ما علاج ترهل الوجه في سن الأربعين طبيعيا؟

ما علاج ترهل الوجه في سن الأربعين طبيعيا؟
ما علاج ترهل الوجه في سن الأربعين طبيعيا؟

أفضل الطرق الطبيعية لعلاج ترهل الوجه في سن الأربعين

عادةً ما يكون الجسم قادرًا على إعادة تجديد خلايا الجلد من تلقاء نفسه، ولكن مع التقدم في العمر تبدأ هذه العملية بالتباطؤ مما يؤدي إلى ترهل الجلد وفقدان مرونته،[١] وفيما يأتي توضيح لأهم الطرق الطبيعية لعلاج ترهل الجلد في سن الأربعين:

  • ممارسة تمارين الوجه

يمكنكَ التخلص من ترهل الوجه بإجراء بعض التمارين التي تساعد على شد عضلات الوجه بطرقٍ متعددة، خاصة منطقة الذقن للتخفيف من مشكلة الذقن المزدوج، ويمكن استخدام بعض الأدوات للمساعدة في أداء هذه التمارين مثل حجر اليشم (Jade Roller)، كما تُساعد هذه التمارين على تنشيط الدورة الدموية في الجلد الأمر الذي يخفف من ترهل الجلد.[٢]

  • تدليك الوجه

يُعدّ تدليك الوجه أحد الطرق المستخدمة لإزالة التجاعيد والترهلات، إذ يعمل على زيادة تدفق الدم في الوجه، وتحفيز الخلايا على إنتاج الكولاجين والإيلاستين المهمة لمحاربة ترهلات البشرة.[٣]

  • تناول المكملات الغذائية

يُعدّ اتباع نظام غذائي صحيّ ومتوازن من أهم الطرق للحصول على بشرة نقية كما أنّ تناول بعض أنواع المكملات الغذائية قد يساعدك في الحفاظ على بشرتك، وتشمل هذه المكملات الآتي:[٣]

    • الكولاجين.
    • فيتامين ج.

ما أسباب ترهل الوجه في سن الأربعين؟

يرجع ترهل الجلد مع التقدم في العمر إلى عدة أسباب تشمل ما يأتي:[٢]

  • فقدان الكولاجين في الوجه

يُعد الكولاجين أحد أنواع البروتينات الموجودة طبيعيًا في الجسم، وخاصة داخل الجلد والعظام والمفاصل والأوتار، ومن المعروف أن الكولاجين يساعد الجلد على تكوين طبقة أكثر سمكًا ويُعطيها مظهرًا مشدودًا، ومع التقدم في العمر تبدأ مستويات الكولاجين بالانخفاض مما يؤدي إلى ترهل الجلد.

  • فقدان الوزن

قد يترهل الجلد في الوجه نتيجةً لفقدان الوزن بشكل كبير؛ إذ تؤدي زيادة الوزن إلى تمدد الجلد وتلف الكولاجين وألياف الإيلاستين أيضًا المسؤولة عن المحافظة على مرونة البشرة، ويواجه الجلد صعوبة في العودة إلى طبيعته بعد خسارة الوزن الزائد الأمر الذي يُسبب ترهل الجلد، وقد يحتاج الشخص لعمليات جراحية لإزالة هذه الزوائد الجلدية.

  • التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة

تلعب أشعة الشمس دورًا في بروز علامات التقدم في السن مبكرًا؛ إذ إنّ 80% من علامات التقدم في السن ناتجة عن التعرض لأشعة الشمس على المدى الطويل، بما في ذلك ترهل الجلد والتجاعيد واضطرابات الأوعية الدموية، ويُعزى ذلك لأن التعرض لأشعة الشمس يؤدي إلى ترقق الطبقة الخارجية من الجلد.

  • التعرض للعوامل الخارجية المؤثرة

تُسبب جزيئات الجذور الحرة في الجلد بتدهور ألياف الكولاجين والإيلاستين، ويرتبط ذلك بالعديد من العوامل البيئية الخارجية، بما في ذلك التعرض للسموم والملوثات أو بسبب تناول بعض أصناف الطعام.

نصائح للوقاية من ترهل الوجه في سن الأربعين

يمكنك منع ترهل الوجه مع التقدم في العمر من خلال اتباع النصائح التالية:[٤]

  • احرص على استخدام مرطب نهاري مع واقي الشمس عند التعرض لأشعة الشمس للحصول على فوائد الترطيب ومكافحة الشيخوخة، بالإضافة إلى الحماية من أشعة الشمس الضارة، ويُفضل أن يزيد عامل الحماية في واقي الشمس عن SPF 30 وأن يكون مقاومًا للماء.
  • أقلع عن التدخين، وتجنب التعرض لدخان السجائر من قِبل الأفراد من حولك.
  • احرص على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وتجنب تناول الكثير من السكريات أو الكربوهيدرات المسببة لظهور الشيخوخة، ويفضل استبدالها بالفواكه والخضراوات الغنية بمضادات الأكسدة.
  • مارس التمارين الرياضية بانتظام، لتحسين الدورة الدموية وبالتالي تعزيز الجهاز المناعيّ، وهو ما يمنح البشرة مظهرًا أكثر شبابًا، وتشمل التمارين المساعدة في ذلك كل من تمارين اللياقة البدنية والتأمل والتنفس العميق.
  • احرص على الحصول على القدر الكافي من النوم بمعدل 7-9 ساعات كل ليلة؛ إذ يظهر التعب واضحًا على البشرة في حال عدم الحصول على النوم الكافي.
  • استخدم مرطب البشرة والمقشر الغني بحمض ألفا هيدروكسي أو بولي هيدروكسي التي تُساعد على تجديد خلايا البشرة، كما تساعد المرطبات في حبس الرطوبة في الجلد.
  • استخدم منتج الريتينول ليلًا لتحسين مستويات الكولاجين والتخلص من تصبغات الجلد بمرور الوقت.

قد يُهِمُّكَ: أفضل تمارين شد الوجه

يمكنك ممارسة تمارين شد الوجه دون الحاجة إلى أي معدات؛ إذ تنطوي تمارين الوجه على التحريك المتكرر والمستمر لعضلات معينة ولا يستغرق الأمر أكثر من 5 دقائق، ومن بين هذه التمارين ما يأتي:[٥]

  • تمرين السمكة المنتفخة
يستهدف هذا التمرين المنطقة المحيطة بعظام الوجنتين؛ وذلك بمليء الخدين بالهواء ثم إخراجه ببطء من الفم.[٥]
  • تمرين أحرف العلة

يستهدف هذا التمرين عضلات الفك، ويمكنك عمله بالطريقة الآتية:[٦]

  1. شكل بفمك حرف (O) وشد على الحرف حتى يصبح فمك مدورًا.
  2. أرخي فمك مجددًا ثم شكل بفمكَ حرف (E) وشد على الحرف.
  3. بدل بين الوضعيتين.

ملخص المقال

تساعد بعض العلاجات المنزلية على التخلص من ترهلات الوجه الناتجة عن التقدم في العمر مثل التدليك والمكملات الغذائية وبعض التمارين، ومن المهم دائمًا اتباع سبل الوقاية قبل الوصول إلى هذه المرحلة؛ مثل الترطيب، والتقشير المستمر، واستخدام واقي الشمس، إلى جانب الاهتمام بالصحة الجسدية عامةً عبر تناول نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة الرياضة والحصول على النوم الكافي.

المراجع

  1. Akanksha Shah Sanghvi (10/12/2020), "Sagging Skin: Causes, Symptoms, and Medical Treatment", emedihealth, Retrieved 5/8/2021. Edited.
  2. ^ أ ب Sarah Kester (20/3/2020), "How to Keep Your Skin Firm as You Age", healthline, Retrieved 5/8/2021. Edited.
  3. ^ أ ب Rachael Troughton (12/4/2021), "What can people do to firm up saggy skin?", medicalnewstoday, Retrieved 5/8/2021. Edited.
  4. "WHAT CAUSES SAGGING SKIN?", neostrata, 5/8/2021, Retrieved 5/8/2021. Edited.
  5. ^ أ ب Beth Rifkin (5/8/2021), "Facial Exercises for Men", livestrong, Retrieved 5/8/2021. Edited.
  6. "Best Exercises for a Defined Jawline", webmd, Retrieved 19/12/2021. Edited.

53 مشاهدة