معلومات عن قناة السويس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:١٨ ، ٦ أبريل ٢٠٢٠
معلومات عن قناة السويس

قناة السويس

تحتل قناة السويس جزءًا أساسيًا ومهمًا في النظام التجاري العالمي، إذ يبلغ طولها 118.2 قدم وعمقها 73.8 قدم، وتكمن أهمية قناة السويس بأنها تربط بين البحر الأبيض المتوسط والجهة الشمالية للبحر الأحمر، وبذلك تُسهل هذه القناة طريق السفر والتجارة وتقلل من المسافة المقطوعة، فليس هنالك داعٍ للتجول في أفريقيا من أجل العبور، وقد استغرق مشروع بناء قناة السويس 10 سنوات، نتيجة للمشاكل المالية، وظهور وباء الكوليرا، والعملية الطويلة لحفر القناة يدويًا،[١]وقد بدأ استخدام القناة رسميًا اعتبارًا من 17 نوفمبر عام 1869، ويعد هذا الممر المائي ممرًا مسؤولًا عن 8٪ من التجارة البحرية العالمية و2.5٪ من الناتج المحلي الإجمالي لمصر.[٢]وفي هذا المقال سنتناول الحديث عن أبرز المعلومات المتعلقة بقناة السويس، بالإضافة إلى أهميتها لمصر وللعالم أجمع.


معلومات عن قناة السويس

يوجد الكثير من المعلومات المهمة المتعلقة بقناة السويس، نذكر منها ما يأتي:[٢][٣]

  • تقع قناة السويس في مصر في مدينة السويس، وتمتد بمسار مستقيم من المحطة الشمالية لبورسعيد إلى النهاية الجنوبية لميناء توفيق.
  • تسهل قناة السويس النقل بين أوروبا والشرق الأوسط وآسيا من دون الحاجة إلى أي صناديق شحن.
  • تعد قناة السويس قناة اصطناعية، لأنها قناة من صنع الإنسان.
  • فكر نابليون بونابرت ببناء القناة بعد غزوه المصري عام 1798، ولكنه تخلى عن هذه الفكرة لأسباب تتعلق بأخطاء في قياس مساحة البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، وفي عام 1859، شكل الفرنسي فرديناند ديليسبس شركة قناة السويس بعد نقاشات كثيرة، وبذلك حقق رؤية استمرت قرنًا تقريبًا.


نبذة عن أهمية قناة السويس

تعد قناة السويس أقصر حلقة وصل تربط بين الشرق والغرب، وذلك بسبب موقعها الجغرافي الفريد الذي يجعلها ذات أهمية خاصة لمصر وللعالم أجمع. وتتزايد هذه الأهمية مع تطور النقل البحري والتجارة العالمية، إذ يعد النقل البحري أرخص وسيلة متاحة للنقل، إذ إنه ينقل أكثر من 80 ٪ من حجم التجارة العالمية عبر الممرات المائية، إذ يعد الموقع الجغرافي لقناة السويس أقصر طريق بين الشرق والغرب بالمقارنة مع رأس الرجاء الصالح، فيحقق مسار القناة توفيرًا في المسافة بين الموانئ شمال وجنوب القناة، وبالطبع يقلل ذلك من الوقت واستهلاك الوقود وتكاليف تشغيل السفن، ومن أهم المزايا التي تتصف بها قناة السويس ما يأتي:[٤]

  • أطول قناة مائية في العالم بدون أقفال.
  • نادرًا ما تحصل فيها الحوادث، بعكس الممرات المائية الأخرى.
  • وجود إمكانية توسيع القناة وزيادة عمقها عند الحاجة، لمواكبة التطور في أحجام السفن والأطنان.
  • وجود إمكانية مراقبة حركة السفن في كل جزء من أجزاء القناة، بالإضافة إلى وجود إمكانية التدخل عند وقوع حادث أو حالة طوارئ في القناة.


أشهر القنوات المائية في العالم

يوجد العديد من القنوات المائية المهمة والمشهورة حول العالم، نذكر منها ما يأتي:[٥]

  • قناة بنما: تعد قناة بنما قناة مائية اصطناعية تربط بين المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ، وتغطي مساحة 77 كم.
  • قناة كورنث: تقع قناة كورنث في اليونان، إذ يبلغ عرضها 21 متر فقط، وتربط خليج كورنث بخليج سارونيك في بحر إيجة، وقد بدأ بناء هذه القناة عام 1881 واكتمل في عام 1893.


المراجع

  1. "The Suez Canal: History, Location & Importance", study, Retrieved 5-4-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "Facts About Suez Canal", lifestyle, Retrieved 5-4-2020. Edited.
  3. "7 Interesting Suez Canal Facts ", maritimemanual, Retrieved 5-4-2020. Edited.
  4. " Why Suez Canal?", suezcanal, Retrieved 5-4-2020. Edited.
  5. "The most famous shipping canals of the world", boats, Retrieved 5-4-2020. Edited.