هرمون التستوستيرون عند الرجال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٣ ، ٢٨ أغسطس ٢٠١٩

هرمون التستوستيرون عند الرجال

يشتهر هرمون التستوستيرون بكونه هرمون الذكورة المسؤول أصلًا عن تطور السمات الجنسية الذكورية عند الرجال، ويحصل الجسم على حاجته من هذا الهرمون عبر تصنيعه داخل الخصيتين، ويُساهم هرمون التستوستيرون في تنظيم الكثير من الوظائف الحيوية في جسم الرجل، بما في ذلك تصنيع الحيوانات المنوية، وتوزيع الدهون في الجسم، والشعور بالرغبة الجنسية، وزيادة كثافة العظام وحجم العضلات، بالإضافة إلى تصنيع خلايا الدم الحمراء، ويؤدي نقص مستويات هرمون التستوستيرون إلى إصابة الرجال بالعقم؛ لأن الجسم لن يكون قادرًا حينئذ على إنتاج الحيوانات المنوية الطبيعية، وعلى الرغم من أن هرمون التستوستيرون هو هرمون ذكوري، إلا أنه يوجد أيضًا في أجسام النساء، ويلعب دور في نشوء الرغبة الجنسية ونمو العضلات والعظام لديهن، وعلى العموم تُعد الغدة النخامية الموجودة في الدماغ هي المسؤولة بالدرجة الأولى عن تنظيم مستويات هرمون التستوستيرون[١].


نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال

تصل مستويات هرمون التستوستيرون إلى أعلى مستوياتها أثناء فترة المراهقة والشباب، ثم تبدأ بالانحسار تدريجيًا مع تقدم الرجل بالعمر وبمعدل 1% في كل سنة عند وصول الرجال إلى الثلاثينات أو الاربعينات من العمر، وكثيرًا ما يُصبح من الصعب تحديد فيما إذا كان النقص الحاصل في مستوى هرمون التستوستيرون ناجمًا عن التقدم بالعمر أو عن الإصابة بأحد الأمراض التي أدت إلى حصول انخفاض في مستوى إنتاج الجسم من هذا الهرمون، وعلى أي حال تتضمن بعض العلامات والأعراض الدالة على حصول انخفاض في مستوى التستوستيرون عند الرجال ما يلي[٢]:

  • تغيرات في الوظائف الجنسية: يشتمل هذا الأمر على حصول انخفاض في الرغبة الجنسية، أو العجز عن الوصول إلى الانتصاب التلقائي، بالإضافة إلى الإصابة بالعقم.
  • تغيرات في أنماط النوم: يؤدي نقص مستوى هرمون التستوستيرون إلى الإصابة بالأرق وبعض اضطرابات النوم الأخرى أحيانًا.
  • تغيرات بدنية: يُصبح الرجال المصابون بنقص هرمون التستوستيرون عرضة أكثر لتراكم الدهون ونقص الكتلة العضلية والكثافة العظمية في أجسامهم، كما قد يُعاني البعض منهم من التثدي وفقدان الشعر.
  • تغيرات عاطفية: يُعاني الرجال المصابون بنقص هرمون التستوستيرون في أجسامهم من انخفاض العزيمة والثقة بالنفس، كما قد يُصاب البعض منهم بالحزن، أو الاكتئاب، أو مشاكل التركيز والذاكرة.


زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال

تنشأ الزيادة المفرطة بهرمون التستوستيرون عند الرجال لأسبابٍ كثيرة، منها: تعاطي عقاقير الستيرويد الرياضية، ونمو الأورام داخل الخصية أو الغدة الكظرية، وأخذ مكملات التستوستيرون، ويوجد بالطبع الكثير من الأعراض والعلامات الدالة على زيادة مستوى هرمون التستوستيرون، منها الآتي[٣]:

  • الإصابة بالعقم وانخفاض عدد الحيوانات المنوية.
  • الوصول بسرعة إلى سن النضج.
  • ظهور حب الشباب.
  • الشعور برغبة جنسية كبيرة.
  • نمو الكثير من الشعر.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • زيادة عدد خلايا الدم الحمراء.
  • الإقدام أكثر على القيام بسلوكيات خطرة.
  • العدوانية.


أساليب طبيعية لزيادة هرمون التستوستيرون

يتحدث الباحثون عن وجود أساليب طبيعية كثيرة لزيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال، منها الآتي[٤]:

  • ممارسة الرياضة ورفع الأوزان: لا تُساهم الرياضة في الوقاية من أمراض القلب فحسب، وإنما يُمكن لها أن تكون حلًا مثاليًا لرفع مستويات هرمون التستوستيرون، خاصة عند الكبار بالسن، وتُعد رياضة رفع الأوزان هي الرياضة الأنسب والأفضل للوصول إلى هذه الغاية وفقًا للكثير من الباحثين.
  • التركيز على البروتينات، والدهون، والكربوهيدرات: تُعد البروتينات أحد العناصر المهمة للغاية لخسارة المزيد من الدهون، بينما تُساهم الكربوهيدرات في تحسين مستويات هرمون التستوستيرون أثناء القيام بالأنشطة البدنية الشديدة، أما بالنسبة إلى الدهون، فإن المقصود هنا هو التركيز على الدهون الصحية وليس الدهون المشبعة غير الصحية.
  • أخذ مكملات فيتامين د: يعمل فيتامين د على رفع مستويات هرمون التستوستيرون طبيعيًا وفقًا لبعض الدراسات، لكن المشكلة أن الكثيرين يُعانون من نقص كبير في مستويات هذا الفيتامين بالذات، مما يضطر البعض منهم إلى أخذ مكملات فيتامين د والتعرض أكثر لأشعة الشمس بهدف الحصول على المزيد منه.


المراجع

  1. Daniel Murrell, MD (6-2-2019), "Why do we need testosterone?"، Medical News Today, Retrieved 18-8-2019. Edited.
  2. "Testosterone therapy: Potential benefits and risks as you age", Mayo Clinic,13-12-2017، Retrieved 18-8-2019. Edited.
  3. Rachel Gurevich (4-4-2019), "Understanding High and Low Testosterone Levels in Men and Women"، Very Well Family, Retrieved 18-8-2019. Edited.
  4. Rudy Mawer, MSc, CISSN (20-5-2016), "8 Proven Ways to Increase Testosterone Levels Naturally"، Healthline, Retrieved 18-8-2019. Edited.