ما هو حب الذات؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٨ ، ٢٤ يونيو ٢٠٢٠
ما هو حب الذات؟

حب الذّات

قد يعتقد البعض خطأ أنّ حب الذّات يعني الأنانيّة، أو النرجسيّة، ولكنّه مصطلح يشير إلى احترامكَ لنفسكَ، ومدى رضاكَ عن حياتكَ، وتقبّلك لعيوبكَ كما إيجابيّاتكَ، فحب الذّات بمعنى أدق يعني أنك متصالح مع نفسكَ، تشعر بالسّلام الدّاخلي، وأنّكَ سعيد بما لديكَ في حياتكَ، ولست على استعداد للتخلّي عن الأمور التي تجعلكَ سعيدًا، مقابل إرضاء الآخرين، فأنت تؤمن باستحقاقكَ لكل ما هو جميل، وتُشفق على نفسكَ من النّقد الهدّام، والشّعور بالذّنب، ولوم وجلد الذّات، لأنّكَ ببساطة تعرف أنّك إنسان غير منزّه عن الخطأ، ولكنّك تتعلّم من أخطائكَ.[١]


خطوات لتحقيق حب الذّات

حب الذّات ليس صفة موروثة تنتقل لكَ من والديكَ، بل هي مهارة تتطلّب منك التدرّب عليها لاكتسابها مع الوقت، ولكي تبدأ بممارسة هذه المهارة إليكَ عليك أن تتبع بعض النّصائح التي تساعدكَ في هذا المجال:[٢]

  • استمتع بقضاء بعض الوقت مع نفسكَ، ولا ترهن سعادتكَ على أشخاص قد لا تسمح لهم ظروفهم، أو وقتهم بالتّواجد معكَ، بل أسعِد نفسكَ بتحديد موعد مع نفسكَ، مثل الذّهاب لحضور فيلم في السّينما، أو الترفيه عن نفسك في الطّبيعة، أو مارس هوايتكَ التي تحبّها، فكّر في تجربة أشياء جديدة تضيف لكَ الكثير، ويمتعكَ تعلّمها وتجربتها.
  • حاول الاستماع بالسّفر لوحدكَ، والانفراد بنفسكَ، والاستمتاع معها، ما يسمح لكَ بالتعرّف عليها، بالإضافة إلى كسر روتين حياتكَ ورتابتها.
  • كن لطيفًا على نفسكَ، ولا تجلدها على الأخطاء التي ترتكبها، فأنت إنسان يحق لكَ أن تخطئ وتتعلّم من أخطائكَ، فامضِ قدمًا ولا تسمح لزلّة أن تعكّر عليكَ صفو حياتكَ، فالخطأ من طبيعة البشر كل البشر وأنتَ لست استثناء.
  • جرّب فعل أشياء جديدة عليكَ، لم تكن تتوقّع أن تفعلها، فهذا يسمح لكَ بالتعرّف على قدراتكَ، ونقاط قوّتكَ لتنمّيها، ونقاط ضعكَ لتقوّيها، فكن مغامرًا ولا تركن لمنطقة الرّاحة الخاصّة بكَ، بل اخرج منها إلى حيّز غامض تكشف سبر أغواره بنفسكَ، لتتعلّم كل جديد.
  • يمكنكَ البدء بكتابة مذكّراتك اليوميّة، وما هي المواقف التي مررت بها، وكيفيّة تصرّفكَ حيالها، وملاحظة نضج نفسكَ وتطوّرها، إلى جانب أنّ كتابة ما تمر به يخلّصكَ من أي إحباط، أو مشاعر سلبيّة، وتجاوزها بطريقة صحيّة، وأن تركّز على الأمور الجيّدة التي مرّت بحياتكَ، والتعلّم من المواقف التي تعتبرها سيّئة لأخذ عبر ودروس منها.
  • لا تحاول أن تكون مثاليًا، فالمثاليّة عدوّة الإنسانيّة الأولى، فإن حاولت أن تصل للمثاليّة فهذا يكوّن لديكَ قناعة بأن لا تخطئ، وإن أخطأت فإنّك يجب أن تعاقب نفسكَ، وهو أمر غير صحّي، حاول أن تكون أنتَ، وتتقبّل سلبيّاتكَ، قبل إيجابيّاتكَ.
  • اجعل لنفسكَ قيمة بتعلّم قول لا في المواقف التي لا تؤمن بها، ولا تهتم لرأي الآخرين بكَ إن قلت لا، فهذه حياتكَ لا حياتهم، عشها كما تحب، ووفق قناعاتكَ، فمن الصحّي أن تقول لا عندما تكون مرهقًا، وتحتاج بعض الوقت مع نفسكَ.
  • دوّن إنجازاتكَ التي تفخر بها في قائمة، وكلّما شعرت أنّك محبط، أو على وشك جلد ذاتكَ، أو التّقليل من نفسكَ، عد للقائمة وخذ منها طاقة إيجابيّة، لتعيد توازن حبّك لنفسكَ، ورضاكَ عمَا أنجزته في حياتكَ.
  • ركّز على أهدافك وارسم الطّريق التي توصلك لتحقيقها، ولا تعطِ بالاً للشخصيّات السّامّة التي تحاول إحباطكَ، وثنيكَ عن تحقيق شغفك في الحياة، وأحلامكَ.
  • تحدّى نفسكَ بإنجاز بعض المهام التي تراها صعبة، أو لديكَ إيمان أنّك لن تستطيع النّجاح في إنجازها، حاول إذ يكفيكَ شرف المحاولة.
  • امنح نفسكَ ما تستحقّه من الاسترخاء والرّاحة اليوميّة، كأن تخصّص نصف ساعة يوميًّا للانعزال عن ضوضاء الحياة، ووتيرتها السّريعة المتوتّرة، واستثمر هذه النّصف ساعة بقراءة كتاب، أو الحصول على مساج بزيوت عطريّة، أو التأمّل، أو ممارسة اليوغا، أو الاستمتاع بالاسترخاء في حوض الاستحمام المليء بالماء الدّافئ، ولا ضير من إضافة الشموع، والزّيوت العطريّة لحوض الاستحمام.
  • امنح نفسكَ التّقدير الذي تستحقّه عندما تنجز أمرًا ما، وكافئها، وبإمكانكَ مشاركة الآخرين تقديركَ لنفسكَ ورضاكَ عنها.
  • تدرّب على زيادة ثقتكَ بنفسكَ، والإيمان بحدسكَ، فالثّقة بالنّفس أولى خطوات الوصول لحب الذّات.
  • حاول أن تكون أنتَ، ولا تحاول أن تكون نسخة مكرّرة عن غيركَ.


كيف يختلف حب الذّات عن الأنانيّة؟

حب الذّات أمر محمود، وهو أمر صحّي للتّعامل مع نفسكَ ومع الآخرين، وهو سبيل لإسعاد نفسكَ وإسعاد من حولكَ، أمّا الأنانيّة فهي صفة سيّئة ومدمّرة لذاتكَ، وتجعل من حولكَ ينفرون منكَ، وتختلف الأنانيّة عن حب الذّات في:[٣]

  • حب الذّات تدعمكَ للإبداع، والتقدّم، أمّا الأنانيّة فتزيد من التّركيز على سلبيّاتكَ ومحاولتكَ إخفاءها من خلال بعض السّلوكيّات القهريّة، كالإدمان، فحب الذّات يدفعكَ إلى تحقيق النّجاح في حياتكَ، بينما الأنانيّة تقف عائقًا بينكَ وبين تقدّمكَ بالحياة.
  • حب الذّات يجعلك كالملاك الذي يتعاطف مع الآخرين، ويقدّم لهم يد العون والمساعدة عندما يحتاجونها، بينما الأنانيّة تدفعكَ لتحقيق مصالحكَ حتّى إن كانت على حساب أذيّة الآخر، أو جرحه.
  • حب الذّات يمنحك السّلام الدّخلي، والثّقة بكل خطوة تخطيها في حياتكَ، وتجعلك مطمئنًا قرير العين، أمّا الأنانيّة تجعلكَ دائم الخوف من فقدان ما تملكَ، وتزيد من جشعكَ بالحصول على المزيد حتّى لو لم يكن من حقّكَ.
  • حب الذّات يُكسبكَ احترام الآخرين، وحبّهم لكَ، بينما الأنانيّة تنفّرهم منكَ، ومحاولة تجنّكَ لأنّ هذه الأخيرة تجعل الشخص ينتهك حقوق الآخرين، ويعتدي على خصوصيّاتهم.


قد يُهِمُّكَ

أهميّة حب الذّات تكمن في مساعدتها لكَ على التّعايش مع نفسكَ ضمن حدود عالمكَ الخاص بكَ، وقد تعتقد أنّها لا تستحق بذل الجهد لاكتسابها، ولكنّها لا تقل أهميّة عن الأكسجين الذي تتنفّسه إن اكتسبتها بطريقة صحيّة وصحيحة، وأهميّة حبّكَ لذاتكَ تتمثل في:[٤]

  • حب الذّات تمنحكَ منظورًا أعمق لترى نفسكَ من خلاله، وترسّم لكَ طريقة معاملتكَ مع نفسكَ، فعندما تحب ذاتكَ تصبح قادرًا على ملء الفراغ الذي يُحدثه هجران الحبيب لكَ، أو خسارة وظيفة.
  • يساعدكَ حب الذّات على اتّخاذ قرارات سليمة في حياتكَ، فعندما تحب نفسكَ تختار الطّرق، والأشياء التي تريحكَ، وتحقّق لكَ السّلام الدّاخلي، والسّعادة، فأنت تعبّر عن حبّك لنفسكَ بالبعد عن كل ما يدمّرها، وبالاقتراب من كل ما يدعّم صحّتك البدنيّة والعقليّة، مثل تناول طعام صحّي متوازن، أو ممارسة الرّياضة، أو الابتعاد عن الإدمان، أو الإقلاع عن التّدخين.
  • حب ذاتكَ يساعدكَ في وضع حدود لنفسكَ ولغيركَ فيما يتعلّق بالعلاقات، والاختلاط بالآخرين، فأنتَ وحدكَ من يعلم قدراتكَ، وما هي مقدرتكَ على تحمّل تدخّل الآخرين في شؤونكَ لحد معيّن.
  • حب الذّات يُكسبكَ احترام من حولك، فلا يمكن لأحد أن يحترمكَ ويقدّرك ما لم يشعر أنّك تحترم نفسكَ وتقدّرها، فهو شعور نابع من داخلك إلى الخارج، وليس العكس.


المراجع

  1. "What Do We Mean When We Say “Self-Love?”", abrandtherapy, Retrieved 2020-6-24. Edited.
  2. "How To Love Yourself And Be Confident With These 15 Self-Love Tips", thelawofattraction, Retrieved 2020-6-24. Edited.
  3. "A Brief Guide to the Difference Between Self-Love and Selfishness", shellypjohnson, Retrieved 2020-6-24. Edited.
  4. "Why Is Self Love Important?", upjourney, Retrieved 2020-6-24. Edited.