كيف تحقق خططك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٦ ، ٤ مايو ٢٠٢٠
كيف تحقق خططك

نصائح لتحقيق أهدافك وخططك

أين تريد أن تكون بعد فترة من الزمن؟ كيف ستصل؟ وكيف ستحقق الأهداف التي تطمح لها؟ تلك الأسئلة تقودك نحو الوجهة التي يجب عليك أن تسلكها للوصول إلى أهدافك وطموحاتك، إذ يعتقد العديد من الأشخاص أن تحديد الأهداف يعني وجود وجهة في المستقبل البعيد لن تتحقق أبدًا، وهذا الاعتقاد ما يقودهم إلى عدم السعي نحو أهدافهم وتحقيقها، فقد تكون أهدافهم غير محدذة بشكل كافٍ، مما يجعلها حلمًا بعيد المنال، لذلك إليك بعض النصائح التي تساعدك في تحقيق أهدافك وخططك والأمور التي كنت قد نويت فعلها:[١]

  • ضع قائمة بالطموحات والأهداف المرغوبة، وكن على يقين بأنك تمتلك الجهد الكافي لتحقيقهم.
  • ضع الوقت المناسب الذي تريده لتحقيق تلك الأهداف، وذلك يعتمد على الصحة والعمر والجهد، كما أن بعض الأهداف يمكن إنجازها دون تحديد وقت لها.
  • ضع أهدافًا واضحة، اكتب الأهداف في رأس الصفحة على شكل أهداف منفردة، وابتعد عن كتابة ما لديك من الأهداف، فالآن أنت بحاجة إلى تحديد الأهداف المرغوبة.
  • تحت كل هدف كتبته، قم بكتابة الأشياء الواجب عليك فعلها لتحقيق كلّ منها، فهي عبارة عن قائمة ترجع إليها للاطلاع على المرحلة التي وصلت لها، ثم ضع الوقت المرجو لإنجاز كلّ من تلك العناصر.
  • بعد الانتهاء من كتابة الورقة السابقة، ألقِ نظرة عليها، ثم ابدأ بكتابة المهام المراد تحقيقها خلال يوم وأسبوع وشهر وسنة من خلال استخدام جدول زمني فيه تواريخ.
  • راجع إنجازك وتقدمك بعد مرور وقت معين، راجع الجدول الزمني وانظر إلى ما أنجزت وماذا تريد أن تنجز للمرحلة المقبلة.


كيف أحدد أهدافي؟

يتساءل العديد عن كيفية وضع الأهداف، ما الذي أريد تحقيقه؟ كيف التزم بإنجاز تلك الأهداف؟ ما الخطوات التي سأتبعها لأحقق الأهداف؟ إليك بعض الطرق والخطوات التي ستساعدك في تحديد الأهداف الخاصة بك:[٢]

  • فكّر في الأمور التي تطمح لتحقيقها خلال السنوات القادمة القليلة، إذ يساعد هذا التفكير في النظر إلى الحياة بكافة جوانبها لصنع قرارك وهدفك النهائي، يمكنك التفكير في المهنة من خلال التفكير في المرحلة التي تودّ الوصول إليها مثلًا، أو التفكير في العائلة فيما إذا كنت ترغب بأن تصبح أب، أو التفكير في الصحة البدنية، والوصول إلى القوة الجسدية التي تحلم بها، بالإضافة إلى التفكير في خدمة الآخرين ومساعدة العالم لكي يصبح مكانًا أفضل، وغيرها الكثير من المجالات الموجودة في حياتك والتي تمكّنك من تحديد أهدافك وفقًا لها.
  • حدد الأهداف الصغيرة التي ستوصلك للأهداف الكبيرة؛ وذلك من خلال إنشاء خطة لمدة شهر وخطة أخرى لمدة ستة أشهر مثلًا وخطة أخرى لمدة سنة وهكذا، كل هدف في كل مرحلة من تلك المراحل يجب أن يعتمد على الهدف الذي قبله؛ لأن تحقيق الأهداف يكون بالتدريج.
  • راجع الخطط والأهداف التي وضعتها، وتأكد من أن جميعها تتلاءم مع الطريقة المعيشية لحياتك.
  • استمر بتحقيق الأهداف تدريجيًا، وحاول مراجعة جميع الخطط القريبة والبعيدة بشكل دوري من خلال جدولة المهام وتنظيمها باستخدام تطبيقات في جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو من خلال الهاتف المحمول خاصتك.


ما هي الأهداف الذكية ومواصفاتها؟

تعد الأهداف جزءًا مهمًا من الحياة والأعمال، كما أنها تُشجع الإحساس بالحماس والتحفيز، وعند وضع الأهداف يُستخدم ما يسمى بالأهداف الذكية التي يمكن تعريفها بأنها الأهداف المحددة والقابلة للتحقيق والإنجاز في الوقت المناسب، إذ تساعد هذه الأهداف في تركيز جهود الشخص وزيادة فرص تحقيق أهدافه، إليك صفات الأهداف الذكية وتفسيرها:[٣]

  • أهداف مُحددة: أيّ أنها أهداف واضحة ولا يوجد فيها أيّ لُبس، كما أن لها فرصة كبيرة لتتحقق من خلال الإجابة على مثل هذه الأسئلة، من الذي سيشارك في الهدف؟ وما الذي أريد أن أحققه؟ وأين سأحققه؟ ومتى؟ ولماذا هذا الهدف بالتحديد؟.
  • أهداف قابلة للقياس: يمكنها تحديد وقياس التقدم في تحقيق الأهداف ضمن معايير معينة، ودون تلك المعايير لن تكون على الطريق الصحيح الذي سيوصلك للهدف.
  • أهداف يمكن تحقيقها: أي أنه ليس من المستحيل الوصول إلى مرحلة تحقيق الأهداف، ومن الممكن أن تمتد فترة تحقيق الهدف لكن هذا الشيء سيشعرك بالتحدي.
  • أهداف واقعية: أي أنها واقعية وقريبة جدًا لأهداف حياتك وفي متناول يد الجميع؛ نظرًا للموارد والوقت المتاح.
  • أهداف تتحقق في الوقت المناسب: من خلال وضع جدول زمني يحدد فيه تاريخ البدء بتحقيق الهدف وتاريخ الوصول إليه، وإذا لم يكن هناك وقت محدد فلن تصل إلى الشعور بالدافع والإلحاح لتحقيقه.


إعداد وكتابة الأهداف الذكية

بعد التعرف على الأهداف الذكية وصفاتها، أصبح من السهل جدًا استخدام المعايير المتبعة لكتابة أهداف ذكية تخصك أنت، إليك الخطوات التي عليك اتباعها لكتابة تلك الأهداف:[٤]

  • اكتب هدفك: لا يمكنك التفكير بالهدف فقط لأنه سيبدأ وينتهي في رأسك، بل قم بتدوينه، إذ أجرى الدكتور جيل ماثيز دراسة تُبين أن كتابة الهدف بشكل مُنظّم يساعد في زيادة نسبة تحقيقه بمقدار 42%، لذا استعمل الورقة والقلم.
  • حدد خطوات الوصول: بالتأكيد لا يمكن أن يتحقق الهدف بين عشيّة وضحاها، بل يحتاج إلى بعض الوقت لتحقيق الخطوات مع فريقك تدريجيًا وبانتظام، وذلك من خلال إجراء الاجتماعات الأسبوعية مثلًا حتى يتطلع الفريق كاملًا على المعايير والمقاييس الموضوعة، بالاضافة إلى بقاء الأعضاء متحمسين لتحقيق الهدف النهائي إذا كانت لديك شركة.
  • احتفل بنجاحاتك: قم بالاحتفال بالنجاح حتى لو كان صغيرًا، ولا يشترط أن تصل للهدف النهائي حتى تحتفل، بل إن هذه الاحتفالات الصغيرة بعد نجاح كلّ خطوة تساعدك للبقاء متشجعًا ومتحمسًا للوصول إلى النهاية.


أدوات تساعدكَ على تحديد أهدافكَ

ليس من السهل أن تتبع هدفك طوال الوقت ثم تصل للنهاية، إليك بعض التطبيقات والبرامج التي تساعدك في تتبع الهدف والوصول إليه، والتي يمكنك تحميلها على جهاز الحاسوب الخاص بك أو على هاتفك المحمول:[٥]

  • تطبيق "Way of life": أحد التطبيقات التي تُذكّر بالمهام والخطوات التي تؤدي إلى الوصول للهدف، بالإضافة إلى إمكانية تزويدك بالإحصائيات القادمة والمتوقعة، يمكن تنزيله على أجهزة الأندرويد والـ IOS.
  • تطبيق "Goals on truk": وهو من التطبيقات التي تساعد في بناء الأهداف وفقًا للمعايير المستخدمة في الأهداف الذكية، كما يُمكن للتطبيق أن يقسم الأهداف الكبيرة إلى أهداف صغيرة لتتمكن من تحقيق الأشياء في وقت واحد والوصول إلى النهاية بسهولة.
  • تطبيق "Strides": أحد التطبيقات التي تساعدك على تحقيق هدفك من خلال تذكيره لك بالمهام اليومية التي تريد تأديتها، إذ يمكنك إدخال هدفك ومن ثم تتبعه يوميًا وشهريًا وسنويًا أيضًا، ويمكنك تنزيل هذا التطبيق على جهازك المحمول أو على جهاز الكمبيوتر.
  • تطبيق "ATracker": يساعد هذا التطبيق على كيفية إدارة الوقت وتجاوز الأعمال الخاطئة، وممارسة الأعمال الناجحة، والوصول للأفضل، يعمل هذا التطبيق على أجهزة الأندرويد والـ IOS.


المراجع

  1. "How to Plan Your Life Goals and Actually Achieve Them in 7 Simple Steps", lifehack,23-4-2020، Retrieved 23-4-2020. Edited.
  2. "Personal Goal Setting", mindtools,23-4-2020، Retrieved 29-4-2020. Edited.
  3. "What is a SMART Goal?", corporatefinanceinstitute,24-4-2020، Retrieved 29-4-2020. Edited.
  4. "Write achievable goals with the SMART goals framework", atlassian,24-4-2020، Retrieved 30-4-2020. Edited.
  5. "7 Best Goal Tracking Apps to Help You Reach Your Goals", lifehack,24-4-2020، Retrieved 30-4-2020. Edited.