ما هو القمل وكيفيه علاجه

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٥٥ ، ٣٠ يناير ٢٠١٩
ما هو القمل وكيفيه علاجه

القمل

يعرف قمل الرأس بأنه عبارة عن حشرات صغيرة جدًا خالية من الأجنحة، تعيش في شعر الإنسان وتتكاثر هناك متغذية على امتصاص الدم من منطقة فروة الرأس، وتتفشى ظاهرة القمل بين الأطفال في المدراس، كما تشيع في الأماكن العامة حيث يكثر الازدحام بين الناس، وهي تصيب جميع الأفراد بغض النظر عن أعمارهم وجنسهم وحالتهم الاجتماعية والاقتصادية. وينتشر القمل عمومًا بين الناس عبر الاحتكاك المباشر بين الشخص المصاب والشخص السليم، وقد ينتقل في حالات نادرة عند ملامسة الأغراض التي يستعملها المصاب بالقمل، مثل مشط الشعر، والسرير، والقبعة، والوشاح والوسادة. ومع أن بعض الحيوانات الأليفة تصاب بالقمل أيضًا، فإنه النوع الذي يعيش عليها لن يعيش عند البشر، لذلك لا خوف من انتقاله عبر الحيوانات. [١]


كيفية علاج القمل

توجد مجموعة متنوعة من الأدوية المستخدمة في علاج القمل، وهي بمعظمها لا تحتاج إلى وصفة طبية، ويأتي في مقدمتها: [٢]

  • غسول بيرثرين Pyrethrins: يعرف بأنه مستخلص طبيعي من الأقحوان، وهو آمن للأطفال الذي يبلغون الثانية من عمرهم فصاعدًا، ويتميز هذا المستخلص بأنه يقضي على القمل الحي دون بيوضه، لذلك سيحتاج الشخص إلى استخدامه مرة ثانية بعد مرور 10 أيام للتخلص من القمل الجديد الذي سيفقس من البيوض، ومن الضروري تجنب استخدامه إذا كان الشخص يعاني من حساسية الأقحوان، فهو قد يؤدي إلى إصابته برد فعل تحسسي وطفح جلدي.
  • غسول بيرميثرين: يعرف بأنه علاج اصطناعي مماثل تقريبًا لغسول بيرثرين الطبيعي، بيد أنه يتميز عنه بقدرته على قتل القمل الحي وبيوضه، ويخلف هذا الغسول بقايا على الشعر لقتل أي قمل قد يفقس لاحقًا عن البيوض الناجية من استخدام الغسول الأول، ولكن ربما تتداخل منتجات الشامبو والبلسم مع مفعول الغسول، مما يتطلب أحيانًا استخدامه مرة أخرى بعد مرور 10 أيام، وخاصة إذا وُجد القمل الحي على شعر الشخص. ويكون استعمال بيرميثرين آمنًا للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن شهرين، وإذا لم يجدِ استخدامه نفعًا، وبقي القمل على شعر المرء، عندئذ يكون من الأفضل استشارة الطبيب للحصول على دواء ذي مفعول أقوى.
  • الزيوت: تعد الزيوت الأساسية مفيدة جدًا في التخلص من القمل وبيوضه، ولكن استخدامها يتطلب مزجها مع زيت ناقل لتخفيف تركيزها، ومن ثم وضع بضع قطرات منها على ظهر يد الشخص، فإذا لم يُبدِ أي رد فعل تحسسي، عندئذ يكون من الآمن استخدامها على منطقة الشعر. وتتضمن قائمة أهم الزيوت المستخدمة في علاج القمل كلًا من زيت شجرة الشاي، وزيت الخزامى، وزيت اليانسون، وزيت القرفة، وزيت الزعتر الأحمر، وزيت النعناع وزيت جوز الطيب، أما طريقة الاستعمال فتقوم على مزج أوقيتين من زيت الزيتون مع 15 قطرة من أحد الزيوت السابقة، ومن ثم وضع المزيج على فروة الراس باستخدام كرات القطن، وتركه هناك طوال الليل، أو 12 ساعة بالحد الأدنى، ويلي ذلك غسل الشعر جيدًا بالشامبو والماء البارد، فهذا الأمر كفيل بالقضاء على القمل وبيوضه. [٣]


أعراض الإصابة بالقمل

يكون أهم الأعراض للإصابة بالقمل هو وجود قمل حي على رأس الإنسان، في حين تشمل الأعراض الأخرى ما يلي: [٤]

  • الشعور بالحكة الشديدة.
  • تهيج الجلد في منطقة الرأس.
  • الإحساس بحركة القمل على الرأس.
  • المعاناة من مشكلات في النوم.
  • الإحساس بخدش في الرأس.

ولمّا كانت الأعراض السابقة تشير إلى مجموعة متنوعة من المشكلات المرضية المحتملة، كان من الضروري التأكد من وجود القمل أولًا قبل المباشرة في العلاج، وهنا يكون من المستحسن البحث فيما وراء الأذن وعلى فروة الرأس، فهي الأماكن التي يكثر انتشاره فيها غالبًا، فإذا لم يعثر الشخص عليه، عندئذ قد يكون غير مصاب بالقمل.


المراجع

  1. "Head lice - including symptoms, treatment and prevention", sahealth, Retrieved 2019-1-21. Edited.
  2. Jeanne Morrison (2017-6-7), "How to Kill Head Lice"، healthline, Retrieved 2019-1-21. Edited.
  3. Zora DeGrandpre (2018-12-5), "Home Remedies for Head Lice: What Works?"، healthline, Retrieved 2019-1-21. Edited.
  4. Aaron Kandola (2018-7-16), "What causes head lice?"، medicalnewstoday, Retrieved 2019-1-21. Edited.