كيف تضع خطة لـ 5 سنوات ؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٢ ، ٣١ أغسطس ٢٠٢٠
كيف تضع خطة لـ 5 سنوات ؟

خطة الـ 5 سنوات

هل سبق وأن وضعت خطة طويلة الأمد لأهدافك وطموحاتك التي تسعى إلى تحقيقها؟ إذا لم يسبق وأن وضعت، فيمكنك الاستعانة بخطة الخمس سنوات، إذ إن خطة الخمس سنوات هي الخطة التي تضعها لأهدافك في الخمس سنوات القادمة، والخطة هي أن تحدد أهداف المستقبل وتعدّ المسار والاستراتيجيات اللازمة لتحقيق تلك الأهداف وأن تعمل عليها باستخدام بعض الوسائل، ولتضع خطة مثمرة وناجحة عليك أن تحدد أهدافك بوضوح وتحدد الموعد النهائي لكل هدف أو للأهداف أجمع، كما عليك أن تحدد الوسائل والأدوات التي ستستخدمها للوصول إلى تلك الأهداف.[١]فتحقيق الأهداف ليس بالأمر السهل ويحتاج إلى جهد ووقت كبير منك، وهنا عليك أن تحاول وضع خطة تفصيلية لجعل المهام الكبيرة أصغر وقابلة للإدارة والتحقيق، وتعدّ خطة الخمس سنوات من الخطط طويلة الأجل ولهذا ستحتاج لتنظيم وتخطيط وجهد أكبر، وهو ما سنساعدك عليه من خلال هذا المقال.[٢]


كيف تضع خطة لـ 5 سنوات؟

وضع خطة للخمس سنوات القادمة من حياتك يحتاج لجهد كبير لأنها فترة زمنية طويلة نسبيًا، وفيما يلي ثلاث خطوات أساسية ستساعدك على ترتيب أهدافك وتنظيم خطتك:[٢]

  • حدد أهدافك وأولوياتك: وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:
    • فكر أولًا في الطريقة التي تريد أن تكون عليها بعد خمس سنوات من اليوم، فالخطة الخمسية ستشمل مجموعة واسعة من الموضوعات والأهداف.
    • فكر في الأهداف الشخصية التي تريد تحقيقها في الخمس سنوات القادمة، أي كيف تريد أن تغيّر حياتك على المستوى الشخصي، كأن تغيّر من نفسك أو تنمي مواهبك ومهاراتك أو تغيّر الطريقة التي تقضي بها وقتك، أي كيف تريد أن تحسّن من نفسك خلال هذه الخمس سنوات القادمة.
    • فكّر في الأهداف المالية، فعليك أن تضع وضعك المالي بعين الاعتبار في خطتك الخمسية، وحاول أن تستغل هذا الوقت لتحقيق الأمن المالي لديك، كأن تسعى لادخار مبلغ معين من المال أو الحصول على وظيفة بأجر أعلى.
    • فكّر في أهداف ممتعة، فلتحقيق خطتك الخمسية يجب أن تشعر بالسعادة والمتعة خلال هذه الرحلة، فخطط للأشياء الممتعة والمغامرات الجديدة التي تريد تجربتها خلال السنوات الخمس القادمة.
    • فكّر في أهدافك المتعلقة بالأسرة، فالأسرة واحدة من الأولويات الأساسية التي عليك وضعها بعين الاعتبار أثناء وضع الخطة الخمسية،و فكّر بالأشياء التي تريد أن تحققها لأسرتك؛ كادخار المال لتعليم الأطفال، أو الذهاب في إجازة عائلية، أو الانتقال إلى منزل جديد وما إلى ذلك.
  • اكتب قائمة بأهدافك: وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:
    • بعد أن حددت أهدافك على جميع الأصعدة، عليك أن تدوّنها لتستطيع تحقيقها الواحدة تلو الأخرى، ويجب أن تكون الأهداف التي ستكتبها محددة وواضحة وملموسة قدر الإمكان، كما يجب أن تكون الأهداف قابلة للتحقيق والقياس، فضع قائمة خاصة بكل نوع من الأهداف أي قائمة للأهداف الشخصية وأخرى للمالية وهكذا.
    • حدد الأمور الأكثر أهمية في كل قائمة، أي رتبها بناءً على الأولوية، وضع الأهم والأكثر إلحاحًا على رأس القائمة، ويمكنك أن تنظم قائمتك بناءً على الوقت الذي يحتاجه كل هدف.
    • اكتب قوائم جديدة لكل هدف، وعليك أن تكون محددًا للغاية لتتمكن من تحقيق أهدافك، فبعد أو وضعت كل الأهداف على جميع الأصعدة اكتب قائمة خاصة بكل هدف، وستكتب في هذه القوائم كيف يمكنك تحقيق هذا الهدف، وما الوقت الذي ستستغرقه لتحقيقها، وما الأدوات التي ستستخدمها والخطوات التي ستتبعها يوميًا أو أسبوعيًا لتحقيق هذا الهدف.
    • بعد أن حددت أهدافك الفرعية، حاول أن تفصلها على سنوات فردية؛ أي أن تضع هدفًا أو مجموعة أهداف في كل سنة من السنوات الخمس؛ لأن الخمس سنوات فترة طويلة نسبيًا، وإذا لم تفصل الأهداف وترتبها على سنوات محددة ستفقد الحافز لتحقيقها لأنك ستشعر أنها كثيرة وأنك تائه ولا تعرف بماذا تبدأ.
  • نفّذ قائمة أهدافك: وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:
    • استخدم جداول زمنية واقعية وحدد إطارًا زمنيًا محددًا لتحقيق كل هدف، ولذلك استمر في تقسيم الأهداف الكبيرة لأهداف أصغر لتتمكن من تحقيقها.
    • بعد أن تحقق هدفًا ما اشطبه من القائمة، ولهذا احتفظ بخطتك الخمسية بمكان قريب منك تراه دائمًا واشطب كل هدف حققته، سيساعدك هذا على التركيز بإنجازاتك وستشعر بالفخر لأنك أنجزت بعضًا منها.
    • انتبه للأهداف الجديدة التي تطرأ فجأة، فيمكن أن تضطر لوضع بعض التعديلات على خطتك الخمسية بسبب حدوث بعض التغيرات في حياتك، ويمكن أن تضيف أهدافًا جديدة إلى الخطة، كن مرنًا وعدّل القائمة دوريًا.


نصائح لتحقيق أهداف خطتك

إن تحقيقك للأهداف التي وضعتها في خطتك هي الدليل الأقوى على نجاحها، ولتتمكن من ذلك، إليك النصائح التالية التي ستساعدك على تحقيق أهداف خطتك الخمسية:[٣]

  • فكّر بالإطار الزمني لتحقيق الهدف: فبعد أن تضع قائمة بكل أهدافك بشكل تفصيلي، عليك أن تفكّر في الإطار الزمني لتحقيق كل هدف داخل خطتك الخمسية، ولهذا يجب أن تعرف الفرق بين الأهداف طويلة المدى والأهداف قصيرة المدى وتحدد الوقت اللازم لتحقيق كل هدف من الأهداف.
  • اكتب أهدافك بوضوح: لا تكن عموميًا في تحديد أهدافك، فعليك أن تحددها بوضوح ودقة لتستطيع أن تحدد الوسائل التي تحتاجها لتحقيق كل هدف.
  • اكتب ما عليك فعله لتحقيق كل هدف: تحت كل هدف، حاول أن تكتب ما يجب عليك فعله لتحقيقه، وضع موعدًا نهائيًا لتحقيق كل هدف، وخصص له وقتًا من يومك لتحقيق جزء منه.
  • اكتب الإطار الزمني مع تواريخ محددة وواقعية: لتكتب الإطار الزمني لأهداف خطتك الخمسية، عليك أن تكون محددًا وأن تضع تواريخًا منطقية، فعليك أن تدرس الوقت اللازم لتحقيق كل هدف وتدوّنه ومن ثم أن تعمل ضمن الإطار الزمني الذي حددته.
  • جَدْوِل مهامك: حاول أن تضع جدولًا للمهام التي يجب إنجازها لتحقيق كل هدف، فيمكن أن تضع جدولًا يوميًا لبعض الأهداف وجدولًا أسبوعيًا لأهداف أخرى وآخر شهريًا وهكذا، وعليك أن تضع الجدول بناءً على الوقت الذي يستغرقه كل هدف ليتحقق.
  • راجع تقدمك: خصص زمنًا محددًا لتراجع به تقدمك وما الأهداف التي حققتها والأهداف التي لم تحققها، وفي خطتك الخمسية يمكنك أن تراجع تقدمك في تحقيق الأهداف قصيرة المدى كل ثلاثة أشهر ويمكن أن تراجع تقدمك في الأهداف طويلة المدى كل سنة.


قد يُهِمُّكَ

التخطيط لأهدافك وحياتك أمر هام جدًا ويعود عليك بالكثير من الفوائد، وسنذكر لك فيما يلي أبرز تلك الفوائد:[٤]

  • يساعدك التخطيط على تحقيق المزيد من الأهداف، كما أن استخدام مُخطَّط ورقي لكتابة أهدافك يزيد من قدرتك على تتبع الأهداف قصيرة المدى وطويلة المدى، ولكن حاول أن تدوّن مع الهدف الخطوات اللازمة لتحقيقه.
  • التخطيط يجعلك أكثر إنتاجية، وذلك لأن أهدافك موجودة أمامك مع مواعيدها النهائية، وبالتالي ستجد الحافز لإنجازها.
  • التخطيط يوفر لك الوقت، فالسير في الحياة دون هدف أو خطة واضحة سيضيع وقتك، ولهذا فالتخطيط أداة جيدة لإدارة وقتك وتنظيمه في تحقيق أهدافك.
  • يساعدك التخطيط على أن تكون أكثر يقظة لأنك بحاجة ماسة للانفصال عن الهاتف الذكي والأجهزة اللوحية والعالم الرقمي، خطط لأهدافك باستخدام الورقة والقلم، وخصص 10 إلى 20 دقيقة من يومك واستخدم الورقة والقلم لكتابة أهدافك ومهامك اليومية.
  • التخطيط يجعلك أكثر سعادة، إذ تشير الأبحاث إلى أن التخطيط يعزز مزاجك ويجعلك تشعر بالسعادة، فبمجرّد النظر لأهدافك ومهامك وملاحظة الأهداف التي حققتها وإنجازاتك سيعطيك شعورًا بالسعادة والرضا والفخر.


المراجع

  1. "What is meant by Planning and Management", www.fu-berlin.de, Retrieved 2020-08-29. Edited.
  2. ^ أ ب "How to Write a Five Year Plan", www.wikihow.com, Retrieved 2020-08-29. Edited.
  3. "How to Plan Your Life Goals and Actually Achieve Them", www.lifehack.org, Retrieved 2020-08-29. Edited.
  4. "7 Hidden Benefits of Planning", thriveglobal.com, Retrieved 2020-08-29. Edited.