طرق المحافظة على السيارة عند ركنها لفترة طويلة

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤١ ، ٢٩ أبريل ٢٠٢١
طرق المحافظة على السيارة عند ركنها لفترة طويلة

ركن السيارة لفترة طويلة

في كثير من الأحيان نجد أنفسنا في موقف لا يُمكننّا من استخدام سياراتنا لفترات طويلة لعدة أسباب ومنها السفر، أو عدم الخروج من المنزل لأيّ سبب آخر، بالتالي مهما تعددت الأسباب للابتعاد عن استخدام السيارة فأنت بحاجه إلى تخزينها واتخاذ العديد من الخطوات؛ لضمان بدء تشغيل السيارة عند العودة إليها والمحافظة على عٌمر المحرك وحمايتها من أي عُطل يتسبب بإتلافها،[١] فترك السيارة لفترة طويلة من الوقت دون استخدام يتسبب في العديد من العواقب، إليكَ منها:[٢]

  • تراكم الرطوبة: إذا تُركت السيارة لفترة طويلة في وضع ثابت، من المؤكد أن تتراكم عليها الرطوبة في أماكن مختلفة وبسهولة مثل؛ وجودها في خزان الغاز، أو زوايا المقصورة، أو خزان الفرامل. تؤدي الرطوبة الزائدة في السيارة إلى حدوث تآكل، بالتالي يؤثر ذلك على سلامة وجودة السيارة ويصبح من المفروض إصلاحها أو إيجاد البدائل مهما كلف المبلغ.
  • تعطل البطارية: من المحتمل أن يؤدي عدم تشغيل السيارة لأسبوع واحد فقط إلى عطل البطارية، ويقصد بذلك أن البطارية فارغة ولن تتمكن من إعادة تشغيل السيارة، بالتالي في حال ترك السيارة لفترة طويلة من الوقت، من المتوقع أن يرفض المحرك إعادة تدويرها عند البدء بتشغيل السيارة، والسبب هو البطارية؛ لأنه في حال لم تُستخدم السيارة لفترة طويلة، ستُفرَّغ البطارية تدريجيًا، فالبطارية تُشحن في كل مرة يُشغل فيها المحرك.
  • تعطل مضخة الوقود: تُصنَّف مضخة الوقود على أنّها أحد الأجزاء المهمة، والأكثر تأثرًا وتعطلًا بسهولة مباشرة في حال خمول السيارة لفترة وجيزة أو عدم تدفق أي من السوائل عليها.


طرق المحافظة على السيارة عند ركنها لفترة طويلة

اذا كان لديك العديد من المشاريع والخُطط للقيام ببعض الأعمال أو الرحلات، فعند ترككَ السيارة وعدم استخدامها لفترة طويلة، لا بُد من اتخاذ العديد من الإجراءات الاحترازية، والنصائح للحفاظ على سيارتك؛ لضمان بقاء السيارة في حالة جيدة، ففي حال تركها وإهمالها سيترتب عليها العديد من المشكلات التي ستُواجهك عند قدومك، بالتالي لا بدَّ من اتباع هذه النصائح لكي تبقى ثابتة وقوية ومنها ما يأتي:[٣]

  • املأ خزان الوقود الخاص بكَ: تُعدّ نقطة مهمة حاول أخذها بعين الاعتبار؛ إذ تُساعد في منع الرطوبة من الدخول إلى خزان الوقود، وبالتالي تمنع عملية الصدأ، كما بإمكانك إضافة مثبت الوقود لسيارتك لمنع تراكم الايثانول.
  • أوقف سيارتك تحت الظل أو داخل مرآب: لا بُد من أخذ مكان اصطفاف أكثر أماناً للسيارة، ويعدّ المرآب أفضل مكان لإيقاف السيارة، وفي حالة عدم إيجاد مرآب مناسب يمكنكَ إيقاف سيارتك تحت الظل لحمايتها من تأثير أشعة الشمس أو التعرض المباشر للمطر في فصل الشتاء.
  • اغسل سيارتكَ بالطريقة الصحيحة: تعدّ نصيحة مهمة، إذا كنت تريد تخزين سيارتك لفترة طويلة، لا بُد لك من القيام بغسلها يشمل ذلك الهيكل السفلي، وبعد ذلك قُم بتشميعها.
  • خِزن البطارية: بعد قيامك بعملية إزالة البطارية وتخزينها، باستطاعتك استخدام الشحم على نهايات الأسلاك وأطراف التوصيل الخاصة بالبطارية لمنع عملية الصدأ.
  • تغيير زيت المحرك المستخدم واستبداله بزيت جديد: تُعدّ نقطة مهمة حاول اتباعها وأخذها بعين الاعتبار، فالزيت المستخدم يحتوي على نسبة معينة من الرطوبة وبعض من العناصر المسببة للتآكل، بعد قيامك بتغيير زيت المحرك والفلتر إلى زيت جديد غير مستخدم من قبل، شغِل السيارة لفترة معينة من الوقت ليتمكن الزيت من الدوران داخل المحرك.
  • ضخِم الإطارات بشكل صحيح: يسهم التضخم المناسب في منع تصدع الجدار الجانبي أو تسطّح الإطارات، إضافةَ إلى تمكين إطارات السيارة من أن تكون في ظروف مناسبة عند الرجوع إليها.
  • ارفع سيارتك واحفظ إطاراتك: يُمكنك في هذه الخطوة رفع سيارتك بدلاً من أن تستقر على الإطارات لفترة طويلة؛ إذ يسهم في منع الإطارات من تطوير بقع مسطحة، كما بإمكانك استخدام مجموعة من الأخشاب أو المقابس للقيام بهذه المهمة.
  • ضع سُم الفئران داخل سيارتك: ضع سم الفئران في بعض من الأماكن الاستراتيجية والمهمة للسيارة مثل: حجرة المحرك؛ لمنع الفئران من تناول الأسلاك فمن المحتمل أن ينتج عنها مشكلة كبيرة جدًا.


هل يلزم تشغيل السيارة كل فترة عند ركنها لمدة طويلة؟

لا بُدَّ من تشغيل السيارة كل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع لتقليل احتمال حصولكَ على بطارية فارغة، أو إطارات مسطحة أو مشكلات أخرى من الممكن أن يُسببها ركن السيارة لفترة طويلة، وفي حال ترك السيارة في مرآب وعدم تعرضها لمشكلات، يُفضل قيادتها بضع مرات كل شهر لعدة أميال؛ وذلك لتنشيط ناقل الحركة، والحشوات، والفرامل، ونظام المناخ.

يعدّ إيقاف السيارة لمدة شهر أو أكثر سببًا في فقدان البطارية الكثير من الطاقة، وبالتالي ستتطلب الشحن قبل البدء بتشغيل محركها.[٤]


قد يُهِمُّكَ

يُعد شراء سيارة مستعملة لم تُشغّل منذ فترة طويلة ومضت عليها عدة أشهر دون أي حركة أمر في غاية الخطورة؛ إذ يُحدث الكثير من المخاطر التي من المتوقع أن تواجهك على الطريق، بالتالي لا بُدَّ من معرفة جميع المشاكل التي تتعلق بالسيارة في حال اللجوء لشرائها والتأكد منها؛ وذلك لتجنب التعرض لصفقة سيئة، قد يُهمك معرفة عدد من الخطوات الواجب اتباعها في حالة تقدمكَ إلى شراء سيارة رُكنت لفترة طويلة من الوقت، وهي كالتالي:[٥]

  • تعرف على سبب بيع البائع لسيارته: لا بُد من سؤال البائع عن كل التفاصيل المتعلقة بالسيارة وسبب البيع، ولماذا لم تُحرك السيارة لفترة طويلة؟
  • تأكد من بدء تشغيل السيارة: هذه الخطوة مهمة فالمشتري عند إقدامه على شراء سيارة أول خطوة يخطوها هي البدء بتشغيل السيارة، إذا كانت السيارة في حالة جيدة قبل الاحتفاظ بها لا تستغرق الكثير من إعادة تشغيلها، وبعد التأكد من تشغيل السيارة، استفسر من البائع عن أمور تتعلق بالبطارية، وشمعات الإشعال، والمبرد، وزيت الفرامل، وزيت المحرك، إذا قام باستبدال أي منها.
  • تحقق من تلف الإطار والتآكل: يعدّ تآكل الأطراف أمر شائع مع السيارات، بالأخص في فصل الشتاء والأجواء الباردة والثلوج، في حال كانت السيارة متوقفة بالخارج، فتتعرض للعديد من العناصر التي تتسبب في تعطل إطار السيارة، بالتالي تُعدّ تكلفة استبدال أو إصلاح أي إطار من السيارة تكلفة باهظة الثمن، كما لا يُنصح بشراء سيارة مستعمله مع تأكل الإطار، فُتعد سيارة لا قيمة لها.
  • تعرف على آخر مرة غُيِّر الزيت فيها من قبل البائع: لا ُبدَّ من سؤال البائع عن آخر مرة غُيّر فيها زيت السيارة، في حالة لم يكن لدية أي معلومة فأنت كمشتري حاول تجنب شرائها؛ لأنه من المحتمل أنّه لم يحافظ على سيارته قبل أن يتوقف عن استخدامها بالتالي لا ينصح بشرائكَ لها.


المراجع

  1. Ronald Montoya (18-10-2018)، "How to Prep Your Car for Long-Term Storage"، edmunds، Retrieved 30-6-2020. Edited.
  2. "What happens if leaving your car unused for a long time?"، philkotse،5-6-2019، Retrieved 30-6-2020. Edited.
  3. Nwogbunyama Emeka (27-4-2019)، "10 Tips to Store your Car Properly"، businesstoday، Retrieved 30-6-2020. Edited.
  4. Rick Popely (16-5-2016)، "If I Seldom Drive، What's the Minimum I Should Drive My Car?"، cars، Retrieved 30-6-2020. Edited.
  5. "Buying a Used Car that Hasn’t Been Driven in a Long Time"، usedcars، Retrieved 2-7-2020. Edited.