مفهوم الشخصية في علم النفس

مفهوم الشخصية في علم النفس
مفهوم الشخصية في علم النفس

الشخصية في علم النفس

توجد العديد من التعريفات لمفهوم الشخصية في علم النفس وذلك بسبب اختلاف مناهجه، كما وردت الكثير من التعريفات التي ترتبط بطبيعة الدماغ، كما دخلت فيها عوامل الوراثة والتربية والبيئة كأهم عناصر في الشخصية، وكل ذلك يصب في التعريف الحديث للشخصية، وهو أنها مجموعة من الصفات النفسية والجسمانية الموروثة والمكتسبة، وكل القيم التي اعتمدها الإنسان في حياته ومشاعره وتفاعلاته التي تظهر في علاقاته الاجتماعية، التي تميزه وتجعله فريدًا عن الآخرين. وتعرف الشخصية أيضًا بأنها مجموعة من الأنماط المميزة لدى شخص ما التي تبنى على أفكاره ومشاعره وأفعاله وسلوكياته المختلفة التي تجعل منه إنسانًا مميزًا عن غيره، وبسبب أهمية دراسة شخصية الإنسان فقد خُصص لها فرع خاص بها في علم النفس يحرص على دراسة ميزات كل شخصية على حدة، كما يَجمع الكثير من الأفراد ويصنفهم في مجموعات لها أنماط شخصية متشابهة.


أنواع الشخصيات في علم النفس

يوجد العديد من تصنيف الشخصيات في علم النفس ومنها ما يلي:

  • الشخصية ​النرجسية​، وهذه الشخصية تهتم بنفسها اهتمامًا مبالغًا فيه، وتكثر من التقدير الذاتي المبني على الاستفادة من الآخرين واستغلال نقاط الضعف لديهم للمصلحة الشخصية.
  • الشخصية المنطوية، وهذه الشخصية تتميز بالرغبة الكبيرة في الانعزال عن الناس والابتعاد عنهم بعواطف ومشاعره ويتعامل معهم ببرود، ومثل هذا الشخص يفضل العمل الفردي.
  • الشخصية العصبية، هو الشخص الذي يشعر بالتوتر الدائم والضغط النفسي والإرهاق في الجسم نتيجة تعرضه للكثير من المواقف المسيئة.
  • الشخصية الجذابة، وهي شخصية تتميز بالمرح والانطلاق والتفاؤل الدائم، ويستطيع مثل هذا الشخص تحفيز من حوله وزيادة الترابط والمحبة بينهم.
  • الشخصيّة الحنونة، وتمثل الشخصية التي تشعر مع الآخرين وتشاركهم أحزانهم وتصر على محاولة إسعادهم بكافة الطرق، كما أنها تحاول تجنب جرح مشاعر الآخرين قدر المستطاع.
  • الشخصيّة اللنفاويّة، وهذه الشخصية تتمتع بالنظامية الشديدة والموضوعية، كما يتسم صاحبها بالحكمة والقدر على رؤية الأمور وتحليلها بصورة عقلانية دون انفعالات، كما أنها تتسم بالهدوء والبرود في الحركة.
  • الشخصيّة الشغوفة، تتميز هذه الشخصية بالإنطلاق والعفوية والرغبة الشديدة في تحقيق رغباتها والنجاح، كما أنها تعشق مراكز السلطة وتحمل الكثير من الإرادة القوية نحو ذلك لدرجة القسوة.


علم نفس الشخصية

يعد علم نفس الشخصية من أهم فروع علم النفس لأنه يركز على السلوكيات المختلفة لدى الأفراد الناتجة عن أفكارهم الداخلية وانفعالاتهم التي يطلق على مجموعها "الشخصية"، ويركز هذا العلم على دراسة المزاج والطباع ودوافع وقدرات الإنسان التي تشكل خصائصه النفسية، ويدخل بها أيضًا كل الخبرات المتراكمة لديه وتجارب الطفولة التي ساهمت في بناء كيانه الذاتي، ولهذه الفرع من فروع العلوم فوائد هامة وهي التعرف على نقاط قوة وضعف الإنسان التي يمكن العمل عليها لتحسين نفسه على الدوام.

489 مشاهدة