروف باسم أُوبرا، لعب برنامج أُوبرا دورًا في لفت الانتباه إلى القضايا المختلفة في العالم، كما تدير أُوبرا برنامج علماء أوبرا وينفري الذي يُقدم منحًا دراسيةً للطلاب المصممين على استخدام تعليمهم للرد على مجتمعاتهم في الولايات المتحدة وخارجها؛ إذ منحت مئات المنح للمنظمات التي تدعم تعليم وتمكين النساء، والأطفال، والأسر في الولايات المتحدة وحول العالم، كما قدمت تمويلات مالية كبيرة لأكاديمية أوبرا وينفري للقيادة، للفتيات في جنوب إفريقيا، وهي أكاديمية للشابات اللواتي يقمن بخدمة مجتمعهنّ، ولديهنّ القدرة على إحداث تغيير إيجابي ودائم.
  • جيم كاري: ممثل مشهور برز اسمه في خدمة الإنسانية من خلال مؤسسته Better U Foundation التي أسسها في عام 2005، التي تهتم بالأمن الغذائي العالمي، وذلك بدعمها نظام تكثيف الأرز، الذي يُسهم في زيادة إنتاجية الأرز، ممّا يسمح للمزارعين بالذهاب إلى السوق مع الأرز، والحصول على حياة أفضل لعائلاتهم.
  • تشارليز ثيرون: ممثلة من جنوب أفريقيا تٌمثل دورها في خدمة الإنسانية من خلال مشروع التوعية تشارليز ثيرون أفريقيا، للمساعدة في الحفاظ على سلامة الشباب الأفريقي من الإيدز، ويتلقى مشروع التوعية الخاص بتشارليز ثيرون الدعم من المنظمات المجتمعية التي تمتلك الخبرة العالية في العلاقات الاجتماعية والهيكلية.
  • بيل وميليندا غيتس: بيل غيتس رئيس شركة مايكروسوفت، وله أثر قوي في مجال الأعمال الخيرية، أسس بيل وميليندا مؤسسة هدفت إلى تحسين حياة وصحة الناس في البلدان النامية وفي الولايات المتحدة، وهنالك قناة تملكها المؤسسة على موقع يوتيوب، تروي قصص فردية رائعة عن النجاح، وتٌقدم أدوات تعليمية مفيدة.
  • ديمي مور: أسست ديمي مور وزوجها أشتون كوتشر مؤسسة ديمي وأشتون، وعُدِل فيما بعد اسمها إلى Thorn Digital Defenders of Children، وتسعى المؤسسة إلى محاربة استغلال الأطفال، وتشترك المؤسسة في صناعة التكنولوجيا والحكومة والمنظمات غير الحكومية، كما تستفيد من التكنولوجيا لمكافحة السلوك الوحشي، وإنقاذ الضحايا وحماية الأطفال الضعفاء.
  • بونو: مغني روك رُشِح لجائزة نوبل للسلام ثلاث مرات، يقوم بالكثير من الأعمال الخيرية المهمة، ومنها أنّه أطلق أغنية معروفة عنوانها؛ هل يعرفون أنه وقت عيد الميلاد، وقدم عائدات الأغنية للمساهمة في تخفيف المجاعة في أثيوبيا، كما نظّم حملة لإنهاء الفقر ومواجهة الأمراض التي يمكن الوقاية منها، وكذلك قام بحملة ثورية مخصصة للاستفادة من أموال القطاع الخاص لمكافحة الإيدز، وتتعاون المنظمة مع شركات مثل؛ آبل وستاربكس لإطلاق منتجات RED، للمساهمة في مكافحة الإيدز.
  • كريستينا آبلغيت: ممثلة برز دورها في خدمة البشرية بعد تشخيص إصابتها بسرطان الثدي، قامت بتأسيس منظمة Right Action for Women، وهي منظمة مكرسة لتقديم الوعي، والإرشاد، والمساعدة للنساء حول خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  • نيكول كيدمان: ممثلة أُسترالية وسفيرة النوايا الحسنة للأمم المتحدة، تُسافر حول العالم لزيادة الوعي بانتهاك حقوق الإنسان للمرأة، وتسلط الضوء على العنف ضد المرأة، كُرّمَت لعملها في تعزيز حقوق المرأة من قبل مجلة Variety في عام 2013.
  • كيري واشنطن: هي عضو نشط في الأمريكيين للفنون، ولجنة الرئيس للفنون والعلوم الإنسانية، جمعت واشنطن فريقًا في يوم Lee National Denim عام 2007، لدعم برامج سرطان النساء في مؤسسة صناعة الترفيه.


قد يُهِمُّكَ

كُتب في مجال الإنسانية العديد من الكتب التي أثرت في البشرية، وقدمت أمثلة كثيرة لأشخاص ساهموا في الدفاع عن الإنسان وحقوقه، ومن هؤلاء الكُتّاب؛ ملالا يوسف زاي مؤلفة كتاب "أنا ملالا: الفتاة التي استيقظت من أجل التعليم وتم إطلاق النار عليها"، يروي الكتاب قصة حياتها ومساهمتها رغم صغر سِنّها في خدمة البشرية؛ إذ كان لها دور مهم في النضال، والكفاح، والسعي من أجل حصول الفتيات على حقهنّ في التعليم في جميع أنحاء العالم، في سن الـ 17، أصبحت مالالا أصغر الحاصلين على جائزة نوبل للسلام، وتُعد مثالًا يُقتدى به في عمل الخير، ويُمكننا الاستفادة من كتابها والتعلم منه.[٥]


المراجع

  1. "humanity", vocabulary, Retrieved 27-5-2020. Edited.
  2. "40 Famous Quotes and Sayings About Humanity and Human Nature", quotabulary, Retrieved 27-5-2020. Edited.
  3. Maxime Lagacé (26-5-2020), "460 HUMANITY QUOTES THAT WILL INSPIRE YOU TO CHANGE THE WORLD"، wisdomquotes, Retrieved 27-5-2020. Edited.
  4. Alexis Croswell (1-1-2014), "10 Celebrities Doing Good for Humanity"، onegreenplanet, Retrieved 28-5-2020. Edited.
  5. Lincoln Thompson (15-11-2015), "31 Books That Will Restore Your Faith In Humanity"، buzzfeed, Retrieved 27-5-2020. Edited.