مؤشرات البورصة: ما هي؟ وما أبرزها؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٤ ، ٢ ديسمبر ٢٠٢٠
مؤشرات البورصة: ما هي؟ وما أبرزها؟

مؤشرات البورصة

ربما لا تعرف جيدًا ما هو المعنى الحقيقي لمصطلح مؤشرات البورصة أو ماذا يقصد بها؛ بكل بساطة هي عبارة عن محفظة افتراضية للممتلكات الاستثمارية التي تُمثل شريحة معينة في الأسواق المالية، ويمكنك حساب قيمة المؤشر من خلال أسعار الحيازات الأساسية، وتستند مؤشرات البورصة هذه إلى قيم معينة، وهذه القيم مستندة في الأصل على عدة معايير مهمة في سوق البورصة منها؛ رأس المال السوقي، ووزن الإيرادات، ووزن التعويم، وليتمكن المستثمرون في البورصة من قياس تحركات السوق، يجب أن يسيروا خلف المؤشرات التي يطرحها سوق البورصة باستمرار، ومن أهم هذه المؤشرات وأكثرها شيوعًا مؤشرات الأسهم التي تتبع أداء السوق الأمريكية، وهي مؤشر داو جونز الصناعي (DJIA)، ومؤشر S&P 500، ومؤشر ناسداك المركب، وإذا كنت تنوي الاستثمار في سوق البورصة يجب أن تكون على علم ودراية بأنه لا يمكنك الاستثمار مباشرة في مؤشر البورصة؛ إلا إذا قمت باستخدام إحدى هذه المحافظ الثلاث، وتُستخدم هذه المحافظ على نطاق واسع كمعايير أساسية أو لتطوير صناديق المؤشرات.[١]


أبرز 10 مؤشرات للبورصة العالمية

قد لا تعي جيدًا ما هي الأهمية العظيمة لمؤشرات البورصة، فهي عبارة عن مجموعة من الأسهم التي تتوافق مع بعضها البعض، والتي يتم تجميعها معًا لإخراج المؤشرات المتعددة الخاصة في الاقتصاد أو السوق أو أي قطاع آخر، ويتم ذلك بهدف إتاحة الفرصة للمستثمر لتتبع سوق الأوراق المالية على نطاق أوسع وبصورة أسهل، مما يُسهّل عليهم الوقت والجهد من خلال متابعة المؤشرات بشكل عام بدلًا من تتبع كل سهم على حدى، وعندما ينخفض ​​المؤشر فهذا يعني أن الأسهم تتراجع، بغض النظر عن ارتفاع بعض الأسهم في المؤشر،[٢]وفيما يلي أبرز 10 مؤشرات للبورصة العالمية في الأسواق:[٣]

  • مؤشر بي بي سي جلوبال 30 "BBC Global 30": يُعد مؤشر بي بي سي جلوبال المؤشر الرئيسي لأكبر 30 شركة حول العالم، وذلك من حيث القيمة السوقية للأسهم في قارة أوروبا وآسيا وفي أمريكا الشمالية والجنوبية.
  • مؤشر "(iShares MSCI EAFE (EFA": يوفر مؤشر EFA نتائج الاستثمار بشكل مستمر، إذ يعادل هذا المؤشر سوق الأوراق المالية المتداول في أوروبا وأستراليا والشرق الأقصى وتُعد شركة Morgan Stanley Capital International مالكة هذا المؤشر.
  • مؤشر "MSCI World": يُعد هذا المؤشر معيار مشترك لصناديق الأسهم العالمية، ومؤشر للأسهم الموزونة الحرة، فهو بذلك يشمل مؤشر أسهم جميع الأسواق المتقدمة.
  • مؤشر "S&P Global 1200": يغطي هذا المؤشر 31 دولة حول العالم، وحوالي 70 في المائة من رسملة السوق العالمية.
  • مؤشر "AMEX Composite": يُعبر هذا المؤشر عن القيمة المركبة لجميع الأسهم التي يتم تداولها في البورصة الأمريكية في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • مؤشرات داو جونز "DJIA": يُعد مؤشر داو جونز المؤشر العالمي الرائد في سوق الأسهم، كما أنه أحد أكثر مؤشرات السوق تداولًا على نطاق واسع، ليس ذلك وحسب بل يُعد مؤشرًا لأكبر الشركات المتداولة في الولايات المتحدة، والتي يبلغ عددها 30 شركة.
  • مؤشر "Dow Jones Wilshire 5000": يعمل هذا المؤشر على تتبع أداء وحركة جميع الشركات المتداولة داخل الولايات المتحدة.
  • مؤشر "NASDAQ Composite": هذا المؤشر عبارة عن سوق واسع لجميع الأسهم العادية والأوراق المالية، والتي يتم تداولها في سوق الأوراق المالية ناسداك NASDAQ.
  • مؤشر "NYSE Composite": يعمل هذا المؤشر على تغطية جميع الأسهم المدرجة في بورصة نيويورك الأمريكية.
  • مؤشر راسل 3000: تعمل مؤشرات راسل على قياس أداء أكبر 3000 شركة أمريكية، والتي تمثل ما يقرب من 98٪ من سوق الأسهم الأمريكية القابلة للاستثمار.


أهمية مؤشرات البورصة العالمية

إذا كنت ممن يتابعون سوق البورصة باستمرار، فبالتأكيد أنك تعرف الأهمية الكبيرة لمؤشر الأسهم في سوق البورصة العالمي، إذ تتلخص أهميتها في النقاط التالية:[٤]

  • تساعدك على انتقاء أفضل الأسهم: إذ يتم طرح آلاف الأسهم في البورصة وبدون معيار محدد، وسيكون من الصعب عليك تمييز السهم الصحيح للتداول والاستثمار، لذا تساعدك مؤشرات البورصة على تصنيف الأسهم بناءً على حجم الشركات والقطاعات ونوع الصناعة وغيرها من المعايير.
  • تأخذ مؤشرات الأسهم دور الوكيل: لا يخلو سوق التداول في أسهم البورصة من المخاطرة، لذا قد يصعُب عليك التحقق من كل سهم على حدى، هنا تأتي أهمية مؤشرات الأسهم والتي تساعدك على معرفة اتجاهات سوق الأوراق المالية بشكل جيد، ويجب أن تعرف ما إذا كان دخولك في استثمار معين سيحقق لك المال قبل أن تجعله جزءًا من محفظتك، إضافة إلى ذلك سوف تمنحك مؤشرات البورصة فكرة عامة عن عمل الأسهم.
  • تعكس مؤشرات البورصة دوافع المستثمرين: إذ يجب عليك أخذ دوافع المستثمرين بعين الاعتبار عند المشاركة في أسواق الأسهم، فإذا كنت تخطط للاستثمار في سهم معين، فيجب أن تعرف الأسباب الكامنة وراء ارتفاع سعر السهم أو انخفاضه.


قد يُهِمُّكَ: إيجابيات وسلبيات مؤشرات البورصة

كما هو الحال في كل شيء هناك إيجابيات وسلبيات لمؤشرات الأسهم، نوضحها لك فيما يلي:[٥]

  • إيجابيات مؤشرات البورصة: وهي كما يلي:
    • تبسيط عملية البحث عن الأسهم، بمعنى أنها تصبح أسهل وأسرع، وذلك لأن الفهارس تقوم بتجميع الأسهم المتشابهة في مؤشر واحد.
    • السماح للمستثمرين برؤية شاملة للسلع بشكل مباشر، إذ يمكن للمستثمرين شراء مؤشر السلع المناسب التابع للسوق الذي يريدون الشراء فيه، وذلك من خلال النظر إلى مؤشر الأسهم الذي يعطي صورة عامة عن طبيعة الأسهم المتداولة.
    • تنوع المؤشرات المتداولة في صناديق الاستثمار، إذ يمكنك من خلال صناديق المؤشرات المتداولة وصناديق الاستثمار اختيار قطاع معين دون الحاجة للنظر إلى آلاف الخيارات.
  • سلبيات مؤشرات البورصة: وهي كما يلي:
    • عدم دقة الفهارس دائمًا، إذ يمكن للعديد من العوامل أن تُغيّر مسار الاقتصاد دون وجود سبب واضح لذلك.
    • قد يكون من الصعب على المستثمر التداول داخل وخارج مراكز معينة، وذلك اعتمادًا على المؤشر الذي تتبعه فقط.
    • وجود بعض الأمور السلبية التي تؤثر في الاستثمار، وبالتالي تؤثر على مؤشرات الأسهم بشكل عام.


المراجع

  1. "Market Index", investopedia, Retrieved 2020-11-27. Edited.
  2. "What Is a Stock Index?", thebalance, Retrieved 2020-11-28. Edited.
  3. "Stock Market Indices", world-stock-exchanges, Retrieved 2020-11-28. Edited.
  4. "Stock Market Index: Meaning, Importance and More", adityabirlacapital, Retrieved 2020-11-28. Edited.
  5. "What Is a Stock Index?", thebalance, Retrieved 2020-11-28. Edited.