من انواع الطائرات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٩ ، ١٠ ديسمبر ٢٠١٩
من انواع الطائرات

الطائرات

اختُرعت أول طائرة عمليّة من قبل الأخوين رايت أورفيل وويلبر في 17 كانون الأول 1903 ميلادي، وحلّقت بمسافة 120 قدمًا فوق سطح الأرض، وبقيت في الهواء لمدّة 12 ثانية، وكانت هذه أوّل رحلة طيران ناجحة لطائرة تجريبيّة أثقل من الهواء، وفي ذلك الوقت عرف الأخوان رايت أنّهم أنجزوا شيئًا مهمًا، فهو إنجاز طمح إليه الكثيرون من قبلهم، ولكن لم يستطع أحد النجاح قبلهم، ولكن لم يكن لديهم أي فكرة عن التأثير الكبير لاختراعهم على مجريات الأحداث في القرن العشرين تقنيًا، واجتماعيًا، وسياسيًا، وفي هذا المقال سنبين لكم أشهر أنواع الطائرات.[١]


أنواع الطائرات

أنواع الطائرات حسب الوزن

تنقسم الطائرات حسب وزنها إلى نوعين، وهما ما يلي:[٢]

  • الأخف وزنًا من الهواء: صُمّمت الطائرات كالبالونات تحتوي على مساحة فارغة داخل هيكلها، وتمتلئ هذه المساحة بغاز أخف من الهواء مثل الهيليوم، أو الهيدروجين، أو الهواء السّاخن، ليأخذ محل الهواء المحيط مما يساعدها على الارتفاع، والطيران، وتتمتّع بمساحة داخلية كبيرة جدًا، وتتمتّع أيضًا بسرعتها العالية نسبيًا، ولكنّ ليس لديها القدرة على تحمل الرياح، والظروف الجوية الصعبة، وبعض أنواعها غير قابلة للتّوجيه.
  • أثقل وزنًا من الهواء: الطائرات الأثقل من الهواء هي طائرات مسطّحة الشكل من الأعلى، ومزودة بذيل يساعد في الحفاظ على ثباتها، ومزودة بمصدر طاقة يوفر الدّفع اللازم للمساعدة في عملية الإقلاع والطيران، إذ يرتبط هذا الذيل بسلسلة مربوطة بالأرض لتثبيتها، ومن الأمثلة على هذه الطائرات: الطائرات الشراعية المعلّقة، والطائرات الشراعية المنزلقة، والطائرات الشراعية دون محرّك.

أنواع الطائرات حسب الاستخدام

تنقسم الطائرات حسب استخدامها إلى نوعين هما:

  • الطائرات المدنيّة: وتنقسم الطائرات المدنية إلى عدة أنواع، وهي ما يلي:[٢]
    • الطائرات الخاصة: وهي طائرات شخصية للاستخدامات الخاصة، وفي الأغلب تكون الطائرات ذات محرك واحد، وذات معدّات هبوط غير قابلة للرد، ومنها ما يكون من الطائرات العسكرية السّابقة، وبعضها تبنى حسب مواصفات يحددها المالك؛ مثل الطائرات البهلوانية، والاستعراضية.
    • الطائرات التّجارية: والهدف من هذه الطائرات نقل الرّكاب والشحن حسب جدول ضمن المطارات المحددة، وتتراوح أحجامها بين ناقلات الشحن ذات المحرك الواحد، وتبدأ سرعتها من 200 ميل في الساعة، ومن أمثلة الطائرات التجارية الأسرع من الصوت طائرة الكونكورد الأنجلو-فرنسي، والتي كانت في الخدمة من 1976 إلى 2003.
    • طائرات رجال الأعمال: وهي طائرات متعدّدة الاستخدامات، ولها العديد من الأنواع بدءًا من الطائرات الصغيرة ذات المحرك الواحد التي تستخدم في التدريب على الطيران، أو لنقل الطرود الصغيرة عبر مسافات قصيرة إلى الطائرات التنفيذية ذات المحركات الأربعة التي يمكن أن تمتد عبر القارات والمحيطات، وتستخدم طائرات رجال الأعمال من قبل مندوبي المبيعات، والأطباء وغيرهم، والغرض الأساسي منها هو الاستفادة من وقت كبار المسؤولين التنفيذيين بتخليصهم من جداول شركات الطيران، ويمكن استخدامها في العمليات الزّراعية، والإبلاغ عن حركة المرور، ومكافحة حرائق الغابات، والإخلاء الطبي، وشحن البضائع، والعديد من التطبيقات الأخرى، وكذلك تستخدم مجموعة واسعة من الطائرات المماثلة لأغراض متخصّصة؛ مثل التّحقيق في العواصف الرعدية، وتتبع الإعصار، واختبار المحركات، والمراقبة على ارتفاعات عالية، وعمل الشرط، ويستخدم هذا النّوع من الطائرات لزيادة ايرادات مالكيها.
  • الطائرات العسكرية: وتُعد الطائرات العسكرية نوع من الطائرات عدّلت لتتكيّف للاستخدام العسكري، ومنذ منتصف القرن العشرين اعتبرت الطائرات العسكرية جزءًا أساسيًا من القوة العسكرية، وتنقسم الطائرات العسكرية إلى عدة فئات، وهي:[٣]
    • طائرات المقاتلين: ووظيفتها تأمين السيطرة على المجال الجوي من خلال القيادة، أو تدمير طائرات العدو.
    • قاذفات القنابل: وتُعد أثقل وأكبر وأقل قدرة على المناورة، ومصممة لمهاجمة الأهداف السّطحية بالقنابل أو الصواريخ.
    • الدّعم الأرضي: وتعمل على ارتفاعات منخفضة أقل من القاذفات وطائرات المُقاتلين، وتحتوي على مساحة داخلية كبيرة؛ لحمل الأسلحة والمعدّات، والامدادات، والقوات العسكرية على مسافات متوسطة أو طويلة.
    • طائرات الهليكوبتر: وهي طائرات ذات أجنحة دوارة تستخدم للدعم الأرضي، ولنقل قوات الهجوم، وللنقل، والمراقبة على مسافة قصيرة.
    • طائرات دون طيّار: ويكون التحكُّم بهذه الطائرات عن بُعد، وتحمل أجهزة استشعار وأجهزة إرسال إلكترونية، وقد تحمل أسلحة هجومية.


مزايا السفر بالطائرة

للسّفر بالطائرة العديد من المميّزات، وهي ما يلي:[٤]

  • الأمن: يُعد السّفر بالطائرة هو أحد أكثر الطرق أمانًا، إذ إن التّعرض للخطر أقل من وسائل النّقل الأخرى.
  • الرّاحة: إذ يمكن أن تكون الرّحلة لمدة 12 ساعة مزعجة للغاية أو غير مريحة على متن حافلة وعلى متن طائرة من ناحية أخرى، فلديك خيارات أكثر للترفيه، ويمكنك الاستمتاع بالمنظر المذهل من خلال النافذة أو حتى الاستلقاء براحة إذا سافرت في الدرجة الأولى.
  • توفير المال: لدى خطوط الطيران في الوقت الحاضر عروضًا ترويجية وخصومات، لذلك من السهل جدًا العثور على سعر جيد للسّفر.
  • التواصل: تسمح الرحلات الجوية بالوصول إلى أهم مدن البلاد بسرعة أكبر، ويتيح ذلك توفير ساعات التنقل بوسائل التنقل الأخرى، والاستمتاع بمزيد من الأماكن المهمة.
  • السّرعة: تعد الطائرة هي أسرع وسيلة للوصول إلى بعض الأماكن على مسافة بعيدة، وسيكون السّفر إلى أي مكان أسرع، على الرغم من أن وقت الانتظار للصعود إلى الطائرة والوقوف في الصفوف الطويلة يمكن أن تكون من عيوب السفر بالطائرة.


أنواع أكبر الطائرات في العالم

فيما يلي أنواع أكبر طائرات الرّكاب وطائرات الشحن في العالم:[٥]

  • إيرباص A340-500: وأُنشئت من قبل شركة الطيران الأوروبية، وهي طائرة ركاب تقطع مسافات طويلة، تحتوي على أربع محركات تيربوفان، وتروس هبوط حقيقية بثلاث عجلات بديلة، ويمكن لهذه الطائرة أن تحمل 375 مسافرًا، وتُعد من أكبر الطائرات.
  • إيرباص A350-900: صُنعت من قبل شركة إيرباص الأوروبية، وتتميز بأنّها طيارة ذات هيكلين، وهياكلها وأجنحتها مصنوعة من البوليمر المقوى بألياف الكربون، وتستطيع حمل 325 مسافرًا، وتبلغ تكلفتها 308.1 مليون دولار أمريكي.
  • بوينغ 300-777: صُنعت من قبل شركة بوينج للطائرات الصّناعية، ويُمكنها أن تحمّل 386 مسافرًا، ويُعد هذا الطراز واحدًا من بين أفضل طرز طائرات بوينج مبيعًا.
  • أنطونوف ان-22: هي طائرة لنقل القوات المسلّحة، وهي أكبر طائرات العالم تعمل بالوقود التوربيني، وفيها أربع محركات توربينية، وفي كل محرك مجموعة من مراوح الدّوران المحوري، صُنعت من قبل مكتب تصميم أنطونوف في الاتحاد السوفييتي.
  • أنطونوف ان 124: صُمّمت من قبل مكتب أنطونوف في أوكرانيا، وهي أكبر طائرة نقل تابعة للقوات البحرية في العالم، تبلغ تكلفتها من 70-100 مليون دولار.
  • إيرباص A340-600: تتسع هذه الطائرة لحوالي 350 مسافرًا، أو 475 مقعدًا عالي السُّمك، ويبلغ طول هذه الطائرة 75.36 مترًا، وهي طائرة اقتصادية، ويمكن استخدامها كطائرة رجال الأعمال.
  • بوينغ 400-747: تتسع هذه الطائرة لحوالي 660 مسافرًا، وتستخدم كطائرة رجال الأعمال، تتميز بسرعتها العالية، وتبلغ تكلفتها 234 مليون دولار أمريكي.
  • بوينغ 747-8i: صُنعت من قبل طائرات بوينغ الصّناعية، وتستخدم كطائرة رجال الأعمال، وتبلغ تكلفة هذه الطائرة 379 مليون دولار أمريكي.
  • إيرباص A380-800: عبارة عن طائرة ذات أربع محركات، وتتسع لحوالي 525 مسافرًا، وتبلغ تكلفتها حوالي 432 مليون دولار أمريكي.
  • أنطونوف ان-255 مريا: تعد هذه الطائرة أثقل طائرة في العالم، إذ يبلغ وزنها أكثر من 640 طنًا، وتحتوي على ست محركات، وتستطيع أن تحمل 253 كيلوغرام، وهو الرقم القياسي لحمولة الطائرات.


المراجع

  1. "AIRCRAFT", encyclopedia, Retrieved 5-12-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "Types Of Aircraft", britannica, Retrieved 5-12-2019. Edited.
  3. "Military aircraft", britannica, Retrieved 5-12-2019. Edited.
  4. "The advantages of traveling by plane", hotelroyalcourts, Retrieved 5-12-2019. Edited.
  5. "World’s Top 10 Largest Airplanes 2017-2018 | Largest Plane Ever Made", antaeustravel, Retrieved 5-12-2019. Edited.