كيف أعرف أن بطارية السيارة انتهت؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:١١ ، ٢١ سبتمبر ٢٠٢٠
كيف أعرف أن بطارية السيارة انتهت؟

بطارية السيارة

لعل آخر شيء تريد حدوثه أثناء قيادة سيارتك هو حدوث خلل في البطارية، فذلك سيضطرك للوقوف جانبًا وفتح الغطاء ومحاولة تكهن سبب المشكلة ومن ثم حلها، وغالبًا ما يتراوح عمر البطاريات الجيدة ما بين (3- 5) سنوات، إذ يختلف ذلك تبعًا لاهتمامك بها ومحافظتك عليها قدر الإمكان، ويتلخص مبدأ عمل البطارية بتوفيرها للطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل كافة المكونات والأجزاء في السيارة، إذ تتحول الطاقة الكيميائية إلى كهربائية مما يؤدي إلى توصيل الجهد الكهربائي إلى محرك بدء التشغيل في السيارة، كما أنها تحافظ على ثبات الجهد الكهربائي من أجل الحفاظ على عمل المحرك، مما يعني أن دورها مركزي وهام للغاية، إذ إنه دون توليد تلك الطاقة لن تتحرك سيارتك سنتيمترًا واحدًا نحو الأمام، وعليكَ كسائق جيد أن تتنبأ بقرب انتهاء عمر البطارية للشروع باستبدالها قبل إحداث أعطال أنت في غنى عنها في السيارة، أما كيف ستعرف ذلك؛ فهذا ما ستعرفه بعد قراءتك لهذا المقال.[١]


كيف أعرف أن بطارية السيارة انتهت؟

عندما تعجز بطارية السيارة عن تحويل الطاقة الكيميائية إلى كهربائية، أو قيامها بذلك بجودة وكفاءة أقل مما مضى؛ فذلك يعني أنها انتهت، وستعرف ذلك جيدًا من خلال ما يأتي:[٢]

  • أن يستغرق محرك سيارتك وقتًا طويلًا حتى يعمل، أو أن سيارتك تعمل بمشقة وجهد، وقد يلتبس الأمر عليك بين مشكلة البطارية أو وجود خلل في شمعات الإشعال وعندها عليكَ التحقق من المحرك.
  • عندما يصبح ضوء المصابيح الأمامية لسيارتك خافتًا حتى بعد الدوس على دواسة الوقود بشكل كامل، إذ تتطلب المصابيح شحنًا كاملًا للبطارية حتى تعمل بصورة ممتازة.
  • أن تضيء علامة التحذير الخاصة بالمحرك على لوحة القيادة باستمرار، ومن الجدير بالذكر أن هذا الخلل قد يتزامن مع مشاكل عديدة في السيارة لا مشكلة البطارية فقط، ويمكنك التحقق من ذلك عبر مقياس الفولتميتر للتحقق من جهد البطارية.
  • أن تسمع صوت نقر أسفل الغطاء الأمامي للسيارة، وذلك لأن محرك بدء التشغيل يحتاج إلى تيار البطارية للعمل وعندما يكون ضعيفًا فهذا يعني أنه لا يتلقى طاقة كافية للتشغيل.


10 مؤشرات تدل على أن بطارية السيارة انتهت

يوجد مجموعة من المؤشرات التي من شأنها أن تطلعك على وضع بطارية سيارتك، فمن خلالها يمكنك الحكم على كفاءتها في العمل، وفيما يلي سنذكر لك 10 مؤشرات تدل على حاجة بطاريتك للشحن أو الاستبدال:[٣][٤]

  • بطء في العمود المرفقي أو ما يعرف بكرنك المحرك؛ وهو من أكثر المؤشرات الشائعة، إذ ستلحظ أن محرك سيارتك يدور ببطء شديد عند التشغيل، وعليك ألا تتجاهل هذه العلامة أبدًا.
  • صوت الطقطقة المصاحب لوضع المفتاح في مكان التشغيل الخاص به، وذلك يعني أن الطاقة المتوافرة قليلة للغاية.
  • مشاكل في المكونات الكهربائية للسيارة، مثل المقاعد الكهربائية، والراديو، والمصابيح، والمساحات وغيرها من الأجزاء الداخلية.
  • الضوء الظاهر على لوحة القيادة الأمامية "ضوء التحذير"، والذي يكون على شكل بطارية، وهو يعني بأن هنالك مشكلة داخلية في البطارية أو وجود مشكلة في شحن البطارية.
  • انتفاخ علبة البطارية؛ وذلك ناجم عن تعرضها للحرارة العالية أو البرودة في بعض الحالات مما يؤدي لنفادها كهربائيًا.
  • قِدم البطارية، فيمكنك أن تقدر أن البطارية التي يتخطى عمرها أربع أو خمس سنوات تحتاج للفحص وللتبديل.
  • أطراف البطارية الفضفاضة، وقد يكون ذلك بسبب عدم توصيلها إلى الأقطاب الصحيحة بشكل محكم، أما إذا شددتها ولم تعمل البطارية، فلا بد أن تستبدلها.
  • الرائحة الكريهة؛ وهي ناجمة عن تسرب الغاز من البطارية وتكون أشبه برائحة البيض الفاسد.
  • تآكل موصلات البطارية، ويمكن رصد ذلك من خلال وجود مادة بيضاء على الأجزاء المعدنية منها.
  • أن تحدث شرارات متقطعة في غرفة الاحتراق تؤدي إلى منع عملية اختلاط الوقود بالهواء مما يمنع تشغيل السيارة، وينجم عن ذلك تراكم الوقود في غرفة الاحتراق.[٢]


مكونات بطارية السيارة

تتألف بطارية سيارتك من مجموعة من المكونات التي تعمل معًا على إنتاج الطاقة الكهربائية اللازمة لتحريك السيارة، وفيما يلي سنبين لك كل جزء مع توضيح أهميته:[٥]

  • قطبا البطارية: وهما نقاط الاتصال بين البطارية والنظام الكهربائي في السيارة، إذ توصل الأسلاك بأقطاب البطارية الموجبة والسالبة.
  • حمض البطارية: وهو عبارة عن محلول عالي النقاء مكون من حمض الكبريتيك والماء.
  • لوحة البطارية السالبة: والتي تحتوي على شبكة معدنية من مادة إسفنجية مكونة من الرصاص.
  • لوحة البطارية الموجبة: والتي تحتوي على شبكة معدنية من مادة نشطة من ثاني أكسيد الرصاص.
  • فاصل البطارية: وهو عبارة عن مادة البولي إيثيلين التي تفصل الصفائح الموجبة عن الصفائح السالبة، وذلك لتوفير تدفق فعال للتيار الكهربائي.
  • غطاء البطارية: والمصنوع من راتنج البولي بروبلين والمتصل بإحكام في علبة البطارية.
  • علبة البطارية: وهي التي تحمل ألواح البطارية وأشرطتها، وهي مصممة لحماية البطارية وتقليل تأثير الاهتزازات عليها، بالإضافة إلى أهميتها في إطالة عمر البطارية.
  • معجون البطارية: وهو خليط من أكسيد الرصاص الناتج عن مزج ثاني أكسيد الرصاص مع عنصر الرصاص، وهو متصل بلوحات البطارية الموجبة والسالبة.


سؤال وجواب

كيف أحافظ على بطارية سيارتي؟

أصبحتَ تدرك الآن بلا شك أهمية الحفاظ على بطارية سيارتك والعناية بها، ويمكننا تقديم مجموعة من النصائح التي تساعدك على تحقيق ذلك، ومنها:[٦]

  • الحد من الرحلات القصيرة وذلك لأن قيادة السيارة لفترات قصيرة وإيقافها يمنعها من الشحن الكامل، ومن الأفضل قيادتها لمسافات طويلة وبشكل متكرر.
  • حافظ على بطارية سيارتك مثبتة بإحكام، وذلك لأنها قد تهتز فتُحدثُ تلفًا داخليًا فيها، وخاصة إذا كنتَ تسير على طرقات وعرة.
  • تأكد من إطفاء جميع أضواء سيارتك عند الخروج منها لتجنب الخسائر الفادحة فيها، ويمكنك وضع ورقة لتذكر بذلك إذا كنتَ تخشى النسيان.
  • حافظ على بطارية سيارتك نظيفة وسليمة من التآكل والتراكمات عبر تنظيفها بفرشاة أسنان وبعض مواد التنظيف الجيدة؛ كخليط الماء وصودا الخبز.
  • افحص بطارية سيارتك واختبرها باستمرار لمعرفة الجهد الناتج من البطارية باستخدام جهاز خاص بذلك.
  • تجنب استخدام الأجهزة الإلكترونية أثناء تباطؤ السيارة مثل؛ المكيف أو الراديو من أجل تقليل استهلاك الطاقة والوقود.
  • حافظ على أجزاء سيارتك جميعها، فهي تتألف من مجموعة كبيرة من القطع والأجزاء، وكلما حرصت على ضبط العمليات الروتينية لكل منها زدّت من عمر البطارية الافتراضي وتجنبت المشاكل.

كيف يمكنني فحص بطارية سيارتي؟

يمكنك فحص بطارية السيارة لمعرفة كفاءتها على العمل من خلال طرق وأجهزة عديدة ومنها الملتيميتر؛ والذي يستخدم لمعرفة مقدار جهد البطارية المستمر، وفي حال كان المقدار أعلى من 12.6 فولت فهذا يعني أن البطارية تعمل بشكل جيد، أما إذا أعطت قراءة بقيمة سالبة فذلك يدل على أنك قمت بوصل المجسات بالأطراف غير الصحيحة وعليك إعادة تركيبها، وعندما ينخفض جهد البطارية إلى أقل من 12.2 فولت، فهذا يعني أنها مشحونة بنسبة 50% فقط، أما إذا كان جهدها أقل من 12فولت؛ فهذا يعني أنها فارغة وبحاجة إلى الشحن أو الاستبدال.[٧]

ما هي أنواع بطاريات السيارة؟

يوجد نوعان رئيسيان لبطارية السيارة، وهي البطاريات الجافة والسائلة، والبطاريات الجافة تحتوي على قطب كهربائي وقضيب من الجرافيت المغطى بمعجون الإلكتروليت داخل علبة معدنية، وهي تعمل عندما يحدث تفاعل كيميائي بين مكوناتها الداخلية، أما البطاريات السائلة ففيها زوج من الأقطاب الكهربائية ومحلول الإلكتروليت السائل، وتتكون من ألواح رصاص موضوعة في حمض الكبريتيك، وهي المستخدمة في تشغيل معظم السيارات في الوقت الحاضر.[٨]


المراجع

  1. "EVERYTHING YOU NEED TO KNOW ABOUT CAR BATTERIES", firestonecompleteautocare, 2020-09-13, Retrieved 2020-09-19. Edited.
  2. ^ أ ب "6 Signs Your Car Battery is Dead or Worn Out", mechanicbase, 2020-09-13. Edited.
  3. "9 WARNING SIGNS THAT YOUR CAR BATTERY MAY BE DYING", meridianautocare, 2020-09-13. Edited.
  4. "7 Signs When Its Time For A New Car Battery", birchwoodcredit, 2020-09-13, Retrieved 2020-09-19. Edited.
  5. "Anatomy of a Car Battery: Whats Inside?", autobatteries, 2020-09-13, Retrieved 2020-09-19. Edited.
  6. "The Average Life of Car Batteries and 7 Tips to Extend Your Car Battery Life", nationwide, 2020-09-13, Retrieved 2020-09-19. Edited.
  7. "How To Test a Car Battery With a Multimeter", haynes, 2020-09-16, Retrieved 2020-09-19. Edited.
  8. "Wet Cell Battery Vs. Dry Cell Battery", sciencing, 2020-09-16, Retrieved 2020-09-19. Edited.