لتبدو كالمشاهير: دليلك لارتداء بدلة التوكسيدو

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٤٦ ، ٤ أغسطس ٢٠٢٠
لتبدو كالمشاهير: دليلك لارتداء بدلة التوكسيدو

التّوكسيدو

لا بدّ أن يخلط الكثيرون بين البدلة الرسميّة والتوكسيدو، إذ تختص التوكسيدو بالسّهرات، لأنّها تعدّ أكثر رسميّة من نظيرتها البدلة الأقل رسميّة التي تستطيع ارتداءها في أي وقت من اليوم، بينما لا تستطيع ارتداء التّوكسيدو إلاّ بعد المناسبات المسائية، ذلكَ أنّها تحتوي على قماش السّاتان سواء في البنطال، أو الجاكيت، أو غطاء الأزرار، أو أي من اكسسواراتها الملحقة بها، بينما لا تحتوي البدلة الرسميّة على قماش السّاتان مطلقًّا.

كما أنّ البدلة الرسميّة تصنّع بألوان مختلفة من أنواع أقمشة مختلفة مثل؛ الكتّان، أو القطن، بينما التّوكسيدو لا تكون إلاّ باللّون الأسود ، أو الأزرق الدّاكن فقط، والفيونكة السّوداء بدلاً من ربطة العنق التقليديّة للبدلة الرسميّة، ولا بد لك أن تعرف الطريقة المناسبة لارتداء بدلة التوكسيدو وهو ما سنساعدك على معرفته من خلال هذا المقال.[١]


كيف ترتدي بدلة التّوكسيدو؟

يوجد إتيكيت خاص بارتداء التّوكسيدو وقواعد ينبغي أن تلتزم بها لتظهر بالتّوكسيدو بمظهر صحيح غير شاذ بل لائق، وإليكَ بعضها:[٢]

  • لا ترتدِ التّوكسيدو في المناسبات النّهاريّة، ارتديها فقط في المناسبات المسائيّة التي تبدأ من الخامسة أو السّادسة مساءً.
  • اختر ربطة العنق المناسبة للتّوكسيدو وغالبًا ما تكون الفيونكة السّوداء.
  • فيما يتعلّق بالبنطال ينبغي أن يحتوي على شريط ساتان أو حرير على جزئه الخارجي من الأسفل لكل فردة.
  • اختر لون بدلة التّوكسيدو المناسب التي غالبًا لا تكون إلاّ سوداء أو أزرق داكن.
  • جاكيت التّوكسيدو يمكن أن يحتوي على طيّة من السّاتان أو الحرير، وتستطيع أن تلبس تحته سترة بصدر أسود من الحرير أو السّاتان، ويمكنكَ أن تستبدل السترة بحزام عريض من السّتان أو الحرير الأسود.
  • اختر قميص التّوكسيدو المناسب، وغالبًا ما يكون أبيض اللّون فقط لإضفاء المزيد من الرسميّة على مظهركَ، وأزراره سوداء إمّا بلاستيكيّة، أو مغطّاة بالسّاتان أو الحرير الأسود، أمّا ياقة القميص فيمكن أن تختارها تقليديّة، أو بأطراف مفرودة.
  • احرص أن يكون الحذاء مصنوع من الجلد اللّامع السّادة الذي لا يحتوي على أي خيوط، أو أشكال، أو رسومات، ولإكمال أناقتكَ ننصحكَ بارتداء جوارب سوداء حريريّة طويلة.
  • من الإكسسوارات التي تستطيع إلحاقها ببدلة التّوكسيدو وضع قطعة مربّعة من القماش الأبيض في جيب السّترة العلوي الصّغير المخصّص لهذا الغرض.
  • إذا كنتَ ترغب بارتداء ساعة، فاحرص أن تكون ساعة فضيّة أنيقة رسميّة، رفيعة وليست سمكية، وتجنّب السّاعات الرياضّية، أو الرقميّة.


نصائح أخرى لتبدو أنيقًا في التّوكسيدو

لتكتمل أناقتكَ بالتّوكسيدو، حاول أن تختار موديل التّوكسيدو ليُناسب نوع جسمكَ لإخفاء أي عيوب لا تريد إظهارها، كما يأتي:[٣]

  • إذا كنتَ نحيلًا وطويلًا فالخيار المناسب لكَ، ارتداء السترة المزدوجة، فارتدِ سترة دون أكمام تحت الجاكيت، ليعطيك امتلاءً، ويمكن أن تختار الجاكيت بأزرار؛ اثنان أو ثلاثة أو أربعة.
  • إذا كنتَ طويلًا وممتلئًا تجنّب ارتداء الحشوات العريضة تحت الستّرة، وتعدّ هذه الحشوات خيارًا مثاليًا إن كنتَ لا تمتلك أكتافًا عريضة، وننصحكَ بالجاكيت ذو الزر واحد عند الخصر للتقليل من امتلائه، واختر بنطال ضيّق الأرجل لزيادة رشاقتكَ، والأفضل أن تكون طيّة البنطال مسطّحة لتعطيك منظر أكثر رقيًا.
  • إذا كنتَ نحيلًا وقصيرًا تجنّب ارتداء السترة تحت الجاكيت الخاص بالبدلة، واقتصر الجاكيت بزر واحد منخفض، لأنّ الأزرار الثّلاث أو الأربعة تُبرز قصر قامتكَ، وحاول اختيار البنطال بأرجل واسعة وبطرف مسطّح أو مطوي على حدٍّ سواء، واحرص أن يكون طول البنطال من الخلف أطول قليلاً من الأمام.
  • إذا كنتَ قصيرًا وممتلئًا حاول أن تختار طيّة الجاكيت رقيقة، مع زر واحد منخفض، وتجنّب أيضًا السترة أسفل الجاكيت التي تزيد من امتلائكَ، واعتمد البساطة التي تُظهركَ أطول وأنحف، وتجنّب أي إضافات أخرى، أمّا بالنّسبة للبنطال فاختره بأرجل رفيعة، وتجنّب القمصان ذات الأجنحة، واعتمد ربطة العنق الرّفيعة الطّويلة بدلاً من الفيونكة.


قد يُهِمُّكَ

قد تتساءل عن الأماكن المناسبة التي يمكنكَ ارتداء بدلة التّوكسيدو فيها، إنّ أفضل وقت لارتداء التّوكسيدو هو في المساء، فهي بدلة سهرة مناسبة للاحتفالات بكل أشكالها، إن كانت حفلة زفاف، أو حفلة موسيقيّة كلاسيكيّة مثل الأوبرا، أو حتّى إن كنتَ من هواة الباليه يمكنكَ أن تحضرها بالتّوكسيدو التي تعدّ مناسبة أيضًا للسّهرات العائليّة مثل؛ سهرة رأس السّنة، أو الأعياد، أو حفلات العشاء الرسمية، وليس أفضل من ارتداء التّوكسيدو في حفلات توزيع الجوائز، أو الحفلات الخيريّة المصمّصة للتبرّعات، شريطة أن تكون جميعها مقامة بعد السّادسة مساءً.[٤][٥]


المراجع

  1. "What’s the Difference Between a Tuxedo and a Suit?", weddingwire, Retrieved 2020-7-30. Edited.
  2. "Looking Your Best: How to Wear a Tuxedo", josbank, Retrieved 2020-7-30. Edited.
  3. "The Best Tuxedo for Your Body Type", bridalguide, Retrieved 2020-7-30. Edited.
  4. "5 different places to wear a tuxedo", menguin, Retrieved 2020-7-30. Edited.
  5. "When to Wear a Tuxdeo", liveabout, Retrieved 2020-7-30. Edited.