معنى اسم طلال في علم النفس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٥ ، ٨ نوفمبر ٢٠٢٠
معنى اسم طلال في علم النفس

ما معنى اسم طلال؟

طِلال بكسر الطّاء هو اسم عَلَم يُطلق على المولود الذّكر، وينحدر هذا الاسم من أصل عربي، وقد فُسّر معناه بناءً على قاموس المعاني الخاص بالأسماء العربيّة على أنّه جمع لكلمة طَلّ التي تعني النّدى أو المطر الخفيف الذي لا ضرر منه، ويشير كذلك إلى الموقع المرتفع البارز ذو الإطلالة الجميلة والحسنة، وقد يأتي أيضًا بمعنى السّرور والابتهاج، أو الهيئة الجميلة، وهناك بعض الكلمات العربيّة ذات علاقة مباشرة باسم طلال منها طَلّة، وطلالة، وإطلال، وأطلال، وطليل، وطلول، ويعد اسم طلال من الأسماء المحبّبة عند العرب خاصّة في شبه الجزيزة العربيّة لما يحمله من معانٍ مميّزة وجميلة، لذلك يُفضّل الكثير من الآباء والأمهات اختياره لأبنائهم الذّكور.[١]


صفات حامل اسم طلال

كما يقول المثل لكل امرءٍ من اسمه نصيب، فكل اسم يشير إلى مجموعة من المعاني المحدّدة التي تنعكس بشكل تلقائي على حاملها، وبالتّأكيد سيحظى حامل اسم طلال بعدد مميّز من الصّفات الشخصيّة لما له من معانٍ فريدة، أهمها ما يلي:[٢]

  • حامل اسم طلال يتّصف بالخُلق الرّفيع، والروح الجميلة.
  • طلال شخص يحب المرح ويحب الاستمتاع في الحياة، صاحب وجه بشوش ومبتسم.
  • يحب المرح والضحك، وذو شخصيّة اجتماعيّة ويرغب دائمًا بالاستمتاع مع من حوله.
  • حامل اسم طلال شخص متواضع ومحترم يقدّر الآخرين، ويتعامل معهم بكل حب وإنسانيّة.
  • لا يتردّد طلال في تقديم يد العون للآخرين في مختلف الأمور، ولا يخذل من يلجأ إليه.
  • أكثر ما يميّز حال اسم طلال الصّفات الفريدة التي يتمتّع بها، مثل؛ الطّيبة، والحنان، والعطف.
  • في العادة يعبّر اسم طلال عن شخص ناجح ومتميّز، ويسعى للوصول إلى القمّة في شتّى الأمور.
  • يمكنكَ الاعتماد على طلال في أصعب الظّروف، فهو شخص يتمتّع بقدر كبير من المسؤوليّة، ما يجعله محط ثقة الكثير من الأشخاص.


قد يُهِمُّكَ

اسم الإنسان يعد بمثابة الوسم والعلامة التي تميّزه عن غيره من الأشخاص، فالاسم هو عنوان صاحبه، إذ يرتبط الإنسان باسمه مدى الحياة، لذلك لا بد للآباء والأمّهات من اختيار الأسماء المناسبة لأبنائهم، لهذا الأمر وضع الإسلام عددًا من القواعد والأحكام التي تساعدك على تسمية أبنائك، إليكَ أهمّها:[٣]

  • ابتعد عن الأسماء التي تنفر منها القلوب، بسبب معناها أو حتى لفظها، مثل خنجر، وفاضح، وهُيام، سهام، فهذين الأخيرين اسم داء يصيب الإبل، وغيرها من الأسماء، إذ تسبب مثل هذه الأسماء السّخرية والإحراج لأصحابها، إضافةً إلى مخالفة هدي النّبي صلى الله عليه وسلم باختيار الأسماء المناسبة.
  • ابتعد عن أي اسم فيه معانٍ تدلّ على الإثم والمعصية، مثل؛ ظالم، وسارق.
  • ابتعد عن تسمية أبنائك بأسماء الفراعنة مثل؛ فرعون، وقارون، وهامان، أو الأسماء الخاصة بالجن والشّياطين مثل؛ الولهان، والأعور، والأجدع.
  • احرص على التسمية بأسماء الأنبياء عليهم السّلام باعتبارهم سادات بني آدم، ولاتّصافهم بالأخلاق الفاضلة، أو أسماء الصالحين الذين عُرفوا عبر الزمن.
  • يُكره في الإسلام التسمّي بأسماء الحيوانات المشهورة، مثل؛ حمار، وحنش، وقنفذ وما إلى ذلك.
  • يُكره تسمية الأسماء المضافة للفظي "الإسلام"، و "الدّين"، مثل نور الدّين، أو سيف الإسلام، لعظيم منزل هذين اللّفظين، وإضافة اسم إليهما فيها دعوى فجّة قريبة من الكذب.
  • تُكره الأسماء التي فيها إضافة صفات بعينها للفظ الجلالة "الله" مثل حسب الله، أو رحمة الله، والأصل أن يضاف للفظ الجلالة "عبد" فهي من أفضل الأسماء وأحسنها في الدّين الإسلامي مثل؛ عبد الله، عبد الرحمن، عبد اللطيف، وغيرها.


المراجع

  1. "معنى اسم طلال في قاموس المعاني و الأسماء "، معاني الأسماء، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-07. بتصرّف.
  2. "معنى اسم طلال وصفات حامل الاسم وحكمه في الاسلام"، ركن، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-06. بتصرّف.
  3. "تسمية المولود"، الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-06. بتصرّف.