ماذا أفعل إذا توقفت ساعتي عن العمل؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٧ ، ١ سبتمبر ٢٠٢٠
ماذا أفعل إذا توقفت ساعتي عن العمل؟

ساعات اليد

تعدّ ساعات اليد واحدة من الإكسسوارات الأساسية التي ينبغي أن تتوفر لديك، وإذا كنت من محبي ارتداء ساعات اليد، لا بدّ أن تتعرّف على طرق العناية بساعتك وكيفية إصلاحها إذا تعرّضت إلى مشكلة أو تلف ما، إذ تتعرّض ساعات اليد إلى بعض المشاكل كالتوقف أو العمل بشكل غير صحيح، وتحتاج بعض المشاكل إلى أخصائي ساعات لإصلاحها، ولكن يمكنك أن تصلح بعض مشاكل ساعة يدك بنفسك وخصوصًا المشكلة الأكثر شيوعًا وهي توقف الساعة عن العمل، فقد تتوقف الساعات عن العمل بسبب عطل ميكانيكي أو انقطاع في الأجزاء الداخلية فيها، وأسباب أخرى كثيرة عليك أن تتعرّف عليها لتتمكن من تحديد المشكلة والطريقة الأنسب لإصلاحها.[١]


ماذا أفعل إذا توقفت ساعة اليد عن العمل؟

تتنوّع أسباب ومشاكل الساعات، وتتسبب معظمها بتوقف الساعة عن العمل، أو العمل بشكل متقطّع، فإذا توقفت ساعتك عن العمل اتبع الخطوات التالية لإصلاحها:[١]

  • إذا كانت ساعة يدك لا تعمل بطريقة صحيحة فتأكد من سلامة بطاريتها، ففي بعض الأحيان قد تكون البطارية ذات جودة سيئة، ولكن عمومًا تأكد من وضع البطارية بالطريقة الصحيحة وتأكد من توصيل القطبين السالب والموجب بشكل صحيح أيضًا، وإذا لم تستطع القيام بهذه المهمة بنفسك، يُفضّل أن تأخذها إلى محل صيانة الساعات، وسيعرف ما إذا كان يمكن إصلاح المشكلة أو يجب استبدال البطارية، وينصح الخبراء بتبديل بطارية ساعة اليد مرة كل عامين.
  • إذا أصلحت مشكلة البطارية ووضعتها بالشكل الصحيح ومازالت الساعة لا تعمل، فقد تكون المشكلة من داخل الساعة، كوجود عطل ما يقطع التوصيل الكهربائي إما بسبب دخول الماء إلى الساعة أو التراب أو تعرضها للكسر، ولكن الصيانة الداخلية للساعات أمر معقد جدًا، ولن تستطيع إصلاح هذه الأعطال بنفسك، ولهذا عليك أن تأخذها إلى أخصائي إصلاح الساعات، إذ تتوفر لديه أدوات دقيقة ومعقدة جدًا لإصلاح مثل هذا النوع من المشاكل.
  • إذا توقفت ساعتك الميكانيكية عن العمل، افحص مصدر تشغيل الساعة، ومصدر التشغيل في الساعة الميكانيكية هو الزنبرك أو ما يسمى بالنابض الرئيسي الملفوف، فتحقق من عمله وسلامته وفيما إذا كان فيه مشكلة أو تلف يجب استبداله.


أعطال ساعات اليد الشائعة وطرق إصلاحها

بالإضافة إلى توقف الساعة عن العمل تمامًا وهي المشكلة الأكثر شيوعًا، توجد العديد من المشاكل الأخرى التي قد تصيب ساعة يدك، إليك هذه المشاكل وطرق حلّها:[٢]

  • ساعة يدك تتخطى الزمن الصحيح: إذا كانت ساعة يدك تتخطى الزمن، أي يقفز أحد عقاربها بطريقة غير صحيحة فيدل هذا على أن البطارية في نهاية عمرها وسوف تتوقف قريبًا، وفي هذه الحالة عليك أن تستبدلها في أقرب وقت ممكن لأن البطارية الضعيفة تسبب تسرّب الحمض من داخلها إلى ساعتك وتسبب ضررًا وأعطالًا أخرى أنت بغنى عنها.
  • توقف عقرب الثواني: إذا لاحظت أن عقرب الثواني عالق في مكانه ويتحرّك ذهابًا وإيابًا في مكان واحد، فتكون المشكلة حركية بسيطة ولا تحتاج إلا لإصلاح بيت الساعة لأن العقرب على الأغلب عالق بمكان ما.
  • ساعتك تعمل بسرعة أو ببطء: إذا لاحظت أن ساعة يدك تعمل أسرع أو أبطأ قليلًا فلا داعي للقلق، إذ لا تعدّ هذه الحالة مشكلة أو عطل في الساعة، لأنه من الطبيعي أن تكتسب الساعة أو تخسر القليل من الوقت في كل يوم، وتعتمد المشكلة على الوقت، فإذا كانت الساعة تُسرع أو تُبطئ دقيقة أو بضع ثوانٍ فلا مشكلة، ولكن إن كان الوقت أكثر من ذلك فعليك أن تسأل أخصائي صيانة الساعات عنها.
  • مشكلة في الأزرار: إذا لم تظهر أزار ساعتك بعد الضغط عليها، فيكون ذلك بسبب تراكم الغبار فيها بمرور الوقت، ويستخدم المختصون المنظفات بالموجات فوق الصوتية لإزالة الأوساخ دون إحداث ضرر للساعة، ولكن يمكنك أيضًا أن تستخدم ملاقط بلاستيكية وقطعة صغيرة من مادة ماصة لإزالة الأوساخ، ولكن إذا لم تتمكن من الوصول إلى الأنبوب الذي يحتوي الزنبرك خذ الساعة إلى متخصص لكي لا تزيد من المشكلة سوءًا.
  • ساعتك تعمل عند إزالتها من معصمك فقط: إذا لاحظت أن ساعة يدك لا تعمل عندما ترتديها وتعمل خارج معصمك فقط ستكون المشكلة في الدارة الكهربائية، وتنتج هذه المشكلة عادةً عن ارتفاع درجة الحرارة الذي تتعرض لها ساعة يدك عندما تكون على معصمك، وسيؤدي هذا إلى خلل في دارتها الكهربائية، وعليك أن تعرف أنه كلما أجلت إصلاح هذه المشكلة سيزداد الضرر الذي سيلحق بساعة يدك في النهاية، ولإصلاح هذا العطل عليك أن تتوجه إلى أخصائي صيانة الساعات لاستبدال الدارة الكهربائية التالفة.[٣]
  • تعطّل المنبه بعد تغيير البطارية: إذا كنت من مستخدمي منبه ساعة اليد فقد يزعجك أمر توقفه عن العمل، ويكون ذلك عادةً بسبب مشكلة في زنبرك التلامس الذي يعمل على وضع الإنذار، مما يؤدي إلى عمله بشكل غير صحيح، وقد تكون المشكلة أحيانًا بسبب التثبيت الخاطئ لظهر العلبة أو بسبب مشاكل في لوحة اتصال الإنذار، ولحل هذه المشاكل عليك أن تتوجه إلى أخصائي صيانة الساعات لأنه لا يمكنك صيانتها بنفسك في المنزل.[٣]


قد يُهِمُّكَ

تعتمد طريقة فك غطاء ساعة يدك على شكل الغطاء نفسه ويختلف ذلك من ساعة لأخرى، ولهذا إليك طريقة فك غطاء بعض أكثر أشكال ساعات اليد شيوعًا:[٢]

  • بعض الساعات يُفكّ غطاؤها ويُركب عن طريق الكبس أو الضغط، ولا يحتوي هذا النوع على براغٍ أو بكرة مسنّنة، ولفك هذا النوع من أغطية ساعات اليد أنت بحاجة إلى سكين رقيقة أو شفرة مسطحة رفيعة، ضعها عند أسفل طرف غطاء الساعة وادفعه لأعلى، ولإعادة تركيبها ضع الغطاء مكانه واضغط عليه ببساطة.
  • تحتوي أغطية بعض ساعات اليد على مسمار خلفي ولهذا أنت بحاجة إلى أداة إزالة مسامير خلفية تشبه الكماشة، فكّ الغطاء بتدوير المسمار بعكس اتجاه عقارب الساعة، ومن ثم استخدم يدك لرفع الغطاء وإزالته، ولإعادة الغطاء استخدم نفس الأداة وأدِر المسمار بالاتجاه المعاكس.
  • تُثبت أغطية بعض الساعات بعدة براغٍ، ومعظمها يُثبت باستخدام أربعة براغٍ، ولذلك استخدم مفكّ البراغي لإزالتها وانتبه إلى وضعها في مكان آمن إلى حين إعادة الغطاء لأنها براغٍ دقيقة جدًا ومن السهل أن تضيع.
  • تُصنع أغطية بعض ساعات اليد على شكل حواف مسننة، ويمكنك أن تفك غطاء ساعتك إذا كان من هذا النوع باستخدام عملة معدنية، إذ تساعدك هذه الطريقة على ربط مسننات غطاء الساعة ومسننات العملة المعدنية ومن ثم فتحها بسهولة.


المراجع

  1. ^ أ ب "Why Do Watches Stop Working? [Fully Explained Solutions"], www.swagnavigator.com, Retrieved 2020-08-30. Edited.
  2. ^ أ ب "Common Watch Problems and How to Fix Them", www.watchshopping.com, Retrieved 2020-08-30. Edited.
  3. ^ أ ب "Common wrist watch problems and how to solve them", www.fluxmagazine.com, Retrieved 2020-08-30. Edited.