واقعية وملهمة: تعرف على أهم قصص نجاح رجال الأعمال العالميين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٦ ، ٣١ أغسطس ٢٠٢٠
واقعية وملهمة: تعرف على أهم قصص نجاح رجال الأعمال العالميين

نجاح رجال الأعمال

يشهد عصرنا هذا انتشارًا واسعًا لقطاعات ومجالات عمل مختلفة، منها ما تكللت بالنجاح وأخرى كان حليفها الفشل، وكما تعلم فإن هنالك عوامل عديدة يرتكز عليها نجاح مشروع ما منها وجود القيادة الناجحة، إذ ليس كل من يدخل إلى عالم الأعمال يتمكن من النجاح فيه، فالنجاح في الأعمال التجارية يتطلب المرونة والعديد من المهارات الجيدة في التخطيط والتنظيم، فمهما كان العمل الذي ستُقدم عليه، عليك أن تخصص الوقت الكافي في التخطيط والتنظيم لكافة الخطوات التي يحتاجها مشروعك للوصول إلى النجاح، وقد ضمّ العالم العربي والغربي قصصًا متنوعة لمشاريع ورجال أعمال بنوا أنفسهم من الصفر وتركوا بصمة مهمة في مختلف قطاعات الأعمال، وفي هذا المقال سنسلط الضوء على أبرز قصص نجاح رجال الأعمال العالميين والعرب لتتمكن من أخذ العبرة من قصصهم ونجاحاتهم في بناء اسمك في مشاريعك المستقبلية.[١]


أهم قصص نجاح رجال الأعمال العالميين

شهد العالم أسماءً لامعة لرجال أعمال سطّروا قصصًا رائعةً في نجاح مشاريع مهمة، وفيما يلي سنوضح لك أهم قصص نجاح رجال الأعمال العالميين:[٢]

  • بيل جيتس (الولايات المتحدة الأمريكية): يُعد بيل جيتس أحد مؤسسي شركة مايكروسوفت Microsoft العملاقة، والتي كان لها دور مهم في ثروته الهائلة، وقبل أن ينضم جيتس لـ Microsoft كان طالبًا جامعيًا في جامعة هارفارد يدرس الرياضيات وعلوم الكمبيوتر، ولكن الكلية على ما يبدو لم تكن مناسبة له، ففي عام 1975 ترك جيتس كلية Ivy League وأنشأ مايكروسوفت مع صديقه في المدرسة الثانوية Paul Allen، وفي عام 1985 أطلقت Microsoft الإصدار الأول من نظام التشغيل Windows وبدأت ثروتها بالازدياد، وفي عام 2011 افتخرت الشركة بوجود 1.25 مليار جهاز كمبيوتر يعمل بإصدارات من Windows، واليوم لا يزال جيتس يتمتع بنفوذ في Microsoft كمستشار تقني، ولكنه أسس مع زوجته مؤسسة Bill & Melinda Gates والتي أصبحت الآن شاغله الأساسي.
  • جاك ما يون (الصين): ولد جاك ما يون (Ma Yun) في الصين، ونشأ في ظروف صعبة في مدينة Hangzhou الواقعة على بعد حوالي 100 ميل غربي شنغهاي، وقد شهد مستقبل جاك ما صعوبات كبيرة، إذ فشل مرتين في امتحانات الالتحاق بالجامعة الوطنية في الصين، وهذا ما جعله يضطر إلى الالتحاق بما عُرفت بأسوأ كلية في هانغتشو، وقد ظهر جاك ما في البداية عبر الإنترنت وكان لديه أول فكرة كبيرة وهي موقع قوائم للصين، وبعد أربع سنوات أسس موقع علي بابا Alibaba؛ وهو موقع للتجارة بين الشركات، وقد صنفته فوربس في عام 2017 باعتباره سادس أكبر شركة للبيع بالتجزئة في العالم، والآن تبلغ قيمة ثروة جاك ما حوالي 39 مليار دولار وفقًا لإحصاءات عام 2017.
  • ماسايوشي سون (اليابان): وهو من رجال الأعمال الذين درسوا الاقتصاد في جامعة كاليفورنيا في بيركلي، ويتمتع سون بالعقل التجاري الرائع، والذي مكنه من اكتساب ما يقارب مليون دولار من بيعه لألعاب الفيديو فقط، وقد اكتسب اسمه وثروته من عمله في مجال التكنولوجيا، وقد أسس في عام 1981 شركة SoftBank، وهي شركة اتصالات عملاقة تمتلك الآن حصصًا في أكثر من 1000 شركة حول العالم، بما في ذلك شركات مثل؛ ياهو وسبرينت، ويشغل سون أيضًا منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة SoftBank.


أهم رجال الأعمال العرب

ضمّ عالمنا العربي العديد من قصص النجاح لرجال أعمال بارعين، وفيما يلي سنوضح لك بعض أهم أسماء رجال الأعمال العرب:[٢]

  • يوسف عبد الله البنيان (المملكة العربية السعودية): حصل يوسف البنيان على شهادته الأكاديمية في مجال الاقتصاد عام 1987، والتحق فيما بعد بالشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، وفي الثلاثين عامًا التالية أصبح الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة سابك، وخلال فترة توليه هذه المناصب ارتفع إنتاج شركة البتروكيماويات العملاقة من 13 مليون طن متري وهو إجمالي الإنتاج في عام 1992 إلى 72.2 طنًا متريًا في عام 2016، كما حصلت سابك على لقب رابع أكبر شركة كيميائية في العالم من قبل مجلة التجارة للأخبار الكيميائية والهندسية، وبالإضافة إلى ذلك وقّع البنيان صفقة بين شركة سابك وشركة سينوبك المنافسة الرائدة في عام 2017، والتي ستُمكن الشركة السعودية من الدخول إلى السوق الصينية.
  • محمد العبار (الإمارات العربية المتحدة): يُعد العبار من رجال الأعمال الذين أسسوا أنفسهم بأيديهم، إذ أمضى جزءًا من طفولته في منزل بسقف مصنوع من سعف النخيل ولا توجد فيه كهرباء وكان يتقاسمه مع عشرات من أشقائه، وعلى الرغم من بداياته المتواضعة إلا أنه حصل على منحة دراسية من الحكومة لدراسة المالية وإدارة الأعمال في جامعة سياتل، وبعد تخرجه ذهب للعمل في البنك المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة في أبو ظبي قبل أن يقضي خمس سنوات في سنغافورة يدير شركة استثمار إماراتية، وتُعد الخطوة الأكثر نجاحًا التي خطاها العبار هي تأسيس الشركة العقارية (إعمار) في عام 1997 بحصة قدرها 50 مليون دولار، والتي ساعدت على تطوير برج خليفة وسجلت في النصف الأول من عام 2017 صافي ربح قدره 772 مليون دولار، وفي عام 2016 وسع العبار محفظته الاستثمارية من خلال الاستحواذ على حصة 4٪ في مجموعة Yoox Net-a-Porter لتجارة الأزياء بالتجزئة بقيمة مليار دولار.
  • زياد المناصير (المملكة الأردنية الهاشمية): وُلد زياد المناصير في الأردن، وذهب إلى روسيا كطالب تبادل ودرس في معهد أذربيجان للنفط والكيمياء، وعندما كان طالبًا، بدأ في شراء وبيع أجهزة الكمبيوتر والسيارات، وفيما بعد انتقل إلى تجارة الفوسفور الأصفر والأخشاب ومنتجات النفط، وفي منتصف التسعينيات اشترى مصنعًا للبناء في تيومين وبدأ ببناء مساكن للعمال فيها، وللمناصير شركة بناء تٌعرف بـ Stroygazconsulting والتي لها علاقات وثيقة مع شركة الغاز الروسية المملوكة للدولة (غازبروم)، وقد تعرضت الشركة لعقوبات نتيجةً لأعمال روسيا في شرق أوكرانيا، وبالطبع أثرت العقوبات على أعمال المناصير، إلا أنه كان لديه عميلًا آخرًا ساهم معه في إنشاء العديد من المرافق في روسيا منها؛ بناء مترو في موسكو، وطريق كوليما السريع في الشرق الأقصى لروسيا، وعدد من المرافق الرياضية.[٣]


قد يُهِمُّكَ

لتتمكن من تسطير اسمك ضمن أهم أسماء رجال الأعمال الناجحين، إليك بعض النصائح التي قد تفيدك في ذلك:[٤]

  • احرص على فهم سوق العمل الخاص بك: فإذا كنت لا تعلم المشاكل التي قد تواجه مجال عملك، فإنك بالطبع ستجد صعوبة في إيجاد الحلول المناسبة لها، لذا يجب أن يكون هدفك هو فهم أكبر المشاكل في مجال عملك، والتعرف على مشكلات عملائك لتتمكن من تصميم منتجات مناسبة لحل هذه المشكلات، ومهما كانت المشاكل بسيطة لا تتهاون في حلها واستكشاف تبعاتها.
  • كن صاحب عقل متفتح: ضع في اعتبارك أنك لا تعلم كل شيء في مجال العمل، وأن هناك أشخاصًا سيكونون على دراية وخبرة أكثر منك، لذا عليك أن تكون متفتحًا وتتقبل الأفكار التي تأتي منهم، بالإضافة إلى أن تكون مرنًا في العمل وقادرًا على جلب أفكار أشخاص أكثر خبرة منك وتطبيقها على عملك، وهذا سيساعدك على تحقيق نجاحات أفضل.
  • تعلم كيفية إدارة المال: كن على علم بأنه لا يمكنك إدارة مشروع تجاري ناجح إذا لم تعرف كيفية القيام بذلك، وتذكر أن التدفق النقدي هو أحد الأسباب الرئيسية لفشل الشركات الصغيرة خلال السنة الأولى من إنشائها، لذا عليك فحص كل عملية شراء تتم في عملك لتقرر فيما إذا كانت ضرورية أم لا، وتأكد من متابعة الفواتير غير المدفوعة لتتمكن من الاحتفاظ بالمال اللازم لها.
  • تعلم فن التفاوض: ستحتاج في وقتٍ ما إلى العمل مع شركات أخرى للحصول على صفقة، وقد تواجه صعوبة في القيام بذلك إذا كنت لا تعرف كيفية التفاوض، ويمكن أن تحدث عملية التفاوض في كل جزء من عملك؛ كالتفاوض بشأن الفواتير ورواتب الموظفين وأسعار الطلبات بالجملة والمشتريات الكبيرة، لذا يجب أن يكون هدفك توفير أكبر قدر ممكن من المال دون التضحية بالجودة، وإذا كنت تفتقر لتلك المهارة، فخذ دروسًا أو اعمل مع مفاوض ذي خبرة لتنمية مهاراتك.


المراجع

  1. CHRIS SEABURY (2020-06-11), "how to run a successful small business ", www.investopedia.com, Retrieved 2020-08-28. Edited.
  2. ^ أ ب "The 30 Most Powerful People In International Business (By Country)", internationalbusinessguide.org, 2017-12-15, Retrieved 2020-08-29. Edited.
  3. "Ziyad Manasir", www.forbes.com, Retrieved 2020-08-30. Edited.
  4. "How to Be a Good Businessman: 8 Expert Tips for Success", businesspartnermagazine.com, 2019-12-23, Retrieved 2020-08-29. Edited.

40 مشاهدة