متى يغار الرجل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥١ ، ٥ سبتمبر ٢٠١٩

متى يغار الرجل

عندما يغار الرجل على شريكة حياته فالسبب بالتأكيد سيكون قويًا، ويفوق توقعات وتخيلات المرأة، فبعض الرجال يغارون عند مدح زوجاتهم لرجال آخرين أمامهم، سواء في طريقة التعامل، أو المظهر الخارجي، إذ يشعر الرجل وقتها أن شريكة حياته معجبة بغيره، أو أنه لا يلفت نظرها، وكذلك الحال عندما تكون شريكة حياته غاية في الجمال، ومحط أنظار الجميع، خاصةً أنه يعدها ملكته بعد الزواج، ومجرد نظر الآخرين إليها يشعره بالغيرة، وكذلك يستفزه حديثها مع رجل آخر عن قرب، ويُجرَح إحساسه عندما تعطي اهتمامًا كبيرًا لغيره حتى لو كان ذلك مجرد مجاملة.[١]


كيفية التعامل مع الرجل الغيور

يعد التعامل مع الرجل الغيور أمرًا ليس سهلًا كما تعتقد بعض النساء، وتكمن صعوبة التعامل والتفاهم مع الرجل الغيور أنه كثير الشك ومعدوم الثقة بصورة كبيرة، الأمر الذي يدفعه إلى التصرف بردود أفعال عنيفة تجاه زوجته، وكيفية التعامل مع الرجل الغيور تتطلب مهارة خاصة حتى لا تصبح الحياة جحيمًا، لذلك سنستعرض في هذا المقال بعض النصائح التي تساهم في معرفة كيفية التعامل مع الرجل الغيور وهي كالتالي:[٢]

  • يجب على شريكة الحياة التحدث معه بهدوء وإخباره أن غيرته تسبب لها الإزعاج والتعبير عن مدى حبها له.
  • يجب على شريكة الحياة أن تعرفه على أصدقائها وتحاول اصطحابه معها عند خروجها كي يشعر بالثقة والأمان.
  • عدم المبالغة في الكلام عن أحد الأشخاص لأن ذلك سيثير الغيرة لديه.
  • يجب على شريكة الحياة أن تخبره بجميع تحركاتها مهما كانت بسيطة، لأن ذلك سيعبر له عن ثقتها بنفسها وصدقها معه مما يقلل من غيرته.
  • عدم تجاهل اتصالاته، بل يجب إظهار الاهتمام به دائمًا.
  • محاولة التحلي بالصبر والهدوء تجاه أسئلته الكثيرة، والإجابة عليها وعدم إظهار الارتباك والتوتر لأن ذلك كفيل بإثارة شكوكه وغيرته.
  • إذا كان الرجل يغار من الأهل والأصدقاء؛ في هذه الحالة يجب على شريكة الحياة توضيح أن علاقتها به أمر منفصل عن علاقتها بأهلها وأصدقائها فكل طرف منهم له مكانته الخاصة.
  • إذا كان الرجل يتبع أسلوب المراقبة طيلة الوقت سواء التفتيش في الجوال، أو على مواقع التواصل الاجتماعي، أو غيرها من أساليب المراقبة، ينبغي على شريكة الحياة عدم الاكتراث بهذا التصرف ولكن يمكنها تنبيهه بأن هذه التصرفات تزعجها وبالطبع سيتغير مع مرور الوقت ولكن ليس بين ليلة وضحاها.


تصرفات الرجل عندما يغار

للرجل تحديدًا العديد من السمات والأمور التي إذا ظهرت عليه سواء في حديثه أو سلوكه تجاه من يحب فهي ردة فعل تعبر عن الغيرة الواضحة، وفي ما يلي أهم التصرفات التي يمارسها الرجل عندما يشعر بالغيّرة على من يُحب:[٣]

  • العصبيّة الزائدة والتصرّف بغضب: وهي أولى التصرفات الدالة على غيرة الرجل، فعند إحساس الرجل بوجود شخص آخر يُزاحمه للحصول على قلب من يحب، أو انشغال من يُحب بشخص غيره، تبدأ جميع تصرفاته تتسم بالغضب والعصبية.
  • كثرة الشكوك بطريقة مبالغ فيها: عندما يشعر الرجل بالغيرة، يبدأ الشك في كل شيء، وأي شيء يتعلق بشريكة حياته، ويفسر العديد من الأمور تفسيرات غير صحيحة، وتبدأ كل التصرفات من جانب شريكة حياته تأخذ عنده اتجاهًا سلبيًا وسيئًا.
  • زيادة محاولات إثبات الذات: عندما يغار الرجل وخاصةً عندما لا يملك السلطة المباشرة تجاه من يحب، كخطيبته أو حبيبته فإنّه يسعى لإثبات أنّه أفضل من الشخص الآخر الذي يغار منه، لذلك يهتم بنفسه بصورة مبالغ فيها، وربما يكثر الكلام عن نفسه بصورة مفاجئة، وربما يقارن نفسه مع الطرف الآخر، و في بعض الأحيان يفتعل مواقف بطولية؛ لفرض سيطرته وإثبات أنّه الأفضل، وغالبًا ما يكون ذلك واضحًا على الرجل عند شعوره بالغيرة.
  • المبالغة في ردود الفعل: من أهم السلوكيات التي يسلكها الرجل عندما يغار المبالغة في ردود أفعاله، فقد يتهم من يحب بالإهمال، ومن الممكن أن يصل الأمر إلى أبعد من ذلك كأن يتهم من يحب بالخيانة على سبيل المثال.
  • الاهتمام بالطرف الأخر فجأة وبصورة مبالغ فيها: بعض الرجال عندما يشعرون بالغيرة، أو عندما يشعر بوجود شخص آخر سيحتل مكانته في قلب من يحب، يبدأ في الابتعاد عن أي تصرفات لا تحبها شريكته، ويهتم بها بطريقة غير مألوفة، ويحاول بشتى الطرق إثبات أنه الأكثر حرصًا على شريكته وأنه ليس هناك شخص غيره سيحبها ويهتم بها مثله.


المراجع

  1. "غيرة الرجل.. أسبابها وأعراضها وكيفية تفاديها"، sayidaty، اطّلع عليه بتاريخ 2019-8-19. بتصرّف.
  2. "كيف تتعاملين مع الرجل الغيور؟"، fustany، اطّلع عليه بتاريخ 2019-8-19. بتصرّف.
  3. "تصرفات الرجل عندما يغار"، goodquote، اطّلع عليه بتاريخ 2019-8-19. بتصرّف.