نصائح لتوفير تكاليف إصلاح سيارتك

نصائح لتوفير تكاليف إصلاح سيارتك
نصائح لتوفير تكاليف إصلاح سيارتك

صيانة السيّارة

لا تتطلب صيانة السيارة منك الكثير من الجهد، ولا أن تكون ميكانيكيًا محترفًا، إنّ المشكلة تكمن فقط بمدى إدراكك ما يجب القيام به، وعدد المرات الأفضل لصيانة السيارة، إنّ الأمر يقودكَ إلى ضرورة معرفة الأساسيات حول ما تحتاجه سيارتك، ومتى يجب إجراء صيانة روتينية لها.

من المهم أيضًا أن تتذكر أنّ صيانة السيارة باستمرار يساعدك في تجنب الإصلاحات باهظة الثمن، وأيضًا يتيح لك الفرصة لبيعها بثمنِِ أعلى في حال أردت بيعها في المستقبل.

إنّ الأمر يتطلب منك أن تنظّم جدولًا أسبوعيًا أو حتى شهريًا للأجزاء التي تقتضي إصلاحًا أو تغييرًا كل فترة؛ كتفقد الماء أو الزيت، أمّا التغييرات السنوية؛ كتغيير الفلاتر أو الأحزمة، وحاول إصلاح كل ما يتعطّل فورًا ولا تؤجل ذلك أبدًا كي لا يزداد الأمر سوءاََ.[١]،


نصائح لتوفير تكاليف إصلاح سيارتك

لا يتوقف سعر السيارة على تكلفة شرائها، بل على تكلفة إصلاحها أيضًا، تُكلف الصيانة المستمرة للسيارة ما يقارب 8.700 دولار سنويًا، وفقًا لدراسة تكاليف القيادة و تكلف 725 دولارًا في الشهر، فهذا يجعلك أكثر حرصًا لمعرفة كيفيّة توفير تكاليف إصلاح سيارتك، إذ إنّ كل شخص لديه سيارة ينبغي أن يُخصص مبلغًا محددًا لمستلزماتها؛ كالصيانة، وشراء قطع غيار، وإصلاح الأعطال.[٢]وإليك مجموعة من النصائح التي ستساعدك في تقليل تكاليف إصلاح سيارتكَ:[٣]

  • كن مستعدًا للقيام بذلك بنفسك: في الحقيقة، إنه ليس من الضروري إجراء جميع إصلاحات السيارات لدى ميكانيكي، فيوجد أعطال بسيطة يجب أن تكون على دراية تامة بأسبابها وطرق حلها.
  • اعتمد نظام الصيانة الوقائية: فدرهم وقاية خير من قنطار علاج، فالإجراءات الوقائية لحماية السيارة، تقلل من تكاليف إصلاحها على المدى البعيد.
  • استغل التأمين: حاول الالتزام بالتأمين الكلي للسيارة او بأجزاء محددة، لأنّه يوفر تكاليف الإصلاح كليًا.
  • اشترِ قطعًا مستعملة: قد يوفر شراءكَ قطعًا مستعملة جيدة الكثير من النقود.


طرق سهلة لصيانة سيارتك بنفسك

من السهل إصلاح سيارتك الخاصة، حتى إن لم تكن مهووسًا ومحترفَا بالسيارات، فإنّ إجراء بعض عمليات الصيانة الأساسية للسيارة سيجعل أداءها عاليًا جدًا ولا يتطلّب منك الأمر زيارة الميكانيكي، فإليك مجموعة من الإصلاحات السريعة والسهلة التي ستساعدك في حل مشاكلك وتوفر عليك مبالغ طائلة:[٤]

  • غيٍّر المبرّد الخاص بك: احرص على تغيير المبرّد كل 40.000 كيلومتر أو كل 160.000 كيلومتر.
  • غيِّر السوائل بانتظام: تفقد السوائل بنفسك كل فترة وأخرى، لأن ذلكَ سيكلفك مبالغ طائلة في حال إهمالها.
  • قِس حرارة سائل التبريد لديك يمكنك قياس سائل التبريد عن طريق الفولتميتر، فإذا قست سائل التبريد وكانت القراءة 0.4 فولت أو أكثر فهذا يعني أن السائل دافئ.
  • نظِف المصابيح الأماميّة: تابع تنظيف المصابيح الأمامية لديك، أو استبدِلها بمصابيح أخرى، فهذا لا يكلف كثيرًا.
  • نظِف البطارية المتآكلة: يؤدي تآكل البطاريات إلى زيادة الضغط على نظام الشحن، فالتنظيف أرخص تأمين ضد المشكلات الكهربائية.


قد يُهِمُّكَ

يتفاوت سعر إصلاح السيارات بحسب نوعها وموديلها، فيجب أن تكون على دراية تامة بأن السعر الذي ستنفقه عند شراء سيارة، ليس المبلغ الوحيد الذي ستنفقه عليها، فهي تحتاج إلى صيانة دورية بالإضافة إلى صيانة عند حدوث الأعطال أو الحوادث؛ إذ بلغ متوسط تكلفة الصيانة والإصلاحات للسيارة الجديدة 1186 دولارًا سنويًا، أو ما يقارب من 12000 دولارًا أمريكيًا كل عشر سنوات، وذلك وفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن AAA.

ولتخفيف الحمل عليك، لا بدّ أن تُفكر بذكاء لاختيار السيارة الاقتصادية في استهلاك الوقود التي تحتاج للقليل من الصيانة، ومن السيارات الأقل تكلفة للصيانة؛ سيارات تويوتا، وهوندا، كيا، وأكثرها تكلفة؛ بورش، لنكولن. BMW.[٥][٦]


المراجع

  1. "A SCHEDULE OF PREVENTATIVE TASKS", bridgestonetire, Retrieved 10-7-2020. Edited.
  2. "23 Ways to Slash Your Car Expenses", money, Retrieved 11-7-2020. Edited.
  3. "11 Tips to Save Money on Car Repairs", inancesuperhero, Retrieved 29-7-2020. Edited.
  4. "7 Car Maintenance Jobs you Can Do Yourself", readersdigest, Retrieved 13-7-2020. Edited.
  5. "The 8 cars that cost the least to maintain", businessinsider, Retrieved 29-7-2020. Edited.
  6. "These Are The Cheapest And Costliest Vehicles To Keep Running For A Decade", forbes, Retrieved 29-7-2020. Edited.

285 مشاهدة