ما هي هندسة الطيران

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣١ ، ٢٦ يوليو ٢٠٢٠
ما هي هندسة الطيران

هندسة الطيران

لا شكَ تعلم أنّ الطيران والصعود للفضاء كان حلم البشرية منذ القدم، لكنَّ السفر الجوي والفضائي بدأ في بداية القرن الماضي، واحتاج لخبراء يتعاملون مع خططه وابتكاراته سواء في المجالات العسكرية أو المدنية، وانبثق من هذا العمل الحاجة لتخصص يُعنى بأجهزة وتطبيقات هندسة الطيران والفضاء وتصميم الطائرات والأجهزة التي تتبعها.

أصبح مجال هندسة الطيران مجال مُهم يدرسه الكثير للعمل على تقنيات وآليات الطائرات واختبارها ومحاكاتها وصيانتها دوريًا، ويركز هؤلاء المحترفون العاملون في هذا المجال على التخطيط لمجال الطيران، والحد من انبعاث الهواء وخفض ضوضاء الطائرات وتقليل تكاليف الإنتاج والتشغيل، وزيادة عوامل السلامة وراحة الركاب في التصاميم الهندسية، ويعمل مهندسو الطيران جنب إلى جنب مع المهنيين ذوي الصلة؛ كالمتخصصين في الكهرباء ومصممي التصنيع الصناعي.[١]


ما هي مجالات عمل مهندس الطيران؟

هندسة الطيران من أهم التخصصات الجامعية في وقتنا الحالي، ويركز مهندسو الطيران على دراسة نُظم مراقبة الأنظمة الميكانيكية ومحركات الطائرات، ولكن إن كنت ترغب في دراسة هذا التخصص حاول رفع مستوى لياقتكَ، ومعرفة قدراتك على تحمل ضغط العمل واتخاذ القرارات بسرعة، إذ تتعلق وظيفة هندسة الطيران رئيسيًا بتشغيل ومراقبه الطائرات، وفحص محركات الطيارات وإدارة الوقود فيها، والتحكم في تدفق الهواء بالطائرة وبأنظمة التكييف للطائرة ولمحركاتها، والقيام بالفحص الشامل للطائرة قبل إقلاعها وبعد هبوطها.

عمومًا يستطيع مهندس الطيران العمل في المنظمات الحكومية، وشركات الطيران التجارية، وشركات تصنيع الطائرات وصيانتها، وفي المطارات، والمجالات العسكرية، ويستطيع العمل في عدة مجالات مهنية منها:[٢]

  • مراقب حركة جوية: يقوم مراقبي الحركة الجوية برصد وتوجيه حركة الطائرات أثناء طيرانها وعند هبوطها وإقلاعها، ولديهم مهمات خاصة في حالة الطوارئ، كما يديرون الاتصالات مع الطيارين.
  • مهندس تصنيع الطائرات: مهندس تصنيع الطائرات هو المسؤول عن تطوير أنظمة تصنيع الطائرات، وتطوير أنظمة صيانة الطيارات.
  • فني تركيب الطائرات: فني تركيب الطائرات هو المتخصص في إصلاح معدات وأنظمة الطيران، كما يعمل على تعديل وتطوير الأنظمة الميكانيكية والكهربائية، ويقوم بفحص واستكشاف الأعطال ويقوم بإصلاحها.
  • طيار مُساعد: تحوي كل طيارة على كابتن طيَّار ومساعد أول ومساعد ثاني هو مهندس طيران، وهذا المُساعد مُدرب على الطيران، ويعرف كيفية اتباع بروتوكولات السلامة، ويقوم بمراقبة الطائرة أجزائها الحيوية.
  • مدير عمليات المطار: مدير عمليات المطار يجب أن يكون مهندس طيران، ويعمل هذا المهندس على تطوير العمليات في المطار، وتنفي القواعد والقوانين المُتعلقة بالطيران بدقة وصرامة شديدة، كما يقوم بإدارة ميزانيات الصيانة والتشغيل، وهو مسؤول عن تدريب الموظفين، كما يُشرف على جميع الجوانب الفنية والإدارية في قسم عمليات المطار.


أفضل كليات هندسة الطيران في العالم

رغبتكَ في دراسة هندسة الطيران فكرة جيدة، وقبل دخولك في البرنامج الجامعي وبداية دراسة هذا التخصص يُفضل معرفتك لأفضل الجامعات والكليات التي تُدرس هندسة الطيران حول العالم، ومحاولة دخول هذه الجامعات والكليات، وفيما يأتي قائمة أفضل كليات وجامعات تُدرس هندسة الطيران حول العالم:[٣]

  • جامعة فرجينيا تيك: معهد وجامعة تقع في ولاية فرجينيا تتميز بقوة قسم هندسة الفضاء ودراسات الفضاء، ويبلغ الإنفاق السنوي فيها على الهندسة الفضائية أكثر من 6.5 مليون دولار أمريكي، كما تنفق الجامعة أموال طائلة على أنظمه الكمبيوتر عالية الأداء وعلى أجهزة محاكاة الطيران الحديثة.
  • جامعة تكساس: جامعة تكساس أُسِست في عام 1883 ميلاديًا، وفي عام 1927 ميلاديًا أنشِئ قسم هندسة الميكانيك فيها، وحاليًا تُعد جامعة تكساس من أفضل الجامعات البحثية والعلمية بمجال هندسة الطيران الموجودة في العالم.
  • جامعة ستانفورد: جامعة بحثية خاصة شهيرة تأسست عام 1885 ميلاديًا في وادي السيلكون بكاليفورنيا، وفي الجامعة سبع أقسام رئيسية واحدة منها كلية الهندسة التي تتضمن قسم الهندسة الفضائية والملاحة الجوية، وتركز جامعة ستانفورد على تعليم مهندسي الطيران خمس أولويات وهي:
    • النظم الفضائية.
    • الطيران المستدام.
    • المراقبة.
    • الملاحة.
    • التصميم الحسابي للرصد الهيكلي الفضائي.
  • جامعة إلينوي: جامعة إلينوي تقع في أوربانا بالولايات المُتحدة الأمريكية، وتأسس قسم هندسة الطيران في الجامعة سنة 1944 ميلاديًا كقسم تابع لهندسة الميكانيك، وعبر السنوات حصلت الجامعة على تقييم بحثي عالي جدًا، وتمتلك هذه الجامعة أكثر من 20 مُختبر يُركز على تطوير تطبيقات الطائرات والفضاء.
  • معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا: معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا أُسس في عام 1891 ميلاديًا في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، ويوفر المعهد برنامج فضائي يُدعم بدرجة البكالوريوس في هندسة الطيران والملاحة الجوية، كما في المعهد قسم للدراسات العليا في هندسة الطيران والفضاء.
  • معهد هندسة الطيران بمعهد جورجيا للتكنولوجيا: معهد يقع في أتلانتا في الولايات المُتحدة الأمريكية، ويُركز هذا المعهد على العلوم التكنولوجية والهندسية، وقد بدأ تدريس هندسة الطيران فيه خلال عام 1917 ميلاديًا، ويتخصص بتعليم أفراد الجيش الأمريكي شؤون الطيران.
  • معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا: معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا تأسس عام 1861 ميلادي، ويحتل هذا المعهد المرتبة الأولى عالميًا في مجالات الهندسة ومنها هندسة الطيران، وأنشِئ قسم هندسة الطيران والفضاء في الجامعة في وقت مُبكر في عام 1914 ميلاديًا.


قَد يُهِمُّكَ

مهندسو الطّيران والفضاء ومهندسو الميكانيك يعملون عادةً مع بعضهم البعض على تشغيل المعدات والأجهزة وتطويرها، ويتشابه القسمان مع بعضهما البعض بشدة، فقسم هندسة الطيران مُشتق من الهندسة الميكانيكية، ولكن الهندسة الميكانيكية لها مجال أوسع يشمل إمكانية العمل في مجالات عديدة صناعية وخدماتية وتجارية، بينما هندسة الطيران مجالها ضيق ينحصر في الطائرات والمطارات وغيرها، إلّا أنّ التشابه كبير بين التخصصين، ويُمكن ملاحظته من خلال النقاط التالية:[٤]

  • يتداخل عمل مهندسي الطيران ومهندسي الميكانيك في تصنيع واختبار الآلات، كما يعمل خريجي القسمين في صناعة المعدات ذات الكفاءة العالية، ويفحصون الآلات والمعدات بنفس الطريقة.
  • العديد من المبادئ الهندسية الرئيسية موجودة في كلا الهندستين، كمعالجة الديناميكا الهوائية وميكانيكا الطيران.
  • متطلبات تعليم هندسة الطيران وهندسة الميكانيك تتشابه كثيرًا، وتتشابه الكثير من المواد ومتطلبات التخرج الجامعية في كلا التخصصين خاصة في مرحلة البكالوريوس.
  • يركز كلا التخصصين على مهارات الرياضيات ومبادئ الهندسة، مثل؛ الديناميكا الهوائية وتحويل الطاقة.
  • يتشابه امتحان تأهيل وترخيص مهندسي الطيران والميكانيك بشكل واضح، وهذه الامتحانات والمؤهلات مطلوبة في حالة رغبت العمل في المطارات ووكالات الفضاء أو المناطق ذات الخصوصية الفائقة.


المراجع

  1. Lee Grayson, "What Is Aviation Engineering?"، traveltips, Retrieved 23-07-2020. Edited.
  2. "Career as a Flight Engineer", collegedekho, Retrieved 22-07-2020. Edited.
  3. "Top 10 Universities Offering Aeronautical Engineering In the World", worldscholarshipforum,12-06-2020، Retrieved 22-07-2020. Edited.
  4. "Aerospace Vs. Mechanical Engineer", chron,10-07-2020، Retrieved 22-07-2020. Edited.