مواصفات أفضل تابلت

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٥ ، ١٦ ديسمبر ٢٠١٩
مواصفات أفضل تابلت

تعريف التابلت

التابلت أو الكمبيوتر اللوحي، هو جهاز محمول تُستخدم شاشته كجهاز إدخال أساسي، فهي تعمل باللمس كمعظم الأجهزة اللوحية وحجمها أصغر وأقل وزنًا من الكمبيوتر المحمول العادي، وعلى الرغم من أن بعض الأجهزة اللوحية تتضمن لوحات مفاتيح يمكن طيُّها إلا أنّ البعض الآخر لا يحتوي إلّا على شاشة إدخال تعمل باللمس، مثل Apple iPad و Motorola Xoom، وحديثًا صُممت شاشات لمس تعمل بأقلام خاصة وبسيطة، مع أنّ غالبية الأجهزة اللوحية الحديثة تدعم خاصيّة اللمس باليد، كما تدعم العديد من الأجهزة اللوحية عملية اللمس المتعدد باستخدام عدّة أصابع، مثل تثبيت صورة للتصغير أو استخدام أصابع اليد كافّة من أجل التكبير، ويتيح التابلت إدخال نص باستخدام لوحة مفاتيح تنبثق على الشاشة، كما أنّ واجهة المستخدم للكمبيوتر اللوحي (التابلت) تختلف عن الكمبيوتر العادي، ومن الأمثلة على ذلك أنّ كافّة التطبيقات تعمل بنقرة واحدة[١]


مواصفات أفضل تابلت

يحتاج الناس كثيرًا في عصرنا الحالي أفضل الأجهزة التي تسهل عليهم نمط الحياة، وقد أصبح وجود الأجهزة اللوحية لزامًا لكل من يريد مواكبة كل ما هو حديث وعصري، فيبحث عن أفضل جهاز تابلت يتصف بالأناقة والاستخدامات المتعددة ليكون قادرًا على التعامل مع كل ما يحتاجه الشخص، وتتعدد خيارات الشراء المتاحة من حيث الأسعار والمواصفات وكثيرًا ما تكثر الأسئلة والنصائح حول أفضل جهاز لوحي يمكن شراؤه ليلبي احتياجات الشخص، وقد تختلف المواصفات ما بين الجيّد والسيء في كثير من الأمور، من برامج بطيئة وشاشات سيئة إلى بطارية لا تدوم طويلًا، وسنتعرف في فقرتنا التالية على أفضل مواصفات الأجهزة اللوحية التي يمكن شراؤها والاستفادة منها بأكبر قدر ممكن:[٢][٣]

نظام التشغيل

توجد أربعة أنظمة تشغيل مختلفة يمكن الاختيار من بينها، ولكل منها نقاط قوة تختلف عن الأخرى وأنظمة التشغيل الأربعة هي:

  • نظام التشغيل iOS: هو نظام تشغيل Apple، ومتاح هذا النظام على أجهزة iPad فقط وفي حال كان الشخص قد استخدم Apple iPhone، فسيكون من السهل استخدام iOS، الذي يتميز بالأيقونات ذات الألوان الزاهية، وهي بسيطة وسهلة الاستخدام وتصميمها رائع، بالإضافة إلى وجود الكثير من التطبيقات المصممة خصيصًا لأجهزة iPad، مما يجعل التجربة مميزة.
  • نظام التشغيل Android: يعد Android من أشهر أنظمة التشغيل المشهورة مع مختلف الأنواع والأسعار، وبعض الاختلافات البسيطة بين العلامات التجارية، واختلافات بسيطة للغاية في ما بين الأجهزة، علمًا أنها تعمل جميعها بنفس الطريقة، ويتميز نظام Android بكفايته لاحتياجات المستخدم، أما عيوبه فتنحصر في عدم وجود العديد من التطبيقات المُحسَّنة خاصة في الشاشات الكبيرة.
  • نظام التشغيل Fire OS: يتوفر هذا النظام حصريًا على الأجهزة اللوحية التي تحمل علامة أمازون، ويعتمد على نظام Android ولكنه يبدو مختلفًا تمامًا، ويكون جُل تركيزه على منتجات Amazon الخاصة، مع العديد من التطبيقات التي تتيح للمستخدم شراء كتب ومقاطع فيديو وغيرها من Amazon، كما يحتوي المتجر على تطبيقات أقل من متجر Google Play الذي يعمل بنظام Android، وعلى التطبيقات الرئيسية التي يستخدمها معظم الناس، بما في ذلك Facebook و Netflix.
  • ويندوز 10: يعد Windows 10 نفس نظام Windows القديم الذي عُرف منذ زمن، ولكنه صمم هذه المرة ليكون على الجهاز اللوحي، إذ يُمكن تشغيل تطبيقات وبرامج ويندوز على الجهاز اللوحي بشرط أن يكون قويًا بما فيه الكفاية للتعامل معه مع إضافة لوحة مفاتيح، واستخدام برامج مثل Excel و Word تمامًا مثل الكمبيوتر المحمول.

حجم الشاشة

  • شاشة بحجم 7 بوصات: من أصغر الأجهزة اللوحية التي يمكن شراؤها هو جهاز بشاشة حجم 7 بوصات ويكون سعرها رخيصًا غالبا، وتعد ممتازة للأشخاص الذين يتنقلون كثيرًا في المواصلات العامة، فهي صغيرة ويمكن حملها بيد واحدة بالإضافة إلى أنّها ذات حجم مثالي لقراء الكتب الإلكترونية.
  • شاشة 8 بوصات: هذا النوع من الشاشات غير مناسب للاستخدام بيد واحدة، ووزنه أثقل قليلًا.
  • من 9 إلى 10 بوصات: تعد هذه الأجهزة من الأجهزة الكبيرة، وتمسك بكلتا اليدين.
  • أكثر من 10 بوصات: هذا النوع صُمم من أجل إنجاز الأعمال، فهي كبيرة الحجم وتستخدم بشكل أفضل مع لوحة مفاتيح أو قلم أو كليهما.

السعر

  • أقل من 100 جنيه إسترليني: هذه النوعية من الأجهزة رخيصة إلى جانب أنها صُنعت من مادة البلاستك، وملائمة للقراءة ولمشاهدة الفيديوهات، ولكنه بطيء للغاية.
  • 100 - 200 جنيه إسترليني: إن الأجهزة بهذا السعر لا تكون دائمًا سريعة، ولكنها يمكن أن تفي بالغرض.
  • 200-400 جنيه إسترليني: تحتوي الأجهزة بهذا السعر على مواصفات متميزة ذات تصميمات معدنية أنيقة وشاشات ممتازة وبطارية ذات عمُر جيد.
  • 400 جنيه إسترليني فما فوق: إن الأجهزة اللوحية بهذا السعر تكون متخصصة، مثل Lenovo Miix أو Microsoft Surface Go ويمكن دفع مبلغ يقارب ال 800 جنيه إسترليني في حال كان الشخص ينوي شراء Surface Pro أو iPad Pro وجميع ملحقاته.

البطارية

تنحصر أهمية عمر البطارية وجودتها على الطريقة التي يُستخدم فيها الجهاز اللوحي، والأجهزة اللوحية التي يمكن قضاء أكثر من 10 ساعات من تشغيل الفيديو وتصفح الإنترنت عليها تعد من الأجهزة الممتازة، ولكن في حال كان استخدام الكمبيوتر اللوحي لأهداف محددة بأوقات قصيرة، مثل مشاهدة بعض أجهزة iPlayer قبل النوم أو قراءة كتاب إلكتروني على القطار، فلن يكون هناك أهمية عالية لعمر البطارية الطويل، إلا في حال كان المُستخدم يكره شحن جهازه اللوحي أكثر من مرة واحدة في الأسبوع.


المراجع

  1. "Tablet", techterms, Retrieved 12-12-2019. Edited.
  2. DAVID NIELD , ROBERT JONES (10-12-2019), "Best tablet 2019: slim, stylish and powerful slates"، t3, Retrieved 13-12-2019. Edited.
  3. Michael Passingham, "How to buy the best tablet ?"، which.co.uk, Retrieved 14-12-2019. Edited.