كيف تفرق بين قطع غيار السيارات الأصلية والتقليد؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٦ ، ٤ أغسطس ٢٠٢٠
كيف تفرق بين قطع غيار السيارات الأصلية والتقليد؟

قطع غيار السيارات

عندما تتعطل سيارتك ستأخذها لمركز صيانة وخدمات بكل تأكيد، وستساعدك معرفة معلومات عن صيانة السيارات بنفسك كثيرًا، وهذه المعرفة تبدأ من خلال معرفتك لأهم أجزاء سيارتك من خلال قراءة المخططات والتفصيلات لأجزائها، وسيتحتم عليك معرفة الأجزاء والقطع الرئيسية في سيارتك بدايةً من البطارية، وتوفر البطارية لسيارتك دفعة من الكهرباء لازمة لتشغيل المحرك وجميع مُلحقات السيارة أو المركبة الأخرى، وفي غالبية السيارات تكون موجودة تحت غطاء المحرك، وفي حال كنت بحاجة إلى بدء تشغيل مركبتك ببطاريتها المعطلة؛ فأنت بحاجة إلى توصيل المشبك الأحمر لكابل الشحن برمز (+) والمشبك الأسود برمز (-).

الجزء الرئيسي الآخر المُرتبط بالبطارية هو المولد الكهربائي الذي يحول الطاقة الميكانيكية لطاقة كهربائية بواسطة التيار المتردد بالتعاون مع البطارية، ومن القطع الرئيسية الأخرى التي يجب معرفتها هي فرامل السيارة، وهناك العديد من المكونات لنظام فرامل سيارتك، وهذه القطع هي: دواسة الفرامل ومفتاح ضوء الفرامل والدوار والفرجار وزيت الفرامل، ويجب عليك معرفة موقع الفرامل في سيارتك، ولون ومستوى زيت الفرامل المُناسب، ومن القطع الرئيسية الأخرى في السيارة: ضاغط الهواء وكاتم الصوت وناقل الحركة والوسادة الهوائية ومُمتص الصدمات.[١]


كيف تفرق بين قطع غيار السيارات الأصلية والتقليد؟

لم تعد الصيانة الوقائية لمركبتك ذات فائدة كبيرة في حالة عدم تفرقيك بين القطع الأصلية والقطع المُقلدة، ولتفرق ما بين هذه القطع عليك اتباع عدة أمور مثل:[٢]

  • بدايةً يجب عليك معرفة مكان صُنع قطع السيارة التي تحتاج تبديلها، والتأكد من عدم أخذها من سيارات أخرى خاصة الفرامل أو قطع المُحرك.
  • تعد الجودة والأسعار عاملًا رئيسيًا في تحديد ما إذا كانت قطع سيارتك أصلية أم مقلدة.
  • تصنع الشركة المصنعة للسيارات قطع غيار طبق الأصل عن الموجودة في سيارتك، ويمكنك معرفة ذلك من خلال الرقم التسلسلي للقطعة ومن شكلها أيضًا.
  • غالبًا ما تصنع أجزاء ما بعد البيع من قبل شركات غير الشركات المصنعة للسيارات، وتُباع في السوق على أنها أجزاء أصلية، ولكنها تكون بجودة أقل من القطع الأصلية، ويمكنك معرفة هذا من سعر القطع المُراد تغييرها.
  • تكشف شركات التأمين التلاعب في قطع الغيار، ولدى شركات التأمين طرق خاصة لكشف التلاعب يُمكنك الاستعانة بها.


مخاطر استخدام قطع السيارات المقلدة

على مدى العقد الماضي نمت تحديات جديدة لمُستهلكي قطع غيار السيارات على مدى العقدين الأخيرين بسبب انتشار صناعة قطع غيارات المُقلدة، ونمو التسويق عبر الإنترنت بشكل كبير، كما زادت مبيعات هذه القطع في شتى مناطق العالم بسبب ارتفاع الأسعار، ووجود ثغرات كبيرة في سلسلة التوريد بدرجات متفاوتة من ضمانات الجودة ومراقبة الجودة من مكان لآخر، وتُشير التقديرات إلى أن القيمة الاقتصادية لقطع الغيار المُقلدة قد تصل لحوالي 2.3 تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2022 ميلاديًا، وهذا التقليد هو وباء كبير يغزو عالم السيارات، مما يولد العديد من المخاطر لاستخدام هذه القطع المُقلدة مثل:[٣]

  • تعمل الوسائد الهوائية على إبطاء حركة الركاب وتقليل التصادم وحمايتهم في حالة حدوث تصادم، إذ من الممكن أن تؤثر الوسائد المُقلدة على سلامة الركاب.
  • مكونات المُحرك المُقلدة، مثل: مجموعات النقل والفلاتر والشمعات قد تؤدي لتعطل المُحرك، كما ستؤثر هذه القطع المؤثرة على حرارة السيارة وتَزيد من احتمالية احتراق المركبة.
  • إطارات السيارة المُقلدة لا تتحمل السرعة العالية والطُرق السيئة، ومن المُحتمل انفجارها في الطرق السيئة وفي درجات الحرارة العالية.
  • المكونات الكهربائية المُقلدة تؤدي لحدوث أعطال كهربائية قد تؤدي لحريق مركبتك، ومن أشهر هذه القطع التي تباع مقلدة أضواء المراكب.
  • زجاج المركبات المُقلّد يُعرضك للحوادث، ولا يوفر وقاية كبيرة لراكبي مركبتك بسبب سهولة كسره.


قد يُهِمُّكَ

إن تقليل كمية النفايات ومنع التلوث وتقليل انبعاثات غازات الدفيئة من الأمور المُهمة التي تشغل العالم، وتدوير قطع السيارات يُساعد هذا الكوكب في الحفاظ على البيئة والحياة الطبيعية، ومن أكثر عمليات صيانة المركبات شيوعًا هي تغيير الزيت، وتطلب أغلب الدول قوانين مُعينة لجمع النفايات النفطية والتخلص منها بشكل صحيح، وقد وجد بعض أصحاب الأعمال طرقًا للاستفادة من هذه المواد وتحويلها لمواد أخرى مُفيدة، وتُفيد هذه الطريقة بتوفير ملايين الدولارات سنويًا في تكاليف قطع الغيار، ويعاد تدوير زيوت المُحركات لاستخدامها في تدفئة المنازل، كما أصبحت أغلب مراكز إصلاح السيارات تفحص كل عنصر قبل وضعه في القمامة للاستفادة منه، وتجمع المتاجر الأجزاء المستعملة من المعادن الثقيلة ثم تبيعها كخُردة حسب الوزن، وتفحص الأجزاء التي يمكن إعادة تصنيعها مثل ناقلات الحركة لتبيعها بأسعار تجزئة.

عمليات إعادة التدوير هذه تقلل كميات النفايات، وتُساعد على منع التلوث وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وإحدى الطرق الرئيسية المُستخدمة في إعادة التدوير هي استخدام المحولات القديمة وتطويرها وتحسين أدائها ووضعها في السيارات، وتعود فائدة إعادة تدوير المُحركات لاحتوائها على أجهزة تحكم فيها كميات من عناصر ثمينة، مثل: البلاديوم والروديوم والبلاتين، ومن الأجزاء الأخرى التي يعاد تدويرها بطاريات السيارات، وفي آخر السنوات أصبحت هذه العمليات من أنجح عمليات التدوير حول العالم، وتُظهر الدراسات أن أكثر من 95% من البطاريات يعاد تدويرها وصناعتها، وتحطم مراكز إعادة تدوير البطاريات البطارية إلى قطع صغيرة ثلاثة وهي: الرصاص والحمض والبلاستيك، كما تبقى الكثير من قطع غيار السيارات بقيمة عالية حتى عندما تتوقف السيارات عن العمل، ولحفظ حقوقك ومنع الغش تحوي قطع السيارات المُعاد تدويرها على علامات ودلالات تدل على أن القطع مُعاد تدويرها.[٤]


المراجع

  1. "Basic Car Parts You Should Know and What They Look Like", sunautoservice, Retrieved 31-07-2020. Edited.
  2. "HOW TO KNOW WHETHER YOUR AUTOMOTIVE CENTER USES GENUINE OR FAKE PARTS", procarmechanics, Retrieved 31-07-2020. Edited.
  3. Sophie Peresson (31-07-2020), "Counterfeit automotive parts increasingly putting consumer safety at risk"، worldtrademarkreview, Retrieved 31-07-2020. Edited.
  4. Mark Gittelman (05-07-2016), "Car Parts Recycling Guide for the DIYer"، goodmenproject, Retrieved 31-07-2020. Edited.

149 مشاهدة