معايير تحديد الثراء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٤ ، ٢١ يوليو ٢٠٢٠
معايير تحديد الثراء

الثراء

لا شكَّ توجد العديد من الأحلام والأمنيات التي لا بد أنكَ تفكر بها باستمرار، لربما امتلاك منزل خاص بك، أو سيارة من الطراز الحديث، أو مشروعًا مميزًا، أو غيرها، وبالتأكيد أنتَ مؤمنٌ بأن المال هو الوسيلة الأمثل لتحقيق كل ذلك بوقت مختصر، فما هو الثراء؟، وكيف يُمكنكَ امتلاكه لتحقيق ما ترغب به؟.

الثراء؛ كلمة تعني امتلاك ثروة أو ممتلكات كبيرة تحصل عليها بالمال، ويوصف الشخص الذي يمتلكها بالشّخص الغنيّ، وغالبًا ما يُستخدم مصطلح الثراء للإشارة إلى الوفرة والكثرة أو للاستدلال على قيمة الشيء وكونه فاخرًا عند الوصف، ناهيك عن استخدام الكلمة في مجالات وسياقات أخرى في الحديث، فعندما تقول أن حلوى الشوكولاتة التي تناولتها ثرية أو غنية، فأنتَ تقصد أنها لذيذة وطيبة ومليئة بالطعم المميز، وكذلك قد توصف الدول بالثرية للدلالة على امتلاكها لموارد وقطاعات تجعلها قادرة على التقدم مثل؛ الموارد الطبيعية والوقود الأحفوري وهكذا.[١][٢]


معايير تحديد الثراء

عندما تُريد أن تُحدّد إذا كان الشّخص الذي أمامكَ ثريًّا، فمن المؤكّد أنّه كنتَ تعتقدُ أنكَ تستطيع تحديده وتمييزه عن غيره من خلال ساعة يده باهظة الثمن أو مركبته وغيرها، ولكنك ستتفاجأ عندما تعلم بوجود معاييرٍ مختلفة لطبقات الثراء، تُحدد بناءً على أسس معينة، سنشرحها فيما يأتي:[٣]

  • تحصيل 50 ألف دولار في السنة، يعني أنكَ من الطبقة المتوسطة غير الغنية أو الثرية، وخاصة بعد أخذ الجزء المقتطع من الضرائب في كل عام.
  • تحصيل 100 ألف دولار في السنة لا تعدّ قيمةً سيئة بالتأكيد، ولكنها لا تعني الغنى الفاحش، وإنما ستمكنك من العيش في الأماكن الساحلية بأريحية لفترة من الزمن.
  • تحصيل 200 ألف دولار في العام، وهي بداية الثراء؛ إذ ستمكنك من الحصول على منزل جيد جدًا والسفر إلى أماكن مختلفة من العالم وشراء الهدايا والطعام وغيرها من الاحتياجات، لكن من خلال التعامل مع البنوك وأخذ القروض بالطبع.
  • تحصيل أكثر من 200 ألف دولار في العام فهذا هو القطاع الأكبر والأهم لتحديد الشخص الثري، مما يعني أن المال هو المعيار الوحيد لتحديد الثراء، وكلما زاد مالكَ زاد ثراؤكَ.


كيف تصبح ثريًا؟

للنجاح وصفة مهمة وهي العمل؛ إذ كلما أقبلت على السعي ودفع الكسل عنك من أجل تحقيق أحلامكَ تمكنت من الوصول إليها أسرع، ولكن ذلكَ لا يمنع من وجود بعض الخطوات والوسائل المفيدة لتحقيق الثراء وضمانه لكَ، كما يأتي:[٤]

  • استغل مهاراتك الذاتية لصالحك من خلال التركيز على شيء معين، والسعي للإبداع في القيام به بطريقة أفضل من الآخرين.
  • اسعَ لتوفير 100 ألف دولار كبداية، ثم استثمِرها ونميها وزِدها من خلال تشغيلها مثلًا.
  • كُن مخترعًا بالإنصات لحاجات الناس اليومية، ثم توفير الأشياء الأكثر استخدامًا بالنسبة لهم.
  • انضم إلى شركة ناشئة وشارك في شراء الأسهم فيها، مع الحرص على اختيار القطاعات الصحيحة، فالشركات الناشئة قد تكون مخاطرة كبرى.
  • استثمر في العقارات، فالناس لم تكف عن السكن في البيوت والشقق، وهو مجال مربح جدًا ومفيد.
  • شارك في محفظة الاستثمارات في البنوك، فما يميزها عن غيرها أن القيمة المالية التي يمكنك تحصيلها من ورائها ثابتة ومستمرة.
  • ابدأ عملك الخاص وطوره ثم بعه في السوق التجاري، فالشركات الناشئة البارزة تجذب المستثمرين بشكل كبير.
  • ابحث عن العمل المناسب وحاول أن تُحبه من أجل أن تعمل ما تحب في نهاية المطاف.
  • قلل نفقاتك، فلا يعني الثراء أن تُسرِف على نفسك، لأنكَ ستقع بالخطأ الذي يقع فيه أغلب الأثرياء.
  • احفظ مالك في البنك عبر الحساب الخاص بك، وحدِد أهدافكَ التوفيرية واختر الأفضل منها.


كيف يحافظ الأثرياء على المال؟

توجد مقولة تصف المال بأنّه قابل للطّيران، وهي: "المال يمتلك جناحين"، لا شك أنكَ سمعت بهذه المقولة الساخرة من قبل التي تعني أن صرف المال وتبذيره سهل جدًا، فلا شكَ أنك قد مررت هذا أيضًا عندما استلمت مرتبك الذي لم يكمل الأسبوع في جيبك، حسنًا، إليك مجموعة من الطرق التي يجب عليكَ فعلها للبقاء ثريًا:[٥]

  • تمتع بعقلية النمو المالي، فالأثرياء مبدعون بشكل كبير لا يصدق ويمكنهم إيجاد الطرق لكسب المال باستمرار.
  • التواصل مع أشخاص ناجحين باستمرار، فإحاطة نفسك بهم ستجعلك تمتلك الدافع والموهبة على التقدم.
  • اخرج من منطقة الراحة الخاصة بك، فالأثرياء يعلمون أنّ المخاطرة والمغامرة أمر مهم حتى لو كانت مزعجة.
  • أنشئ مصادر الدخل المتعددة وعدم الاعتماد على مصدر واحد فذلك سيقلل حجم الخسائر التي تتعرض لها.
  • استثمر فهذا هو المفتاح الأساسي من أجل تنمية مالك ومضاعفته، لكن لا تستثمر أكثر مما يمكنك حمل خسارته.
  • ادرس وضع حسابات دقيقة لكل المخاطر التي تريد الدخول فيها، من خلال وزن الإيجابيات والسلبيات ومقارنتها مع بعضها البعض.
  • لا تتقاعد أبدًا مهما بلغت من العمر؛ فإنّ عليكَ الاستمرار، فذلك سيحقق لك المال والمتعة في آن واحد.


نصيحة مجرب

يوجد العديد من الأشخاص الذين تزخر بهم قائمة أثرى الأثرياء في العالم على الإطلاق، ومنهم مؤسس موقع علي بابا الشهير السيد جاك ما، الذي تمكن من تحقيق النجاح خلال فترة قصيرة من خلال جعل موقعه للتسوق الإلكتروني الأكثر طلبًا حول العالم.

ومن أهم أقواله في هذا الشأن: (إذا لم تستسلم بعد فإنه لا يزال هنالك فرصة للنجاح وتحقيق الثراء أمامك، وعندما تكون شابًا وفي بداية حياتكَ المهنية؛ فحاول أن تكون شديد التركيز في عملك والاعتماد على عقلك لا على قوتك، وضع نصب عينك ثلاثة مبادئ هي؛ ماذا تريد أن تفعل، وماذا عليكَ أن تفعل، ولكم من الوقت تريد فعل ذلك).[٦]


المراجع

  1. "rich", dictionary, Retrieved 2020-7-21. Edited.
  2. "richness", vocabulary, Retrieved 2020-7-21. Edited.
  3. "What Income Level Is Considered Rich?", financialsamurai, Retrieved 2020-7-21. Edited.
  4. "How to Get Rich: 11 Bold Moves That Guarantee Wealth", lifehack, Retrieved 2020-7-21. Edited.
  5. "10 Things Wealthy People Do to Keep Getting Richer", entrepreneur, Retrieved 2020-7-21. Edited.
  6. "15 quotes that show the strange, relentless genius of billionaire Alibaba founder Jack Ma", businessinsider, Retrieved 2020-7-21. Edited.