كيف تكون غنيا وانت صغير

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٠٤ ، ١٦ ديسمبر ٢٠١٩
كيف تكون غنيا وانت صغير

الغنى

لدى كل الناس أحلام حول الفوز في اليانصيب وأن يصبح غنيًا بين عشية وضحاها، وفي حال البحث حول الغنى في محرك بحث جوجل سنجد أنه موضوع شغل بال الكثير منذ القدم، فتجد الكثير من الناس يبحثون عن طرق للحصول على أول 100 ألف دولار.

إن الجميع يود أن يمتلك المال الكافي لشراء منزل الأحلام وسيارة جميلة، وأن يحظى بإجازات فاخرة، ولكن الكثيرين لا يعرفون المعنى الحقيقي للثراء، فهو لا يعني امتلاك الكثير من الدولارات والابتعاد عن الفقر، بل يمكن للشخص أن يصبح غنيًا بغنى نفسه، وبأن يستطيع العيش دون القلق من أن ينفذ ماله، فيمكن لأي شخص أن يكون غنيًا طالما هو قادر على فعل ما يريد بحرية والوصول إلى هدفه في الحياة.[١]


كيف تكون غنيًا وأنت صغير

لا يوجد سن محدد للحصول على ثروة ولا أحد أكبر من أن يبدأ في بناء ثروته، ولكن بدء الشخص في التفكير بذلك في شبابه يمكنه من أن يحظى بالمزيد من الوقت للعيش مع ثروته قبل أن يتقدم بالسن، وتوجد الكثير من العقبات التي تواجه الشباب، فقد يكون لديه قرض طالب، أو حياة مهنية براتب قليل، أو عشرات الأسباب المجهولة التي تمنعه من الإسراع في بناء ثروته، وبطبيعة الحال فلا توجد طريقة مباشرة يمكن أن تضمن لك مستقبلًا ثريًا، ولكن توجد بعض الخطوات التي ستساعدك على تحقيق ذلك في شبابك:[٢]

  • التوقف عن المماطلة: يعتقد الناس في عمر الشباب أنه يوجد ما يكفي من الوقت لفعل كل شيء، فينشغلون بمخاوف الوقت الحاضر، مما يؤدي إلى تكرار جملة يجب أن أفعل ذلك في الشهر التالي، شهرًا بعد شهر، حتى تمر العديد من السنوات، لذلك فالخطوة الأولى هي التوقف عن المماطلة والبدء في الاستثمار والادخار.
  • الغنى ليس كالسحر: لا يوجد حل سحري ومضمون يجعلك غنيًا، وإنما توجد أهداف أساسية بسيطة مثل أن تربح أكثر مما تنفق، وأن تستخدم الفائض للاستثمار بحكمة، فطريق الثروة بكسب المزيد من المال، والإنفاق أقل، والاستثمار بحكمة أكبر.
  • الاستثمار بالنفس: يجب أن يكون هدفك هو الاستثمار في نفسك؛ فأنت أفضل مورد لتجميع الثروة، ويعني ذلك قضاء المزيد من الوقت في التعلم وتحسين مهاراتك الخاصة والتفرغ لمقابلة أشخاص جدد قد يساعدونك في تحقيق أهدافك، كلما كنت أكثر تعلمًا ومهارة وخبرة ولديك شبكة اتصالات، كلما زادت الفرص التي ستحصل عليها، سيساعدك ذلك في بناء أساس مالي قوي.
  • إنشاء ميزانية: ضع ميزانية مفصلة بناءً على الدخل المتوقع والنفقات الحالية، وحدد قيمة معينة للنفقات الخاصة بك، وراقب أين تذهب أموالك جيدًا، بمجرد تحديد ذلك يمكن البدء بتحسين ميزانيتك لتقليل الإنفاق.
  • تسديد الديون: يجب سداد كل الديون التي تراكمت عليك قبل البدء بالاستثمار والتوفير.
  • تحمل المخاطر: أنت يافع، وأمامك الكثير من الوقت، فاستثمر في فرص الأسهم ذات المخاطر العالية، وشارك في مشاريع وفرص جديدة، وإذا سارت الأمور عكس ما توقعته فلديك متسع من الوقت للتعويض عن ذلك.
  • التنويع: على الرغم من أن المخاطرة هي إستراتيجية مجزية عامةً في عمر العشرينات والثلاثينات، إلا أنه من الجيد تنويع جهودك، فلا تستثمر بشيء واحد فقط، أو في مشروع واحد، وإنما حاول التنويع في الاستثمارات التي تدخل بها، وإنشاء عدة خطط احتياطية لأهدافك، مما يحميك من الخسائر الكارثية.


كيفية بناء ثروة

يستغرق بناء الثروة وقتًا وجهدًا، ولكنه ليس مستحيلًا، وباتباع بعض أساسيات الادخار والاستثمار وإدارة الأموال يمكن أن تصبح غنيًا، وتتعلم ما هي التغيرات التي تحتاجها في أسلوب حياتك ودخلك وعاداتك المالية حتى ترى النتائج، ومن هذه الأساسيات:[٣]

  • فهم الهدف الأساسي من الثراء: يجب أن تفهم جيدًا كم من المال تحتاج لتكون بنظرك غنيًا، قد يختلف تعريف الغنى من فرد لآخر، لذلك من المهم معرفة ما إذا كنت تبحث عن الاستقلال أو الأمان أو حالة الغنى والشهرة بحد ذاتها، أو أي نتيجة أخرى، ومعرفة كيف ومتى يمكنك أن تصلها، مما يتيح لك إعداد إستراتيجيتك بشكل أفضل.
  • معرفة بعض المفاهيم والنظريات: إن تعلم كيفية الحصول على ثروة لا يختلف عن أي فرع دراسي آخر، فتوجد بعض النظريات والمفاهيم التي يمكن الاستفادة منها واستخدامها لتحسين الأداء، كما يجب أن تغير طريقة تفكيرك حول العمل والأصول والإنفاق والادخار، وأهم مبدأ يجب تذكره أن الأصول من الممكن أن تدر دخلًا أيضًا، فكلما وظفت الكثير منها واستثمرت بها، كلما زادت إمكانية ربحك.
  • معرفة خطوات الاستقلال المادي: عند معرفة درجة الغنى الذي تريد الوصول إليها، يمكن اكتشاف خطوات الاستقلال المادي، وبمجرد استقلالك ماديًا فأنت لم تعد مرتبطًا بوظيفة أو صاحب عمل؛ بل أنت حر في فعل ما تريد لأنك أنت من تعطي لنفسك دخلك الخاص.
  • الحصول على دخل غير نشط: إن الدخل النشط هو الدخل الذي يكون مقابل عمل، مما يعني أن المبلغ الذي يمكنك جلبه مقتصر بعدد الساعات التي تعمل بها، ولكن في حال أصبح دخلك غير مرتبط بساعات العمل يصبح دخلًا غر نشط، وهو عنصر أساسي لبناء ثروة.
  • بناء الثروة: الخطوة الأخيرة في رحلتك إلى الثراء أن تتعلم كيف تصبح أكثر ثراءً، وتوجد ثلاثة أشياء مشتركة بين أصحاب الغنى الفاحش وهي؛ الحصول على عمل تجاري مربح، مع القدرة على التوسع، الشيء الثاني المحافظة على ذلك، وأخيرًا فإن أصحاب الأموال يستفيدون من الضرائب المواتية، وستحتاج إلى أن تفعل الشيء نفسه إذا أردت أن تصبح منهم.
  • معرفة قواعد بناء الثروة: توجد بعض المهارات والقواعد الهامة التي يجب تعلمها فهي ستساعد في بناء الثروة، ومنها:
    • كن انتقائيًا في اختيار شريك حياتك للزواج: فإذا تزوجت من شخص له نفس أهدافك المالية سوف تحصل على الكثير.
    • قلل الديون الخاصة بك: يمكن أن تمنعك الديون من استخدام أموالك لكسب المزيد، فلا تكن دائنًا أبدًا.
    • عش بأقل مما تملك دون بذخ، وتأكد من توفير المال للتقاعد.
    • المطالبة بالضمان الاجتماعي لأطول فترة ممكنة.


الفرق بين الغنى والثراء

يوجد فرق كبير بين أن يكون المرء ثريًا وأن يكون غنيًا، فعند التفكير بالغني عادة ما تتشكل لدينا صورة عن شخص فاحش الثراء، ولديه الكثير من الأموال، إذ يقود السيارات الفاخرة ويعيش في منزل فاخر، ويلبس أغلى الملابس كما يأكل في المطاعم الفاخرة، ويحصل الأغنياء على أموالهم بطرق عديدة؛ فيمكن أن يكون قد ورثها عن عائلته، أو عن طريق الفوز باليانصيب، أو عن طريق احترافه في كرة قدم، أو من خلال اختراع جديد أكسبه ملايين الدولارات، إذ يمكن أن تشير هذه الأمور إلى الشخص الثري أيضًا، ولكن الفرق البسيط بين الغني والثري هو أن الشخص الثري لديه ثروة مستدامة، وسيكون دومًا غنيًا، أما الشخص الغني في الغالب سيكون كذلك لفترة قصيرة حتى ينفذ المال.

والسبب الرئيسي في ذلك هو المعرفة، فالأشخاص الأثرياء يعرفون كيفية كسب المال، أما الأغنياء فلديهم المال فقط، وبمجرد معرفة كيفية كسب المال يمكن بناء ثروة مستدامة، والحصول على أموال لا تنفذ، لذا فإن الحكمة والمعرفة هي أساس الثروة الكبيرة.[٤]


المراجع

  1. Paul Sloane, "How to Get Rich: 11 Bold Moves That Guarantee Wealth"، lifehack, Retrieved 10-12-2019. Edited.
  2. Jayson DeMers (15-3-2016), "7 Secrets to Becoming Wealthy in Your 20s and 30s"، inc, Retrieved 11-12-2019. Edited.
  3. JOSHUA KENNON (20-11-2019), "How to Build Wealth and Get Rich"، thebalance, Retrieved 11-12-2019. Edited.
  4. "Rich or Wealthy", streetdirectory, Retrieved 10-12-2019. Edited.