مدن نيوزيلندا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:١٦ ، ١٨ نوفمبر ٢٠١٩
مدن نيوزيلندا

نيوزيلندا

تقع نيوزلندا في قارة أوقيانوسيا، وتبلغ مساحتها 267.710 كيلومتر مربع، وذلك يجعلها تقع في المرتبة 77 بين دول العالم من حيث المساحة، وفي عام 1907 حصلت نيوزلندا على استقلالها من المملكة المتحدة، ويبلغ عدد سكانها 4.327.944 نسمة حسب إحصاءات عام 2012، ويعد الدولار النيوزلندي عملة نيوزلندا، ولا تشترك نيوزلندا في حدودها البرية مع أي دولة من دول العالم، وتعد لنجتون عاصمة نيوزلندا، ويبلغ عدد سكانها 381.900 نسمة، وتعد أيضًا المركز السياسي للبلاد، وموطنًا لرئيس دولتها، وفي هذا المقال سنتحدث عن مدن نيوزلندا.[١]


مدن نيوزيلندا

يوجد العديد من المدن التي تقع في شمال وجنوب نيوزلندا، ومن أبرزها:

  • مدن شمال نيوزلندا: يوجد في شمال نيوزلندا العديد من المدن، ومن أبرزها:[٢]
    • أوكلاند: يبلغ عدد سكانها 1415.550 نسمة، وتعد أكبر مدينة في نيوزلندا، وتضم المدينة العديد من مناطق الجذب العالمية الشهيرة.
    • هاملتون: يبلغ عدد سكانها 141.620 نسمة، وتقع على ضفاف نهر وايكاتو.
    • روتوروا: يبلغ عدد سكانها 65280 نسمة، وهي مدينة متعددة الثقافات، ويوجد 17 بحيرة في منطقة روتوروا.
    • جيسبورن: يبلغ عدد سكانها 43.653 نسمة، وتعد جيسبورن الجزء الأول الذي شاهده طاقم سفينة الكابتن جيمس كوك.
  • مدن جنوب نيوزلندا: يوجد في جنوب نيوزلندا العديد من المدن، ومن أبرزها:[٣]
    • كايكورا: تعد مدينة ساحلية شهيرة، وهي تقع بين ساحل كايكورا وسايكورود كايكورا، ويبلغ عدد سكانها 2000 نسمة، وتشتهر المدينة بأسماك جراد البحر والأختام المصنوعة من الفرو الجنوبي والبلاتروس.
    • كرايستشيريش: تعد أكبر مدينة في جزيرة نيوزلندا الجنوبية، ويبلغ عدد سكانها 380.000 نسمة، وتعرف أيضًا باسم جاردن سيتي.
    • كوينزتاون: هي مدينة بحيرة ومنتجع جبال الألب، وتعد أيضًا عاصمة المغامرات في نيوزلندا، ويبلغ عدد سكانها 10000 نسمة.
    • دنيدن: تعد ثاني أكبر مدينة في جزيرة نيوزلندا الجنوبية، ويبلغ عدد سكانها 117000 نسمة، وتعد المدينة معلمًا سياحيًا بيئيًا كبيرًا.
    • إنفركارجل: تقع إنفركارجل على سهول ساوثلاند بجانب نهر أوريتي، ويبلغ عدد سكانها 53000 نسمة، وتعد المدينة مقرًا للمعهد الجنوبي للتكنولوجيا.


تاريخ نيوزلندا ومُناخها

يعد أسلاف البولينيزيين لماروي أول المستوطنين الذين سكنوا في نيوزلندا، وأشارت أدلة العلماء على أنهم وصلوا في القرن الثالث عشر، ويتفق المؤرخون على أن الماروي وصلوا إلى نيوزلندا في عام 1820، وفحص العلماء تسلسل الحمض النووي للمستوطنين المدفونين في الجزيرة الجنوبية، وأكدوا أن أصل المستوطنين يرجع إلى شرق بولينيزيا، وفي عام 1642 تم أول اتصال بين الماوريين والمستكشفين الأوروبين، وفي عام 1769 جدد الاتصال بين الماوريين والأوروبين، وذلك عندما وصل المستكشفون الإنجليز والفرنسيون، ويقدر عدد السكان الماوريين لعام 1769 من 85000 إلى 110000 نسمة[٤].

ويُعدّ مناخ نيوزلندا مناخًا محيطًا؛ إذ يكون معتدلًا في الشمال، وباردًا في الجنوب، ونادرًا ما يكون الجو حارًا في فصل الصيف، ونارًا أيضًا ما يكون الجو باردًا في فصل الشتاء، وتتساقط الأمطار كثيرًا على مدار العام في أقصى الجنوب، وتتكون نيوزلندا من جزيرتين رئيسيتين، الجزيرة الشمالية والجزيرة الجنوبية، وتتمتع الجزيرة الشمالية بمناخ محيطي معتدل وتسمى الجزيرة بجزيرة أوكلاند، ويبلغ متوسط درجة الحرارة في الجزيرة إلى 11 درجة مئوية في شهر يوليو وشهر أغسطس، وتصل درجة الحرارة إلى 20 درجة مئوية في شهر يناير وشهر فبراير، ويبلغ متوسط هطول الأمطار سنويًا 1250 ملم، ويتجاوز هطول الأمطار في شهر مايو وشهر أغسطس 100 ملم، ويصل متوسط درجة الحرارة في فصل الشتاء في جزيرة ولنجتون إلى 9.5 درجة مئوية، ويصل متوسط درجة الحرارة في فصل الصيف إلى 18 درجة مئوية، ويبلغ متوسط هطول الأمطار فيها سنويًا 1200 ملم، وأفضل وقت لزيارة نيوزلندا من شهر ديسمبر إلى شهر مارس.[٥]


اقتصاد نيوزلندا

يُعدّ اقتصاد نيوزلندا متطورًا ولكنه محدود نسبيًا بالنسبة للسوق العالمية، وفي أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين كان مستوى المعيشة قائمًا في نيوزلندا على تصدير المنتجات الزراعية، وفي منتصف القرن العشرين أصبح معدل نمو اقتصاد نيوزلندا يميل إلى أن يكون واحدًا من أبطأ الاقتصادات في الدول المتقدمة، وتتمثل عوائق التوسع الاقتصادي لاقتصاد المملكة المتحدة في النمو البطيء، وعضويتها النهائية في الجماعة الأوروبية، والرسوم الجمركية العالية التي تفرضها الدول الصناعية الكبرى على المنتجات الزراعية في البلاد، وقد تعرض التاريخ الاقتصادي في نيوزلندا منذ منتصف القرن العشرين إلى محاولات كثيرة للنمو وتنويع الاقتصاد وذلك من خلال إيجاد أسواق جديدة ومنتجات جديدة مثل النبيذ، وتوسيع قاعدتها الصناعية، وانتشرت اتفاقيات التجارة الحرة.[٦]


المعالم السياحية في نيوزلندا

يوجد العديد من المعالم السياحية والأماكن الرّومنسية التي تُناسب الرحلات في نيوزلندا، ومن أبرزها:[٧][٨]

  • فيوردلاند ناشيونال بارك: يعد منتزه فيوردلاند الوطني أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو.
  • خليج الجزر: يعد من أكثر الوجهات السياحية المميزة في البلاد، ويوجد أكثر من 144 جزيرة في الخليج، مما يجعلها ملاذًا للإبحار واليخوت.
  • كوينزتاون: تعد كوينزتاون عاصمة المغامرة النيوزيلندية، وتعد أيضًا واحدة من أفضل الوجهات السياحية للزوار الدوليين.
  • بحيرة تاوبو ومنتزه تونجاريرو الوطني: تعد أكبر بحيرة في نيوزلندا، ويعد منتزه تونجاريرو موقع تراث عالمي، وذلك بسبب معالمه البركانية المذهلة.
  • روتوروا: تعد واحدة من أكثر المناطق الأرضية نشاطًا في العالم؛ إذ تجتمع فيها تجمعات الغليان الطينية، والسخانات، والحفر البركانية، والينابيع الحرارية.
  • أوكلاند: تعد أوكلاند مدينة الأشرعة، وهي أكبر مدينة في نيوزلندا، والأكثر اكتظاظًا بالسكان في العالم.
  • شبه جزيرة كورومانديل: إن الغابات الأصيلة، والشواطئ، والضيافة المميزة تجعل من شبه جزيرة كورومانديل أفضل الوجهات لقضاء شهر العسل في نيوزلندا.
  • جزيرة واهيكي: تعد جزيرة واهيكي ملاذًا رائعًا لقضاء شهر العسل في نيوزلندا.
  • ميلفورد ساوند: تعد واحدة من عجائب العالم الثامنة، وتعد أيضًا من الوجهات السياحية الرائعة لقضاء رحلة مميزة في نيوزلندا.
  • فوكس جلاسير: نهر فوكس الجليدي يعد واحدًا من أفضل الوجهات السياحية في فصل الشتاء.
  • دنيدن: تعد من الأماكن الرومنسية في نيوزلندا، وتتميز أيضًا بتجربتها الفريدة لاكتشاف الطبيعة مع طيور القطرس والبطاريق، وتعد أيضًا من أكثر الوجهات السياحية المميزة في المدينة.


المراجع

  1. "Where Is New Zealand", worldatlas, Retrieved 18-11-2019. Edited.
  2. "North Island Main Cities", .lovenewzealand, Retrieved 18-11-2019. Edited.
  3. "South Island Main Cities", lovenewzealand, Retrieved 18-11-2019. Edited.
  4. "History", lonelyplanet, Retrieved 18-11-2019. Edited.
  5. "Climate - New Zealand", climatestotravel, Retrieved 18-11-2019. Edited.
  6. "Economy", britannica, Retrieved 18-11-2019. Edited.
  7. "12 Top-Rated Tourist Attractions in New Zealand", .planetware, Retrieved 18-11-2019. Edited.
  8. "Honeymoon In New Zealand: 12 Exotic Destinations For A Fairy-Tale Honeymoon In 2020", traveltriangle, Retrieved 18-11-2019. Edited.